يعد خليج أروجام وجهة شاطئية رائعة على الساحل الشرقي لسريلانكا حيث يمكنك بسهولة الحصول على الراحة لأيام بين مشاهد الطبيعة الخلابة وفرص الترفيه المتنوعة، مع عدم الرغبة في المغادرة، فخليج أروغام ليس مجرد وجهة لركوب الأمواج في سريلانكا فحسب، ولكنه وجهة رائعة للاستمتاع بروعة الحياة البرية، وهو مكان مثالي للعائلات الصغيرة، وهو أيضا أحد أفضل الأماكن في سريلانكا التي تستحق الاكتشاف.

كيفية الوصول إلى خليج أروجام

إذا كنت تصل إلى أروجام من مقاطعات سريلانكا المركزية مثل كاندي أو إيلا ، فيمكنك القيام بهذه الرحلة جزئياً بالقطار، ولعل أقرب محطة قطار إلى خليج أروجام هي بادولا [تقع على طريق كولومبو – كاندي – إيلا ] ومن هناك يمكنك القيام بهذه الرحلة على متن حافلة محلية أو سيارة أجرة أو حتى توك توك.

في حال وصولك إلى خليج أروجام مباشرة من كولومبو ، سيكون أفضل وأذكى شيء هو استئجار سيارة من كولومبو وقيادة السيارة. فسريلانكا مثالية لرحلات الطرق وستحب المناظر الطبيعية.

كما يمكنك القيام بالرحلة من كولومبو في الحافلة أيضا ، هناك حافلة مباشرة من كولومبو إلى خليج أروجام ولكن يستغرق الأمر حوالي 12 ساعة.

وتعد بوتوفيل، أقرب مدينة بالقرب من خليج أروجام، وهذا هو المكان الذي سوف تصل إليه معظم الحافلات، خاصة أن سائقي التوك توك يسيطرون على المنطقة ويمنعون الحافلات من الوصول إلى الخليج.

أفضل الأماكن السياحية في خليج أورجام

ركوب الأمواج

يعد خليج أورجام أحد أشهر أماكن رياضة ركوب الأمواج في سريلانكا. على مر السنين، فقد برزت رياضة ركوب الأمواج كواحدة من أفضل 10 أشياء يمكن ممارستها في سريلانكا .

حيث يبدأ موسم ركوب الأمواج الرئيسي في خليج أروغام في مارس ويستمر حتى أشهر الصيف، وهناك العديد من مواقع رياضة ركوب الأمواج ، والتي يأتي في مقدمتها إليفانت روك (المعروف أيضًا باسم كروكودايل روك) ، وباناما بوينت ، وويسكي بوينت.

الاسترخاء على شاطئ خليج أورجام

أفضل شيء يمكنك القيام به في خليج أورجام هو بالطبع الاسترخاء على شاطئ أورجام الرئيسي، إنه شاطئ رائع على شكل هلال، ويمتاز بالرمال الناعمة وبعض الصخور حيث يمكنك الجلوس. هناك أيضا أشجار النخيل على شاطىء أورجام بحيث يمكنك الجلوس في الظل.

ويعد خليج أروجام جيدًا للسباحة لأن المياه دافئة، ولكن كن حذراً ولا تذهب بعيداً لأن الأمواج يمكن أن تكون قوية. أفضل شيء عن خليج أورجام هو أنه لا يزال غير مطور مثل وجهات الشاطئ الأخرى ويمكنك الاسترخاء بسلام.

اكتشاف بحيرة بوتوفيل

تقع بحيرة بوتوفيل على بعد حوالي 20 دقيقة من خليج أورجام عبر توك توك، ما بين خليج  أورجام و بوتوفيل. وبالفعل تمثل زيارة هذه البحيرة واحدة من تلك الأشياء التي يوصيكم الخبراء القيام بها مع مرشد محلي لأنهم يعرفون منطقتهم بشكل جيد، كما يمكنك استكشافها على متن قارب عبر أشجار المانغروف. وإذا كنت محظوظًا ، فقد تحصل على رؤية التماسيح والقرود والطيور المثيرة للاهتمام، وقد تتمكن من رؤية الفيلة البرية أيضا!

إذا كنت تخطط لزيارة حديقة يالا الوطنية القريبة بالفعل ، فما زلت أوصي بزيارتك البحيرة لأنك هنا سوف تستكشف الحياة البرية من قارب ، بدلا من سيارة جيب. وتبلغ التكلفة النموذجية لجولة بالقارب في بحيرة بوتوفيل في عام 2018 هي 6000 روبيه روبية لكل شخص.

ستكون زيارة البحيرات أرخص من زيارة أحد الحدائق الوطنية العديدة في سريلانكا. كما أنها واحدة من الأشياء الفريدة التي يمكن ممارستها في سريلانكا ولا ينبغي تفويتها.

حديقة كومانا الوطنية

تقع تلك الحديقة على بعد 12 كم من خليج أورجام ، ويمكن الوصول إلى هناك في رحلة تستغرق 45 دقيقة بالسيارة،  مع العلم أن هذه الحديقة لديها حوالي 20 بحيرة في الداخل.

تشتهر كومانا بحياة الطيور وتعتبر مكانًا جيدًا لمشاهدة قطعان ملونة من الطيور المهاجرة، ذلك فضلا عن إمكانية رؤية السلاحف والتماسيح والخنازير البرية والفيلة وثعالب الماء.

معبد كهف كودومبيغالا

يقع دير كودومبيغالا في الطريق إلى حديقة كومانا الوطنية من خليج أورجام في قرية كومانا، ويعود تاريخ مجمع الدير إلى عام 246 قبل الميلاد.

ويمكنك عند الزيارة الصعود إلى أعلى نقطة في الدير للحصول على منظر رائع، حيث سترى الصخور والغابة والساحل.

الصيد مع السكان المحليين

يمثل صيد السمك مع السكان المحليين أحد أكثر الأشياء المدهشة في سري لانكا. ولكونك في دولة جزرية ، فهناك العديد من السكان المحليين الذين يعتمد مصدر رزقهم على صيد الأسماك ، وسوف يمنحك هذا النشاط فكرة جيدة عن ثقافتهم وحياتهم.

منطقة بيتش فارم

إذا كنت تزور خليج أروغام خلال موسم ركوب الأمواج الرئيسي ، فإن بيتش فارم هو أفضل مكان لركوب الأمواج . حتى لو كنت من المبتدئين، فيمكنك الاستمتاع، فهذه المنطقة جميلة جداً، و يوجد بها شاطئ رملي كبير وبجانبه توجد بحيرة صغيرة. كما توجد صخور بالقرب من البحيرة ويمكنك تسلقها والوصول إلى شاطئ أصغر.

لاهوغالا ناشيونال بارك

تعد حديقة لاهوغالا ناشيونال بارك هي أقرب إلى خليج أورجام بالمقارنة مع حديقة كومانا الوطنية، وهي أحد أصغر المنتزهات الوطنية في سريلانكا، فضلا عن كونها مكان جيد جدا لرؤية الفيلة البرية.

وبصرف النظر عن الفيلة البرية، إذا ذهبت في ساعة مناسبة لمراقبة الطيور، سوف تحصل أيضا على رؤية العديد من الطيور المتنوعة والفريدة.

صخرة الفيل / صخرة التماسيح

خليج أروجام

هذا في الواقع أحد بقع ركوب الأمواج ولكنك ستزور هذه البقعة لمشاهدة الشاطئ الجميل. وإذا أتيت إلى هنا في الصباح الباكر أو في وقت متأخر من المساء ، فقد ترى قطيعاً من الفيلة.

لا تسبح في البحيرات هنا لأن هناك تماسيح، فقد تعرض سائح بريطاني في عام 2017 للقتل هنا على يد تمساح، وهذا هو أول حادث مسجل على الإطلاق لهجوم تمساح في سريلانكا.

 

اترك رد