مراكش المغربية هى المدينة الرائعة التى تجذب العديد من الزوار من مختلف أنحاء العالم كما أن مراكش لديها العديد من المهرجانات الجميلة التى تعد هى أيضاً مصدر جذب للعديد من المشاهير من مختلف أنحاء العالم.
مهرجانات مراكش المغربية

مهرجانات مراكش المغربية

و المدينة لا تقتصر على مهرجان واحد و إنما تمتد لعدة مهرجانات و كلها أجمل من بعضها و لديها العديد من الفعاليات الجميلة.
بما فى ذلك مهرجان الفنون و مهرجان مراكش للسينما و غيرها من المهرجنات المتنوعة التى تتميز بها المدينة .
و اليوم سنعطيك دليلك من داخل دولة مراكش المغربية للتعرف على أفضل المهرجانات و المناسبات فى مراكش التى يمكن أن تستمتع بالذهاب إليها هناك

أبرز مهرجانات مراكش المغربية

1- ماراثون مراكش الدولى :
ماراثون مراكش الدولى

ماراثون مراكش الدولى

يقوم هذا الماراثون بصفة دورية كل عام و يجذب إلية أكثر من ثمانى ألاف من الرياضيين من جميع أنحاء العالم ليقوموا بسباق سريع حول أسوار المدينة.
و فى هذه الأثناء يكون هناك نصف ماراثون أخر لمسافة واحد و عشرين كيلو متر للأطفال الصغار كما يتزامن أيضاً هذا الماراثون مع بطولة المغرب للماراثون.
يرجع تاريخ هذا الماراثون إلى عام 1987 م و كان يقام تحت رئاسة ملك البلاد و تعمل على تنظيمة جمعية الأطلس الكبير.
و يعد مدار ماراثون مراكش المغربية واحد من أسرع المدارات الموجودة فى العالم حيث يمتاز بطريقة المستوى و الجو المعتدل الذى يقام فية حيث يقام فى الشتاء من كل عام و هذا باالطبع يؤثر بشكل كبير فى نتائج المحترفين الذين يشتركون فى السباق حيث فى أغلب الأحيان يحققون زمن أقل من ساعتين و عشر دقائق.
و يتم السباق بمنافسة العدائين بين بعضهم البعض من بداية السباق إلى غابة النخيل و من ثم حدائق أكدار و بعدها وسط المدينة تاليها حدائق الزيتون و من ثم إلى خط النهاية التى بدأ من عندة السباق.
و لقد صنف هذا المهرجان من قبل الأتحاد الدولى لألعاب القوى فى عام 2013 فى المركز السادس على مستوى العالم بعد ماراثونات أخرى مثل ماراثون دبى و ماراثون لندن التى أتت جميعها فى المراتب التى تسبقة.
يمول هذا الماراثون من قبل عدة جهات مغربية مختلفة منها وزارة الشباب و الرياضة  ولاية جهة مراكش المغربية و أيضاً الجامعة الملكية المغربية التى تختص فى ألعاب القوى بالإضافة إلى المجلس الإقليمى لمراكش و المكتب الوطنى المغربى للسياحة فضلاً عن وجود عدد من الممولين الأخرين من الشركات الوطنية و الشركات الخاصة التابعة لمدينة المغرب.
يمكنك المشاركة فى الماراثون بجانب المحترفين عن طريق و كالات السفريات المعتمدة و الجمعية المنظمة للماراثون.
2- مهرجان بينالى :
مهرجان بينالى

مهرجان بينالى

يقام هذا المهرجان كل عامين فى الفترة ما بين شباط / فبراير إلى أيار / مايو و هو عبارة عن معرض فنى معاصر يعرض جميع الفنون من مختلف الجهات مثل الفن السينمائى و الفن الأدبى و الفن الموسيقى و غيرها.

اقرأ ايضاً :   السياحة في الدار البيضاء " كازابلانكا " و أهم معالمها وأفضل فنادقها

و يهدف هذا المهرجان إلى بناء الجسور الفكرية من خلال تنميتها بالثقافة و يجذب هذا الحدث الفنى الرائع الذى يمتد إلى العديد من الأشهر أشهر الفنانين من مختلف أنحاء العالم.

و تتم فية مناقشة كافة المواضيع الهامة كما تعرض فيه العديد من الأعمال الفنية الناجحة و تقام على أثرة  المنشأت و ورش العمل و المحادثات الهامة التى تناقش كافة الأحداث الهامة التى يتعرض لها المجتمع و العالم.

3- سباق الاتحاد العالمي للسيارات بمراكش :
سباق الأتحاد العالمى للسيارات فى مراكش

سباق الأتحاد العالمى للسيارات فى مراكش

يقام هذا المهرجان فى نيسان / إبريل تحديداً فى الفترة ما بين 7 إلى 9 إبريل أى يمتد إلى مدة ثلاثة أيام و يعد هذا السباق هو الحدث الأكبر من نوعة فى أفريقيا كلها.

و فية ستجد أكثر من مائة نوع من السيارات الخارقة التى تمتاز بسرعتها العالية جداً كما  أن لديها العديد من السائقين المهرة فإذا كانت سباقات السيارات تلهمك و ترفع لديكى روح المتعة و الإثارة فلا تفوت الذهاب إلى هناك.

4- المهرجان الرمضاني :

مراكش فى رمضان

مراكش فى رمضان

هذا المهرجان من أسمة يكون فى شهر رمضان الكريم الذى يعد من الشهور الإسلامية الرائعة التى نزله فيها الفرأن على أشرف الخلق أجميعن سيدنا محمد صلى الله علية و سلم.

و فى هذا الشهر تقوم العديد من الأحتفالات و الأستعدادات له و ليس فقط فى مراكش المغربية و إنما فى جميع بلدان المسلمين حيث يأتى هذا الشهر بالبهجة و السرور على مختلف الشعوب الإسلامية و تمتلئ فية المساجد بالمصليين و تتزين قبابها بالأنوار و كذلك الشوارع و المحلات التجارية تتلون بلون خاص يميزها فى هذا الشهر عن غيرة من بقية الشهور الأخرى.

و يمتد هذا المهرجان لمدة شهر فى السنة و يختتم بثلاث أيام عيد الفطر الذى يفطر فية المسلمون بعد ثلاثين يوم صيام و فية تنتشر الفرحة و البهجة فى قلوب المغاربة و يقومون بالأتصال بأصدقائهم و أحبائهم لتهنئتهم و يزرون بعضهم و يتبادلون الهدايا.

 5- المهرجان الوطني للفنون الشعبية :

المهرجان الوطنى للفنون الشعبية

المهرجان الوطنى للفنون الشعبية

هو من أقدم المهرجانات الفلولكلورية التى تقام فى مراكش و يضم هذا المهرجان الموسيقة التقليدية المحلية التى تشتهر بها المدينة و المسرح و الشعر و الفن.

اقرأ ايضاً :   5 من أهم معالم مراكش المدينة المغربية الأصيلة

و يأتى إلية الفنانون من القرى المجاورة و يقوموا بالعديد من العروض الجميلة خلال ليلة الأفتتاح و يحتوى هذا المهرجان على مزيج مختلف و متنوع من أروع الفنون الجميلة.

حيث ستجد هناك مجموعة من الفنانين الفرنسيين و الجزائرين المغاربة و مغنيين الروك و يقوموا بعرض أنواع مختلفة من الفنون فى الهواء الطلق و يقام هذا المهرجان فى تموز / يوليه من كل عام.

6- مهرجان Oasis :
مهرجان Oasis

مهرجان Oasis

تقام هناك العديد من الأحتفالات الجميلة و الممتعة كما يمكنك هناك التمتع برحلات التزلج و دورات اليوغا و السباحة فى ظلال جبال الأطلس.

7- مهرجان tedx العاشر :

مهرجان TEDx

مهرجان TEDx

يقام فى 21 تشرين الأول / أكتوبر و هو من أفضل المهرجانات الثقافية التى تقوم على الأحترام الذاتى و التبادل الثقافى و فيه تتقاسم الشخصيات مع بعضها بعض قصص الحياة المذهلة و يتخلل هذا المهرجان مجموعة من الفواصل للتواصل و الموسيقي الحية.

8- مهرجان مراكش السينمائي الدولي :

المهرجان الدولى للفيلم بمراكش

المهرجان الدولى للفيلم بمراكش

بعد العديد من الدورات التى أقيمت فى مراكش للمهرجان الدولى للفيلم بمراكش أصبح هذا المهرجان واحد من المهرجانات العالمية بل و واحد من أهم المهرجانات التى تقام فى دول حوض البحر الأبيض المتوسط.

و يرجع السبب فى شهرة هذا المهرجان إلى أنة يأتى لزيارتة العديد من السينمائين المشهورين حول العالم.

كما يكرم المهرجان الأعمال الفنية السينمائية الأوربية و الأمريكية بالإضافة إلى العربية و الأمريكية يقام هذا المهرجان فى ديسمبر من كل عام و يرجع تاريخ تأسيسة إلى عام 2001 و هو من المهرجانات المثيرة للأهتمام  و دائماً ما يضم هيئة حكام قوية أمثال مارتن سكورسيزى.

إلى هنا انتهت جولتنا داخل مهرجانات مراكش المغربية.