دليل السياحة في مدينة جالي بسريلانكا

دليل السياحة في مدينة جالي بسريلانكا

ابحث هنا

دليل السياحة في مدينة جالي بسريلانكا

تقع مدينة جالي وهي إحدى مواقع التراث العالمي الجميلة التابعة لليونسكو على طول الساحل الجنوبي لسريلانكا، وعادة ما تجذب الزائرين بفضل ممراتها الساحرة الضيقة، والمباني الاستعمارية الهولندية المهيبة، والمساجد القديمة، والكنائس التاريخية، والمنارة الشهيرة، مع العديد من الأماكن المثيرة للاهتمام التي يمكنك استكشافها في هذه الوجهة الجميلة.

تقع جالي على بعد حوالي 120 كيلومترًا من كولومبو، وهي سادس أكبر مدينة في سريلانكا، ويبلغ عدد سكانها أقل بقليل من 100000 نسمة، وكانت في وقت الاستعمار الميناء الرئيسي في الجزيرة والعاصمة.

وصلت جالي إلى ذروتها في ظل الحكم الاستعماري الهولندي في القرن الثامن عشر، وأصبحت مدينة محصنة مسورة، قادرة على الدفاع عن نفسها بشكل فعال ضد الهجمات الساحلية والداخلية، ولا يزال جزء كبير من المدينة التي تم بناؤها خلال هذا الوقت موجودًا حتى اليوم، وقد أصبحت قلعة جالي الآن أحد مواقع التراث العالمي المدرجة في قائمة اليونسكو.

الوصول إلى المدينة

ربما تكون الحافلات المحلية هي أفضل الطرق للوصول إلى جالي بفضل الطريق السريع الجديد الذي يربط المدينة بكولومبو في حوالي 90 دقيقة، حيث تعمل الحافلات بانتظام – كل 20 دقيقة تقريبًا، علما بأن تكلفة الرحلة تبلغ حوالي 4 دولارات أمريكية.

أفضل الأوقات للزيارة

أفضل وقت على الإطلاق لزيارة جالي هو بين ديسمبر وأبريل (موسم الجفاف)، فخلال هذه الفترة الزمنية، يكون هطول الأمطار منخفضًا ولكن يمكنك توقع الحرارة.

تجنب زيارة جالي في أوائل يناير، حيث أن العطلات السريلانكية ستجعل المدينة المحصنة تعج بالزائرين، مع العلم أن درجات الحرارة في جالي عادة ما تتراوح ما بين 25 درجة مئوية و30 درجة مئوية على مدار العام، لذلك بغض النظر عن موعد زيارتك، يمكنك توقع الحرارة.

كم من الوقت تقضيه في جالي

معظم الأشياء التي يمكنك القيام بها في هذه القائمة يمكن إنجازها خلال يوم أو يومين، كما يمكنك أيضًا حجز جولة ليوم كامل حول جالي إذا كنت ترغب في التعرف على الكثير من المواقع التاريخية والثقافية.

ومع ذلك، يمكنك بالتأكيد قضاء ما يصل إلى 5 أيام في جالي للتجول في أزقتها العديدة وشوارعها المرصوفة بالحصى، علما بإن الوتيرة المريحة والتاريخ المحلي والأجواء الجميلة هي ما يجعل جالي إضافة رائعة إلى خط سير رحلتك إلى سريلانكا، لذا لا تتعجل.

قلعة جالي

بدأ بناء قلعة جالي في القرن السادس عشر الميلادي على يد البرتغاليين، ثم قام الهولنديون بتعديلها لاحقًا، ولا تزال العديد من بقايا وأطلال الحصن باقية حتى اليوم مع وجود عدد من عوامل الجذب في جميع أنحاء المنطقة لرؤيتها.

يعتبر الحصن، المحاط بالبحر من ثلاث جهات، القطعة المركزية للمدينة وهو ما يجذب العديد من السياح إلى المنطقة، وقد أدى ذلك إلى ظهور عدد متزايد من المطاعم والفنادق الراقية في المنطقة.

خارج قلعة جالي، توجد مدينة جالي التي تعد موطنًا للعديد من السكان المحليين ومجتمع عمل مزدهر، ولعل المزيج بين المنطقتين، الموقع التراثي الأجمل والمنطقة الحضرية الجريئة، هو ما يجعل زيارة المدينة مثيرة للاهتمام ويبقيها متنوعة وفريدة من نوعها ويجب رؤيتها في جنوب سريلانكا .

منارة جالي

إذا كان لديك الوقت الكافي لزيارة شيء واحد فقط في جالي، فيجب أن يكون منارة جالي الشهيرة، ولا عجب في ذلك، فهذه المنارة الجميلة، والتي تحدها أشجار النخيل مع المحيط الهندي الأزرق الزمردي في الخلفية، هي صورة سريلانكا المثالية.

منارة جالي هي أقدم منارة في سريلانكا وتم بناؤها عام 1848، ولكنها تعرضت للتدمير بالكامل بنيران عام 1934 بسبب بنائها الخشبي، إلا أن البريطانيون قد أعادوا بناءها في عام 1939، ولا تزال المنارة التي يبلغ ارتفاعها 26.5 مترًا قيد الاستخدام حتى يومنا هذا.

التسوق في جالي

تعد جالي واحدة من أفضل أماكن التسوق في سريلانكا، إن لم تكن الأفضل، إذ تبدو بعض متاجرها وكأنها معرض فني، وجميعها تبيع أشياء رائعة مثل الفساتين والأوشحة والصنادل واللوحات والمجوهرات، كما أن هناك المئات من البوتيكات والمعارض الفنية ومتاجر التوابل والحرف اليدوية المنتشرة في جميع أنحاء جالي، ما يمنحك تجربة تسوق متكاملة.

اكتشف شاطئ يوناواتونا

إذا كنت تقيم في جالي وتفضل قضاء بعض الوقت على الشاطئ، فإن الاسترخاء على شاطئ يوناواتونا يعد رحلة مثالية رائعة، إذ يمكنك عبر توك توك الوصول إلى هناك خلال 10 دقائق فقط، لتستمتع بروعة المشاهد الخلابة مع الكثير من الأشياء الأخرى التي يمكنك القيام بها في أونوواتونا وما حولها.

يعد شاطئ يوناواتونا أحد أجمل الوجهات السياحية في سريلانكا ومن أشهر الشواطئ في الجزيرة، إذ يتميز بشكله الجميل على شكل هلال، تحيط به أشجار النخيل الخضراء المتموجة، مع روعة رماله الذهبية والمياه الفيروزية.

ولكن نظرًا لأن هذا الشاطئ يعد أحد الشواطئ المعروفة في سريلانكا ، فهو أيضًا أحد الأماكن الأكثر ازدحامًا.

اذهب في رحلة ليوم واحد إلى ميريسا لمشاهدة الحيتان

ميريسا هي واحدة من الوجهات السياحية الأكثر شعبية في سري لانكا، والتي يمكن الوصول إليها بسهولة من جالي،  وعادة ما يقصدها السائحين باعتبارها موقعًا متميزًا لمشاهدة الدلافين والحيتان.

 يمتد موسم مشاهدة الحيتان في ميريسا من نوفمبر إلى أبريل، ولكن للحصول على أفضل فرصة لرؤية الحيتان عليك زيارتها في مارس أو أبريل، مع العلم أن هناك العديد من الشركات السياحية حيث يمكنك حجز جولة لمشاهدة الحيتان والدلافين، بما في ذلك الحيتان الزرقاء وحيتان العنبر وحيتان الزعانف وحيتان أوركا على طول ساحل ميريسا.

هناك ثلاثة خيارات لمناطق الإقامة في المدينة وما حولها وهي كما يلي:

– جالي فورت، هذه هي المنطقة الأكثر شعبية للإقامة في المدينة لأنها مكان الجذب الرئيسي وحيث توجد معظم المطاعم ذات التوجه السياحي، وستكون الإقامة أكثر تكلفة قليلاً، ولكن هناك بعض الفنادق البوتيكية الجميلة وبيوت الضيافة للإقامة فيها.

– جالي سيتي سنتر، الإقامة في وسط المدينة أرخص قليلاً، مع بعض الخيارات الجيدة للفنادق ذات الميزانية المحدودة وبيوت الضيافة، كما أن هناك الكثير من محلات السوبر ماركت والمحلات التجارية في هذه المنطقة، لكن مع مناطق أقل لتناول الطعام.

– شاطئ ديواتا، هذا هو أقرب شاطئ رئيسي إلى وسط مدينة جالي، ويعد مكان الإقامة المثالي إذا كان القرب من الشاطئ هو أولويتك، وهناك يوجد عدد من مطاعم الشاطئ والفنادق والفنادق والنزل الاقتصادية، وتقع قلعة جالي على بعد 5-10 دقائق بالسيارة أو التوك توك.