دليل السياحة في جزيرة سومطرة 

دليل السياحة في جزيرة سومطرة 

ابحث هنا

دليل السياحة في جزيرة سومطرة

تُعرف إندونيسيا بأنها أرخبيل يتمتع بمقومات سياحية هائلة لا تقارن، لذا لا عجب أن يقصدها الكثير من الزائرين للاستمتاع بروعة المشاهد الخلابة والأماكن الممتعة مع الفرص الترفيهية المتعددة، ليس فقط في بالي أو لومبوك أو راجا أمبات أو جزيرة فلوريس فقط، بل في سومطرة أيضا المعروفة بسحرها الطبيعي المذهل وشواطئها الجميلة والمناظر الطبيعية تحت الماء.

أين تقع سومطرة؟

سومطرة هي جزيرة جميلة في غرب إندونيسيا، وواحدة من أكبر الجزر في العالم، وتشكل جزءًا من جزر سوندا الكبرى، وهو أرخبيل يضم أيضًا بورنيو وجاوا وسولاويزي.

كيفية الوصول إلى سومطرة

بما أن سومطرة جزيرة، فلا يوجد سوى طريقتين للوصول إلى هناك؛ بالطائرة أو بالعبارة، ويعد طريق الجو هو الأكثر شعبية، حيث يوجد في سومطرة عدة مطارات.

مطار كوالانامو الدولي (KNO) هو مركز الطيران الرئيسي في الجزيرة، وتصل إليه معظم الرحلات الجوية من كوالالمبور أو بانكوك أو جاكرتا أو سنغافورة.

خيارك الآخر هو ركوب العبارة، حيث تنطلق العبارات من جاوة (ميناء ميراك) إلى ميناء باكوهيني الذي يقع في لامبونج، سومطرة، و تستغرق الرحلة حوالي ساعتين، ولكن يمكن إلغاء العبّارات بسبب الطقس واضطراب البحار.

أفضل وقت لزيارة سومطرة

تتميز سومطرة بمناخ استوائي على مدار السنة، لذلك ليس هناك وقت سيء للزيارة، وعادة ما يكون الجو رطبًا على مدار العام، حيث ينخفض ​​متوسط ​​درجات الحرارة بين 27 درجة مئوية – 28 درجة مئوية.

ومع ذلك، يختار الكثير من الناس ربط زيارتهم بموسم الجفاف؛ والذي يقع عادةً من أبريل إلى أكتوبر، حيث يقل هطول الأمطار مما يجعله وقتًا شائعًا لممارسي رياضة المشي لمسافات طويلة، كما أنه في هذا الوقت من العام، تكون الأمواج أكثر هدوءًا أيضًا (إذا كنت متوجهاً إلى الجزر).

أفضل وجهات سومطرة

 بحيرة توبا، شمال سومطرة

 شمال سومطرة هي مقاطعة تقع في الجزء الشمالي من جزيرة سومطرة، و تضم العديد من المعالم السياحية الفريدة والمثيرة للاهتمام، بما في ذلك بحيرة توبا ذات المناظر الطبيعية الجميلة.

 باعتبارها واحدة من الوجهات السياحية الرائدة في جزيرة سومطرة، تتمتع بحيرة توبا بعجائب طبيعية ساحرة تمتد على طول 100 كيلومتر وعرض 30 كيلومترًا وارتفاع 900 متر فوق جبال بوكيت باريسان، أضف إلى ذلك روعة الغابات الخضراء، مما يجعل بحيرة توبا وجهة رائعة ومنعشة للغاية.

بحيرة توبا التي تبلغ مساحتها 1145 كيلومترًا مربعًا وعمقها 450 مترًا هي أكبر بحيرة بركانية في العالم، وقد  أصبحت تلك البحيرة التي تشكلت نتيجة ثوران بركان جبل توبا الهائل الذي حدث منذ حوالي 74000 عام، رمز السياحة في شمال سومطرة، وهي وجهة سياحية مثيرة للاهتمام وتمثل تحديًا للزيارة.

كما يوجد في وسط بحيرة توبا جزيرة تسمى جزيرة ساموسير، والتي تضم أيضًا العديد من المعالم السياحية المثيرة للاهتمام التي يمكن زيارتها مثل المقابر الحجرية التي يبلغ عمرها حوالي 500 عام والقرى ذات المنازل التقليدية وثقافة باتاك توبا الفريدة والقديمة.

سومطرة

 باتام، جزر رياو

 باتام، جزر رياو هي أيضًا واحدة من الوجهات السياحية الرائدة في جزيرة سومطرة، وقد أطلقت حكومة إندونيسيا العديد من المبادرات لدعم الزيارات السياحية يها، كما يتم دعم باتام أيضًا بمرافق الفنادق والمنتجعات ذات المعايير الدولية بالإضافة إلى الأنشطة السياحية المختلفة التي يتم تنظيمها خصيصًا للسياح.

بيليتونج، مقاطعة بانجكا بيليتونج

 الوجهة السياحية الرائدة التالية في سومطرة التي يمكنك زيارتها هي جزر بيليتونج في مقاطعة بانجكا بيليتونج، والتي تتمتع بالعديد من المعالم السياحية الممتازة التي تستحق الزيارة، خاصة شواطئها الفريدة والجميلة والمعالم التاريخية وفعاليات بيليتونج التقليدية.

بيليتونج هي جزيرة جميلة تتمتع بإطلالة فريدة من نوعها مع شاطئ رملي أبيض نظيف ومزين بأحجار الجرانيت الفنية، مع مئات الجزر الصغيرة المحيطة مما يزيد من جمال بيليتونج، ولعل أحد أفضل الشواطئ في بيليتونج هو شاطئ تانجونج كيلايانج وشاطئ تانجونج تينجي وشاطئ لينجكواس.

تعد بيليتونج أيضًا موطنًا لعدد من الحيوانات المهددة بالانقراض، مع تفرد الفنون والثقافة التقليدية وخبرة السكان المحليين في صناعة الحرف اليدوية المنسوجة، مما يؤكد على تنوع تجاربك في تلك الوجهة الجميلة.

 بادانج، غرب سومطرة

 بادانج هي أكبر مدينة في الساحل الغربي لجزيرة سومطرة، وتعد أيضا عاصمة مقاطعة سومطرة الغربية بإندونيسيا، وتعتبر هذه المدينة بوابة السياحة الإندونيسية في الجزء الغربي من إندونيسيا من المحيط الهندي.

يوجد في مدينة بادانج متحف يقع في وسط المدينة يسمى متحف أديتياوارمان والذي يتميز بطراز معماري فريد، أما في منطقة ميناء موارا فستستمتع عند زيارتها بالعديد من المباني التراثية الاستعمارية الهولندية، والتي تم تخصيص بعضها كمحميات ثقافية مثل المسجد المحمدي الذي تأسس عام 1843 ومعبد كوان إن الذي تأسس عام 1861.

 كما يوجد في منطقة ميناء تيلوك بايور أيضًا العديد من المناطق السياحية الرائدة مثل شاطئ إير مانيس وشاطئ كارولين وشاطئ بونجوس بالإضافة إلى منتجع سياحي عالمي يقع في جزيرة سيكواي.

تشتهر بادانج أيضًا بمطبخها، حيث يمكنك الاستمتاع بتشكيلة واسعة من الأطباق المتنوعة، بما في ذلك جولاي، وريندانج، وبوب تشيكن، وباذنجان بالادو، وأرز كاباو، وساتيه بادانج.

ميدان

ميدان هي عاصمة شمال سومطرة ونقطة الدخول والخروج الأكثر شيوعًا للرحلات، ومن المحتمل ألا تقضي الكثير من الوقت بها، ولكنك ستبقى بها لفترة كافية للاستمتاع بمزيجها الفريد من الهندسة المعمارية الإسلامية والأوروبية، فضلاً عن منازل التجار الصينيين الرائعة.

باليمبانج، جنوب سومطرة

 تعد باليمبانج عاصمة مقاطعة جنوب سومطرة واحدة من الوجهات السياحية الرائدة في جزيرة سومطرة والتي يجب عليك زيارتها، حيث تتمتع هذه المدينة التي تقع في سفوح جبل بوكيت باريسان بروعة السياحة الطبيعية و التاريخية و الثقافية.

يتمتع جنوب سومطرة بمناطق جذب على شكل جبال بها نباتات وحيوانات متنوعة مثل متنزه كيرينسي سيبلات الوطني، كما أنه في مدينة باليمبانج يمكنك التجول لزيارة نهر موسي وجسر أمبيرا وجزيرة كيمارو وبحيرة راناو لتشهد مجموعة متنوعة من التقاليد والثقافات الفريدة والمثيرة للاهتمام.

تشمل الجولات الثقافية في باليمانج منازل بوكيت سيريلو وجبل ديمبو وليماس وكوبو، فيما تشمل الجولات التاريخية موقع سريويجايا على شكل أحجار قديمة وتماثيل ومتاحف قديمة في باليمبانج، ومجمع الجنازات في بوكيت سيجونتانج بالإضافة إلى بينتينج كوتو بيساك.

إلى جانب وجود العديد من مناطق الجذب السياحي المثيرة للاهتمام، يتم دعم باليمبانج أيضًا بمرافق الإقامة ذات المعايير الدولية مثل الفنادق والفيلات والمطاعم وغيرها من مرافق الدعم السياحي.

حديقة جونونج ليوسر الوطنية

الأم والطفل إنسان الغاب - دليل السفر إلى سومطرة

لن يكتمل أي دليل سفر إلى سومطرة دون ذكر متنزه جونونج ليوسير الوطني ، والذي تبلغ مساحته حوالي مليون هكتار، ويعد ثاني أكبر حديقة وطنية في الجزيرة.

تعد حديقة جونونج ليوسر الوطنية موطنًا لواحدة من أغنى الغابات الاستوائية المطيرة في جنوب شرق آسيا، حيث تضم  حوالي 10000 نوع من النباتات وحوالي 750 نوعًا مختلفًا من الحيوانات؛ بما في ذلك إنسان الغاب السومطري، والفيلة، ووحيد القرن، والنمور.