المغرب دولة رائعة تغريك بالزيارة، بها الكثير من الأشياء والأماكن الممتعة، تجدها صاخبة لكنها جميلة، مزدحمة لكنها رائعة، قديمة لكنها عصرية، هكذا ستجد في المغرب كل ما يجول في خاطرك، ولعل رحلة إلى هناك بين الأسواق والمدن القديمة والوجهات الساحلية ستمنحك الكثير من الذكريات التي لا يمكن أن تنساها، فقط احزم حقائبك وتوجه لزيارة هذا البلد الجميل الذي يناسب الجميع من كافة الأعمار والميزانيات، ولكن قبل الزيارة تعرف على أمور يجب أن تعرفها قبل السفر إلى المغرب حتى تحظى برحلة مريحة وسعيدة.

 العملة والتكلفة

هناك الكثير من الأمور التي يجب عليك مراعتها عند السفر إلى المغرب، ولعل في مقدمتها ما يتعلق بالعملة والتكاليف، فلابد أن تعلم أنه في الوقت الذي تقبل الكثير من المحلات التجارية بطاقات الائتمان، إلا أن معظم الباعة الجائلين، والأسواق الصغيرة وسيارات الأجرة ليست كذلك، لذلك، تأكد من أن يكون معك عملة محلية بقدر التكاليف التي يمكن أن تنفقها، مع الأخذ في الاعتبار ان الأسعار في المغرب ليست رخيصة بشكل كبير.

صور من المغرب .. واحة سحرية من التنوع في أفريقيا

المساومة

إذا كنت تتسوق لشراء شيء ما من السوق، يجب أن تتعلم كيف تساوم لتجنب إنفاق الكثير من أموالك، خاصة أن البائعين في أسواق المغرب عادة ما يغالون في رفع السعر على السائحين، لذلك عن طريق المقايضة أو المساومة ستعمل على توفير الكثير من المال وستحصل على المنتجات التي تريدها وبأسعار معقولة، حاول أن تخفض السعر عن السعر المعروض عليك من البائع، وإن رفض تظاهر بالسير بعيدا، حتى تتمكن من إظهر عدم رغبتك في الشراء ومن ثم تنجح في تخفيض السعر.

كن حذرا

معظم الناس في المغرب صادقة، لطيفة وودية ولديهم الاستعداد لمساعدتك بشكل كبير، ولكن نوصيك أيضا بأن تكون حذرا بما فيه الكفاية عندما يتعلق الأمر بالتسوق في الأماكن المزدحمة والشعبية، مثل الأسواق، حتى لا تقع ضحية النشل.

اللغات

المغاربة يتحدثون لغات مختلفة، بما في ذلك الإنجليزية والفرنسية والعربية والبربرية، ولكنك ستتمكن من التواصل أيضا بسهولة إذا تحدثت اللغة الانجليزية التي يشاع استخدامها خاصة في المناطق الكبيرة، ولكن ربما، سوف تحتاج إلى مترجم وخاصة في المناطق الريفية من المغرب.

احترس من المرشدين المحليين

على الرغم من دور الدليل المحلي في مساعدتك في التعرف على البلاد بشكل كبير، بما في ذلك متاهات المدن القديمة، لكن كن على علم بإن بعض الإدلة المحلية تكون على معرفة بالعديد من المتاجر المختلفة، وأنها على الأرجح ستجذبك إلى هناك لتشتري يعض الهدايا التذكارية بأسعار مرتفعة مع الحصول على بعض المال في مقابل ذلك، فلا تنخدع عندما يقولون انهم يحاولون مساعدتك للحصول على أفضل الأسعار، فأنت قادر على الحصول على أسعار أفضل بدونهم

اقرأ ايضاً :   مراكش المغرب مدينة سياحية عربية مميزة وافضل الاماكن السياحية فيها

كن حذرا من المياه التي تستخدمها

للبقاء في أمان، لا تشرب مياه الصنبور في المغرب، فقط تناول المياه المعبأة في زجاجات، أيضا، تجنب استخدام أي أنواع من الجليد بالخارج، لايما إن كنت من أصحاب المعدة الحساسة.

 اسأل قبل التقاط الصور

المغرب

عند سيرك عبر الأسواق في المغرب، لا تعمل على التقاط الصور الفوتغرافية للناس والمحلات التجارية إلا إذا كنت ستشتري شيئا منهم، فقد يغضبون لذلك ويطلبون المال في مقابل الصور، فيقول أحد السائحين، عندما أخذنا صورا لسحرة الثعابين دفعنا المال المبالغ فيه في مقابل ذلك، لذلك تجنبا للمتاعب، من الجيد أولا الاتفاق على سعر محدد قبل التقاط صورة، مع طلب الاسئذان في البداية إن كنت تصور الناس والسكان المحليين.

الهدايا التذكارية

الجلود والسجاد معروفة في فاس، أما العطور والزيوت والتوابل (مثل الزعفران) مشهورة في مراكش، وعلى الرغم من ذلك إذا كنت تشتري الزعفران أو غيره، تأكد من أنك تشتري المنتج الأصلي وليس المقلد عبر التجربة وإظهار المعرفة للبائع.

المدن القديمة في المغرب

في المدن المغربية وغيرها من مدن شمال أفريقيا، تضم المدن القديمة الكثير من الأزقة المتعرجة الضيقة، والشوارع الرئيسية، ولذا يفضل ان تكون على علم بالمكان جيدا حتى لا تفقد الطريق، وولا تتردد في سؤال السكان المحليين إن احتجت لشىء، ولا مانع من سؤالهم عن أفضل الأماكن السياحية والمعالم الخفية في المدن المختلفة.

قم بزيارة قرية بربرية

تنتشر مئات القرى في جميع أنحاء الجبال التي تحيط بمراكش، وبمقابل رسوم رمزية، يمكنك أن تتعاقد مع مرشد سياحي يقودك إلى أحد القرى مع ترتيب إقامة ليلة واحدة مع عائلة مغربية وسط التقاليد المغربية الأصيلة.

الطعام

لا يفوتك عند زيارة المغرب تناول الطعام في السوق الليلي وأيضا في المقاهي التي تطل على الساحة الرئيسية، وكلها لذيذة وأرخص بكثير من تناول الطعام في المطاعم الأكثر شهرة التي تقع في الغالب في المدن الجديدة أو في الفنادق الفاخرة، يجب أيضا أن تجرب تناول الشاي بالنعناع، الذي يلقى شعبية كبيرة بين السائحين والسكان المحليين كذلك.

المغرب بلد رائع

في بضع ساعات فقط من المدن العربية و الأوروبية الرئيسية، المغرب يفتح أبوابه لجميع أنواع الزائرين بالألوان المذهلة، والهندسة المعمارية الرائعة والأسواق الصاخبة والمساجد المذهلة، والمدن البيضاء الساحلية التي تتزين بالبحر، ومراكز المدن التي تعود للقرون الوسطى، علاوة على  ناظر بانورامية مذهلة تختلف من قمم مغطاة بالثلوج في الأطلس الكبير إلى الكثبان الرملية التي لا نهاية لها من الصحراء.

الدار البيضاء قد تكون المدينة الأكثر شهرة من بين المدن المغربية وهي موطن لعدد هائل من المعالم السياحية الرائعة، بما في ذلك مسجد الحسن الثاني ، أكبر مسجد في أفريقيا، فضلا عن ذلك يتوجه الكثير من المسافرين لزيارة هذه المدينة النابضة بالحياة للبحث عن التجربة المغربية التقليدية، والإعجاب بالعمارة المثيرة للإعجاب.

اقرأ ايضاً :   جوله سياحية في مدينة شفشاون في المغرب

 

أما مدينة مراكش والمعروفة باسم “المدينة الحمراء، ستأخذ بيديكم لرحلة مذهلة مع ذكريات لا تنسى عند العودة، حيث ستقضي معظم أيام رحلتم في متاهة مثيرة بين الأسواق الحية، والمباني القديمة البوابات والجدران الدفاعية التي لا تقارن ، بما في ذلك زيارة مسجد الكتبية مع مئذنته الرائعة، فضلا عن زيارة ساحة جامع فنا، اكبر ساحة في أفريقيا، والتي تجدها عند الزيارة تمتلئ بأكشاك الطعام والمنتجات الحرفية المتنوعة، كما انها مكان مثالي للاستماع إلى القصة العربية، ومشاهدة السحرة والتعرف على العادات المغربية الأصيلة.

 

كما تأخذك فاس أيضا في متاهة جميلة بين شوارع القرون الوسطى الضيقة، وبوابات المدينة الجميلة، فضلا عن مصانع دباغة الجلود ذات الشعبية الكبيرة بين السائحين والتي لايجب أن تفوتها.

مدينة مكناس وغالبا ما تسمى “فرساي المغرب” لجمالها، ستمكنك من رؤية مزيج من العمارة والثقافة التي تعود إلى القرن ال17، وحتى اليوم هذه المدينة تمثل رحلة عبر التاريخ لا تنتهي.

وللحصول على تجربة أكثر استرخاءا بعيدا عن صخب المدن الكبرى مع الاستمتاع بنسيم البحر، توجه إلى أصيلة، الصويرة، أو حتى استمتع بمدينة شفشاون الزرقاء التي تجد كل ما بها مزيد باللون الأزرق بداية من المباني إلى الطرقات.

ولا يفوتك أيضا الاستمتاع على ظهر جمل في رحلة عبر الكثبان الذهبية الرملية في الصحراء المغربية ذات الأصالة العربية، مع قضاء ليلة في خيمة صحراوية تحت النجوم المتلالئة في السماء.