رحلة إلى مدينة مرزوكة المغربية.. جوهرة مخفية في قلب الصحراء الكبرى

رحلة إلى مدينة مرزوكة المغربية.. جوهرة مخفية في قلب الصحراء الكبرى

ابحث هنا

رحلة إلى مدينة مرزوكة المغربية

إذا كنت تخطط للاستمتاع برحلات الجمال في المغرب، مع المبيت في الصحراء في تجربة رائعة لن تنساها، توجه إلى مدينة مرزوكة، وهي جوهرة مخفية تقع في قلب الصحراء الكبرى، تشتهر بكثبانها الرملية الذهبية الساحرة، وتجاربها الممتعة، وثقافتها الغنية، ومنازلها التقليدية المبنية من الطوب اللبن، ومناظرها الطبيعية الخلابة، لذا لا عجب أن تنقلك مرزوكة إلى عالم من السحر والعجائب

معلومات عامة عن مدينة مرزوكة

مرزوكة هي مدينة صغيرة تقع في جنوب شرق المغرب، ويبلغ عدد سكانها 500 نسمة ، وتبعد حوالي 560 كيلومترا عن مراكش و463 كيلومترا عن فاس.

 وتعد زيارة صحراء مرزوكة واحدة من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها في المغرب، إذ يبلغ طولها 50 كيلومترا وعرضها 5 كيلومترات، بالإضافة إلى ذلك، تنتظركم هناك كثبان عرق الشبي الرملية الضخمة، التي يصل ارتفاعها إلى 200 متر.

بفضل موقعها المثالي على حافة الكثبان الرملية، تعد مرزوقة نقطة انطلاق مثالية لركوب الجمال أو جولات بسيارات الجيب أو غيرها من الرحلات الاستكشافية المثيرة في الصحراء.

تحتوي المدينة على عدد قليل من عوامل الجذب، ولكن موقعها كبوابة لكثبان مرزوقة وغيرها من مناطق الجذب القريبة يجعلها فريدة من نوعها.

كيفية الوصول من مراكش إلى مرزوقة

إن أخذ سيارة أجرة خاصة هو أسهل طريقة للوصول إلى مرزوقة من مراكش، حيث ستستغرق الرحلة حوالي 10 ساعات دون توقف، ولكنك في الواقع، سوف ترغب في التوقف لرؤية العديد من المعالم السياحية في الطريق، مثل آيت بن حدو وورزازات، كما يمكنك حتى التوقف بين عشية وضحاها وتقسيم الرحلة إلى يومين.

أفضل وقت للذهاب إلى مرزوكة

أفضل وقت للذهاب إلى الصحراء في المغرب هو بين أكتوبر وأبريل، حيث تتراوح درجات الحرارة من 15-25 درجة مئوية خلال النهار و5-15 درجة مئوية ليلا.

علما بأنه من الصعب الزيارة خلال فصل الصيف، حيث تصل درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية وسيكون من الخطر الذهاب إلى الكثبان الرملية أثناء النهار.

الإقامة والمرافق

تقدم مرزوقة مجموعة من خيارات الإقامة التي تناسب مختلف التفضيلات والميزانيات، ويمكن للمسافرين اختيار الإقامة في المخيمات الصحراوية التقليدية التي توفر تجربة نوم فريدة وسط الصحراء الكبرى الشاسعة، إذ توفر هذه المخيمات خيامًا مريحة ومجهزة بوسائل الراحة الأساسية مثل الأسرة والبطانيات والوسائد، كما تحتوي بعض المعسكرات على حمامات خاصة ودشات.

إلى جانب الخيام المريحة، يمكن للمسافرين أيضًا الاستمتاع بالمناطق المشتركة حيث يمكنهم الاسترخاء والتواصل الاجتماعي والاستمتاع بالمناظر الصحراوية الخلابة، وقد تشمل وسائل الراحة في المخيم الصحراوي منطقة لتناول الطعام وحفرة نار وحتى الترفيه الحي في المساء.

سواء تعلق الأمر بالسحر الريفي لمخيم تقليدي أو بفخامة خيار أكثر رقيًا، فإن مرزوقة لديها ما يناسب أذواق كل مسافر.

الأنشطة والتجارب

عندما يستقر المسافرون في أماكن إقامتهم في مرزوقة، يمكنهم التطلع إلى مجموعة واسعة من الأنشطة المبهجة والتجارب التي لا تنسى التي تنتظرهم في الصحراء. فيما يلي بعض المغامرات المثيرة التي تنتظرك:

رحلة الجمال : انطلق في رحلة ساحرة عبر الصحراء الشاسعة على ظهر جمل، واشعر بالتأثير اللطيف لمشية الجمل أثناء اجتياز الكثبان الرملية الذهبية، والاستمتاع بالمناظر الخلابة للأفق اللامتناهي.

التخييم في الصحراء : اقض ليلة تحت سماء الصحراء المرصعة بالنجوم في مخيم بربري تقليدي، واستمتع بسحر الصحراء بينما تتجمع حول نار مشتعلة، وتستمتع بعشاء مغربي لذيذ، أو استمتع بالنوم على صمت الصحراء الهادئ، واستيقظ على وهج الشمس المشرقة الناعم.

مناظر شروق الشمس وغروبها : شاهد التحول السحري للصحراء حيث ترسم الشمس السماء بألوان رائعة من اللون البرتقالي والوردي، مع فرص الاستمتاع بالجمال المذهل للمناظر الطبيعية الصحراوية مع شروق الشمس وغروبها فوق الكثبان الرملية.

مراقبة النجوم : اختبر روعة سماء الصحراء ليلاً وسط النجوم المتلألئة، وبعيدًا عن أضواء المدينة، توفر الصحراء إطلالة نقية ومتواصلة على العجائب السماوية، لذا سيكون لديك الفرصة لتستمتع بصفاء وهدوء الصحراء وأنت تتعجب من عدد لا يحصى من النجوم التي تضيء الليل.

التزلج على الرمال.. ربما تكون قد شاهدت بالفعل صورًا لأشخاص ينزلقون على الكثبان الرملية باستخدام لوح التزلج، هذا هو التزلج على الرمال، ويمكنك أن تفعل ذلك هنا في صحراء المغرب، إذ تحتوي معظم مخيمات الخيام على لوح رملي حتى تتمكن من الانزلاق على الكثبان الرملية العالية عند غروب الشمس.

سوق الريصاني.. إذا كنت هناك يوم الأحد فقد ترغب في التفكير في الذهاب إلى الريصاني، فيوم الأحد هو يوم السوق الكبير والمدينة مليئة بالناس القادمين من القرى المحيطة يركبون الحمير أو يقودون عربات تجرها الخيول، حيث يمكنك شراء كل شيء من الفواكه والخضروات إلى الحمير والأغنام.

الوجبات وخيارات تناول الطعام

انطلق في رحلة طهي لا مثيل لها مع مجموعة متنوعة من الأطباق المغربية التقليدية خلال رحلتك الصحراوية في مرزوقة، وسواء كانت لديك قيود غذائية أو كنت ببساطة من عشاق الطعام، فهناك ما يرضي كل الأذواق، مع أطباق مثل الطاجين والكسكس والبسطيلة، وجميعها مُعدة بخبرة باستخدام مكونات محلية طازجة.

نصائح لقضاء الليل في الصحراء واختيار خيمة المعسكر

عندما ترغب في الإقامة في الصحراء بالمغرب والبدء في البحث عن مخيمات في مرزوكة، سرعان ما تلاحظ أن هناك الكثير من الخيارات، ما هو المعسكر الأفضل للاختيار وما الفرق بينهما؟

أولاً، عليك أن تختار ما إذا كنت تريد الذهاب إلى معسكر أكثر فخامة أم لا، حيث تحتوي مخيمات الخيام الفاخرة على خيام مزينة بشكل جميل، وغالبًا ما تحتوي على حمام ومرحاض خاصين بها، فيما تحتوي مخيمات الخيام الأكثر تقليدية على خيام مفروشة ببساطة، وغالبًا ما تحتوي على مراحيض مشتركة.

مزيد من النصائح لزيارة مرزوكة

ارتدي ملابس مريحة، لا ترتدي السراويل القصيرة أو الملابس الداخلية الضيقة، وخذ معك واقيًا من الشمس وأيضًا أحذية رياضية لتسلق الكثبان الرملية.

يرجى أن تضع في اعتبارك الملابس الدافئة أيضًا، فأنت في الصحراء، وتختلف درجة الحرارة بشكل كبير بين النهار والليل، وحتى لو كان الجو دافئًا أو حارًا أثناء النهار، فإن درجات الحرارة في مرزوكة يمكن أن تنخفض بسرعة إلى الصفر في الليل.