اكتسبت العاصمة الإندونيسية جاكرتا ثقلاً سياحياً كبيراً في الأونة الأخيرة، وباتت تنافس أهم مدن آسيا السياحية، وصارت وجهة سياحية مميزة يفد إليها الملايين من عشاق السفر حول العالم ومن خلال هذا الموضوع سوف نتعرف على اهم نصائح ماقبل السفر إلى جاكرتا .

وتقع جاكرتا على الساحل الشمالي الغربي لجزيرة جاوة، وهي تمتلىء بالعديد من المعالم السياحية ما بين مزارات تاريخية آثرية وأماكن ترفيهية ومراكز تسوق. فإذا كنت تخطط للسفر إلى جاكرتا، فعليك أن تتعرف على بعض التفاصيل والنصائح حتى تكون زيارتك لها ناجحة.

 

 أفضل أوقات السفر إلى جاكرتا

جاكرتا من أكبر مدن العالم وأكثرها ازدحاماً، حيث تبلغت كثافتها السكانية نحو 10 مليون نسمة، ويزيد توقيتها عن توقيت جرينتش بنحو سبع ساعات.

إذا كنت تريد الاستمتاع برحلة ترفيهية رائعة وميزانيتك المالية غير محدودة، فإننا نرشح لك زيارة جاكرتا خلال شهر رمضان الذي يتزامن مع شهر مايو، لأن الأجواء الإسلامية والطقوس القريبة من العادات العربية تسيطر على المدينة خلال تلك الفترة وستستمتع تماماً بزيارتها. ولكن ستكون أسعار حجز الطائرات والفنادق مضاعفة لأنه الموسم الأكثر ذروة لزيارة المدينة.

أما إذا كانت ميزانيتك محدودة، فمن الأفضل لك أن تتجنب فترة شهر رمضان وعيد الفطر.

بصفة عامة، فإن الطقس في جاكرتا حار طول العالم كما ترتفع معدلات الرطوبة، فلا داعي لأن تحمل معك ملابس ثقيلة في حقيبتك. ولكن في الفترة من شهر ديسمبر حتى شهر فبراير تزداد احتمالات سقوط الأمطار، وبالتالي قد تتجنب زيارتها خلال تلك الفترة إذا كنت لا تفضل السير تحت الأمطار.

إذا كنت ستزور المدينة لمدة ثلاثة أيام فقط، فمن الأفضل أن تحجز خلال الفترة من يوم الخميس وحتى الأحد، لأن أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء تكون مكتظة برحلات رجال الأعمال، ويكون وقتها حجز الغرف في الفنادق أغلى نسبياً عن فترة العطلة الأسبوعية.

نصائح السفر إلى جاكرتا

 

ثانياً نصائح ضرورية قبل السفر إلى جاكرتا

اذا رغبت في السفر إلى جاكرتا فليك ان تعرف أنك لن تحتاج لاستخراج تأشيرة مسبقة من سفارة او قنصلية إندونيسية في البلد التي تقيم فيها.. فكل ما عليك هو حجز الطيران ذهاب وإياب وحجز الفندق خلال فترة إقامتك، ثم التوجه إلى جاكرتا وستحصل على تأشيرة الدخول بعد وصولك للمطار.

اقرأ ايضاً :   كيف تستمتع برحلتك على متن الطائرة بأرخص التكاليف؟ احصل على الرفاهية في الدرجة الاقتصادية!

عند السفر إلى جاكرتا و وصولك للمطار، من الأفضل ألا تتوجه منه إلى مكان إقامتك مستخدماً سيارة أجرة، لأن أسعارها عالية للغاية، ويفضل أن يتعتمد على المواصلات العامة أو التاكسي الأزرق الذي عليه علامة طائر فأسعاره معقولة نوعاً ما.

قم بشراء خط هاتف إندونيسي إذا كانت فترة إقامتك بها ستطول، ويمكنك شرائه من المطار، أما إذا كنت ستمكث في جاكرتا لفترة قصيرة فيمكنك الاعتماد على خدمات التجوال والتطبيقات الإلكترونية عبر الهواتف الذكية التي تقدم خدمات إرسال الرسائل وإجراء المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو مجاناً.

إذا قررت ركوب المواصلات العامة في إندونيسيا، فعليك أن تلاحظ ان المقاعد الأمامية تكون مخصصة للنساء، والمقاعد الخلفية للرجال، وذلك لمنع حالات التحرش.

لا تشرب من ماء الصنبور مباشرة، فهو قد لا يكون نظيفاً بدرجة كافية، فعليك أن تشرب من زجاجات الماء المعبأة.

وعليك أن تنظر جيداً في كلا الاتجاهين قبل أن تعبر الشارع، لأن قائدي الدراجات النارية لا يهتمون كثيراً بقواعد المرور.

قم بتغيير دولاراتك إلى العملة المحلية في إحدى مكاتب الصرافة الموجودة داخل المطارات، أو قم بالتعامل مع المطاعم والمراكز التجارية من خلال كروت الائتمان الخاصة بك، واترك معك بعض النقود السائلة من أجل رسوم دخول المزارات السياحية المختلفة.

مدينة جاكرتا مقسمة جغرافياً لعدة أقسام، فالشمال يتضمن الجزء الآسيوي أو الصيني من المدينة والذي يضم أيضاً الأحياء القديمة، والجنوب والسط مخصصين للمراكز التجارية ومتاجر التسوق والمنتجعات والأماكن الترفيهية.

 

ثالثاً أين يمكنك أن تسكن في جاكرتا؟

هناك خدمات سياحية كثيرة تتيح لك فرصة الإقامة لدى إحدى العائلات التي تقبل استضافة السائحين نظير مبلغ مالي محدود، وهي أرخص كثيراً من الإقامة في الفنادق أو الهوستيل، كما أنها تساعدك على تعلم بعض الكلمات والتعرف على التقاليد الإندونيسية.

وإذا كنت تسافر وفقاً لميزانية محدودة، فعليك أن تحجز مكان إقامتك “سواء فندقاً أو هوستيل” في منطقة تاناه ابانج، وهي منطقة شعبية شهيرة بتجارة الأقمشة والنسيج. والفنادق في تلك المنطقة تتنوع بين الفنادق الفاخرة والفنادق المتوسطة قليلة الأسعار.

أما إذا كنت تبحث عن فندق فخم يقدم أفضل وسائل الراحة والرفاهية، فمن الأفضل أن تبحث عن فرصة للإقامة في منطقة مينتينج.

 

رابعاً أجمل الوجهات السياحية في مدينة جاكرتا

تمتلىء مدينة جاكرتا بالوجهات السياحية المدهشة ما بين أسواق قديمة ومراكز تجارية، ومتاحف وحدائق ومتنزهات ومساجد ومنتجعات ترفيهية.

ابدأ جولتك في جاكرتا بزيارة المتحف الوطني في شارع مارديكا، وشاهد مجموعة من المعروضات المدهشة مثل المجوهرات العتيقة والتماثيل التي تعود لمئات السنين، ويمكنك أيضاً زيارة النصب الوطني موناس القريب من المتحف.

اقرأ ايضاً :   نصائح تساعدك على التغلب على مخاطر السفر إلى دول أمريكا اللاتينية

توجه بعد ذلك إلى متحف تاريخ جاكرتا الذي يستعرض جوانب من الحياة قديماً في المدينة خلال القرن الثامن عشر.. بعدها قم بزيارة متحف الدمى الذي يعرض العديد من الأقنعة والدمى القديمة.

ولا تفوت زيارة مسجد الاستقلال القريب من ساحة مارديكا، خصوصاً في أوقات الصلاة، حيث يكون المنظر فيه مهيب بسبب اتساعه وطرازه المعماري الفريد.

بعد ذلك قم بجولة حرة في سوق جالان سورابايا التقليدي واشتري بعض التحف والمنحوتات العتيقة التي تعبر عن الحضارة الإندونيسية القديمة، ثم توجه إلى حديقة الحيوانات المقامة على مساحة 185 هكتار، وتحتضن نحو  3600 نوع من الحيوانات البرية النادرة في اندونيسيا.

وعليك ألا تفوت فرصة التجول في منطقة سوندا كيلابا القريبة من الميناء، ثم زر المتحف البحري الموجود بداخلها والذي يحتوي على معروضات تشرح تاريخ جاكرتا على مدى 5 قرون كاملة، كما يمكنك التجول في سوق الأسماك، وشراء بعض الأسماك الطازجة وتجربة طهيها بنفسك، أو توجه إلى أحد المطاعم التي تقوم بطهي الأسماك الطازجة وبيعها فوراً للزبائن لتستمتع بألذ طعم للأسماك.

وإذا كنت أن تجرب فرصة التنزه برفاهية، فتوجه إلى أنشول حيث يمكنك أن تستمتع برحلة على متن يخت فخم، أو قم بتأجير قارب أرخص قليلاً واستمتع برحلة بحرية مميزة.. كما يمكنك تجربة لعب رياضة الغولف أيضاً، والتجول في المنطقة التي تحتضن العديد من المسارح. أو قم بجولة على متن تلفريك لمشاهدة المدينة من أعلى والاستمتاع بمناظرها الطبيعية الخاطفة للعيون.

وأخيراً، لا تفوت زيارة منطقة الألف الجزيرة التي ستكون بمثابة أفضل رحلة استرخاء في نهاية زيارتك لجاكرتا، حيث يمكنك الاستمتاع بالرياضات المائية كالغطس والسباحة، وكذلك الاستمتاع بمشاهدة الجزر الصغيرة الرائعة.