إذا كنت تستعد للسفر قريباً، وتعاني من الكثير من المخاوف بشأن حدوث بعض المشكلات التي من شأنها أن تقضي على استمتاعك برحلتك، فإن التفكير المتواصل لن يجعلك تتخلص من هذا الشعور، فقط عليك أن تتسلح ببعض الإجراءات القبلية التي ستوفر عليك الكثير من العناء وأيضاً الخسائر المادية والنفسية في حالة تعرضك لبعض المشكلات والحوادث غير المتوقعة خلال سفرك.. من خلال السطور التالية، سنقدم لك مجموعة من الحيل والخطوات الضرورية التي ستجعلك تحظى بزيارة و رحلة آمنة وخالية من المتاعب!

 

  • كيف ستتصرف في حالة فقدان جواز سفرك من أهم الخطوات الضرورية لكي تحظى بزيارة و رحلة آمنة!

خطوات ضرورية لكي تحظى برحلة آمنة بدلاً من أن ترهق رأسك بالتفاصيل!

هناك بعض الدول التي تسمح لمواطنيها باستخراج “جواز سفر للطوارىء” وذلك خلال رحلاتهم السياحية الخارجية، حيث يقومون بملء استمارات استخراج الجواز الكترونياً، ثم تسلمه عن طريق البريد السريع خلال أيام قليلة وتفعيله من مقر السفارة أو القنصلية في المدينة التي فقد بداخلها جواز السفر الأصلي.

أما إذا كنت تريد السفر بسرعة وجوازك قد فقد فترة صلاحيته، فإنك على الأرجح ستتمكن من استخراج جواز بديل بسرعة عن طريق تقديم طلب عاجل للجهات المختصة قبل السفر وستتسلمه بالفعل قبل السفر.

ولكن، إذا فقدت جواز سفرك داخل إحدى الدول ولم تكن اجراءات دولتك تسمح باستخراج جواز سفر بديل خارج حدودها، فإنه ما زال بإمكانك العودة لبلدك بأمان ودون مشكلات، وذلك عن طريق استخراج وثيقة سفر من السفارة أو القنصلية التابعة لبلدك في المدينة التي تقيم فيها، وذلك بشرط أن تقدم الأوراق والوثائق التي تثبت فقدانك لجواز سفرك، فمثلاً إذا كان السبب هو تلف الجواز لوقوعه في الماء، فإن عليك اصطحاب الجهاز التالف إلى مقر السفارة، أما إذا كان الجواز قد اختفى بعد تعرضك للسرقة أو لحريق، فإن عليك أن تتوجه للسلطات المحلية المختصة في هذه البلد، وأن تقوم بتقديم بلاغ وتحصل على صورة منه لتقديمها للموظف المسؤول في مقر السفارة أو القنصلية.

خطوات ضرورية لكي تحظى برحلة آمنة بدلاً من أن ترهق رأسك بالتفاصيل!

ولكي تتجنب ضياع جواز سفرك من الأساس أو تعرضه للتلف، يمكنك اقتناء حافظة خاصة مصممة لحمايته، فالأسواق تكتظ بالحافظات الجلدية المبطنة بطبقات من البلاستيك العازل لحماية جواز السفر من التعرض للبلل أو سقوط أي سوائل عليه تتلفه، كما أن هذه الحافظات موصل بها شرائط طولية تشبه الأحزمة ويمكن تعليقها حول أحد الكتفين أو على الرقبة أو حول الخصر.

هذه الأغراض العملية يشتريها كل عشاق السفر حالياً: ستجعل رحلاتك مريحة وممتعة!

  • الحصول على وثيقة تأمين من أهم الخطوات الضرورية لكي تحظى بزيارة و رحلة آمنة بدلاً من أن ترهق رأسك بالتفاصيل
اقرأ ايضاً :   نصائح غير تقليدية لتجهيز حقيبتك قبل السفر كالمحترفين

خطوات ضرورية لكي تحظى برحلة آمنة بدلاً من أن ترهق رأسك بالتفاصيل!

مهما كانت استعداداتك أو درجة حرصك، فإنه لا بد أن تتعرض لبعض الحوادث المؤسفة خلال سفرك، فقد يحدث أن تتعرض أغراضك داخل حقيبة السفر للكسر والتلف بسبب دفعها بقوة خلال عملية تخزينها قبل أو بعد وضعها بالطائرة، وكذلك قد تفقد حقيبتك نفسها خلال السفر، خاصة إذا كنت تسافر على متن طائرتين أو أكثر في رحلة طويلة قبل أن تصل لوجهتك النهائية، لأن عمال نقل الحقائب قد يخطئون في تسجيلها ويتم وضعها في طائرة مختلفة عن طائرتك من الأساس.

كما أنك قد تتعرض للسرقة فور وصولك إلى وجهتك السياحية. وبالتالي فإن هناك بعض الاجراءات الوقائية التي ستحفظ لك حقوقك.

أولاً عليك استصدار وثيقة تأمين مسبقة على حقيبتك ونقودك التي ستقوم بإنفاقها خلال سفرك، على أن تقوم بعمل بلاغات ومحاضر رسمية لدى السلطات المحلية في الدولة التي تتواجد بها، وأن تقوم بحصر جميع المسروقات بشكل سليم حتى تحصل على التعويض الذي تستحقه.

خطوات ضرورية لكي تحظى برحلة آمنة بدلاً من أن ترهق رأسك بالتفاصيل!

وكذلك تجنب تعرض أغراضك الثمينة للتلف أو السرقة من الأساس. لا تضع أجهزة الكمبيوتر المحمول أو الكاميرا الرقمية أو الكمبيوتر اللوحي داخل حقيبة السفر التي سيتم تسجليها وتخزينها بواسطة العمال وطاقم الطائرة، وإنما ضعهم في حقيبة اليد التي ستحملها معك على متن الطائرة، حتى تطمئن إلى وجودهم في مكان آمن وتحت ناظريك.

وكذلك لا تسافر بأغراض ثمينة، فتجنب حزم الاكسسوارات الفخمة كالساعات الفارهة والنظارات من أحدث وأفخم الماركات أو أغراض الصيد الثمينة أو آلتك الموسيقية النادرة. والأفضل أن تستبدل كل تلك الأغراض ببدائل عملية وغير مكلفة.

وكذلك حاول ألا تشتري أغراضاً قابلة للكسر من الدولة التي سافرت إليها حتى لا تتعرض هذه الأغراض للتلف قبل عودتك إلى وطنك بسلام.

كما أن التأمين على الرحلة، سيفيدك أيضاً في حالة إلغاء الطائرة بسبب الاعتصامات العمالية في المطار أو تأجيلها لفترة طويلة مما نتج عنه تأخرك عن الوصول في الموعد المحدد، خاصة إذا كانت رحلتك في الأساس لأغراض خاصة بالعمل أو الدراسة أو للعلاج.

نصائح ضرورية لكي تتغلب على إرهاق وتعب رحلات الطيران الطويلة

  • المحافظة على أغراضك من أكثر الخطوات الضرورية لكي تحظى بزيارة و رحلة آمنة بدلاً من أن ترهق رأسك بالتفاصيل

خطوات ضرورية لكي تحظى برحلة آمنة بدلاً من أن ترهق رأسك بالتفاصيل!

هناك بعض المطارات التي تشتهر بأن عمالها قد يقومون بفتح الحقائب وتفحص ما بداخلها وسرقة بعض الأغراض الثمينة منها.

أولاً عليك أن تعلم أن احتمالات سرقة الحقائب داخل المطارات تتم فقط في الفترة التي تسبق ركوب الطائرة، وليس بعد الوصول إلى وجهتك لأن الوقت يكون ضيقاً بحيث لا يتمكن العمال من فتح الحقائب.

اقرأ ايضاً :   نصائح هامة يجب أن تعرفها قبل رحلتك المقبلة

بينما يمكن بالفعل تفحص الحقائب قبل تحرك الطائرة لأنك على الأغلب ستقوم بتسجيل أمتعتك قبل السفر بساعتين أو ثلاثة، وهو وقت كافٍ لكي يقوم شخص غير أمين بتفحص ما بداخل الحقيبة.

والنصيحة هنا بالطبع هي أن تقوم بقفل حقائبك بواسطة قفل بكلمة سر، وكذلك بقفل آخر معدني، ثم قم بتغطية الحقيبة بكساء من ورق اللف البلاستيكي حتى تصبح الحقيبة قطعة مصمتة يصعب فتحها والتفتيش بداخلها.

كذلك تجنب وضع أغراضك الهامة داخل الحقيبة، فإذا مثلاً قمت بشراء بعض الهدايا الثمينة لأقاربك، احتفظ بها في حقيبة يدك التي ستصعد بها للطائرة بدلاً من تخزينها داخل حقيبة السفر.

 

  • توقف عن التفكير في أمور غريبة خلال سفرك من أهم الخطوات الضرورية لكي تحظى بزيارة و رحلة آمنة بدلاً من أن ترهق رأسك بالتفاصيل

رحلة آمنة

أنت على الأرجح من الشخصيات دائمة التفكير التي تتوتر دائماً وتظن أنها نسيت باب المنزل مفتوحاً أو الأضواء مضاءة.

لكي تتخلص من هذا الشعور بسرعة، عليك أن تقوم بجولة داخل منزلك قبل السفر لكي تتأكد بأنك أغلقت الغاز وفصلت الكهرباء وكذلك تأكدت من إغلاق صنابير الماء ثم أغلقت باب المنزل جيداً وكذلك أغلقت سيارتك وحفظتها تماماً، ثم التقط صوراً بهاتفك المحمول لمنزلك وهو في هذه الحالة حتى تؤكد لنفسك أن كل شيء بخير إذا داهمتك نوبة توتر مفاجئة خلال سفرك.

احرص دائماً على منح نسخة احتياطية من مفاتيح منزلك لأحد أفراد عائلتك الذين تثق بهم، حتى تطلب منه أن يقوم بالاطمئنان على حالة المنزل من وقت لآخر، خاصة إذا كنت ستسافر لفترة طويلة.

 

والآن، بعد أن تعرفت على مجموعة من الحيل والخطوات الضرورية التي ستكون سبباً بالتأكيد في جعل رحلتك أكثر سلاسة وخالية من المنغصات والمعوقات، فإن عليك أن تبدأ في تنفيذ هذه الخطوات من الآن، واحرص على اتباعها مجدداً في كل رحلة تقوم بها في المستقبل.