دليل السياحة في كاستوريا اليونان

دليل السياحة في كاستوريا اليونان

ابحث هنا

كاستوريا مدينة صغيرة ساحرة يمكن وصفها بأنها جوهرة مخفية في اليونان بالقرب من الحدود الألبانية، تتمتع بروعة المناظر الخلابة على ضفاف بحيرة أوريستيادا، مع الكثير من المعالم الأثرية والثقافية والأماكن السياحية، فضلا عن الفرص الترفيهية، ما يجعلها وجهة مميزة لمحبي السياحة في اليونان.

دليل السياحة في كاستوريا اليونان

كاستوريا واحدة من أكثر الأماكن سحراً للزيارة في شمال اليونان، إنها حقًا مدينة جميلة تنبثق من بحيرة أوريستيادا وترتبط ارتباطًا وثيقًا بالثقافة البيزنطية، وهناك يمكنك التنزه عبر الشوارع المرصوفة بالحصى في البلدة القديمة، واستكشاف بحيرة أوريستيادا ذات المناظر الخلابة، وزيارة حوض السمك الذي يعرض مختلف أنواع الأسماك والكائنات المائية، فضلا عن زيارة مستوطنة العصر الحجري الحديث على ضفاف البحيرة، حيث تشير التقديرات إلى أنها من بين الأقدم في أوروبا.

لا يمكن وصف موقع المدينة على نتوء فوق بحيرة أوريستيادا إلا بأنه مذهل، خاصة في أشهر الخريف عندما تصبح ألوان الخريف واضحة.

على بعد ساعتين ونصف فقط من ثيسالونيكي بالحافلة، وساعة من كوركا في ألبانيا وساعتين من بيتولا في شمال مقدونيا عن طريق البر، تتمتع كاستوريا بموقع مثالي لقضاء عطلة في المدينة أو التوقف في اليونان والبلقان.

وبدلاً من ذلك، إذا كنت تقود سيارتك في جميع أنحاء اليونان ، فستكون كاستوريا إضافة مرحب بها لأي خط سير لرحلة برية عبر الشمال.

تشتهر كاستوريا بكنائسها البيزنطية ومنازل “أرشونديكا” العثمانية، فإذا كنت من محبي التاريخ أو الهندسة المعمارية أو الأيقونات الدينية، فستجد كاستوريا رائعة، خاصة فيما يتعلق بكيفية كون المدينة جسرًا بين البلقان وبقية اليونان/أوروبا.

وبالمثل، إذا كنت من محبي السير في الأزقة وممارسة التصوير الفوتوغرافي في الشوارع، فستجد في كاستوريا العشرات من الأحياء الجميلة ومئات من المنازل الجذابة.

المعالم السياحية في كاستوريا

المدينة القديمة، دولتشو

أهم ما يمكنك القيام به في رحلة استكشاف كاستوريا هو زيارة المدينة القديمة دولتشو، وهو الحي الأقدم والأكثر روعة في المدينة، إذ يعيدك التجول بين شوارعها المرصوفة بالحصى، واكتشاف قصورها التقليدية الجميلة المطابقة للهندسة المعمارية المقدونية والبيزنطية، إلى الماضي في ثوان معدودة، ذلك فضلا عن فرص الاستمتاع بالعديد من الكنائس البيزنطية التي تعكس تاريخ المدينة الثقافي، حتى أنك لن تمل من التجول واكتشاف المزيد من العجائب المعمارية الرائعة.

بحيرة أوريستيادا

تعد بحيرة أوريستيادا أو بحيرة كاستوريا، كما يطلق عليها عادة، أهم كنز في المدينة، فهي محاطة بالمناظر الطبيعية الجميلة والتلال المشجرة والمروج الرطبة وأحواض القصب والغابات المطلة على البحيرة والمستنقعات والحقول المليئة بالطيور النادرة.

يمتد طريق يبلغ طوله حوالي 9 كيلومترات بمحاذاة البحيرة، حول شبه الجزيرة ويربط الشواطئ الجنوبية والشمالية لكاستوريا، حيث يمكنك الاستمتاع بالسير لمسافات طويلة، ولراحتك يوجد على ضفاف بحيرة كاستوريا العديد من المقاهي والمطاعم، لذا يمكنك الاستمتاع بقهوتك أو طعامك مع الإطلالة الرائعة التي توفرها هذه المناظر الطبيعية الساحرة.

كهف التنين

يبلغ طول مسار كهف التنين كما كانوا يطلقون عليه 300 متر، وباتجاه المخرج تم إنشاء نفق اصطناعي بطول 35 مترا، ولعل أهم ما يميزه هو العشرات من الهوابط والصواعد ذات الأشكال الغريبة التي تشكل جوًا من الجمال لا مثيل له، مما يثير إعجاب جميع الزوار.

المتحف البيزنطي

المتحف البيزنطي – التحويلات اليونانية

يقع المتحف البيزنطي في كاستوريا في أعلى نقطة في المدينة، وهو متحف فريد من نوعه للأيقونات، حيث تتكون مجموعاته بشكل أساسي من لوحات دينية محمولة من الفترات البيزنطية وما بعد البيزنطية، والتي يعود تاريخها من القرن الثاني عشر إلى القرن الثامن عشر، كما يمكنك في المتحف استكشاف معروضات أخرى مثل اللوحات الجدارية والمخطوطات القديمة التي تمثل التراث الثقافي للمكان.

حوض السمك في كاستوريا

من خلال زيارة كاستوريا ستتاح لك الفرصة لاستكشاف حوض السمك الخاص بها، حيث يعد هذا الأكواريوم أكبر حوض أسماك للمياه العذبة في منطقة البلقان، وهو موطن لأكثر من 200 نوع من الأسماك والكائنات المائية الأخرى.

كما يتكون الأكواريوم من 49 حوضًا مائيًا، ومن المعروضات المهمة فيه الخزان الذي يمثل بحيرة كاستوريا وتبلغ مساحته 45 مترًا مربعًا.

مستوطنة العصر الحجري الحديث على ضفاف البحيرة

تقع مستوطنة بحيرة العصر الحجري الحديث على بعد 7 كم فقط من كاستوريا وتقع على الشاطئ الجنوبي لبحيرة أوريستيادا، وقد تم اكتشافها بالصدفة عام 1932 عندما انخفض منسوب البحيرة في كاستوريا وظهرت بقايا أكوام خشبية.

منازل المستوطنة مبنية من الخشب والقصب والطين على منصات خشبية مكدسة، وتوفر إعادة الإعمار الحديثة لمستوطنة البحيرة صورة رائعة، هدفها تقديم صورة مباشرة وتجريبية للحياة قبل 7500 عام، وتستند دائمًا إلى نتائج الأبحاث الأثرية.

قم بالقيادة إلى قرية جافروس المهجورة

إذا كانت لديك وسيلة نقل خاصة بك، فقد ترغب في التفكير في زيارة قرية جافروس المهجورة، وسيكون هذا المكان ذا أهمية خاصة إذا كان لديك شغف بالأماكن المهجورة والمخيفة.

تقع جافروس على بعد 23 كم شمال كاستوريا باليونان، ومن مسافة بعيدة، تبدو مثل أي قرية تقليدية لطيفة أخرى، ومع ذلك، كلما اقتربت أكثر، ستلاحظ أن القرية فارغة تمامًا.

في الخمسينيات من القرن الماضي، غادر السكان منازلهم في جافروس وأعادوا بناء قرية جديدة على بعد حوالي 50 كيلومترًا، ولا يعرف أحد سبب التخلي عنها.

ومع ذلك، يُعتقد أن السكان أبلغوا في كثير من الأحيان عن مواجهات إشكالية مع الدببة والثعابين، ليس هناك الكثير للقيام به هنا، ولكن الأمر يستحق الزيارة للتجول والتقاط بعض الصور.

كيفية الوصول إلى كاستوريا اليونان

تقع كاستوريا على بعد 575 كم شمال أثينا و219 كم من سالونيك على التوالي، أفضل طريقة للوصول إليها، إذا كنت لا تستأجر سيارة، هي ركوب الحافلة.

لا توجد حاليا أي خطوط السكك الحديدية إلى كاستوريا، ومع ذلك، يوجد مطار على بعد 10 كم من المدينة مع عدد من الطرق المحلية والدولية التي تخدم كاستوريا اليونان.