المغرب بلد رائع سكانه المحليين كرماء ومستعدون دائمًا لمساعدتك، وسواء كنت تخطط للذهاب إلى الصحراء أو زيارة شفشاون أو تسلق قمة توبكال أو الاسترخاء على شواطئ الصويرة الجميلة ، فإن السفر إلى المغرب تجربة لا ينبغي تفويتها ما بين العديد من فرص الترفيه التي لا تنسى، حيث روعة الطعام الممتاز والمناظر الطبيعية الجميلة والتقاليد الأصيلة التي لا تقارن.

معظم المغاربة صادقون ووودوين جدًا للمسافرين، ومع ذلك ، فإن البلاد هي وجهة شهيرة للغاية ومثلها مثل كل الوجهات السياحية الأخرى ، فإن خداع المسافرين من قبل قلة من السكان هو أمر محتمل، فما هي أبرز الحيل التي يمكن أن تقع ضحية لها خلال رحلة السياحة في المغرب .

كيف يمكن أن تتجنب الاحتيال عند السياحة في المغرب ؟

 المساعدة مقابل المال في مدن المغرب 

يمكن أن تصادف عملية الاحتيال هذه في كل مكان في المغرب، لاسيما في المدن الكبرى، وتتمثل في قيام شخص ما من السكان المحليين بمساعدتك في تحديد الطريق إلى الفندق أو توجيهك إلى المطعم الذي ترغب في الوصول إليه، وبمجرد وصولك إلى الموقع ، سيطلب منك المحتال الحصول على مبلغ مالي مبالغ فيه مقابل خدمته.

على سبيل المثال ، أثناء المشي مع حقيبتك في شوارع المدينة القديمة بفاس أو مراكش ، شخص ما يقترب منك ويقترح إرشادك إلى الفندق الخاص بك، وبمجرد وصولك إلى هناك ، يسأل عن 30 أو 50 درهمًا عن الدقائق الخمس التي استغرقها في مساعدتك ولن يغادر حتى تقدم له المال.

كيف يمكنك تجنب هذا الاحتيال

كن حذرًا جدًا من الغرباء الودودين الذين يبالغون في محاولة تقديم المساعدة لك، ولا تطلب المساعدة إلا إذا كنت في حاجة ماسة إليها ، وإذا كان الأمر كذلك ، فاطلب فقط المعونة من الأشخاص الموجودين داخل متاجرهم أو ضباط المرور والشرطة.

الإفراط في تضخيم أسعار ركوب الجمال أو ركوب الخيل

تعتبر عملية الاحتيال هذه أكثر شيوعًا في أماكن مثل مرزوقة أو مراكش أو في المدن الساحلية حيث تحظى جولات الإبل بشعبية كبيرة. سيقدم لك السكان المحليين هناك جولة ممتعة على الخيل أو الجمال، وبعد ذلك يمكنهم زيادة السعر عليك أو فرض رسوم عليك بسعر مبالغ فيه.

وقد تتمثل عملية الاحتيال تلك، في أن يأخذك صاحب الجمل بعيدًا عن نقطة البداية ويطلب مضاعفة المبلع من أجل إعادتك إلى القرية التي بدأت منها. قد تكون هذه تجربة مرهقة ومخيفة للغاية.

كيفية تجنب هذا الاحتيال

إذا حاول أي شخص خلال جولة ركوب الجمال أن يوقفك في منتصف الطريق ويطالب بزيادة سعر الجولة، فما عليك إلا أن تبلغه بأنك ستقوم باستدعاء السلطات. سيؤدي ذكر الشرطة إلى تغيير الموقف تجاهك على الفور.

 

 سلع وهمية تباع في السوق (زيت أركان والسجاد والزعفران)

العناصر الشائعة التي تباع في الأسواق ، مثل زيت الأركان ، والفخار ، والسجاد ، والزعفران ، إلخ. عادة ما تكون مزيفة ومبالغ فيها. على سبيل المثال ، قد يدعي البائعون أن السجاد يتجاوز عمره 100 عام أو أنه جاء من قبيلة في الجبال ثم يطلب ثمنًا مثير للسخرية في المقابل.

كما أنه غالبًا ما يتم تخفيف زيت الأركان مع أنواع أخرى من الزيوت الأكثر شيوعًا ولكن سعره سيبقى كما هو. إذا كنت ترغب في شراء زيت أركان ، فمن الأفضل الحصول عليه في المنطقة المحيطة بالصويرة أو أغادير. هذا هو المكان الذي يتم فيه إنتاج الزيت محليًا ، لذا فإن فرص شراء زيت أركان المزيف هناك ضئيلة جدًا. ومع ذلك ، احترس في مدن مثل مراكش وفاس .

الزعفران عبارة عن توابل باهظة الثمن للغاية وتباع بسعر كبير في المغرب، ومن الصعب للغاية التمييز بين المنتج الحقيقي والمزيف.

كيف يمكنك تجنب هذا الاحتيال

ما أوصي به هو أولاً التعرف من موظفي الفندق أو بيت الشباب عن تكلفة بعض هذه الأشياء، وإذا كان لديك أصدقاء محليون تثق بهم ، فيمكنك دائمًا الذهاب إلى السوق معهم لشراء الهدايا، إذ سيقومون بتوجيهك وإبلاغك بالأشياء التي يجب تجنبها ، وأيضًا مساعدتك في المساومة على الأسعار.

عندما يتعلق الأمر بالزعفران ، فإن الطريقة الجيدة للتمييز بين الحقيقي والمقلد هي شم الرائحة. لا تشتري هذه التوابل في حاوية مغلقة. الزعفران الحقيقي له رائحة مميزة قوية جدا.

 

المرشدين السياحيين الوهميين

المغرب

يتظاهر المحتال بأنه مرشد رسمي يتم دفعه من قِبل مجلس السياحة في المدينة، ويقدم لك عروضًا عدة، وعادة ما يكون معه في كثير من الأحيان هوية مزيفة تشبه تلك التي تحملها الأدلة الرسمية. وعلى الرغم من أنه في البداية قد لا يطلب المال ، إلا أنه سيأخذك إلى المتاجر حيث سيتلقى عمولة إذا قمت بشراء شيء ما، و قد يحاول أيضًا أن يأخذك إلى مطعم أحد أصدقائه.

كيف يمكنك تجنب هذا الاحتيال

تجنب أي أدلة ليس لها موقع أو مراجعات رسمية يمكنك البحث عنها عبر الإنترنت، اسأل دائمًا ما إذا كان لديهم مكتب يمكنك زيارته وما هو سيتم تغطيته في سعر الجولة.

 

النشالين في المغرب

المغرب

النشل هو أمر وارد في أي مكان في العالم، والمغرب ليست استثناء، فقط حاول أن تكون على وعي بمحيطك في الأماكن المزدحمة بالمدن السياحية الأكثر شهرة، ويفضل أن تترك مقتنياتك الثمينة في أمان بالفندق.

كيفية تجنب النشالين في المغرب

أفضل حل لتجنب هذا الاحتيال عند السياحة في المغرب هو أن تكون متيقظًا للغاية وأن تكون على دراية بممتلكاتك في جميع الأوقات. ويجب أن تترك كل العناصر المهمة والقيمة في الفندق، وحافظ على محفظتك في جيبك الأمامي أو احمل حزامًا ماليًا .

 نساء الحناء في ساحة الفنا

المغرب

تخيل هذا السيناريو: أنت تقف في الساحة الرئيسية لمراكش عندما تشعر فجأة بشيء دافئ على يديك. أنت تستدير لترى سيدة مغربية سكبت بعض الحبر على يدك، وقد تفضلت بإصلاح خطأها من خلال تقديم وشم يد كامل بالحناء.

وبمجرد الانتهاء من الوشم، ستطلب منك مائة إلى مائتي درهم للدقائق القليلة التي استغرقتها لرسم قطعة فنية على يدك. لن تهتم بما إذا كنت تحب النتيجة النهائية أم لا، ومن المحتمل أيضًا أنها ستضايقك وتتبعك إذا رفضت الدفع.

كيف يمكنك تجنب هذا الاحتيال

إذا انسكبت امرأة بعض الحبر على يدك ، فيجب عليك مسحها على الفور والمشي بعيدا. حتى لو كانت شديدة الإصرار على إصلاح خطأها عن طريق رسم وشمًا يدويًا بالكامل ، فلا تقبل عرضها.

أفضل طريقة للحصول على وشم الحناء آمن وبأسعار معقولة هي أن تسأل موظفي الفندق عن أفضل الاماكن الموثوقة.

 

 الصور مع الحيوانات الحية

في الساحات الكبيرة للمدن السياحية الشهيرة، كما هو الحال في جامع الفنا بمراكش ، قد تصادف أشخاصًا يتجولون مع حيوانات مثل الثعابين أو القرود، وقد يدعونك لالتقاط صورة مع الحيوان، بل ويأخذون الكاميرا من يدك لالتقاط صورة لك مع الحيوان، ويحاولون بعد ذلك إقناعك بدفع مبلغ كبير جدًا من المال مقابل الصورة التي التقطتها.

كيف يمكنك تجنب هذا الاحتيال

تتمثل الطريقة الأولى لعدم الوقوع في هذا الفخ في تجنب إصرار الأشخاص على التقاط صورة لك مع حيواناتهم. ومع ذلك ، إذا كنت تحب التقاط صورة ، فدفع لهم فقط ما تعتبره سعرًا مقبولًا ثم ابتعد.

 المطاعم بأسعار مرتفعة

المغرب

تستخدم بعض المطاعم المغربية أساليب مراوغة للغاية لخداع المسافرين ،على سبيل المثال ، قد يدعي النوادل أن الخبز والماء مجانيان في الوجبة ولكنهما يفرضان رسومًا عليها بعد ذلك، كما قد يقدمون لك في بعض الأحيان قائمة بأسعار معقولة لتختار منها ما تريد من أطعمة، وعند الدفع سيقمون بتبديل القائمة بقائمة أخرى بأسعار مغايرة مبالغ فيها، على أن تدفع مقابل ما طلبت وفقا لقائمة الأسعار المبالغ فيها.

أرقام هواتف الطوارئ في المغرب

إذا واجهت أي من تلك الجيل في المغرب وتحتاج إلى الاتصال بالشرطة ، يمكنك القيام بذلك عبر رقم 190 أو 112 في المدن الكبرى.

إذا كنت خارج المدن الرئيسية، فإن الرقم الذي يجب الاتصال به هو 177 .

بعض الأرقام المفيدة الأخرى عند السياحة في المغرب هي 150 لاستدعاء سيارة إسعاف .

شاهد أيضا 

السياحة في المغرب 

اترك رد