من حوالى ست سنوات عملت فى شركه اندونسيه وكان لي مدير مغربى، وبالتزامن مع هذه الفترة، تزوج قريب لي مغربيه وحضرت إلى مصر وقد أحببتها بشكل كبير، وفي هذه الأوقات لم أكن أسافر كثيرا، وكانت المغرب من ضمن بلاد كثيرة أتمنى زيارتها لكنها لم تكن ضمن أولوياتي، ومع مرور الأيام أصبحت المغرب هى البلد الاولى على القائمه، فهل هذه صدفه ؟؟!! تسأل صاحبة هذه التجربة آمنه محمد  في تقريرها ” رحلتي الجميلة إلى المغرب ” .

آمنة محمد .. رحلتي الجميلة إلى المغرب 

خلال هذه السنوات الست اختلف ذوقى، وأصبحت أعشق الاثار الاسلاميه والمعمار، وهذه ما ساهم في ان تكون المغرب على رأس قائمة السفر الخاصة بي، بالاضافه الى ان اسم “مراكش وطنجه” ظل يراود أحلامي خاصة “جامع الفنا”، ولكني اعتقد ان حبى فى المغاربه أيضا جعلني أرغب بشكل حثيث في زيارة بلدهم الزوينه.

وفى بداية عام 2017 كان هناك شاب مصري يسافر بمفردة كثيرا مروجا لفكره ال solo travelers, وحينها كنت –ولازلت- منبهرة كثيرا بالفكره، وذلك على الرغم من أنه لم يكن مسموح لي في ذلك الوقت السفر بمفردي حتى داخل مصر، الا اننى سمحت لنفسي ان احلم واخطط لسفريه المغرب بمفردى تماما.

 رحلتي الجميلة إلى المغرب

وقد كانت اول خطواتي على طريق السفر، أن قمت بعمل بحث عن المغرب عبر جوجل، ثم قمت بعمل بحث  على كل مدينه بأماكن زياراتها, وبدأت احدد المدن التي تلقى إعجابي، ثم وضعت خريطة المغرب على شاشه الكومبيوتر أمامي، وأحضرت ورقه بيضاء وجلست ارسم الخريطه واحدد أماكن المدن التي أرغب في زيارتها حتى أحدد مسار الرحله، و كل ذلك ولم أكن متأكدة بالفعل أنني سأقوم بتلك الرحلة يوما ما!!

وبعد مرور بعض الوقت وقيامي بالسفر داخل مصر بمفردي، بالتزامن مع جمع معلومات عن المغرب من خلال تجارب المسافرين ممن قاموا بالسفر إلى المغرب من خلال جروبات السفر على ال Facebook ، وبالصدفه كان معظمهم فتيات يسافرون أيضا بمفردهم.

ومنذ بداية شهر يناير 2018 بدأت أجهز لرحلتي جدياً بحجز الهوستلز من booking, وبدأت اسأل على تفاصيل من جروبات السفر التي كان فى اعتقادى ان كل أعضائها مصريين, لكن ولحسن الحظ ان تلك الجروبات كانت مليئة بالمغاربه “واكثرهم فتيات أيضا” والجميع هناك كان يساعدني ويقدم النصيحة، فتعرفت على مجموعة من الفتيات المغاربة وقد ساعدونى جداً فى أشياء كثيرة، بالاضافه للمصريين ممن سافروا للمغرب من قبل، ومن خلال تلك التجارب “حتى بعدما حجزت الهوستلز” كنت أقوم بتعديل مخططي بإضافة مدن، وتعديل في عدد الأيام، ففي البدايه كنت أخطط ان الرحله تكون 5 مدن لمدة 7 ايام, والرحله انتهت الى 10 مدن لمدة 12 يوم !!!

وتعد المغرب بالنسبه للمسافرين المصريين الذين يرغبون السفر لأول مرة للخارج وخصوصا للفتيات وخصوصا لو كانوا بمفردهم، اختيار اكثر من مثالى:

وذلك أولاً بسبب كونها بلد عربى يتحدث العربيه، واذا تعذر عليك كمصرى او عربى فهم لهجتهم, فالمغاربه يتقنون اللهجه المصريه والخليجيه والشاميه كذلك. والمغاربه شعب مضياف جدا، ودائما ستجدهم يرحبون بك بل ويساعدونك دون أن تطلب، كما أن المغرب بلد رائع ونظيف ومنظم وملىء بالمشاهد الخلابة، من تلال وجبال وطبيعه تسحر الأعين ، أضف إلى ذلك فرص التسوق الرائعة. كما يعد المغرب بلد آمن جداً، ويتمتع بالطعام الرائع والأطباق اللذيذة التي تجد شعبية كبيرة بين الكثير من السائحين, أيضا لن تشعر بالغربه فى المغرب فهى تشبه مصر الى حد كبير بالاضافه الى الوجوه والملامح العربيه التى لن تشعرك انك خارج حدود الوطن, بالأضافه للحفاوه والمحبه التى تلقتها كمصريه فهم يعشقون مصر بكل ما تحمله الكلمه من معنى والفن المصرى يجرى فى دمهم.

أجمل المدن التي قمت بزيارتها خلال رحلتي الجميلة إلى المغرب

كازابلانكا:

تعد كازابلانكا مدينة متنوعة ورائعة وتتمتع باماكن راقيه على البحر في منطقه عين دياب، لكن المدينه مزدحمه والاشارات هناك كثيرة ، لكن السوق هناك ليس ممتع بدرجة كبيرة، ولعل ما سيلقى إعجابك أكثر هو مسجد الحسن التاني، ومنطقه الحبوس، وكذلك مطعم الصقاله الذي على الرغم من ارتفاع أسعاره لكنه يستحق.

الرباط:

المسافه بين كازابلانكا والرباط حوالى ساعه, وهناك قطار كل نصف ساعه تقريبا بين المدينتين, وتعد الرباط وجهة رائعة فهى مدينه منظمه وراقيه وأهلها ودودون للغايه، ومن أهم الاماكن التي تستحق الزيارة في الرباط، المدينه القديمه (اجمل مدينه قديمه رأيتها في 10 مدن وابواب البيوت هناك رائعه وجميله للغايه)، وصومعه حسان وضريح محمد الخامس والقصبه، لكن البحر هناك لم يلقى إعجابي وعموما لا تحاول أن تقارن البحر فى المغرب بالبحر الاحمر فى مصر.

طنجه:

لم استمتع كثيرا بزيارة طنجة لأن اليوم بدأ معي بسائق تاكسي قام بالنصب علي، كما أن المدينة مزدحمة كثيرا، وتوقعاتي كانت مرتفعة جدا بالاخص لطنجه، لكن المدينة تتمتع أيضا بمجموعة من الاماكن الرائعة، بما في ذلك حديقة على البحر بجانب شاطئ الرميلات.

شفشاون:

اولا الطريق من طنجة الي شفشاون مرورا بتطوان، يمنحك الفرصة للاستمتاع بشكل كبير، فالطريق يتمتع بالكثير من المشاهد الخضراء على الجانبين.

وبالنسبة لسكان شفشاون، فهم بالفعل من أكثر السكان وداً وطيبه في المغرب وأكثرهم بساطة، كما أن المدينه صغيره ولكن الطبيعه فيها اكتر من رائعه، فالجبال دائما في الخلفيه واللون الازرق في كل مكان، الأمر الذي يبعث على الراحه نفسيه والطاقه الايجابيه.

وعن أهم المزارات في شفشاون، فهي ساحه وطا حمام وشلالات راس الماء والقصبه، كما ان هناك مطعم وكافيه يسمى علاء الدين، وهو مرتفع الأسعار، لكن يمكنك هناك أيضا أن تطلب قهوه مثلا بمبلغ 30 درهم، ولعل ما يزيد من روعة هذا المكان انه حوالي 5 ادوار فرؤيه الجبل من الدور الاخير شئ يستحق فعلا الزيارة والتجربة.

اقرأ ايضاً :   تعرف على أفضل أماكن الإقامة في مدينة فاس المغربية

تطوان:

مدينة هادئة مختلفه، تتمتع بستايل اوروبي أكثر، لكنها لم تكن مبهره بالنسبه لي مقارنه بباقي المدن، لكن المدينه القديمه هناك رائعة، وهناك مكان خارج المدينه القديمه يمنحك الفرصة لرؤية المدينه بأكملها من أعلى، كما تتمتع تطوان بشاطئ من أجمل شواطئ المغرب.

فاس “الحب كله”:

Posted by Menna Smile on Föstudagur, 1. júní 2018

توقعت أنني لن أجد مدينة أخرى تسحرنى مثل شفشاون، لكن فاس مدينة أكثر من رائعة خلالرحلتي الجميلة إلى المغرب ، وبالفعل حظيت بإعجابي كثيرا وهى أكثر مدينه اشتاق لها فى المغرب، ولا أجد لها وصف سوى ان روحها جميلة، فالمدينه القديمة هناك مذهلة، والبيوت هناك والشوارع مختلفين وأهلها طيبين للغايه، أما عن السوق هناك فهو من أجمل الأسواق في المغرب، فهو ضخم ومتنوع ومنظم ويضم جميع المنتجات وارخص سوق غالبا فى المغرب.

كما أن مدينة فاس مليئة بالمزارات السياحية الرائعة، بداية من باب بوجلود مرورا بالسوق وضريح مولاي اسماعيل (من اجمل الاماكن في المغرب) والمدرسه البوعنانيه ومسجد القرويين ( ولابد عند الزيارة ارتداء الملابس المناسبة، وعموما فجميع الاماكن الاسلاميه فى المغرب من اضرحه ومساجد ممنوع دخول غير المسلمين لها).

كما تضم المدينة أيضا متحف للحرف والاعمال الخشبيه يشبه المنزل والسطح به كافيه ( ايضاً من أجمل الاماكن في المغرب), ومدبغه تشاور, والبرج الشمالى الذى يتيح لك رؤيه المدينه القديمه من مكان عالى, وحديقه جنان سبيل, ومتحف البحطاء.

مكناس:

المسافه بين فاس ومكناس حوالى ساعه بالقطار, ويمكنك الاستمتاع بالمناظر الطبيعيه الخضراء على الجانبين اثناء الرحله

توجهت أولا الى ضريح مولاي ادريس زرهون وهو مؤسس المغرب، لكن للعلم، أن ضريح مولاي اسماعيل الواقع في فاس أجمل بكثير، كما أن القريه صغيره ولن تجد بها الكثير من التجارب والأنشطة السياحية، ثم توجهت الي الوليلي (من أجمل الاماكن في المغرب)، حيث تضم المدينة اثار يونانيه تقع وسط جبال خضرا ومساحات شاسعه خضراءس ومشاهد لا تقارن.

في مكناس ذهبت إلى سجن قارا وهو سجن تحت الارض مخيف بعض الشىء، لكنه في ذات الوقت كان يتمتع ببورتريهات لرسام فرنسي رائعه، كما تناولت طعامي في مطعم جنب سجن قارا يسمى الاسماعيلي، وهو مطعم مرتفع الثمن نسبياً لكنه في ذات الوقت من أجمل الأماكن التى تعد الاكل المغربى التقليدى, كما ذهبت فب مكناس إلى السوق، ثم ذهبت إلى صهريج السواني، وهو مكان لا يتمتع بالكثير من الابهار، باستثناء مكان قديم بجانبه كان مخزن حبوب ومكان للخيول يسمى Royal stable، وهو بالفعل رائع بشكل كبير.

افران:

المسافه من فاس الى افران حوالي ساعه، ولا يوجد قطار في افران ولا فى شفشاون وذلك لأن كلا المدينتين يقعوا فوق تلال عاليه، وكانت درجه الحراره 0 عندما وصلت، وفي العام إفران مدينة جميلة  وهادئه ومذهلة، وفي الشتاء تفتح أمام زائريها الباب للاستمتاع بالثلوج والتزحلق على الجليد.

وعن المزارات هناك ، فتتنوع ما بين ضايه عوا وعين فيتال، ومن الأفضل أن يكون معك دليل محلي من المدينة لسهولة اكتشاف كافة الشلالات الرائعة هناك.

مراكش:

 رحلتي الجميلة إلى المغرب

رحلتي الجميلة إلى المغرب

بعد الساعه 12 ظهرا، تغلق ساحه الفنا ويمنع دخول السيارات، فقط يسمح حينها للموتوسيكلات الدخول ومن الملاحظ أن المدينة مليئة بالموتوسيكلات، حتى الفتيات يرتدون الجلابه ويقودون الموتوسيكل، وقد جلست 4 ايام فى مراكش، وطبعا كانت تلك الفترة غير كافية، لان مراكش اكبر مدينه سياحيه في المغرب وتضم مزارات كثيره فى مدن وقرى بجانبها.

وعن أهم المعالم السياحية في مراكش، فكانت بالفعل ساحة جامع الفنا خصوصا فى الصباح ولكنها لم تبهرني كثيرا فى الليل، نظرا لازدحامها بشكل كبير، أضف إلى ذلك مسجد الكتيبه وحديقه المناره التي لم تشد انتباهى كثيراً، ولكن المميز حقاً كان مقابر السعديين، ومتحف مراكش(من أجمل الاماكن في المغرب) وعلى الرغم من أن التذكره ب 50 درهم لكنه يستحق الزيارة، وهو عباره عن بيت كبير على الطراز المغربى قام صاحبه بتحويله إلى متحف خاص رائع جدا, وسوف تستمع هناك الى موسيقى رائعه.

أضف  إلى ذلك حديقه ماجوريل، وهي حديقة مزدحمه جدا وتشهد وقوف الكثير من الطوابير للحجز، لذا فحاول أن تذهب إلى هناك في الصباح الباكر، فالحديقة تفتح أبوابها في حوالي الساعة 8 صباحا، وتتمتع باللون الازرق المريح جدا، مع العلم أن التذكره هناك ب 70 درهم و30 للمتحف الذى وبالرغم من صغر حجمه الا انى اجده يستحق الزياره بالفعل.

كما يوجد في مراكش قصر الباهيه وقصر البديع، ومن الاماكن المختلفه بجانب مراكش مكان يسمى Terre de amnar وهو منطقه العاب بين الجبال و zip line, وإن كنت تحب المغامره فستستمتع كثيرا، فقط يحتاج إلى ان تكون فى صحة جيدة، كما أن هناك مكان أخر رائع بجانب مراكش يسمى اوريكا, يتمتع بالكافيهات ذات لإطلالة الخلابة, فستجد امامك شلالات وجبال واشجار.

 الصويره:

Posted by Menna Smile on Föstudagur, 1. júní 2018

الصويرة مدينه على المحيط الاطلنطي بينها وبين مراكش حوالي ساعتين وأكثر قليلا، وعلي الطريق بين مراكش والصويره، هناك الكثير من المشاهد الرائعة، والتي يأتي في مقدمتها مشهد الماعز وهم يقفون على اشجار الارجان، ثم مكان صناعه زيت الارجان، والذي يمتاز بالكثير من المنتجات.

Posted by Menna Smile on Föstudagur, 1. júní 2018

وعلى الرغم من أن شواطىء الصويرة ليست رائعة، لكن المدينه رائعة وأجوائها جميلة وشوارعها مختلفة تشبه في كثير من الأحيان شوارع أوروبا، فهناك ستجد موسيقين في الشوارع, وهناك معارض رسم رائعة كما أن هناك اماكن كثيرة لبيع منتجات الخشب، بما في ذلك خشب يسمى العرعر، يمتاز برائحته الرائعة.

وهناك ايضاً الميناء والذي يمتاز بمشاهد الطيور التي تحلق في السماء من فوقك في منظر بديع، ستستمتع كثيرا ذلك إلى جانب زيارة  القصبه وما ادراك ما هواء القصبه.

المواصلات خلال رحلتي الجميلة إلى المغرب

بين المدن المغربية يمكنك ركوب القطار، وفي المجمل يعد وسيلة نظيفة ومريحة، ولكنه في أغلب الأوقات يتأخر عن المواعيد المحدده, كما ان هناك مواعيد موجوده online ولكن تم الغائها, كما يوجد  ctm وهى شركه اوتوبيسات سياحيه مريحة جداً وعاده يصل الاوتوبيس قبل موعده، وكان أفضل كثيرا من القطار بالنسبه لى.

وفيما يتعلق بالمواصلات داخل المدينة، لا يوجد داخل المدن المغربية ميكروباص ولا ميني باص، فقط التاكسي هو المسيطر، وكل مدينه التاكسي بها له لون مختلف، ومن الأفضل أن تسأل قبل ركوب التاكسي هناك،  لان هناك نوعين من التاكسي هناك،  نوع من دون عداد و نوع بعداد، والاثنان اجرتهم مضاعفه في ساعات الليل فلابد وأن تسأل قبل الركوب.

اقرأ ايضاً :   5 من أهم معالم مراكش المدينة المغربية الأصيلة

وفيما يتعلق بالتاكسي الذى يعمل بعداد، يمكنه ان يأخذ 3 زبائن فى نفس الوقت وكل راكب له حسابه الخاص، مع العلم أن التاكسي بالاخص في مراكش يشهد الكثير من التحايل، ولابد أن تتأكد من أن السائق يشغل العداد، وفي حال رفضه يمكنك النزول من التاكسي وركوب تاكسي أخر، كما يوجد الترام في كازا والرباط .

الطعام خلال رحلتي الجميلة إلى المغرب

الطجين 😍😍 مطعم الصقاله كازابلانكا

Posted by Menna Smile on Þriðjudagur, 15. maí 2018

يتكون الافطار في المغرب من زيت زيتون ومربي، ولانشون مع جبنه مثلثات، وبيض مقلي في زيت زيتون، كما أن لديهم انواع متنوعة من الخبز، ولعل أكثرهم روعة المسمن، كما يمتاز الافطار المغربي بالزيتون وعصير البرتقال (فالمغاربه يقدسون عصير البرتقال) وشاي اتاي وهو الشاي المغربي التقليدي،  وبالفعل فإن لروعة وجمال البراد والصنيه الخاصة بتقديم الشاي خصوصية كبيرة في المدن المغربية.

وفيما يتعلق بالغذاء، فإن أفضل الأطباق هناك هي الطجين سواء خضار او خضار ولحمه او لحمه مع برقوق ومشمش ومكسرات وطبعا الكسكس، والبسطيله، وهي عباره عن دجاج في خبز مخبوز، وعليه سكر بودرة، فضلا عن شوربه الحريره.

الحلويات في المغرب مختلفة إلى حد ما، خاصة مع كونهم يستخدمون الكثير من السمسم مع ماء الزهر.

التسوق خلال رحلتي الجميلة إلى المغرب

من أهم ما يمكنك اقتناءه عند زيارة الأسواق المغربية، الملابس المغربيه التقليديه مثل الجلابه والقفطان والجابادور والتكشيطه, والبلغه المغربى, كما ان الأطباق هناك رائعه، مع مجموعة من المنتجات الخشبيه الجميلة، خاصة فى مدينه الصويره، أضف إلى ذلك البراد المغربى والصنيه, والجلود من فاس تحديداً أكتر من رائعة.

تجربه الحمام المغربى خلال رحلتي الجميلة إلى المغرب

يعد الحمام المغربى من أهم التجارب السياحية في المغرب، بما في ذلك ال spas مرتفعة الثمن، والحمام التقليدي، وكانت تجربتي في حمام تقليدي فى شفشاون ب 100 درهم.

الكلام او الهضره المغربيه:

الحديث والكلام من اكثر ما اشتاق إليه في المغرب، اولا لأنهم شعب مضياف وودود، وطوال الوقت تسمعهم يعتذروا (سامحي ليا) ودوما ما يستخدمون  هذه العبارات (ختي) و( لاله بمعني اميره او مزيانه او غُزاله) والادعيه مثل (الله يرحم الوالدين، الله يعطيكي الخير، بالصحه والراحه، وهذه الكلمه عادة ما تقال عند تناول الطعام أو عند شراء شىء جديد)

السكان المحليين في المغرب

Posted by Menna Smile on Föstudagur, 1. júní 2018

لعل أكتر ما يدفعني لزيارة المغرب مرة أخرى، هما المغاربه، لكونهم شعب ذوق ومتحضر وطيب ومضياف ففي المطار قابلت فتاه مغربيه رائعة بزااااااااف سافرت إلي مدينتها الرباط وقامت باصطحابي في مزارات رائعة وقدمت لي هدايا كثيرة، ودعتني لتناول الطعام في بيتها.

كما ان هناك شاب مغربي محترم في شفشاون تطوع أيضا ليساعدني على اكتشاف المدينه خلال  رحلتي الجميلة إلى المغرب .

كما ان فتاه مغربيه في تطوان كنت أقوم بتوصيل هدايا لها من بعض أصدقائي المصريين ورغم أنها كانت مريضة، لكنها ساعدتني على اكتشاف المدينة هناك طول اليوم.

وفي فاس سألت مرشد سياحي هناك عن بعض المعالم، فوجدته دعاني للدخول في الفوج السياحي، بل وكان يحاول جاهدا إيصالي للأماكن التى اريدها، وعندما سألته عن أفضل مكان لشراء الهدايا، أخذني إلى أحد المحال، وقام بالمفاصلة والمقايضة بديلا عني.

من المواقف اللى لن انساها، أحد سائقي التاكسي وهو يساعدني على تجميع الحقائب الخاصة بي، قام بمساعدتي في ارتداء الحقيبة مثل الأطفال الصغيرة

وفِي أفران كنت متوجهة إلى عين فيتال، ولأنه لم يكن هناك أي زائر، كنت أشعر بالخوف إلى أن وجدت سيدة أخذتني إلى هناك وساعدتني على التقاط الصور، كبديل عمن يطلبون المال مقابل التقاط الصور.

وفي مراكش  ركبت مع سائق تاكسي، انتظرته إلى أن يصلي، وعندما عاد احضر لي معه ساندوتش وشاي اتاي.

نصائح من  رحلتي الجميلة إلى المغرب

Posted by Menna Smile on Föstudagur, 1. júní 2018

يوم ال checkout تستيقط مبكرا وتستعد جيدا للمغادرة، بما في ذلك حقائبك،على أن تقضي يومك وتعود ليلا تاخد الحقائب، وقد قمت بذلك في كازا، وذهبت إلى الرباط وعدت في المساء اخدت الحقائب،  وفي فاس أيضا، ذهبت إلى افران وعدت لأخذ الحقائب من فاس، وبهذا يمكنك أن توفر تكاليف ليله اضافيه.

اذا كان السفر بين المدن حوالي 4 ساعات واكتر، قم بحجز باص الساعه 12 ليلا بدل أن تدفع يوم في  فندق أو هوستل وحاول أن تنام في الباص، وعلى الرغم من أن التجربة صعبه وغير مريحه، وقد تصل إلى المكان المقصود في وقت الفجر، وفي حال أردت الذهاب إلى الهوستل مباشرة، ستضطر إلى دفع الكثير من المال في التاكسي في هذه  الساعات الليلية، لذلك من الأفضل الانتظار في المحطه إلى الساعة 7 صباحاً مثلا ، ثم تسأل علي لون التاكسي الذى يعمل بعداد، ثم تتوجه إلى الهوستل وتقوم بتغيير ملابسك لتنطلق في المدينة وحينها ستنسى اى ارهاق وتعب.

كنت احتفظ معي في رحلتي الجميلة إلى المغرب بـ notebook اكتب بها اسم كل مدينه واسم الهوستل والعنوان بالتفصيل و التليفون والمزارات وقربها من الهوستل “تتوافر هذه المعلومات علي booking” وترتيب زيارتها، وهذا  ساعدني جدا خاصه مع سائقي التاكسي.

دوما اعتمد على المرونة في تخطيطك لرحلتك، فقد تلغي مدينة مقابل السفر إلى مدينة أخرى، وقد تزيد من عدد أيامك في مدينة على حساب وجودك في مدينة أخرى، والأمر يسري أيضا على زيارة المعالم السياحية في المدن المختلفة.

وأخيراً, من أفضل المواقف التى حدثت معى فى رحلتي الجميلة إلى المغرب ، فى محطه CTM تطوان, تبادلت الحديث مع احد افراد الامن هناك وأسمه (عادل), دعانى عادل على كوب قهوه ترحيبا بى ثم قال لى عندما علم انى مصريه “مصر فى الدم”..

شاهد أيضا 

السياحة في المغرب

اترك رد