أفضل رحلات السفاري في سريلانكا

أفضل رحلات السفاري في سريلانكا

ابحث هنا

أفضل رحلات السفاري في سريلانكا

يوجد في سريلانكا 22 متنزهًا وطنيًا، تغطي 13% من مساحة اليابسة، ولكل منها أنواع الحياة البرية الخاصة بها، ولكن مع وجود الكثير من الخيارات، قد يكون من الصعب معرفة أين تذهب للقيام بجولة سفاري مثالية في هذا البلد الجميل، ولكي لا تحتار في الاختيار، فقد جمعنا لك أفضل رحلات السفاري في سريلانكا.

حديقة يالا الوطنية

تقع حديقة يالا الوطنية على مساحة إجمالية تبلغ 130 ألف هكتار، وهي الحديقة الوطنية الأكثر شعبية وثاني أكبر حديقة وطنية في سريلانكا، وهي المنطقة الأعى كثافة للفهود في العالم.

تضم الحديقة 215 نوعًا مختلفًا من الطيور مثل حمام الغابة السريلانكي، وآكل النحل ذو الذيل الأزرق، وطائر أبو قرن الرمادي، وطيور الغابة السريلانكية، ومنقار المنقار الآسيوي، ونسر الصقر.

يعيش 44 حيوانًا ثدييًا في متنزه يالا الوطني، بما في ذلك الفيل السريلانكي الشهير والفهود (يالا لديها أعلى كثافة من النمور في العالم) والدب السريلانكي والغزلان وابن آوى وغيرها الكثير.

كما تضم الحديقة 47  نوعًا من الزواحف بما في ذلك تمساح المياه المالحة السريلانكي، والسحلية، والثعبان الطائر، والكوبرا الهندية وغيرها الكثير.

نظرًا لأن حديقة يالا الوطنية تحظى بشعبية كبيرة، فسوف تكون في الحديقة مع العديد من سيارات الجيب الأخرى، ويبقى  أفضل وقت لمشاهدة الفهود في حديقة يالا الوطنية هو في فترة الجفاف من فبراير إلى يوليو، ومع انخفاض مستويات المياه، يصبح من السهل رؤية الحيوانات، وخاصة الفهود، التي تخرج إلى البحيرات للشرب.

تغلق الحديقة عادةً كل عام خلال شهري سبتمبر وأكتوبر لمنح الحيوانات الراحة.

حديقة أوداوالاوي الوطنية

تقع حديقة أوداوالاوي الوطنية في جنوب سريلانكا، ويمكن الوصول إليها بسهولة من الوجهات الشاطئية على الساحل الجنوبي مثل ميريسا وتانجالي، ومن الجانب الريفي مثل إيلا وهابوتالي.

تم إنشاء حديقة أوداوالاوي الوطنية لتوفير ملاذ للحيوانات البرية النازحة بسبب بناء خزان أوداوالاوي، ويعد اكتشاف العديد من الأفيال والتماسيح عامل الجذب الرئيسي في المنتزه المفتوح على مدار السنة، أخذا في الاعتبار أن أفضل الأوقات لرؤية الحيوانات هي في الصباح الباكر أو في وقت متأخر بعد الظهر.

تعد هذه الحديقة واحدة من أفضل المتنزهات الوطنية في سريلانكا، حيث يمكنك اكتشاف الأفيال والمئات من الثدييات، كالجاموس والدب الكسلان والغزلان السامبار والقرود، كما يعيش عدد قليل من النمور في الحديقة، ولكن فرصة رؤية واحد منها ضئيلة للغاية.

تم تسجيل 180 نوعًا من الطيور في الحديقة، مثل طائر مالكوها ذو الوجه الأحمر، وطائر أبو قرن الرمادي، وطائر السبورفول، إذ  تُعرف حديقة أوداوالاوي الوطنية بأنها واحدة من أفضل مناطق مراقبة الطيور في سريلانكا بأكملها.

حديقة بوندالا الوطنية

تعد حديقة بوندالا الوطنية أرضًا شتوية ذات أهمية دولية للطيور المائية المهاجرة في سريلانكا، إذ يعيش في بوندالا 197 نوعًا من الطيور، وأبرزها طائر النحام الكبير الذي يهاجر في قطعان كبيرة.

كما يعيش 32 حيوانًا ثدييًا في الحديقة بما في ذلك بعض الفيلة والغزلان الفأر والخنازير البرية والفهد وغيرها، علاوة على  43 نوعًا من الزواحف بما في ذلك ثعبان الجرذ والثعبان والتمساح.

حديقة مينيريا الوطنية

يُطلق على حديقة مينيريا الوطنية أيضًا اسم “التجمع” لأنك ستجد بها أكبر تجمع للأفيال الآسيوية في العالم، حيث يجتمع مئات الأفيال معًا خاصة في موسم الجفاف الذي يمتد من مايو إلى سبتمبر عندما لا يكون هناك الكثير من المياه في مناطق أخرى من الحديقة.

تم تسجيل 24 نوعًا مختلفًا من الثدييات في حديقة مينيريا، بما في ذلك العديد من الأفيال والغزلان وقرود اللانجور ذات الوجه الأرجواني وقرود المكاك وغيرها، ذلك فضلا عن 25 نوعًا من الزواحف، بما في ذلك السحلية ذات الشفاه الملونة، وتمساح المياه المالحة، والثعبان الهندي.

حديقة ويلباتو الوطنية

تقع حديقة ويلباتو الوطنية شمال كولومبو بالقرب من مدينة أنورادهابورا القديمة، وتم إعلانها حديقة وطنية في عام 1938، إذ  تضم ما يقرب من 31 نوعًا من الثدييات والتي تشمل الفيل السريلانكي، والنمر السريلانكي، والدب الكسلان، والأيل المرقط، وجاموس الماء، والسامبار، والنمس.

تشمل الزواحف والبرمائيات التي تعيش في حديقة ويلباتو الوطنية؛ السحلية، والتمساح ، والكوبرا الشائعة، وأفعى الجرذ، والبايثون الهندي، وسلحفاة البركة، والسلحفاة ذات القشرة الناعمة.

تشمل أنواع طيور الأراضي الرطبة الموجودة في متنزه ويلباتو الوطني؛ طائر جارجاني، وذيل الدبوس، وصفير البط البري، وطائر أبو ملعقة، وأبو منجل الأبيض، وطائر البلشون الأبيض الكبير، وبلشون الماشية، ومالك الحزين الأرجواني.

كما تعيش أيضًا العديد من أنواع النوارس وخطاف البحر والبوم والطائرات الورقية والنسور في ويلباتو، ويمكن أيضًا رؤية طير الغابة السريلانكي والغاق الصغير واللقلق الملون.

كم تبلغ تكلفة رحلة سفاري بجيب سريلانكا؟

بالطبع يعتمد هذا على ما إذا كنت ستخوض تجربة شاملة كليًا في معسكر سفاري، أو إذا قمت بحجز رحلة سفاري منفصلة عن مكان إقامتك، ضع في اعتبارك دفع حوالي 30 دولارًا أمريكيًا كرسوم دخول للشخص الواحد في الحديقة الوطنية.

بالنسبة لسيارة الجيب، تدفع عادةً حوالي 40 دولارًا، وبالتالي كلما زاد عدد الأشخاص، أصبحت أرخص، ولكن ذلك يقلل أيضًا من المساحة المتاحة لك للتنقل والتقاط الصور في سيارة الجيب.