رحلة إلى جزيرة كاستيلوريزو.. حيث الهدوء والاستجمام في اليونان

رحلة إلى جزيرة كاستيلوريزو.. حيث الهدوء والاستجمام في اليونان

ابحث هنا

رحلة إلى جزيرة كاستيلوريزو.. حيث الهدوء والاستجمام في اليونان

جزيرة كاستيلوريزو هي جزء من مجموعة جزر دوديكانيز الواقعة في أقصى جنوب شرق اليونان، تُعرف أيضًا باسم كاستيلوريزو وميجيستي وميس بالاسم التركي، كل شيء في الجزيرة هادئ وسلمي، فالناس ودودون؛ الأجواء ساحرة، ولا توجد شواطئ يمكن الحديث عنها؛ وبدلاً من ذلك، يضع الناس أسرّة للتشمس أمام منازلهم وفنادقهم المطلة على البحر ليستمتعون بالأجواء الساحرة بعيدا عن صخب العالم.

كيفية الوصول إلى كاستيلوريزو اليونان

على غير العادة بالنسبة لمثل هذه الجزيرة الصغيرة، تمتلك كاستيلوريزو مطارها الخاص، ولكن يمكنك أيضًا الوصول إلى هناك بالعبّارة من أثينا ورودس والجزر اليونانية الأخرى، وكذلك من كاس في تركيا.

متى يكون من الأفضل الزيارة؟

وفقًا لمتوسط ​​المقاييس السنوية، تتمتع كاستيلوريزو بمناخ لطيف على مدار العام وأفضل وقت للزيارة هي أشهر يونيو ويوليو وأغسطس وسبتمبر على وجه الخصوص، عندما تكون هناك فرصة منخفضة للأيام الممطرة ودرجات الحرارة الساخنة.

لماذا تذهب؟

تعد جزيرة كاستيلوريزو (أو ميجيستي) نموذجًا مصغرًا لكل ما تتمناه في اليونان؛ من البحار الصافية والمنازل الجميلة بألوان الباستيل إلى المناظر الطبيعية الخلابة والأطعمة الطازجة على حافة المياه، وحتى العديد من السبل الترفيهية المتنوعة.

وتعد هذه الجزيرة هي أصغر جزر اليونان المأهولة بالسكان بشكل دائم، وأبعدها عن أثينا، يبلغ عرضها 3 كيلومترات فقط، وتضم قرية واحدة فقط يبلغ عدد سكانها حوالي 300 شخص في الشتاء، ويتضاعف في ذروة الصيف، وتقع على بعد 125 كيلومترًا من أقرب جارتها اليونانية رودس، والتي تشترك معها في رحلات العبّارات والطائرات شبه اليومية، أما مدينة كاس التركية فلا تبعد عنها سوى مسافة قصيرة.

يوجد في كاستيلوريزو قرية واحدة فقط مبنية حول قلعة قديمة يعود تاريخها إلى القرن الرابع عشر، وقد بنيت القلعة على تلة تسمى “التل الأحمر” وهذا هو ما أعطى اسم الجزيرة أثناء الحكم الإيطالي: “كاستيلو” بمعنى “القلعة” و”ريزو” بمعنى “الأحمر”، وظل هذا الاسم قائمًا حتى اليوم.

تعتبر مياهها من بين أوضح المياه وأكثرها زرقة في البحر الأبيض المتوسط، وإذا قمت برحلة بالقارب إلى Blue Grotto (الكهف البحري)، يمكنك السباحة في حوض سباحة تحت الماء تحت الماء والذي يبدو وكأنه يطفو في سماء الليل المضاءة بالنجوم.

تشمل عوامل الجذب الأخرى قلعة سانت جون، وممر المشاة المتعرج المؤدي إلى دير سانت جورج أوف ذا ماونتينز، ورحلات القوارب إلى الجزر التابعة بما في ذلك رو وسترونجيلي.

ميناء كاستيلوريزو

السبب الرئيسي لأهمية هذه الجزيرة منذ الماضي هو مرفأها الرائع والواسع على شكل حدوة حصان، والذي يخطف الأنفاس، ليس فقط لمشاهده الجميلة، ولكن لكونه أحد أكبر الموانئ في شرق البحر الأبيض المتوسط.

وقد أدى حجم التجارة التي ولّدها المرفأ في الماضي إلى وجود بعض الأثرياء بالجزيرة منذ القدم، إلا أن العديد من قصورهم  قد تدمرت بعد عام 1923، ودُمرت أخرى خلال الحرب العالمية الثانية، ومع ذلك، بقي بعضها، وقد تم تجديد الكثير منها من قبل سكان الجزر العائدين إلى ديارهم إما للعيش أو الحصول على منزل ثانٍ،وتم طلاء بعضها بألوان رائعة، مما يجعلها ذات منظر مذهل.

عند وصولك بالقارب، ستندهش بفضل روعة الأجواء الفريدة للميناء الجميل الذي يكافئك على الرحلة الطويلة، حيث تنعكس القصور الملونة ذات الطراز النيوكلاسيكي وشرفاتها الخشبية والحديدية على البحر لتشكل منظرًا خلابًا، وبعد ذلك، تدرك أخيرًا أنه لا يوجد مكان أفضل للزيارة إذا كنت ترغب في الابتعاد عن الحشود الصاخبة وتجربة اليونان دون مساوئ السياحة الجماعية.

السباحة في المياه الصافية

تتمتع مدينة كاستيلوريزو ببعض من أوضح وأدفأ المياه التي ستجدها في اليونان، وعلى الرغم من عدم وجود أي شواطئ حقيقية في كاستيلوريزو، إلا أن هناك الكثير من الأماكن التي يمكنك السباحة فيها، بما في ذلك المرفأ، حيث توجد سلالم في الماء لمساعدتك على الدخول والخروج.

ابحث عن السلاحف البحرية التي تسبح بالقرب منك أيضًا، فالسلاحف ضخمة الرأس المهددة بالانقراض تتكاثر عبر خليج كاس في تركيا، لذلك غالبًا ما تراها في المياه المحيطة بكاستيلوريزو.

إذا كنت ترغب في الاستمتاع بأشعة الشمس، فإن العديد من الفنادق المحيطة بالميناء تحتوي على كراسي استلقاء للتشمس ومظلات مجهزة لضيوفها على طول حافة مسار الواجهة البحرية، أو هناك مكانان حيث يمكنك استئجار كرسي استلقاء للتشمس لليوم مقابل حوالي 6 يورو.

زيارة المتاحف

أثناء المشي في الصباح، يمكنك زيارة أحد المتاحف الرائعة في الجزيرة، بما في ذلك المتحف الأثري الذي يقع في منطقة كافوس بالمدينة، وقد كان جزءًا من قلعة أجيوس نيكولاس التي تعود للقرون الوسطى في منطقة كاستيلوريزو المحصنة، وهناك يمكنك الحصول على فرصة الاستمتاع بمجموعة من الأشياء والصور القديمة والاكتشافات الأثرية ذات القيمة الثمينة والأزياء التي يعود تاريخها إلى العصر الباليوكريستي والعصر البيزنطي.

كما يمكنك زيارة متحف الفن الشعبي، والذي يعد مكان مثالي إذا كنت تريد التعرف على ماضي كاستيلوريزو.

قم بالمشي في ميناء ماندراكي

ماندراكي هو ثاني ميناء هادئ في الجزيرة، وإذا لم يكن مكان إقامتك قريبًا منه، فعليك زيارته سيرًا على الأقدام، وسوف تعشق هدوء وروعة المنطقة.

الكهف الأزرق

تعد الجزيرة موطنًا لأكبر كهف أزرق في اليونان، وواحد من أكثر الكهوف إثارة للاهتمام من نوعه في البحر الأبيض المتوسط ​​بأكمله، حيث يخترق ضوء الشمس مدخل الكهف وينعكس على مياه البحر، مما يجعل كل شيء في الداخل يبدو أزرق اللون.

يسمح المدخل فقط للقوارب الصغيرة بالمرور من خلاله ويطلب من الركاب الاستلقاء لبعض الوقت، ولكن بمجرد دخولهم، يبدو الكهف ضخمًا، ويبلغ طولها حوالي 70 مترًا، وعرضها 40 مترًا، وارتفاعها 25 مترًا، حيث تشكل السباحة في المياه الزرقاء تجربة حياة مذهلة.

التسوق في كاستيلوريزو

حاول تضمين يوم الجمعة في عطلتك في كاستيلوريزو، هذا هو اليوم الذي يأخذ فيه الصيادون الناس إلى مدينة كاس في تركيا للقيام بالتسوق في سوق الشارع المفتوح، لشراء السجاد والمصنوعات اليدوية، وبالطبع تناول بعض الكباب.