مدينة شفشاون او المدينة الزرقاء الموجودة فى المغرب، سميت هذه المدينة بالمدينة الزرقاء لأن كل شئ موجود بها من اعمدة انارة و مبانى و حتى الصناديق الخاصة بالقمامة الموجودة بها ملونه جميعها باللون الأزرق. و زرقة هذه المدينة يعود الي القرن 15 و ذلك عندما فر اليهود هاربين من اسبانيا بسبب الاضطراب الدينى و استقروا بمدينة شفشاون و عند استقرارهم بدأ تحول المدينة للون الازرق حيث اعتقادهم انه لون السماء الذى يذكرهم و يقربهم من الله و حتى الان ظلت زرقاء و تمسك الناس بهذا التقليد.

شفشاون

شفشاون

مدينه شفشاون في المغرب

تأسست هذه المدينة فى عام 1471 م و شارك فى تأسيسها 43000 شخص . و انتقل معظم سكان المدينة من اليهود الي اسرائيل بعد الحرب العالمية الثانية و لكنهم تركوا وراءهم تراثهم من المبانى الزرقاء و اهتمت حكومة المدينة من بعدهم بالحفاظ على اللوحة الزرقاء للمدينة. الأزرق مفهوم يجعل مدينة شفشاون واحدة من أهم المواقع السياحية في المغرب حيث ان المساجد و المنازل و الشوارع كل شئ ازرق اللون.

مدينة شفشاون

مدينة شفشاون

المدينة الزرقاء

المدينة الزرقاء

كما يوجد بها القلعة القديمة فى وسط المدينة كانت هذه القلعة موجوده لحماية المغرب من الغزاة البرتغاليين .و يوجد بشفشاون ايضا مدينة اسلامية تقع شمال المغرب لديها العديد من المساجد التى تستحق التأمل فى فخامة تراثها كما ان لونها الازرق جعلها اكتر راحه و تجلب اليك الشعور بالاسترخاء .

التراث الاسلامى

التراث الاسلامى

 

كما انه يمكنك الوصول اليها بكل سهولة و التحرك داخلها عن طريق السيارة، حيث انه سوف لن يكلفك هذا كثير انه حقا مكان ممتع جذاب و يكفيك من كل هذا شعورك بالراحه النفسية . اذا بالتاكيد فقد حان الوقت لكى تضيف القليل من اللون الاخضر الي رحلتك.  فاننا نقترح عليك السيحة في شفشاون حيث الجبال الخضراء المحيطة بالمدينة و التنوع بين اللون الازرق و الاخضر الذى بدوره ان يؤثر عليك و يعطيك طاقة ايجابية  وشعور بالراحة و الاسترخاء يساعدك فى العودة الى حياتك العملية بكل نشاط فهل هناك اجمل من ذلك ؟ .

نبذة عن الكاتب

ريتاج عمر

مهتمة بالمواضيع السياحية ومن كتاب موقع المسافر العربي

اترك رد