تعد جزيرة ليسبوس واحدة من الجزر اليونانية الشهيرة لبحر إيجه وهي تنتمي إلى مجموعة جزر بحر إيجة الشرقية، وهي أحد أكبر الجزر اليونانية، وهي من أجمل وجهات البلاد لقضاء العطلات العائلية مع التاريخ الغني والعديد من الأماكن السياحية المثالية، من القنوات الرومانية إلى الأديرة والقلاع البيزنطية… تعرف عليها أكثر في التقرير التالي.

الوصول إلى الجزيرة

يمكن الوصول إلى الجزيرة عبر الرحلات الجوية إلى مطار ميتيليني الدولي (MJT) ، والذي يقع على بعد حوالي ستة كيلومترات جنوب مدينة ميتيليني عاصمة الجزيرة.

كما يمكن الوصول إلى الجزيرة عبر العبارات اليومية من بيرايوس (أثينا)، أخذا في الاعتبار أن رحلات العبّارة من أثينا طويلة وتستغرق الرحلة ما يصل إلى 15 ساعة.

أفضل الأماكن السياحية في ليسبوس

زيارة قلعة موليفوس

تم بناء هذه القلعة على أنقاض مدينة ميثيمنا القديمة ، وتوفر هذه القلعة البيزنطية المحفوظة جيدًا إطلالات خلابة على مشاهد الطبيعة الخلابة، وهي بقعة رومانسية شهيرة خلال غروب الشمس. كما تحظى القلعة في أشهر الصيف بالكثير من الشعبية بين السائحين، إذ تعج  بالنشاط الثقافي من خلال استضافة فعاليات مثل المهرجان الدولي للموسيقى الكلاسيكية في موليفوس .

الغابة المتحجرة في غرب ليسبوس

كواحد من أكبر اثنين من الغابات المتحجرة في العالم ، فإن هذا الموقع الذي يعود تاريخه إلى 20 مليون سنة له أهمية جيولوجية فريدة في أوروبا. توفر الأشجار المذهلة المحفوظة بشكل جيد معلومات قيمة عن النشاط البركاني للجزيرة منذ ملايين السنين.

استمتع بالبحر في سكالا إريسو

يمثل شاطىء سكالا أحد أجمل الشواطىء التي تستحق الزيارة في جزيرة ليسبوس، وذلك بفضل محيطه الخلاب مع الجبال والصخور البركانية التي تشبه المدرج، أضف إلى ذلك ما ينتظرك من رمال ناعمة ومياه كريستالية رائعة، الأمر الذي جعل من هذا المكان المذهل أحد أنظف البقاع في البحر الأبيض المتوسط، علاوة على ذلك يمتاز شاطىء سكالا أيضا بالهدوء وفرص الاسترخاء التي لا تقارن.

اقرأ ايضاً :   أفضل الوجهات والجزر عند قضاء شهر العسل في اليونان

وأمام الشاطئ مباشرة ستجد عزيزي المسافر عدد من المطاعم الجميلة المصممة على طراز كوخ شاطئي رائع، والتي تقدم للزائرين تجربة شاطئية مريحة، كما ستضمن لك الموسيقى اللاتينية والديكور الخيالي والمشروبات الممتازة ليلة صيفية لا تنسى.

زيارة كنيسة باناجيا جليكوفيلوزا في بترا

تشتهر جزيرة ليسبوس بكنائسها وأديرتها وشخصيتها الدينية، ففي كل عام يتسلق مئات الأشخاص الصخرة العالية الارتفاع التي يبلغ ارتفاعها 40 متراً في قرية بترا لاكتشاف تاريخ الجزيرة مع التمتع بمناظر خلابة لمجتمع بترا أيضا.

استكشاف العمارة في مدينة ميتيليني

تشتهر مدينة ميتيليني، عاصمة ليسبوس ، بهندستها المعمارية الجميلة ، والتي تم وصفها بمزيج متقن من الأساليب المختلفة مثل الكلاسيكية الجديدة وعصر النهضة. وبالتنزه في أزقتها الضيقة ستكتشف الجواهر المخفية، بما في ذلك المقاهي التقليدية والمحلات التجارية العتيقة وأسواق المواد الغذائية.

تناول الطعام في مطعم Petra “Mama’s cuisine

يقدم هذا المطعم المواجه للبحر فرصة رائعة للزائرين لتجربة الأطعمة اليونانية التقليدية المصنوعة من المكونات الطازجة المحلية، ويعود تاريخ هذا المطعم إلى عام 1983 بمبادرة من بهدف مساعدة المرأة المحلية على كسب دخل خاص بها وتصبح أكثر استقلالا. اليوم ، يعتبر مطعم جمعية النساء التعاونية واحدا من أكثر المطاعم شعبية في  ليسبوس، ويقدم موقعًا جميلاً للاستمتاع بوجبة مطبوخة منزليًا.

دلل نفسك في الينابيع الحرارية من إفتالو

تشتهر ينابيع إيفالتو الساخنة في موليفوس بخصائصها العلاجية مثل علاج التهاب المفاصل وارتفاع ضغط الدم والألم العصبي وعرق النسا على سبيل المثال لا الحصر. تقع الينابيع التي يبلغ متوسط ​​درجة حرارتها 46 درجة مئوية، بالقرب من شاطئ موليفوس ، وبالتالي توفر موقعًا مثاليًا للزوار للاستمتاع بكل من تجربة العلاج والبيئة الهادئة.

خذ القارب إلى أيفاليك

استفد من قربك من تركيا وقم برحلة ليوم واحد من ميتيليني إلى مدينة أيفاليك الساحلية لتفقد البازار التركي الكبير الذي يقام كل أسبوع في رحلة تستغرق حوالي ساعة واحدة و 30 دقيقة وتتكلف تذكرة رحلة الذهاب والعودة حوالي 25-30 يورو للشخص الواحد.

 

أفضل الأنشطة السياحية في ليسبوس

التنزه أو التسلق أو ركوب الدراجة أو ركوب الخيل

إذا كنت تبحث عما يجب القيام به في ليسبوس من حيث الأنشطة، فإن هذه المنطقة الشمالية مثالية بالنسبة لك أيضًا، حيث تتوفر العديد من مسارات السير الرائعة ، ويمكن أيضا الاستمتاع برحلات ركوب الدراجات في الجبال، فضلا عن تسلق الصخور، أضف إلى ذلك ركوب الخيل أيضا في هذه الجزيرة الرائعة التي ترضي كافة أذواق السائحين ورغباتهم.

اقرأ ايضاً :   أهم المعالم السياحية في سالونيك .. ثاني أكبر مدينة في اليونان

جولة بالقارب

لن تكتمل رحلتك في جزيرة ليسبوس دون القيام بجولة عبر القارب بالطبع للاستمتاع بروعة الجزيرة ومشاهدها الطبيعية الساحرة، فضلا عن اكتشاف الجزر المعزولة والشواطىء الخفية التي تضمن لك يوم مثالي من الاسترخاء.

انتامادوس

على بعد ساعة بالسيارة إلى الجنوب الشرقي من موليفوس ، توجد قرية مانتامادوس الصغيرة الهادئة التي تشتهر بفنها الفخاري. هناك العديد من ورش العمل التي يمكنك زيارتها، والاستمتاع باطتشاف صنع الفخار .

متحف إنتاج الزيتون الصناعي

سيوضح لك هذا المتحف كيفية إنتاج زيت الزيتون منذ 100 عام تقريبًا. الآلات وقاعة الإنتاج لا تزال سليمة وأروع شيء هو أن العملية برمتها لا تزال تعمل.

سيجري

قد تكون مدينة سيجري ليست المكان الأكثر شعبية في جزيرة ليسبوس، فهناك مدن أكثر جمالا، إلا أن السائحين يقصدونها للاستمتاع بالهدوء وقضاء أجمل الأوقات بين الشواطىء البكر بعيدا عن حشود الشائحين، علاوة على ذلك، فعادة ما تكون هذه المدينة أكثر برودة من غيرها بسبب الرياح القوية حتى في أشهر الصيف الحارة.

الشواطئ في ليسبوس اليونان

مع أكثر من 350 كيلومترا من الساحل في جزيرة ليسبوس، يوجد الكثير من الخيارات للاستمتاع أيا كان ذوقك، فبداية من الشواطئ المهجورة ، والشواطئ الصخرية المرصوفة بالحصى ، والمنحدرات ، والخلجان الخفية ومواقع الشاطئ الشهيرة، ستجد هنا ما يلبي احتياجاتك.

 

الفنادق في ليسبوس

ليسبوس

نظرا لحجمها الكبير ، تنتشر الفنادق في ليسبوس بالفعل في جميع أنحاء الجزيرة، حيث يمكن العثور على أماكن للإقامة في كل قرية وشاطئ تقريبًا. وفي حين أن عاصمة الجزيرة ، ميتيليني ، بها عدد كبير من الفنادق والشقق ، يمكن العثور على أماكن الإقامة الأكثر ملاءمة في القرى الساحلية الشعبية ، مثل Molyvos ، Petra ، Sigri و Plomari، حيث توفر هذه المناطق فنادق عائلية وشقق واستوديوهات تقليدية وغرفًا مريحة للإيجار .

شاهد أيضا 

السياحة في اليونان