هناك قطاع كبير من سكان هذا العالم الذين يعانون من الإصابة بأمراض الحساسية المزمنة، والتي قد تعيقهم عن ممارسة الأنشطة الطبيعية مثل غيرهم، فالبعض يمتنع عن تناول بعض الأطعمة لأن حالته الصحية قد تتراجع فجأة، والبعض قد تسوء حالته في أوقات التقلبات المناخية وهبوب الرياح المحملة بالأتربة.

كما أن بعض من يعانون من الحساسية قد يمتنعون عن السفر ومشاهة أجمل المعالم السياحية حول العالم بسبب خوفهم من تعرضهم لأي مخاطر على متن الطائرة، ولكن مع بعض الإرشادات والنصائح يمكن لهؤلاء الاستمتاع برحلاتهم وأسفارهم.

تعرفوا من خلال السطور التالية على بعض النصائح هامة للسفر على متن الطائرة لمن يعانون من الحساسية المزمنة

 

أولاً: اختيار شركات الطيران المناسبة لمرضى الحساسية

نصائح هامة للسفر على متن الطائرة لمن يعانون من الحساسية المزمنة

لا توجد شركة خطوط طيران تمنحك ضمانة بنسبة 100% أن رحلتك ستكون آمنة تماماً إذا كنت تعاني من الحساسية، ولكن أول ما عليك أن تنتبه إليه عند اختيارك لشركة الطيران، هو أن تنظر إلى قائمة الطعام التي تقدمها الشركة للمسافرين على متن طائراتها، فكلما كانت قوائم الطعام متنوعة، كلما كانت فرصتك في الحصول على طعام مناسب لحالتك الصحية أكبر.

معظم الشركات تضع في حسبانها أن هناك أشخاصاً نباتيون، وأخرين مصابون بمرض السكري، والبعض قد يعاني من ارتفاع معدل الكوليسترول، وبالطبع هناك أيضاً المصابون بالحساسية، ولذلك تجد شركات الطيران تعد قوائم طعام متنوعة لتناسب احتياجات ورغبات جميع الركاب.

فمثلاً، شركة مصر للطيران المصرية تطلب من ركابها تأكيد نوعية الطعام التي يرغبوا في تناولها على متن الطائرة، وعما إذا كانوا نباتيين أو يعانون من أي مرض يحرمهم من تناول أصناف معينة.

وشركة الطيران اليابانية تطلب من ركابها الكشف عن رغباتهم بالنسبة للطعام قبل السفر بأسبوعين.

أما شركة Qantas فقد ألغت إضافة مشتقات الفول السوداني إلى جميع الأطباق التي تقدمها في قائمة طعامها. كما تقوم أيضاً خطوط الطيران الماليزية بتقديم وجبات خاصة خالية من الفول السوداني لمن يعانون من الحساسية، حتى أنها تقوم بترتيب مقاعد مرضى الحساسية بشكل متجاور حتى يشعروا بنوع من الألفة خلال تناولهم وجبة الطعام، ولا يشعروا أنهم حُرموا من تناول وجبة قد تكون ألذ بسبب مرضهم المزمن. وهذا الأمر تقوم به أيضاً شركة طيران JetBlue.

نصائح هامة للسفر على متن الطائرة لمن يعانون من الحساسية المزمنة

كما أن الكثير من الشركات تمنح الركاب الذين يعانون من بعض الأمراض فرصة إحضار طعامهم الخاص على متن الطائرة، بشرط ألا يحضروا مشروبات سائلة لأنها ممنوعة بصفة عامة على متن الطائرات، كما أنه لا يُسمح للركاب تسخين طعامهم الخاص داخل مطبخ الطائرة.

اقرأ ايضاً :   عشاق السفر يكشفون أفضل الحيل المجربة للحصول على تذاكر طيران لأفضل المقاعد بأرخص الأسعار

غير أن شركة “طيران الإمارات” تسمح لركابها الذين يرغبون في إحضار طعامهم، بأن يقوموا بتسخينه على متن الطائرة عن طريق طلب مساعدة طاقم المضيفات في تسخين وتجهيز الوجبة لهم.

 

ثانياً الاستعداد جيداً بفحص مدى تجاوب كل شركة مع مرضى الحساسية والاهتمام بتوفير اجراءات خاصة لكي يشعروا بالراحة على متن الطائرة

نصائح هامة للسفر على متن الطائرة لمن يعانون من الحساسية المزمنة

عليك أن تهتم جيداً بقراءة كل المعلومات المتوفرة عن كل شركة طيران، فهناك بالتأكيد معلومات كثيرة عبر مواقع الشركات الالكترونية الرسمية، وكذلك عبر منتديات السياحة ومواقع التواصل الاجتماعي.

قم بالاتصال بشركة الطيران التي تريد الحجز فيها، واسأل مباشرة عن الاجراءات المتبعة بالنسبة لمرضى الحساسية على متن الطائرة، وما هي الخدمات التي تقدمها لهم، وهل أنت بحاجة لخطاب رسمي من طبيبك المعالج يثبت إصابتك بالمرض حتى يتم منحك عناية خاصة على متن الطائرة.

فهناك شركات مثل Virgin Blue و Cathay Pacific، تصر على الخطاب الرسمي من الطبيب المعالج، حتى تقوم بالعناية بالخدمات المقدمة للمصابين بالحساسية، وكذلك مساعدتهم على تناول أدويتهم الخاصة على متن الطائرة في حالة احتياجهم لها. كما أنها تقوم بتوفير جرعات إضافية من الأدوية اللازمة لهؤلاء المرضى تحسباً لنسيانهم لها خلال إعدادهم حقائب السفر.

 

ثالثاً: اطلب من شركة الطيران أن تغير الوجبة الخفيفة المكونة من خليط المكسرات

نصائح هامة للسفر على متن الطائرة لمن يعانون من الحساسية المزمنة

معظم شركات الطيران تقدم وجبة خفيفة خلال رحلاتها مكونة من مجموعة من المسكرات المملحة، ولكن بعض الشركات قامت بتغيير تلك الوجبة واستبدلتها بالفواكه حتى لا تتسبب في حالات الاختناق المفاجئة لبعض الركاب المصابين بالحساسية.

ومن الشركات التي توقفت نهائياً عن تقديم المكسرات للركاب: الخطوط الجوية الأمريكية، وشركة Aer Lingus، و Virgin Atlantic، ويونايتد إيرلاينز، وإيزي جيت، وكاثاي باسيفيك، ودلتا وجت بلو.

نصائح هامة للسفر على متن الطائرة لمن يعانون من الحساسية المزمنة

وحتى تتجنب أن تتعرض لموقف مفاجىء على متن الطائرة. اطلب مسبقاً من شركة الطيران التي ستقوم بالحجز على رحلاتها أن تغير وجبة السناك الخفيفة الخاصة بك بوجبة أخرى خالية من المكسرات.

ورغم هذا، عليك أن تتأكد أيضاً أن الطعام الذي يتم تقديمه لك خالي من مشتقات المكسرات، فمثلا شركة “إير آسيا” تقدم وجبات يدخل في صناعتها زيوت مستخلصة من المكسرات. وهذا الأمر ينطبق أيضاً على الكثير من شركات الطيران العربية.

رابعاً: بعض النصائح العامة التي عليك الانتباه إليها عند سفرك

  • عليك أن تتأكد أنه لا يمكن أن تكون هناك طائرة خالية تماماً من أي أثار للمكسرات، لأنه حتى إذا قامت الشركة بمنع الفول السوداني ومشتقاته من وجباتها، فإنها لا تستطيع منع الركاب الآخرين من إحضار مخزونهم الخاص من المكسرات لتناوله خلال الرحلة على متن الطائرة.
  • هناك أنواع ودرجات مختلفة من مرض الحساسية، وبالتالي من الصعب أن يتم حصر جميع الاجراءات التي عليك اتباعها عند السفر، فقط عليك التحدث مع طبيبك الخاص قبل السفر لكي تتعرف على الأشياء المحظورة عليك خلال السفر، وأن تقوم بتنفيذها وتضع في اعتبارك أخذ جرعات كافية من أدويتك، وكذلك أن تجعل شركة الطيران وطاقم الطائرة على علم بحالتك الصحية.
  • تأكد من فحص شركات الطيران قبل السفر بشهر على الأقل، لاختيار الشركة الأنسب لحالتك الصحية، ثم خاطب الشركة بشكل رسمي من خلال الهاتف أو البريد الإلكتروني.
  • اطلب من طبيبك تجهيز خطاب يؤكد حالتك المرضية وطبيعتها وما هي احتياجاتك على متن الطائرة.
  • جهز أدويتك في حقيبة اليد التي ستحملها معك على متن الطائرة حتى تتناولها في الأوقات اللازمة.
  • خذ معك مناديل مبللة معقمة لتنظيف المقعد الخاص بك على الطائرة قبل الجلوس عليها حتى لا تصاب بأي تلوث قد يضر بحالتك الصحية، خاصة إذا كان الركاب السابقين قد تناولوا المكسرات على متنها.
  • إذا كنت ستسافر لدولة تتحدث للغة غريبة، فعليك أن تجهز ورقة باسم الحساسية التي تعاني منها بلغة البلد التي ستسافر إليها.
  • ولا تنسى أن تذكر طاقم الطائرة بحالتك المرضية مرة أخرى.
اقرأ ايضاً :   ضرورات وممنوعات عليك أن تعلمها قبل أن تخطط للسفر إلى الصين

نصائح هامة للسفر على متن الطائرة لمن يعانون من الحساسية المزمنة

والآن وبعد أن تعرفت على الاجراءات والنصائح التي عليك اتباعها إذا كنت تعاني من مرض الحساسية، فعليك أن تتأكد تماماً أن حالتك المرضية لا تعيقك عن السفر والاستمتاع بأجمل الأماكن حول العالم.

ولم يتبقى عليك الآن سوى أن تجهز جواز سفرك وتختارك وجهتك السياحية القادمة وأن تبدأ في إعداد حقيبة سفرك واضعاً في اعتبارك كل النصائح التي استعرضناها معك من خلال السطور السابقة.