إن الغثيان و القيء و الإسهال جميعها صحبة غير مرغوب فيها في أي سفر أو رحلة. و لكن إذا كنت ترغب في تجربة الطعام المحلي للسكان الأصليين و الأطباق الشهية لهم فكيف يمكنك أن تفعل ذلك و تمنع ان تتعرض الى التسمم الغذائي بنفس الوقت ؟ في هذا المقال سنخبرك كيف تتناول الأطعمة المحلية و الأطباق اللذيذة التي لطالما حلمت بتجربتها دون أن تصاب بالتسمم.

التسمم الغذائي

التسمم الغذائي

نصائح لتجنب التسمم الغذائي أثناء السفر

  • تناول الأطعمة الساخنة

إن درجات الحرارة الساخنة للغاية تقتل الجراثيم التي تتسبب في أمراض الجهاز الهضمي. في حين أن درجات الحرارة الباردة و المنخفضة تساعد على نموها. و لذلك حين تتخذ قراراً بشأن تناول الطعام و أنت في دولة أخرى فابحث أن الأطعمة الساخنة التي يتصاعد منها البخار بسبب ارتفاع حرارتها و هذا شيء يمكنك أن تضمن به أنها طازجة أو على الأقل ساخنة. و عليك أن تبتعد عن الأطعمة التي تجدها غير ساخنة و لا يتصاعد منها البخار. عندما تشك في أي الأطعمة يجب أن تكون ساخنة فإن الحساء و الشاي و الأطعمة التي يتم طبخها يجب أن يتصاعد البخار منها عند تقديمها، الأطعمة المقلية أيضاً هي ثاني خيار آمن رغم أنها ليست صحية تماماً إلا أنها تكون آمنة لأنه يتم طهيها في درجات حرارة مرتفعة جداً.

تناول الأطعمة الساخنة

تناول الأطعمة الساخنة

  • ابحث عن المطاعم المزدحمة

المطعم الذي يخدم السكان المحليين و دائماً ما يزدحم بهم يعني أنه مطعم آمن و يمكنك أن تثق به و يعني أن طعامه أكثر نضارة و طازج أكثر و ستجلس لتناول الطعام دون أن تشعر بعدم الأمان. في حين أن المطاعم السياحية يمكن أن تغريك أكثر من المطاعم المحلية لكن معظمها غير آمن و معايير طعامها منخفضة لأن جميع روادها من السياح و من المرجح ألا يعودوا مرة أخرى لذلك فهي لا تهتم بصنع سمعة بقدر ما تهتم بالربح فقط. أما المطاعم المحلية المزدحمة بالسكان المحليين فهي تتجنب جعل زبائنها مريضين أو مصابين بالتسمم و تحافظ على جودة الطعام الذي تقدمه من أجل الحفاظ على زبائنها و صحتهم.

المطاعم المزدحمة

المطاعم المزدحمة

  • راقب النظافة الغذائية

هناك عدة معايير للنظافة الغذائية يجب أن تكون متوافرة في أي مكان يقدم الطعام في جميع أنحاء العالم. و يجب أن تبحث و تراقب هذه المعايير و العلامات بنفسك لتتجنب المرض و التسمم و لا تحتاج أن تكون خبيراً لتعرف هذه العلامات بنفسك. إليك أهم هذه المعايير و العلامات التي تضمن لك نظافة المكان الغذائية و خاصةً في المطاعم المحلية.
* استخدام القفازات أو الملاقط عند لمس الطعام و يجب ألا تكون اليدين عاريتين.
* يجب وجود أغطية غذائية بلاستيكية على الأطعمة أو أوعية بغطاء للحفاظ على الطعام بعيداً عن الذباب.
* الطعام يجب أن يكون ساخن و يتصاعد البخار منه.
* الطهاة يجب أن يرتدوا قفازات و أغطية شعر.
* توافر أحواض مياه و صابون للموظفين بالمطعم.

النظافة الغذائية

النظافة الغذائية

  • اغسل يديك

إن أصابعك و يديك يمكن أن تكون مسئولة تماماً عن إصابتك بالتسمم و التقاطك لأي مرض و نقل ذلك مباشرةً إلى جسمك أثناء تناولك الطعام. و قد تتهم المكان بأنه غير نظيف أو السبب في الطعام الذي تناولته إلا أنه يكون بريء من ذلك تماماً. لذلك حاول دائماً أن تغسل يديك قبل تناول الطعام أو استخدام أي مطهر على الأقل.

اغسل يديك

اغسل يديك

  • احترس من مياه الشرب

إن مياه الشرب غير النظيفة تعتبر مصدر شائع لنقل الأمراض و التسمم إلى المسافرين و السياح. أكثر شيء آمن هو أن تشرب المياه المعبأة و لكن عليك أن تتحقق منها هي الأخرى فمن السهل غشها و تعبئتها من مصادر غير نظيفة. عندما تكون فش شك كبير عما إذا كانت المياه نظيفة أم لا فابحث عن المياه المتلألئة بشكل ملحوظ و الخالية من الشوائب فالمياه غير النظيفة لا بد و أن تحتوي على شوائب أو تكون غير متلألئة و عكرة اللون.

مياه الشرب

مياه الشرب

  • ابتعد عن منتجات الألبان

هناك الكثير من المتعطشي للألبان و الأجبان و لكن نحن نحذرك من جميع منتجات الألبان و ننصحك بتجنبها إذا كنت في دولة غريبة خوفاً من الأمراض المنقولة و التسمم لأن الألبان هي أكثر الأطعمة التي تحتوي على بكتيريا حية و خاصةً في المناطق النامية.

 منتجات الألبان

منتجات الألبان

إذا اتبعت جميع هذه النصائح و أنت مسافر إلى دولة غريبة فلن تقلق أبداً من الإصابة بـ التسمم الغذائي أو أي مرض ناتج عن الغذاء.

اقرأ ايضاً :   تعرف على سبعة أشياء عليك الا تفعلهم أبداً أثناء ركوب الطائرة

مواضيع مشابهة