المغرب يجب ان تكون ضمن البلاد التى فى مقدمة قائمة البلاد التى تنوى زيارتها, السياحة في المغرب لها سحر خاص ومتعة واثارة لن تجدها فى بلاد كثير. بها شىء من الخيال فيكفى مشهد الصحراء الواسعة التى تجعلك وكأنك تشاهد فيلم ولي واقع من روعة جمالها وسحرها. فى هذه المقالة تعرف على المغرب واجمل الاماكن السياحية فيها التى يجب عليك زيارتها اثناء السياحة في المغرب.

السياحة في المغرب

– السياحة في المغرب

موقع المغرب وحدودها:

تتمتع المغرب بموقع جعرافي مميز حيث تقع من ناحية الشمال على البحر الابيض المتوسط كما يفصل بينها وبين اسبانيا من الحدود الشمالية مضيق جبل طارق, كما يحدها من الجنوب جمهورية موريتانيا العربية والصحراء الافريقية, اما من الغرب فهى على حدود المحيط الاطلسي ومن الشرق تقع على حدود الجزائر.

ونظرا لقرب المغرب من اوروبا فهي وجهه سياحية لكثير من السياح الاجانب وخاصة من اسبانيا ويرجع ذلك لقربها من اسبانيا فاذا كنت فى اسبانيا بمجرد عبور الحدود تمون داخل المغرب . وكذلك الامر من الناحية الشرقية حيث حدودها مع الجزائر.

السياحة في المغرب

السياحة في المغرب لها طعم خاص، فهى بلد بها ثقافات مختلفة حيث تجد مزيج بين الثقافات حيث الاسواق المكدسة لارقى البراندات والطبيعة الخلابة خاصة فى الصحراء, كما تجد هناك السحرة والمشعوذين, فهى بلد تدمج بين العالمين العربىي والافريقي كما ان شعبها غارق فى التمسك بالعادات القديمة والتراث المغربى القديم رغم ظهور بعض مظاهر الثقافات الغربية.

أجمل الاماكن السياحية في المغرب :

1- مدينة مراكش :

مدينة مراكش المغربية

مدينة مراكش المغربية

مراكش مدينة مليئة بالألوان وغنية بالتاريح. يمكنك هناك القيام باشياء كثيرة , فقط اعتماداً على كم من الوقت سوف تقيم بالمدينة يمكنك وضع جدول يومى لزيارة اجمل الامكان فيها واستكشافها والتمتع بها.
هى مدينة ملونة صاخبة ونابضة بالحياة تزدحم بالزوار من جنسيات مختلفة . تجد فى المدينة مزيج بين الثقافات القديمة واخرى حديثة وتداخل بين الثقافات الشرقية والغربية ” فهى مدينة نصف شريقة ونصف غربية ! “
فهناك تجد الباعة الجائلين واصحاب الاكشاك , كما تجد البهلوانات وسحرة الثعابين والمشعوذين والعديد والعديد من الفئات المختلفة. وهناك العديد من الاماكن والانشطة التى يمكنك القيام بها فى مراكش اثناء السياحة في المغرب, مثل زيارة جامع الكتبية , مدرسة بن يوسف, ضريح السعديين , قصر البديع والعديد من الاماكن الاخرى التى يمكنك زيارتها والتمتع بها سوف نستعرضها معك فى مقال قادم.

شاهد : السياحة في مراكش واهم الأماكن السياحية فيها

 

2. الدار البيضاء 

مسجد الحسن الثانى

مسجد الحسن الثانى

 

الدار البيضاء هي مدينة كبيرة يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة ، وتعد العاصمة الاقتصادية والمالية للمغرب ، وهي مدينة أكثر حداثة حيث يأتى الآلاف من الأجانب من جميع أنحاء العالم ليس فقط لزيارة المدينة، ولكن أيضا للعمل والعيش في هذه المدينة المليئة بالتاريخ مع تراث معماري مذهل.

وباعتبارها ضمن أكبر مدن المغرب، تعد الدار البيضاء هي المكان المناسب للتعرف على ثقافة المغرب وتاريخه وشعبه. كما أنها قاعدة رائعة في موقع مركزي للتجول في الساحل، مع اكتشاف الكثير من المعالم السياحية الرئيسية والتي يعد أشهرها مسجد الحسن الثاني والذي يعتبر رمز الفخامة بالمدينة . فهو بناء فخم صمم بشكل هندسى معقد حيث ان بناءه قائم على قطع الرخام المنحوتة والفسيفساء النابضة بالحياه ورمز الحضارة الاسلامية القديمة. وبالفعل يمثل مكان رائع لا تفوت زيارته اثناء السياحة في المغرب.

3- مدينة فاس المغربية:

مدينة فاس المغرب

مدينة فاس المغرب

جنبا إلى جنب مع مراكش، مدينة فاس هى الوجهة الاخرى في المغرب لاكتشاف الثقافات العريقة، ما بين الأزقة الخلفية مع الشوارع المرصوفة بالحصى، والأبواب القديمة التى تمنحك فرصة رائعة للتوقف والتقاط الصور في كل زاوية فى زوايا هذه المدينة التاريخية الساحرة.
ولعل اهم ما يميز مدينة فاس المغربية هى منطقة دباغة الحلود التي تعد واحدة من مناطق الجذب الأكثر شعبية في المدينة، ذلك جنبا إلى جنب مع المدينة القديمة ذات الأسوار والأبواب التاريخية التي تستحق الاكتشاف.

4- طنجة :

مدينة طنجة المغرب

مدينة طنجة المغرب

طنجة مدينة من اهم مدن المغرب وهى مركزا للشركات والبنوك ونظرا لتقدمها الاقتصادى اصبحت مركزا ايضا للثقافات الفنية وبها العديد من مسارح الفنون والموسيقى والمتاحف وغيرها من الجمعيات الثقافية المشهورة. ورغم ذلك تعد طنجة ذات طراز خاص حيث تتمتع بالمقاهى على الطراز البوهيمي، مع مجموعة من المعالم السياحية الساحرة، بما في ذلك القصبة التاريخية والسوق الكبير، إضافة إلى مجموعة من أجمل الفرص الترفيهية المثيرة للاهتمام والتي تبدأ من التسوق وحتى تناول الشاي بالنعناع في مقهى الحافة المميز وهو أحد أشهر الأماكن في المدينة، بفضل موقعه المميز وإطلالته الخلابة على أجمل المشاهد الطبيعية الساحرة.

5- شفشاون

شفشاون المغرب

شفشاون المغرب

شفشاون تتمتع بجبال الريف الجميلة، مع متاهة رائعة من المباني ذات اللون الازرق الذي يحتوي بهجه رقيقة بشكل لا يصدق. أنها مدينة سلمية وهادئة ومكان عظيم للاسترخاء اذا كان لديك فترة من الوقت . وهى واحده من مناطق الجذب السياحى فى المغرب فلا تفوت زيارتها اثناء السياحة في المغرب.

وتعد زيارة ساحة وطاء الحمام أحد أجمل الأماكن السياحية في شفشاون باعتبارها القلب النابض للمدينة والأكثر حيوية على مدار اليوم، لذا فتعد وجهة مثالية للزيارة من قبل السائحين جنبا إلى جنب مع السكان المحليين، فضلا عن ذلك، لا تفوت زيارة المدينة القديمة الرائعة التي تعج بالمشاهد التاريخية المثالية والعديد من المباني المغربية التقليدية.

شاهد ايضاً : شفشاون او المدينة الزرقاء افضل الوجهات السياحية

 

 

6-مكناس: 

باب المنصور فى المغرب

باب المنصور فى المغرب

مرت مئات السنين منذ أن كانت مكناس عاصمة المغرب، وبالفعل فلم تعد على قائمة الكثير من السائحين في الأونة الأخيرة، رغم كونها وجهة سياحية ممتعة تضم الكثير من الأماكن السياحية والمعالم الأثرية المذهلة، مع عدد من أفضل مجموعات المواقع التاريخية في المغرب، والتي تقع جميعها على بعد مسافة قصيرة سيرا على الأقدام من بعضها البعض وداخل المدينة القديمة الخالية من المتاعب والحشود السياحية الكبيرة التي قد تجدها في العديد من المدن المجاورة.

ويبقى لباب المنصور هذه البوابة العملاقة التي تتمتع بتصميم و ديكور مذهل وفريد من نوعه، بمثابة احدى الاماكن الاثرية الرائعة فى مكناس، والتي تميز مدخل المدينة القديمة من خلال الجدران المحصنة.

وتتميز مكناس وهى احدى 4 مدن الاساسية فى الامراطورية فى المغرب وترتبط بالسلطان مولاي اسماعيل ارتباطا وثيقا، بالطراز المغربى / الاسبانى، إذ يحيطها اسوار عالية وبوابات ضخمة , كما انها تضم العديد من المعالم التاريخية والاماكن الطبيعية وتعتبر قريبة من وليلي الرومانية.

8- الصويرة :

الصويرة المغرب

الصويرة المغرب

تعد الصويرة وهي قرية رائعة على شاطئ البحر من أكثر المدن سحرا في المغرب، إذ تتميز بزوارق الصيد الملونة التي تتمايل على الماء بشكل ساحر، مع مجموعة من المعالم السياحية والتاريخية الرائعة، ما يجعل منهها مكان جميل لا تفوت زيارته ايضا فى المغرب.

تطوان 

على عكس أي مدينة مغربية أخرى، تقدم تطوان منظوراً فريداً للتاريخ المتعدد الثقافات لشمال المغرب ، وبسبب حجمها الصغير نسبياً ، فإنها توفر للزائرين فرصة استكشاف الكثير من المعالم السياحية في هدوء وسهولة بالمقارنة مع المدن الكبرى كما هو الحال في فاس ومراكش.

ويعد طريق محمد الخامس في امدينة من أكثر الأماكن التي يقصدها السائحين هناك للاستمتاع بالترفيه ما بين المقاهي ، والمطاعم ، والمطاعم ، والمحلات السياحية ، والباعة المتجولين، كما تضم المدينة عدد من الأماكن السياحية التي تناسب كافة انواع المسافرين ، بما في ذلك المدينة القديمة الجميلة والأسواق التقليدية الرائعة وغيرها من المتاحف المتنوعة.

أغادير

 

تعد أغادير وهي جوهرة مطلة على الساحل المغربي أحد أجمل المدن التي يمكنك الاستمتاع بزيارتها عند السياحة في المغرب، وذلك للاستمتاع بروعة الشوارع الواسعة والشوارع المزينة بالنخيل والمباني البيضاء المشرقة.

وتعتبر أغادير هي واحدة من أفضل وجهات العطلات في المغرب، حيث يقصدها السائحين من جميع أنحاء العالم للاستمتاع بالشواطئ الجميلة و 300 يوم من أشعة الشمس مع أجواء مثالية للاستمتاع على مدار العام، الأمر الذي يجعل منها قاعدة رائعة لاستكشاف بعض المعالم الطبيعية الرائعة في المغرب.

أفضل الأماكن السياحية في المغرب

 وادي دادس :

وادي دادس المغرب

وادي دادس المغرب

اذا كنت من محبى التجول والتنزه والطبيعة الخلابة لا ينبغي أن تفوت رحلة الى وادى دادس والتمتع بالمناظر الطبيعية الجميلة . وادي دادس في المغرب حيث العديد من القرى الانيقة واتاحة فرصة اكتشاف طيور استثنائية وحقول خصبة التي تمتد بقدر ما تستطيع أن ترى.

9- اقليم الكَثِيبُ فى الصحراء الافريقية بالمغرب ” عرق الشبي ” :

عرق الشبي

عرق الشبي

يوجد فى منطقة الصحراء الشرقية بالمغرب ويتمتع بالكثبان الرملية . فاذا كنت من محبى رحلات السفارى او ركوب الجمال فزيارة تلك المكان وجلوسك وسط الكثبان الرملية يستحق الزيارة اثناء السياحة في المغرب.

10- قصبة الوداية فى المغرب :

قصبة الوداية فى المغرب

قصبة الوداية فى المغرب

قصبة الوداية فى الرباط هى جوهرة وتعد احدى المعالم الاثرية العريقة هناك . واهم ما يميز القصبة هو قوة وصلابة جدرانها التى بنيت بالحجز السميك الذى تم طلاءه بالطين . اما الابواب فحجمها كبير يعلو اطارها زخارف ونقوش فى قمة الجمال والروعة. ويوجد ابراج ملتحمة بجدران القصبة بها نوافذ صغيرة الحجم، وبها ايضا مدافع حربية، مما يدل على الدور الدفاعي الذي لعبته قصبة الاوداية على مدى احقاب زمنية ماضية.

11- وليلي ” Volubilis “ :

وليلي Volubilis المغرب

وليلي Volubilis المغرب

هى مدينة رومانية هامة تقع على الحدود الغربية من الفتوحات الرومانية فى المغرب . وكان المركز الادارى لها موريطنية الطنجية. وتتميز باراضيها الخصبة التى تنتج منتجات متنوعة مثل ويت الزيتون والحبوب المختلفة التى تصدر الى روما. وقد تم ترحيل معظم الرومانين من المغرب فى اخر القرن ال 3 ولكن استمرت الحياه فى وليلي لقرون وقرون.

 

13 – ايت بن حدو :

ايت بن حدو

ايت بن حدو

هى احدى المدن على طريق القوافل بين مراكش والصحراء . تطل على النهر واغلب سكانها الان يعيشون فى قرى حديثة، ولكن هناك اقلية يزالوا يعيشون داخل اسوارها . وهى مدينة عريقة وغنية بالتاريخ وقد ظهرت فى العديد من الافلام السينمائية مثل المصارع، و عرب لورنس.

شاطئ الجزيرة ، سيدي إفني

يمتد شاطىء الجزيرة الصخري على امتداد الساحل الجنوبي للمحيط الأطلسي في المغرب ، ويشتهر بمنحدراته الحمراء وقوسه الحجري الطبيعي. وعلى الرغم من انهيار الممر الحجري الرائع، لا يزال هناك قوس جميل متبق آخر. الساحل الساحر ذو مناظر خلابة، كما تجتذب ظروف الرياح تجتذب وهواة الطيران بالمظلات.

شلالات أوزود ، تاناجميلت

 

تقع شلالات أوزود على مقربة من قرية تاناجميلت في جبال الأطلس الكبير ، وهي سلسلة كبيرة من الشلالات التي تحيط بها المنحدرات ذات اللون الأحمر المحمر والوديان الخضراء. يمكن للزوار المشي على طول المسارات التي تصطف عليها أشجار الزيتون للوصول إلى الجزء السفلي من الشلالات وسط أجمل المشاهد الطبيعية.

جبل توبقال

يعتبر جبل توبقال أعلى جبل في المغرب ، ويبلغ ارتفاعه 4،167 متر، ويمثل جزء من جبال الأطلس العالية ، حيث يجذب المسافرين المغامرين والمتنزهين ومحبي الهواء الطلق، كما قمة الجبل توفر آفاقاً واسعة وتمتلئ الحديقة الوطنية المحيطة بالحياة البرية المثيرة للاهتمام.

جامع الفنا ، مراكش

تعتبر ساحة جامع الفنا هي الساحة الرئيسية في مراكش والتي تشتهر بأجواء تشبه الكرنفال مع ما تضمه من مشاهد متنوعة تبدأ من سحرة الثعابين والموسيقيين وفناني الحناء والراقصين الذين يرتدون ملابس تقليدية، وحتى تجربة مجموعة من طعام الشارع المغربي مع التسوق بين الأكشاك الملونة التي تقدم أجمل الهدايا التذكارية ومنتجات الحرف اليدوية الرائعة.

قصر الباهية ، مراكش

يعتبر قصر الباهية قصر مذهل في مراكش ويعود تاريخه إلى أواخر القرن التاسع عشر. ويحتوي هذا المجمع الكبير على العديد من الغرف، فضلاً عن الحدائق والساحات الواسعة مع زخارف رائعة على الجدران والسقوف والأرضيات والأبواب في جميع أنحاء القصر التاريخي.

حديقة إفران الوطنية ، إفران

داخل جبال أطلس الوسطى، يشار إلى إفران في كثير من الأحيان باسم سويسرا في المغرب. إذ تعد هذه المدينة الساحرة بوابة رئيسية لمنتزه إفران الوطني القريب مع فرص المشي لمسافات طويلة عبر الغابات الكثيفة والمشاهد الرائعة التي لا تنسى.

  • هذا باختصار يعتبر نبذة عن السياحة في المغرب استعرضنا معك من خلال هذا المقال اهم وابرز المدن والمعالم السياحية المغربية الشهيرة التى يمكنك زيارتها والاستمتاع بقضاء وقت ممتع وسط اجواء مغربية ساحرة تجمع بين اصالة الشرق وسحر الغرب. فلا تتردد فى اتخاذ قرار السفر والسياحة في المغرب لعيش تلك الاجواء الهادئة.