فاس المغرب .. أفضل الأماكن السياحية والأنشطة الترفيهية

فاس المغرب .. أفضل الأماكن السياحية والأنشطة الترفيهية

ابحث هنا

ما بين الأزقة المتعرجة المليئة بالمحلات والمزارات المثيرة التي تملأ المكان، مع المعالم الأثرية الرائعة للغاية، وفرص التسوق والتنزه والسفر عبر الزمان، ستكون رحلتنا اليوم إلى مدينة فاس المغرب ، التي تعد واحة سحرية لمحبي التنوع واكتشاف كل جديد.

أفضل الأماكن السياحية في فاس المغرب

مسجد القرويين

يعد مسجد القرويين احد أقدم المساجد في مدينة فاس، حيث يعود تاريخ بنائه إلى عام 850 م، ذلك فضلا عن كونه أحد أكبر المساحد في المغرب بشكل عام، مع ما يحويه من قاعة ضخمة للصلاة تتسع لما يقرب من 20 ألف مصلي، ذلك فضلا عن كونه يضم أيضا أحد أقدم المكتبات في العالم، والتي تحوي أكثر من 30000 كتاب.

ويمتاز تصميم مسجد القرويين بالزخارف الاسلامية الفريدة والقباب والأقواس التي تجذب الأعين، لذا لا عجب أن يصنف هذا المسجد ضمن أهم وأفضل الأماكن التي تستحق الزيارة في مدينة فاس.

المدينة القديمة

تعتبر منطقة فاس القديمة من أقدم أحياء المدينة، ويعتقد أنها أكبر مدينة لازالت تحتفظ بهيكلها التاريخي في العالم، فتخيل ماذا ينتظرك في هذا المكان الرائع، بداية، فالبوابة الرئيسية في المنطقة هي باب ابي الجنود  الرائعة التي ستستمتع عند اقترابك منها بمناظر رائعة للمعلم الشهير في الحي، وهو مئذنة مدرسة أبو عنانية ، التي تقع بعد البوابة مباشرة.

وعندما تمر من البوابه لداخل المدينة القديمة ستشعر بكونك في متاهة ساحرة مع الشوارع المتعرجة والمنازل القديمة والأزقة الضيقة التي لا تقارن، ذلك فضلا عن الأسواق المذهلة التي تمنحك الفرصة لاقتناء مجموعة من أجمل الهدايا التذكارية والحرف اليدوية المميزة.

وفي داخل المدينة القديمة ستستمتع بمشاهدة المباني المثيرة للاهتمام، بما في ذلك مسجد الأندلس، الذي بني في عام 1321م، والذي يمتاز بمئذنته البارزة، والتي يعود تاريخها إلى القرن العاشر، كما ستجد مجموعة متنوعة من المعالم الأخرى التي بالفعل ستأخذك في رحلة عبر الزمن في دقائق معدودة.

البرج الشمالي

للحصول على أفضل الإطلالات على فاس القديمة، يُمكنكم السير على التلة المنحدرة خارج أسوار المدينة، إلى منطقة البرج الشمالي، وهناك، ستجد قلعة تعود إلى القرن السادس عشر، وهي موطن لمتحف الأسلحة الرائع الذي يضم مجموعة من المقتنيات النادرة للغاية التي تمثل الأسلحة من جميع أنحاء العالم.

بعد مشاهدة متحف الأسلحة، استمر في التوجه إلى أعلى التل إلى القمة حيث سيمكنك الاستمتاع بإطلالة ساحرة على منطقة المدينة القديمة بأسرها والتلال الخضراء وراءها.

المدينة الجديدة

بنيت “المدينة الجديدة” في القرن الثالث عشر عندما أدرك الحكام أن فاس القديمة ستكون أصغر من أن تحتوي قصورهم.، وفي هذا الجزء الجديد من المدينة، سيمكنك الاستمتاع برؤية التصميم المذهل للقصر الملكي الكبير، مع مجموعة متنوعة من المساجد والمدارس والممرات.

القصر الملكي في فاس

يقع دار المخزن أو القصر الملكي في فاس مباشرة مقابل الحي اليهودي. وسابقا ، كان بمثابة سكن للسلطان، في وقت لاحق بات مكانا للكثير من المسؤولين الحكوميين. واليوم الملك المغربي أيضا ينتقل بانتظام إلى هذا القصر.

وعلى الرغم من أنه لا يمكنك الدخول إلى القصر كزائر، ولكنه لا يزال يبدو مذهلاً من الخارج، مع بواباته الرائعة التي عادة ما تجذب الزائرين لالتقاط الصور الفوتغرافية الرائعة.

حدائق جنان سبيل

خارج المدينة توجد جنة جميلة مخفية، وهي حدائق جنان سبيل هي واحة من السلام في فاس المزدحمة دائما.

زينت هذه الحديقة الجميلة مع الزهور الملونة وأشجار النخيل الجميلة ومجموعة كاملة من الصبار والنباتات الاستوائية الأخرى، وتعد مقصدا للباحثين عن مكان هادىء للاسترخاء.

باب ابي الجنود

مدينة فاس تحتوي على العديد من البوابات الجميلة، والتي يأتي في مقدمتها باب ابي الجنود، التي تقع في مدخل المدينة القديمة، والتي تتحول في المساء لساحة مفعمة بالحيوية من الزائرين والسكان المحليين، ما يجعل منها في هذا الوقت، مكانا مميزا لالتقاط أفضل الصور الفوتغرافية.

متحف دار البطحاء

متحف دار البطحاء هو موطن للمنحوتات الخشبية والأعمال الحديدية والتطريز والسجاد والمجوهرات التي تشمل جمال وتاريخ مدينة فاس. يقع المتحف في قصر صيفي من القرن التاسع عشر ، مما يجعل من زيارته فرصة مثالية لاكتشاف تاريخ المدينة الجميلة.

المدرسة البوعنانية

المدرسة البوعنانية هي مدرسة إسلامية سابقة، وقد كانت صرحا تعليميا قديما منذ تاريخ بناءها منذ عام 1350 و 1355 بأمر من السلطان ابو عنان المريني ، ويمكنك الآن استكشافها بالكامل مع الاستمتاع بالهندسة المعمارية الرائعة والتصميم الداخلي الجميل لهذا المبنى الرائع.

 

أفضل الأنشطة السياحية في فاس المغرب

الاستمتاع بزيارة الحمامات المغربية

للاستمتاع بالتجربة المحلية الحقيقية، قم بزيارة أحد الحمامات التقليدية، فهناك الكثير من الحمامات الخاصة التي يمكنك الاختيار منها أيضًا، خيث توفر لك تلك المنتجعات الصحية شعوراً أصيلاً بالأناقة مع الفخامة والراحة .

شاهد المدينة من جبل زلاغ

يمكنك صعود قمة جبل زلاغ للحصول على تقدير حقيقي لمدى جمال مدينة فاس الكبيرة والجميلة، فهذا هو أكبر جبل يطل على المدينة. وإذا كنت تبحث عن المغامرة ، فهناك نزهات رائعة وفرص ترفيهية متنوعة مع ركوب الدراجات الجبلية هناك أيضًا.

التسوق في فاس

النعال المغربية الملونة والحقائب والسترات ليست سوى بعض السلع الجلدية التي يمكنك شراؤها في فاس، ولكن قبل التسوق ، تأكد من زيارة المدابغ الشهيرة لرؤية عملية تصنيع الجلود إن كنت مهتما بذلك، ولكن لابد أن تعلم أن الروائح لاذعة جدا لذا تأكد من جلب وشاح لتغطية أنفك أو احضر معك بعض النعناع .

جولة في المدينة القديمة

تعد المدينة المسورة هي أكثر مناطق الجذب السياحي شهرة في فاس، حيث تضم شوارعها الضيقة مئات الحرفيين المهرة، وتفوح من بين جدرانها روائح المأكولات المحلية الشهية، وذلك وسط حشود من الزائرين والسكان المحليين، وهناك سيمكنك الاستمتاع بالتسوق وتناول الطعام وقضاء أسعد الأوقات في اكتشاف قلب المدينة النابض والمفعم بالحياة.

استكشف مدينة فاس من أعلى

فاس مدينة عملاقة ، ولا يمكن رؤية الحجم الحقيقي لهذه المدينة إلا عندما تنظر إليها من أعلى ارتفاع، وإن كنت ترغب في ذلك، فأنت بحاجة إلى السير إلى التلال خلف المدينة. بالقرب من محطة الحافلات المركزية.

الاستمتاع بغروب الشمس

فاس جميلة خلال النهار، لكن عند غروب الشمس تصبح هذه البقعة المغربية أكثر سحراً، فلا تفوت الاستمتاع بروعة مشاهد الغروب من الرياض الخاصة بك.

نصائح قبل السفر إلى فاس المغرب

للحصول على أسعار جيدة للمنتجات المختلفة في فاس، ننصحك بتجنّب المتاجر الكبيرة بالقرب من مدخل باب ابي الجنود، وتوجه إلى الأزقة الجانبية الصغيرة لمقابلة الحرفيين المحليين، مع العلم أن فاس تشتهر بصناعة الفخار الأزرق والأبيض والأعمال المعدنية (بما في ذلك أقداح الشاي) والسجاد والحناء والمجوهرات والمنسوجات.

قم بالتفاوض على أجرة سيارة الأجرة، و تأكد من التفاوض على السعر قبل الدخول إلى سيارة الأجرة.

كن حذرًا من اللصوص، حيث أكد بعض السائحين من زائري فاس على وقوعهم ضحايا لبعض عمليات النشل، التي تتعلق في الغالب بالمحافظ والساعات والكاميرات، وباعتبارها مدينة مزدحمة، فكن حذرا واعمل على الحفاظ على الأشياء الثمينة الخاصة بك في أماكن آمنة، ولا تحمل الكثير من المال عند التجول وحاول تجنب المشي بمفردك أثناء الليل.

أفضل الفنادق في فاس المغرب 

تعد أفضل منطقة للإقامة في مدينة فاس، هي المدينة القديمة التي تعد موقع التراث العالمي لليونسكو، فمع أسواقها الحيوية، والأزقة الضيقة ، والمعالم التاريخية، ستستمتع بقضاء أسعد الأوقات هناك، ويعد نوع الإقامة المشهور بالمدينة هو الرياض، وهي بيوت ضيافة مغربية تقليدية مع ساحات داخلية. يتم تضمين الإفطار عادة في الأسعار.

قصر الفراج

يقع قصر الفراج على التل الجنوبي لمدينة فاس مع مناظر خلابة، وهو أحد أفضل الأماكن للاستمتاع بتجربة فاخرة أثناء الاستمتاع بالحياة الثقافية الغنية للمدينة.

الغرف رائعة ومصممة بالجص والرخام، وللاستمتاع بتجربة رائعة، وسيحتاج الضيوف إلى حجز جناح royale  كما أن كلا المطعمين بالموقع يقدمان أيضا أطعمة مغربية لذيذة بينما يوفران مناظر رائعة من شرفة السطح.

للحجز المباشر عبر بوكينج

www.booking.com/hotel/ma/palais-faraj-suites.ar.html?aid=903598

رياض برايا

فاس المغرب

يقع بيت الضيافة الفاخر هذا في فاس المغرب القديمة، على بُعد 15 دقيقة سيرًا على الأقدام من متحف دار البطحاء ومدرسه بو عنانية وجامعة القرويين.

ويتوفر مطعم ومسبح داخلي وصالة في بيت الضيافة المخصص لغير المدخنين، كما  تتوفر خدمة الواي فاي في المناطق العامة مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يوجد مقهى، ومطعم للوجبات الخفيفة، وتراس في السطح في الموقع.

تتميز جميع الغرف الـ 7 بديكور جميل وتوفر خدمة الواي فاي المجانية وأسرة مريحة. وتشمل وسائل الراحة غسالات، مجففات وماكينات صنع القهوة ، وسوف يستمتع الضيوف بمرافق مثل أردية الحمام والنعال.

للحجز المباشر عبر بوكينج

www.booking.com/hotel/ma/riad-braya.ar.html?aid=903598

ابحث هنا