رحلتي إلى المغرب .. وجهة المدن الملونة والمعالم السياحية والثقافة الغنية

رحلتي إلى المغرب .. وجهة المدن الملونة والمعالم السياحية والثقافة الغنية

ابحث هنا

رحلتي إلى المغرب ..سنأخذك اليوم عزيزي المسافر في رحلة ممتعة مع تجربة رائعة لأحد قراء المسافر العربي إلى المغرب .. وجهة المدن الملونة والثقافة الغنية والمعالم السياحية ناهيك عن الطبيعة الخلابة والأماكن التاريخية التي لا تنسى، فبداية من كازبالانكا وحتى مراكش وشفشاون وفاس ووصلا إلى إفران، هناك الكثير من التفاصيل والنصائح التي ستساعدك كثيرا على طريق إعداد رحلتك القادمة إلى المغرب.. 

تجربة نادية سلامة.. وسبب اختيارها السفر إلى المغرب

التجربة كانت للمسافرة نادية سلامة، 31 عاما، من مصر والتي أكدت على أن سبب اختيارها المغرب يعود للطبيعة الجميلة والتاريخ المذهل الذي يتمتع به هذا البلد الساحر، ذلك فضلا عن أن هذه الرحلة إلى المغرب كنت بمثابة أول رحلة لها بالخارج، وكانت تبحث بالفعل عن وجهة عربيه قريبه في الثقافة واللغة، علاوة على أن نادية لم تكن ضمن مجموعة سياحية بل كانت بمفردها بصحبة صديقة لها، وقد اعتمدت على بوكينج في حجز الفنادق أو الرياض خلال تلك الجولة الرائعة بأشهر مدن المغرب الجميلة.

وفي حديثها عن طريقة حجز الفنادق باعتبارها الخطوة الأولى والتي تشغل بال الكثير من المسافرين، قالت نادية خلال رحلتي إلى المغرب كنت دوما ما اقوم يترتيب نتائج البحث على بوكينج من الارخص سعر للاغلي، ثم تبدأ وصديقتها في الاختيار علي اساس التقييم، وقد نصحت المسافرون العرب بضرورة دراسة التقييم الخاص بالفنادق على موقع بوكينج، لأنه في كثير من الأحيان قد يحصل فندق ما على تقييم سلبي نظرا لعدم وجود مياه مثلحة أو واي فاي، فما هو هام بالنسبه لغيرك، قد لا يمثل أهمية كبيرة بالنسبة لك..

وفي حديثها أيضا قالت ناديةخلال رحلتي إلى المغرب ” لم نعتمد في رحلتنا على المكاتب لحجز المواصلات، فقط اعتمدنا على مساعدة السكان المحليين في المغرب ممن يمتازون بالود والكرم والترحيب بالضيوف، وكانت تنقلاتنا بين المدن بال” ctm ” وهي شركة الباصات السياحية في المغرب باعتباره الأفضل بالمقارنة مع القطار لسهولة التحرك، خاصة إن كنت تحمل الكثير من الأمتعة، وأشارت نادية أنها وصديقتها خلال الرحلة استقلوا القطار فقط من المطار لكازابلانكا لأنه الأنسب، كما استقلوه من طنجه للمطار في نهاية الرحلة، وقد كان مريح ونظيف..

مدة الرحلة 

مدة الرحلة 16 يوم، وزيارة 8 مدن.

التكاليف 

١٨٨٤ ريال بدون الطيران.

برنامج الرحلة

اليوم الأول.. كازابلانكا

الوصول إلى كازابلانكا، وجولة سريعة بين الشوارع وميدان le prince مع التعرف على طبيعة البلاد والسكان المحليين، مع العلم أن المدينة مزدحمة بشكل كبير رغم ما تمتاز به من جمال وسحر خاص.

المبيت في فندق غرفه خاصه بحمام مشترك تم حجزه عبر بوكينج.

اليوم الثاني .. مراكش

ركوبctm من كازابلانكا لمدينة مراكش، في رحلة استغرقت تقريبا 4 ساعات ونصف، ونظرا لجمال المدينة تم تمديد ايام الإقامة بها من 3 ايام إلى 5 ايام.

بعد الوصول للفندق، القيام بجولة سريعة إلى المدينه العتيقه واللي تعد من أجمل الأماكن السياحية في المغرب، بفضل شوارعها الرائعة وساحه الفنا، مع فرص التسوق التي لاتنتهي، ما بين محال بيع اللبس التقليدي، بما في ذلك القفطان والجلابه.

اليوم الثالث.. رحلتي إلى المغرب.. مراكش

مراكش، التوجه لزيارة قصر الباهيه وقصر البديع، و مقابر السعديين ويكلف الدخول لكل منها 10درهم باستثناء قصر البديع، فقد تم الدخول إليه مجانا. ويقع الثلاثة معالم على مقربة من بعضهم البعض وستحتاج جولتهم ما لا يقل عن 4 ساعات.

ثم التجول في شوارع المدينه العتيقه مرة أخرى، واستقلال تاكسي للمدينه الجديده بالقرب من شارع جليز لمطعم بو جمعه، الذي يعد أحد أجمل المطاعم في المدينة، حيث يقدم وجبات مغربية تقليدية بأسعار معقولة لا تتعدى 60درهم.

اليوم الرابع .. رحلتي إلى المغرب .. مراكش

زيارة شلالات اوريكا بالجراند تاكسي ( أشبه بالحافلة ل7راكب )، حيث الطبيعه الرائعه وفرص الاسترخاء التي لا تنسى.

جولة في المدينه العتيقه وساحه الفنا، خاصة أن السير ما بين الأماكن والشوارع الرائعة للمغرب يسمح لك بالتعرف على ثقافة البلد وسكانها المحليين .

اليوم الخامس.. رحلتي إلى المغرب .. مراكش

التوجه إلى مناره مول وزيارة حديقه المناره

قضاء المساء في شارع جليز الرائع الذي يعج بالمقاهي الرائعة والمطاعم الجميلة التي تميزة، فضلا عن فرص التسوق المتنوعة، حيث توجد العديد من المحال التجارية التي تقدم خصومات كبيرة على الملابس والهدايا .

اليوم السادس.. الصويرة

السفر إلى الصويره بجراند تاكسي، وهي بلد صغيرة ورائعة وتعد وجهة مثالية لمحبي الهدوء، كما أنها تمتاز بالاسعار الرخيصة سواء في الاقامة أوعند التسوق.

زيارة القصبه( القصبه هي القلعه ) واكتشاف الكثير من ملامح التاريخ ما بين تلك المعالم السياحية التي لا تنسى، أضف إلى ذلك روعة مشاهد طيور النورس التي توجد في كل مكان بشكل رائع.

عند الغذاء في الصويرة من الأفضل شراء السمك وطهيه بأحد المحال المنتشرة على الميناء، سيكون هذا الأمر أفضل من شرائه جاهزا.

وتمتاز الصويره بكونها مدينة زيت الارجان والهدايا التذكارية الممتعة، بما في ذلك العلب الخشب الصغيره والفخار والاطباق الملونه، فلا تفوت شراء البعض منها.

العودة إلى مراكش

اليوم السابع.. الرباط

رحلة من مراكش إلى الرباط عبر ctm  ب135 درهم والتي تستغرق تقريبا 5 ساعات.

زيارة حي الودايه والقصبه والاسترخاء على الكورنيش، مع ركوب الترام في جولة سريعة حول المدينة، بما في ذلك المرور على مدينة سلا بالترام وشارع فرنسا.

ملحوظه الرباط وكازابلانكا الأغلي سعر في الاقامه.

اليوم الثامن .. فاس

الانطلاق من الرباط إلى فاس عبر ctm بسعر 75 درهم..

ووفقا لنادية فإن فاس اقل مدينه حازت على إعجابها، وأكدت وفقا للسكان المحليين على انها اقل مدينه تحوز على اهتمام الدولة وهو ما يبدو في التنظيم والنظافه ، وذلك على الرغم من كونها مدينه ثقافيه وتضم الكثير من المزارات السياحية.

زيارة شارعي الطلعه الكبري والصغري، وينصح خلال تلك الجولة بعدم حمل الكثير من الأمتعة، لأن الشارعيبن عباره عن مطالع ..

اليوم التاسع.. فاس

زيارة حي الدباغين في فاس، مع اقتناء الهدايا التذكارية من حقائب وأحذية، وبالطبع الشربيل والمشغولات اليدويه والتذكارات والتحف المعدنيه والنحاس، ولا يفوتكم المقايضة إلى ثلث الثمن المعروض من قبل البائع، فإن قال لك البائع بكل ثقه 150درهم، لا تتردد في الرد بنفس الثقه 60.

وتمتاز فاس بأن مزارتها قريبه من بعضها البعض، ولن تحتاج منك سوى يوم واحد للاستمتاع بها، غلا تهدر أكثر من ذلك من وقت رحلتك.

اليوم العاشر.. افران

من فاس السفر إلى افران

نادية استاذنت الفندق لترك الامتعة، خاصة أنها ستعود مرة أخرى لفاس، نظرا لان رحلتها المقبلة إلى شفشاون، ولا يوجد مواصلات من افران لشفشاون مباشرة.

وبالعودة إلى مسار الرحلة، السفر من فاس لأفران بجراند تاكسي لمدة ساعه تقريبا، وهي مدينة هادئة وجميلة ولها سحر خاص، وتمتاز بانخفاض درجات الحرارة عن بقية مدن المغرب، لذا يطلقون عليها سويسرا المغرب.

زيارة البحيرة في افران والتجول بين الشوارع الساحرة.

العودة لفاس

اليوم الخادي عشر.. شفشاون

من فاس إلى شفشاون عبرctm. وسعر التذكره لشفشاون 75 درهم. ونادية تؤكد على روعة الطريق من فاس لشفشاون التي مكثت بها  3 ايام.

جولة في المدينة وتناول الغذاء في مطعم esterella

زيارة اعلي نقطه في المدينه والتقاط الصور الفوتغرافية للمزارات السياحية الرائعة، بما في ذلك المساجد الجميلة ومنها مسجد ابيض والذي تكاثرت الاقاويل عن اسمه، إلا ان البعض يطلق عليه المسجد الاسباني.

اليوم الثاني عشر.. شفشاون

زيارة شلال اقشور بجراند تاكسي ، ورغم صعوبة الوصول إلى الشلال سيرا على الأقدام، لكن الرحلة تستحق، حيث الطبيعة الخلابة التي تسحر الأعين ولا تملك أمامها إلا أن تقول سبحان الله.

اليوم الثالث عشر.. شفشاون

جولة ما بين الشوارع الزرقاء والتقاط الصور الفوتغرافية الرائعة للمدينة مع اقتناء الهدايا التذكارية الساحرة.

اليوم الرابع عشر.. طنجة

السفر إلى طنجه بجراند تاكسي لان ctm كان مواعيده محدوده ولم تناسب نادية.

للاسف كانت طنجه خلال الرحلة ممطرة بشكل كبير، ولم تتمكن من الاستمتاع كثيرا.

اليوم الخامس عشر.. طنجة

رحلتي إلى المغرب

زيارة كافيه الحافه والاستمتاع بإطلالة رائعة على جبال اسبانيا.

زيارة الغابة القريبة ثم مغاره هرقل المذهلة، فضلا عن راس سبارطيل وتناول العذاء في كافيه راس سبارطيل والاستمتاع بأجمل مشاهد الغروب .

جولة في شارع اسكندرية والذي يمتاز بفرص التسوق المتنوعة من الملابس الجميلة ومستحضرات التجميل الرائعة والهدايا التذكارية التي لا تنسى، ورغم ارتفاع الاسعار، إلا أن التجربة رائعة.

رحلة بالمدينه القديمه، وشراء بعض الشيكولاتة باسعار معقولة.

اليوم السادس عشر .. العودة 

استقلال القطار لكازابلاكا في رحلة استغرقت 5 ساعات ونص تقريبا، ثم استقلال قطار المطار واللي ينطلق كل ساعتين للعودة إلى القاهرة.

وفي النهاية تقول نادية

مع اجمل ايام وذكريات مع احلي واكرم شعب واحلي تجربه، اتمني تكرار رحلتي إلى المغرب وزيارة هذا البلد الجميل، فالمغرب جميلة وكل مدينه بها لها طابع خاص ، وكل ما بها له الوان خاصة، بداية من المباني والطبيعه وحتي اللهجه وطريقه الكلام.. الشمال مختلف عن الجنوب .. تنوع رائع يجذب الانتباه.

ابحث هنا