يظن البعض أن السفر لإندونيسيا لن يكون ممتعاً أبداً سوى بزيارة المدن الرئيسية مثل جاكرتا وبالي وجاوة بمعالمها الأثرية المعروفة ومنتجعاتها الترفيهية الساحلية المطلة على أجمل جزرها. ولكن إندونيسيا التي تتكون من 17508 جزيرة، مازال بها آلاف الجزر غير المشهورة سياحياً، كما أنها بها الكثير من الجزر التي تستحق أن تصبح أكثر شهرة وأن تحظى بمكانة كبيرة على خريطة السياحة في إندونيسيا، تماماً كالشهرة التي تحظى بها مدينة بالي. ومن خلال هذا الموضوع سنتعرف معكم على بعض الوجهات والأماكن السياحية أحدث الوجهات السياحية الموصى بها عند السياحة في إندونيسيا .

 

قبل السفر إلى إندونيسيا

اللغة السائدة في إندونيسيا هي اللغة الإندونيسية الرسمية، كما يتحدث السكان بعض اللغات الأخرى مثل العربية والإنجليزية، فضلاً عن بعض اللغات المحلية حسب كل منطقة. أما العملة السائدة فهي الروبية الإندونيسية.

يمكنك استخراج تأشيرة إقامة لمدة 30 يوماً مباشرة من المطار في إحدى مدن إندونيسيا إذا كان جواز سفرك يتبع إحدى هذه الدول العربية “مصر و قطر والبحرين و السعودية والإمارات و الكويت و الإمارات و عمان”، ويبلغ سعرها خمسة و عشرون دولاراً أمريكياً.

أما إذا كان جواز سفرك لا يتبع لإحدى الدول التي تمتلك فرصة الحصول على التأشيرة الفورية عند الوصول، أو إذا كنت تريد تمديد إقامتك لأكثر من 30 يوماً، فعليك استخراج تأشيرة مسبقاً ومدتها ستين يوماً وتصل قيمتها إلى خمسة و أربعين دولاراً أمريكياً.

ما هي المدة الكافية للسياحة في إندونيسيا؟

يمكن تغطية أغلب الأماكن التي سنستعرضها معك في السطور التالية في مدة لا تزيد عن عشرة أيام إذا أعددت برنامجاً مكثفاً ومخططاً بشكل محكم وبترتيب وسائل المواصلات.

 

أفضل الأماكن السياحة في إندونيسيا

 

  • بحيرة توبا من أحدث الوجهات السياحية الموصى بها عند السياحة في إندونيسيا

 

تمتاز بحيرة توبا Lake Toba بأنها أكبر بحيرة بركانية في العالم وهي تقع في جزيرة سومطرة في إندونيسيا، وبداخلها جزيرة ساموسير Samosir الساحرة.

مساحة جزيرة توبا تبلغ 1707 كيلو متر، ويوجد فيها أيضاً طريق Banana Pancake Trail الذي يمكنك القيام بمغامرة رائعة من خلال تسلقه واستكشاف بيئته التي تشبه الغابات.

ويتحدث أهل بحيرة توبا لغة “الباتاك” المحلية، وكلمة التحية لديهم تُنطق “هوراس” بمعنى أهلاً أو صباح الخير أو وداعاً. أما كلمة شكراً فهي تُنطق “ماوليات” والرد عليها بنفس الكلمة.

وللوصول للبحيرة توجه من مطار كوالا نامو الدولي إلى مدينة بارابات عن طريق البر في رحلة تستغرق 4 ساعات. بينما تستغرق الرحلة ساعتين بالقطار.

ومن أهم المزارات في بحيرة توبا: التماثيل المحيطة بالمقابر العتيقة الخاصة بشعب الباتاك، وكذلك متحف الباتاك، والكراسي الحجرية العتيقة التي كان يجلس عليها القضاة قديماً عند الحكم على المدانين.

وكذلك حي توموك المليء بالمتاجر التي تعرض السلع المختلفة كالخضراوات والهدايا. وهناك مقبرة أثرية هناك أيضاً.

ولا تفوت زيارة ينابيع بانجوروران Pangururan الحارة.

وهناك أيضاً شلالات المياه أعلى الجبال في مدينة توك توك.

وهناك أيضاً برج عتيق في مدينة تيلي القديمة، وشلالات سيبيسوبيسو Sipisopiso.

ومن أفضل المطاعم في منطقة بحيرة توبا، مطعم كوتني ومطعم جينيز ومطعم ماركو بولو ومطعم ماروبا ومطعم أوراري.

أفضل الأوقات لزيارة بحيرة توبا في الفترة من شهر مايو حتى شهر سبتمبر حيث تقل درجة الحرارة وتنخفض نسبة الرطوبة.

 

  • شاطىء تانجونج ليسونج من أحدث الوجهات السياحية الموصى بها عند السياحة في إندونيسيا

 

شاطىء Tanjung Lesung تانجونج ليوسنج هو عبارة عن شبه جزيرة صغيرة تقع داخل منطقة جاوة، حيث أصبح الشاطىء يجذب سكان العاصمة جاكرتا إلى جانب السياح الأجانب بشدة في الفترة الأخيرة وذلك بسبب أجوائه التي يسيطر عليها الهدوء والسكينة والتي ستجعلك تودع كل همومك وتنسى ضغوط العمل وأعباء الحياة ومشكلاتها.

الشاطىء يمتد لمسافة تصل إلى 1500 هكتاراً تحولت مؤخراً إلى مجموعة من المنتجعات السياحية التي تعكس أحدث أساليب الرفاهية.

ويمكنك الاستمتاع بالسباحة والغطس ومشاهدة الشعب المرجانية والأحياء المائية داخل المياة المحيطة بالشاطىء، وكذلك الاستمتاع بالأنشطة المائية المختلفة، مثل النزهات بالمراكب والزوارق ذات المجاديف ورحلات الكروز.

يمكنك بسهولة الوصول لمنطقة تانجونج ليسونج بالسفر براً بالسيارة من جاكرتا، أو لمدة نصف ساعة فقط إذا كنت موجوداً في كاريتا.

كما يمكنك القيام برحلات تخييم حول الشاطىء أو عمل رحلات اسكتشافية للاستمتاع بالطبيعة ومشاهدة الأشجار الكثيفة داخل المنطقة.

وأفضل الأوقات لزيارة شاطىء تانجونج ليسونج  هي الفترة من شهر مايو حتى شهر سبتمبر حيث تقل درجة الحرارة وتنخفض نسبة الرطوبة.

 

  • جزيرة بليتونج من أحدث الوجهات السياحية الموصى بها عند السياحة في إندونيسيا

جزيرة بليتونج Belitung ستخطف الأنظار بشدة من جزيرتي بالي ولومبوك خلال الفترة المقبلة، فهي تتمتع بأجمل الشواطىء الخلابة.. ورمالها بيضاء وناعمة للغاية ويتفوق في نعومته على جمال رمال شواطىء بالي.

والمدهش أن جزيرة بليتونج محاطة بأكثر من 100 جزيرة صغيرة، كل واحدة منها مغطاة بالرمال البيضاء والصخور الجرانيتية، ومن اهم هذه الجزر الصغيرة جزيرة لينجكواس Lengkuas التي تحتضن منارة يعود تاريخها للقرن التاسع عشر، حيث تم تأسيسه في فترة الاحتلال الهولندي لإندونيسيا.

وهناك بعض الجزر التي عليك زيارتها والاستمتاع بأسلوب الحياة الرائع فيها، مثل بورونج وبابي وبينجاداران ولوتونج وكيرا وجينانج.

يمكنك زيارة كافة المعالم السياحية في الجزيرة في ساعتين فقط لتتفرغ بعدها للسباحة والأنشطة المائية الترفيهية التي ستنعش جسدك وتجدد طاقتك، ولكن من الصعب أن تجد مواصلات عامة داخل الجزيرة، لذلك ننصحك باستئجار سيارة أو دراجة.

يمكنك الوصول للجزيرة عن طريق الطيران الداخلي من جاكارتا، كما يمكنك أيضاً الحصول على تذكرة بحرية في إحدى السفن البحرية من ميناء Tanjung Priok ولكن هذه الرحلة قد تستغرق 24 ساعة كاملة، كما أن السفن المنتقلة إلى الجزيرة لا تتحرك إلا كل أسبوعين.

 

أفضل الأوقات لزيارة جزيرة بليتونج في الفترة من شهر مايو حتى شهر سبتمبر حيث تقل درجة الحرارة وتنخفض نسبة الرطوبة.

 

  • جزيرة موروتاي من أحدث الوجهات السياحية الملفتة والجاذبة للمسافرين إلى إندونيسيا

السياحة في إندونيسيا

تبلغ مساحة جزيرة موروتاي 1800 كيلو متر، وهي مقسمة لعدة مدن يربط بينها طرق برية.

وقد اكتسبت الجزيرة شهرتها الواسعة لأنها كانت جزءاً من سلطنة تيرنات خلال القرن السابع عشر، كما كانت جزءاً من الحرب العالمية الثانية حيث تصارعت عليها هولندا واليابان، ولكنها نالت استقلالها على يد القوات الاندونيسية عام 1958.

يفضل زيارة جزيرة موروتاي في الفترة من شهر إبريل حتى شهر أكتوبر، وهي تمتاز بوجود العديد من الأماكن الأثرية بها مثل نصبي McArthur Monument و Teruo Nakamura التذكاريين، فضلاً عن الكثير من الأماكن الترفيهية مثل خليج جورانجو وحديقة داروبا وشاطىء سوبي.