علاقة كل مسافر بشركات الطيران تبدأ وتنتهي دائماً عند حجز التذاكر ثم الحصول على تصريح الصعود للطائرة، وبعدها تبدأ مرحلة الخدمة الفعلية على متن الطائرة عن طريق طاقمها.. ولكن هناك الكثير من الأسرار التي تتعلق بهذه العلاقة. غير أن شركات الطيران تتعمد إخفاء هذه المعلومات على المسافرين ربما للحفاظ على أرباحها المادية، ومن خلال السطور التالية سنكشف لك هذه المعلومات السرية حتى تتعرف على حقوقك التي يمكنك الاستفادة بها عند قيامك بالإعداد لكل رحلة طيران.

 

في بعض الأحيان، تقوم شركات الطيران ببيع تذاكر طيران بعدد يزيد عن عدد مقاعدها الفعلية، وذلك لأن مسؤولي هذه الشركات يعلمون جيداً أن عدد كبير ممن يحجزون تذاكر السفر قد يقومون بإلغاء سفرهم في اللحظات الأخيرة، كما أن البعض قد يفوت موعد الطائرة لوصوله متأخراً عن موعد الإقلاع، وهكذا فإن عدد من يركبون الطائرات بالفعل في كل رحلة يقدرون بنسبة 85% من عدد المقاعد الفعلي، وهذا هو السبب الذي يدفع شركات الطيران لبيع عدد أكبر من التذاكر.

اقرأ ايضاً :   نصائح ستجعل سفرك على متن الطائرة تجربة رائعة حتى إذا كنت تعاني من فوبيا الطيران!

معلومات سرية تخفيها عنك شركات الطيران: بعضها سيصدمك حقاً

وبالتالي، إذا كان حظك سيئاً ووصلت للطائرة واكتشفت أن جميع مقاعدها قد تم شغلها بالفعل، فإن شركات الطيران قد تحاول حل الأمر بأن تعرض عليك الركوب في الطائرة التالية على أن تمنحك بعض قسائم التخفيضات في الرحلات المقبلة.

إذا كنت ستصل لوجهتك متأخراً أكثر من ساعتين عن موعد الطائرة، فإن من حقك أن تطلب استرجاع ثمن التذكرة كاملة.

 

  • يمكنك الحصول على تصعيد مجاني لمقعدك إذا اتبعت طرقاً معينة

إذا كان هناك مقاعد فارغة في درجتي رجال الأعمال والأولى. ولكن شركات الطيران لا تفصح دائماً عن وجود مقاعد شاغرة حتى تشجع الركاب على ترقية مقاعدهم ودفع فارق الأسعار. ولكن هناك طرق تمكنك من تصعيد مقعدك مجاناً.

معلومات سرية تخفيها عنك شركات الطيران: بعضها سيصدمك حقاً

في كل الأحوال لا يكون هناك فارق كبير بين الدرجة الأولى والدرجة الاقتصادية في الطيران الداخلي، ولكن في الطيران الدولي، فإن الخدمات تختلف تماماً.

فإذا كنت تسافر في وقت هادئ بعيداً عن ذروة الموسم السياحي، فقد تحصل على تصعيد لمقعدك إذا كنت ترتدي ملابس أنيقة شبه رسمية وتحدث بأسلوب مهذب مع طاقم الطارة وقد تحصل على مبتغاك.

شاهد .. عشاق السفر يكشفون أفضل الحيل المجربة للحصول على تذاكر طيران لأفضل المقاعد بأرخص الأسعار

  • يمكنك أن تستعيد سعر تذكرتك، حتى إذا كانت شركة الطيران قد حذرتك قبل الحجز بأنه لا يمكنك استرجاع قيمة التذاكر في حالة إلغاء السفر.

ولكن من حقك استرجاع قيمة التذكرة إذا قمت بإلغاء الحجز قبل السفر بحوالي 24 ساعة، وذلك في كل الشركات الأمريكية، كما أن الكثير من الشركات الأخرى تلتزم بتلك القاعدة، فلذلك عليك أن تلح في طلب استعادة قيمة التذكرة كاملة.

معلومات سرية تخفيها عنك شركات الطيران: بعضها سيصدمك حقاً

ولكن من الأفضل أن تقوم بالحجز مباشرة من خلال زيارتك لفرع الشركة أو من خلال الهاتف، بدلاً من مواقع الحجز التي تقدم عروضاً وخصومات، فوقتها سيكون من الصعب الحصول على قيمة التذكرة عند إلغاء الحجز.

 

  • يمكنك اصطحاب طعامك الخاص على متن الطائرة. فإذا كنت تكره طعام الطائرات، فيمكنك أن تأخذ معك بعض الأطعمة على متن الطائرة، ولكن احذر من حزم الحساء أو أي سوائل على متن الطائرة.

أما إذا كنت تأخذ معك بعض الفواكه والمكسرات، فهو متاح ومقبول، ولكن الحمص والزبادي ممنوعان على متن الطائرة أيضاً.

فقط حاول ألا تحزم معك أطعمة ذات رائحة نفاذة حتى لا تزعج الركاب المجاورين لك فتثير مشكلة على متن الطائرة بدون داعي.

معلومات سرية تخفيها عنك شركات الطيران: بعضها سيصدمك حقاً

أما إذا كنت تصطحب زوجتك وأطفالك، فاعلم أنه يحق لك اصطحاب أكلات سناك خفيفة لكي يتمكن أبناؤك من تناولها طوال الرحلة، فالأطفال يجوعون كثيراً.

أما إذا كانت زوجتك في مرحلة إرضاع لطفلكما الرضيع، فمن حقها اصطحاب أطعمة سوائل للطفل، كما يمكنها حزم بعض لبن الرضاعة في زجاجة بلاستيكية لكي تطعمه للطفل على متن الطائرة.

 

  • لا يوجد خصومات على الحجز الجماعي، فإذا كنت تنوي السفر في زيارة عائلية أو برفقة عدد من أصدقائك، فإن قيامك بحجز التذاكر في وقت واحد لن يجعلك تحصل عليها بسعر خاص كما تظن، بل إن بعض الشركات ترفع الأسعار بالنسبة للتذاكر الجماعية وذلك حتى تضع المجموعة على مقاعد متجاورة.

فقواعد التذاكر المخفضة لا تسير في حالة شرائك أربع أو خمس تذاكر، فوقتها يتم الغاء التخفيض ويتم جمع أسعار التذاكر الأصلية. فإذا كنت تريد الاستفادة من التخفيضات، فعليك أن تحجز كل بضع تذاكر وفقاً للحد الأقصى في فئات التخفيضات المعروضة.

اقرأ ايضاً :   هذه الأشياء قد تقضي على استمتاعك برحلتك.. فخذ حذرك عند السفر!

معلومات سرية تخفيها عنك شركات الطيران: بعضها سيصدمك حقاً

  • حجز التذاكر في أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس هو التصرف الأفضل، أما أفضل أيام السفر التي تكون أسعار التذاكر فيها منخفضة نوعياً هي من الثلاثاء وحتى السبت، ولكن تمسك بالحجز في الأيام الثلاثة المذكورة لأن تنزيلات أسعار التذاكر تزيد في تلك الفترات.

 

  • إذا وصلت للمطار واكتشفت أن طائرتك قد تم إلغاؤها بشكل مفاجىء، فعليك أن تستخدم هاتفك المحمول للاتصال بخدمة العملاء فوراً، لأن بإمكانك الحجز لك على طائرة أخرى بشكل سريع بدلاً من الوقوف في الطابور مع باقي الركاب حتى تصل لموظف الشركة لكي يقوم بالحجز لك مجدداً.

وهكذا يمكنك أن تجد مقعداً شاغراً على متن الطائرة التالية مباشرة، وقيامك بالحجز هاتفياً قبل وصولك لدورك في الطابور سيضمن لك الحصول على المقعد أولاً وبالتالي تستفيد من الوقت الضائع بدلاً من انتظار جميع من يسبقونك في الصف، وبالتالي قد تحصل على تذكرة على متن طائرة ستتحرك في يوم تالي.

معلومات سرية تخفيها عنك شركات الطيران: بعضها سيصدمك حقاً

  • استخدامك لخدمة الانترنت الخاصة بهاتفك الذكي على متن الطائرة لن تتسبب في سقوط الطائرة كما يحاول البعض الترويج، بل هي ستقوم فقط بالتشويش على أجهزة الملاحة الخاصة بالطائرة فتجعل مهمة قائد الطائرة أصعب قليلاً، غير أنه لم يثبت أبداً أن استخدام الانترنت على متن طائرة كان سبباً في سقوطها.

فإذا كنت تتلقى رسائل بريد إلكترونية هامة وعليك الرد عليها في منتصف رحلة الطيران فلا مانع من ذلك، كما أنه إذا نسيت خدمة “بيانات الهاتف” الخاصة بالانترنت مفتوحة، لا تقلق فأنت لن تكون سبباً في سقوط الطائرة، ولكن المشكلة بالنسبة لك أن فاتورة خدمة استخدام الانترنت أثناء التجوال ستكون كبيرة للغاية.

 

  • أغلب شركات الطيران وخصوصاً الأمريكية، لا يمكنها أن تقوم بتأجيل رحلتك لأكثر من ثلاث ساعات، وإذا كان عليك الانتظار لفترة أطول، فأنت غير ملزم بالالتزام داخل المطار، بل على هذه الشركات أن تحجز لك في فندق المطار لكي تقضي فيه الوقت المخصص حتى تصعد على متن الطائرة في الموعد الجديد.

 

  • إذا تعرضت حقيبتك للكسر بسبب نقلها وتحميلها إلى الطائرة، فإن شركة الطيران ملتزمة بتعويضك بحقيبة أخرى لأنه لن يمكنك التحرك بحقيبتك التالفة التي قد تؤدي إلى سقوط أغراضك وتلفها أيضاً.. أما إذا فقدت حقيبتك بالكامل بسبب خطأ موظفي الشركة، فإن قيامك بحصر الأغراض كاملة قد يكون سبباً في حصولك على أكثر من قيمتها الفعلية عندما تقوم الشركة بتعويضك، فتذكر جيداً كل الأغراض التي حزمتها من أجل رحلتك حتى تحصل على التعويض الذي تستحقه.