مراكش هى واحدة من المدن المغربية الأصيلة و قد تعرف أيضاً باسم المدينة الحمراء. و لدى معالم مراكش العديد من أماكن الجذب السياحى المميزة التى تجذب إليها الزوار من مختلف البقاع حول العالم كما لديها أيضاً خدمة مرفقية ممتازة من الفنادق و المطاعم و المقاهى الراقية و هناك ستجد مجموعة من الأسواق المميزة التى يمكنك أن تنتقى منها كيفما تشاء.

معالم مراكش

معالم مراكش

و بعيداً عن السوق ستجد بعض المواقع التاريخية الرائعة مثل مقابر السلاطين الطويلة المخفية و غيرها من المواقع التاريخية الممتعة للرؤية.

و اليوم سنأخذكم فى جولة مثيرة حول معالم مراكش المدينة المغربية الممتعة للتعرف على أهم اماكن المدينة و التى تشكل فارق كبير فيها يجذب إليها العديد من الزوار من مختلف البقاع.

أهم معالم مراكش

1- ساحة جامع الفنا :

ساحة جامع الفنا

ساحة جامع الفنا

هو واحد من أهم المواقع التاريخية المميزة التى تشتهر بها مراكش و هو عبارة عن ساحة واسعة و كبيرة تعد القلب النابض للمدينة المغربية الحمراء مراكش حيث كانت هذة الساحة منذ القدم النقطة التى تجمع بين المدينة و القصبة المخزنية و الملاح و يأتى إليها الزوار من السكان المحليين و من السياح من كل أنحاء العالم تقع الساحة فى درب شتوكا.

يجتمع في هذه الساحة  السحر و الترفيهة و بشكل يومى يكون متاح على مدار 24 ساعة فى مدار اليوم  حيث هناك ستتمتع بالعديد من العروض الممتعة مثل مروضى الأفاعى و عازفى الموسيقية و رواة القصص و الأحاجى و مدربى الحيوانات و البهلويين  و العديد من مظاهر البهجة و الفرحة الشعبية التى لا تغادر المكان أبداً.

الساحة مدرجة ضمن منظمة اليونسكو لقائمة التراث اللامادى الإنسانى فى عام 2001 م و يرجع السبب فى ذلك إلى مدى قدم الساحة حيث يرجع تاريخها إلى العهد التى تم تأسيس دولة مراكش فية فى الفترة ما بين عام 1070 إلى عام 1071 م و بالتحديد فى القرن الخامس الهجرى فى عهد الدولة المرابطية حيث كانت تستخدم كسوق كبير يبيع السلع الضرورية الخاصة بسكان المدينة و لقد تطورت أهمية القاعة بعد بناء مسجد الكتيبة بداخلها فكان يأتى إلية المصليين بكثرة و خاصة كل يوم جمعة فى صلاة الظهر.

و كان الملوك و السلاطين التابعين للمدينة دائماً ما يستغلوا الساحة كمركز لأستعراض القوات الخاصة بالمدينة قبل الذهاب إلى المعارك و هذا جعل الساحة رمزاً هاماً للمدينة لذا فستجدها دائماً نابضة بالحياة.

2- سوق مراكش :

سوق مراكش

سوق مراكش

تمتاز المدينة بأسواقها الأكثر من رائعة التى يمكنك العثور فيها على تشكيلة مثيرة و متنوعة من كل متطلباتك و هذا السوق عبارة عن سوق تجارى قديم يرجع إلى العديد من القرون القديمة.

اقرأ ايضاً :   السياحة في الدار البيضاء " كازابلانكا " و أهم معالمها وأفضل فنادقها

و هناك ستجد المصممين الشباب هم رواد متاجر الملابس المعاصرة كما ستجد هناك مجموعة من أجمل الهدايا التذكارية التى يمكنك أخذها معك عندما ترحل من المدينة لتظل تذكار جميل يذكرك بها مثل القبعات المصنوعة من القش و المحافظ المطبوعة و الأطباق المزخرفة و الفوانيس و غيرها من البضائع الجميلة.

كما أن المدينة لديها العديد من الأسواق الجميل الأخرى منها السوق البلدى و سوق الخضر و سوق أزيكى و جميعها غنية بالبضائع الجميلة فستجد أسواق داخل أسواق فهناك ستجد سوق للنعال و سوق للجلود و غيرها من الأسواق الممتعة و الجميلة التى يجب أن تخصص لها يوم لزيارتها عند الذهاب إلى المدينة و لا تنسى شراء بعض الهدايا الجميلة معك منها إلى أحبابك.

3- مدرسة ابن يوسف :
مدرسة ابن يوسف

مدرسة ابن يوسف

هى عبارة عن مدرسة تقع فى مراكش بالمغرب  و تعد مدرسة ابن يوسف تحفة معمارية منقطعة النظير و يعود تاريخها إلى عهد الدولة المرينية فى ما بين عام 747 هجرياً و 1346 م   فى القرن الرابع عشر.
و لقد تم تشيد المدرسة على يد السلطان ابو الحسن المرينى و هى تعتبر أكبر مركز للدراسات الإسلامية فى شمال أفريقيا هناك ستجد تصميم يجمع ما بين العمارة الإسبانية و العمارة الرومانية بالإضافة إلى مجموعة من النقوش الجميلة . و فى قلب المدرسة ستجد صحن مكشوف محاطة بمجموعة من القباب الجميلة من الناحية الشرقية و الشمالية و الغربية التى تأوى فى داخلها مجموعة من الحجرات و سكن للطلاب.
و لقد تم تجديد بناء  المدرسة مرة أخرى بعد بناؤها فى عهد السعديين فى الفترة مابين عام 1564 إلى عام 1565 مع الإبقاء على الطابع الأصلى للمدينة القديمة لذا لم يتغير منها شئ مما كانت علية فى السابق فهى نسخة اصلية عن الماضى.
تمتد مساحة المدرسة على 1680 متر مربع و لقد ظلت على مدى أربعة قرون مكاناً هاماً يأوى العلاماء و طلاب العلم على حد سواء و تخرج للمجنمع طلبة متميزين فى مختلف العلوم و بالأخص العلوم الفقهية و الدينية حيث أنها كانت العلوم التى تشتهر بتقديمها المدرسة على يد أفضل العلماء الفقهين و اليوم قد تحولت المدرسة إلى مزار سياحى و علامة على الإزدها المغربى التى تمتعت به المدينة فى السابق.
4- حمام مراكش :
حمام مراكش

حمام مراكش

على نمط الحمام التركى يأتى حمام مراكش و هو يساعد فى الحفاظ على البشرة نقية و نضرة و لدى المدينة العديد من الحممات العامة المليئة من الداخل بالبخار.

اقرأ ايضاً :   السياحة في إسبانيا والمغرب لزيارة الأماكن الحقيقية لتصوير مسلسل Game of Thrones

ستجد هناك تشكيلة من مستحضرات العناية بالبشرة و منها الصابون الأسود المصنوع من الزيتون هناك يمكنك أخذ حمام منعش يعمل على إزالة خلايا الجلد الميت و من ثم ستكافئ نفسك بعدها بقناع من الطين يعيد لبشرتك نقاؤها و صفاؤها كما ستحصل على تدليك أكثر من رائع يعمل على الاسترخاء و يجب أن تقوم بحجز موعد للدخول إلى الحمام و من أشهر الحمامات الموجودة فى مراكش حمام دى لا وز الموجود فى شارع 130 دار البشير و غالباً ما تمتد فترة الحمام و التدليك إلى ساعة واحدة فقط.

5- حدائق المارجوريل :
حدائق المارجوريل

حدائق المارجوريل

تعد حدائق الماجوريل واحدة من أجمل الحدائق الموجودة فى مراكش و تقع تحديداً فى كليز و لقد عرفت هذة الحدائق بهذا الاسم نسبة عن اسم الرسام الفرنسى جاك ماجوريل الذى قام ببناء هذة الحدائق حيث قام فى بداية بناؤها فى عام 1984 م و فى عام 1937 عمل هذا الفنان المبدع ذو الحس الفنى الراقى على صبغ مبانى الحديقة باللون الأزرق اللامع و هذا ما فاجئ سكان المدينة المحلية و توفى الرسام فى عام 1967 م على أثر حادث سير .

و بعدها قام مصمم الأزياء العالمى ايف سان فى عام 1980 بشراء الحديقة هو و الكاتب الفرنسى بيير بيرجى و قام بفتح جزء منها إلى العامة .

و هى اليوم أحد أهم معالم المدينة البارزة و يوجد فى المبنى المحيط بالحديقة متحف للفنون الإسلامية و ما يميز الحديقة هى إحتوائها على مجموعة من الأزهار و النباتات النادرة الوجود و التى تم جلبها إلى الحديقة خصيصاً من القارات الخمس .

يمكنك التمتع بزيارتها من الثامنة صباحاً و حتى السادسة مساءاً مقابل تذكرة دخول لن تكلفك سوى 4 دولارت و يمكنك زيارة المتحف الاسلامى الموجود هناك مقابل 15 درهم.

الى هنا انتهت رحلتنا حول معالم مراكش.