إذا كنت تسافر لأول مرة فإن هناك بعض الاجراءات والتصرفات التي عليك اتباعها بدقة، حتى لا تتحول رحلتك بشكل كارثي وتصبح الأمور مؤرقة ومتعبة إلى الحد الذي قد يعرض حياتك للخطر، من خلال السطور التالية سنستعرض معاً، أهم القواعد التي عليك اتباعها في أول رحلة طيران لك حتى تمر الأمور بسلاسة وبدون أي توتر عصبي أو مفاجآت قد تعرض حريتك وحياتك للخطر.. وكل ما عليك أن تقرأ الفقرات التالية بتركيز شديد حتى تتعرف على هذه القواعد الهامة.

 

  • عدم تناول حبوب مهدئة أو عقاقير منومة قبل رحلتك من التصرفات الضرورية التي عليك الالتزام بها بدقة في أول رحلة لك حتى لا تتحول نزهتك السياحية إلى جحيم

 تصرفات عليك الالتزام بها بدقة في أول رحلة لك حتى لا تتحول نزهتك السياحية إلى جحيم

إذا كنت تشعر بخوف واضطراب كون هذه أول رحلة طيران بالنسبة لك، وتريد بطريقة ما أن تهدىء أعصابك وتحصل على بعض الاسترخاء، فإن قيامك بتناول العقاقير المهدئة أو الأقراص المنومة لن يصب في مصلحتك الكلية بأي حال، لأن تناول هذه الأقراص قبل الصعود على متن الطائرة قد يتسبب في شعورك بالنعاس في الوقت الذي يتم فيه النداء على المسافرين للتوجه إلى الطائرة، وبالتالي فإن هذا التصرف العفوي قد يدمر رحلتك تماماً لأن بتفويتك موعد الصعود للطائرة، فإنك لن تتمكن من الوصول لوجهتك في الموعد المحدد، وسيكون عليك إجراء تعديلات من أجل حجزك للإقامة، كما أنك قد تفوت أهم الجولات السياحية المقررة في اليوم الأول لسفرك.. والأهم، أنك ستتحمل مصاريف حجز تذكرة طيران ثانية على متن طائرة لاحقة بعد تفويتك للطائرة الأولى، والأسوأ أن تكون وجهتك السياحية غير رائجة بشدة بالنسبة لحركة الطيران، فتجد أن موعد الطائرة التالية قد يتأخر لأكثر من يوم.

ولذلك، فإن أسهل حل لتجنب كل المشكلات السابقة، هو أن تحتفظ بحالتك الذهنية واعية ومدركة بدون التشويش عليها بتلك الحبوب.

 

  • عدم حمل أية حقائب أو أغراض خاصة بمسافرين آخرين من التصرفات الضرورية التي عليك الالتزام بها بدقة في أول رحلة لك حتى لا تتحول نزهتك السياحية إلى جحيم

 تصرفات عليك الالتزام بها بدقة في أول رحلة لك حتى لا تتحول نزهتك السياحية إلى جحيم

قد يقترب منك أحد رفقاء السفر المحتملين عندما يعلم أنك ستسافر على متن نفس الطائرة التي من المقرر أن تقله، ثم يبدأ في التحدث معك بأنه يمتلك حقائب كثيرة وأنه سيضطر لدفع مبالغ كبيرة بسبب الأحمال الزائدة، ثم يطلب منك بعدها أن تحمل معك إحدى حقائبه الصغيرة بحجة أن حقائبك أصغر وأقل ولن يكلفك حملك لتلك الحقيبة أية نفقات إضافية. أو أن يطلب منك مثلاً حمل تمثال صغير إلى الطائرة لأن يديه مشغولتان بحمل الكثير من أغراضه.

ولكن، عليك أن تتذكر جيداً أنك لا تعلم هذا الشخص، وأنه قد لا يكون طيباً كما يبدو، بل إنه قد يورطك في مشاكل لا حصر لها، فهذا التمثال قد يكون أصلياً ومسروقاً وهو يريدك أن تمر به من النقطة الأمنية حتى لا يتعرض هو للأذى في حال اكتشاف السلطات لمحاولة تهريبة القطعة الأثرية، أو أن يكون التمثال محملاً بالمخدرات المختبئة بداخله، أو أن تكون حقيبته مليئة بالأغراض غير القانونية أو بعض الأدوات الممنوع حملها خلال السفر مثل المواد القابلة للاشتعال والبطاريات.

اقرأ ايضاً :   تعرف على سبعة أشياء عليك الا تفعلهم أبداً أثناء ركوب الطائرة

وبالتالي، فإن كل ما عليك عمله هو التركيز فقط على حقائبك وعدم التودد إلى أحد من الركاب الآخرين. أنت تجلس في ردهة الانتظار لغرض واحد فقط، وهو متابعة حركة الطائرات حتى يأتي موعد طائرتك لتوصيلك لوجهتك النهائية، وبالتالي فإن محاولة التحدث لهؤلاء الغرباء لن تكون ذات أية فائدة بالنسبة لك، لأنك لن تلتقي بهم مرة أخرى في حياتك، ولا يمكن أن تثق في الناس وترتبط معهم بعلاقة صداقة وفقاً لتمضيتك ساعتين معهم في الانتظار.

 

  • عدم التحدث بطريقة غير لائقة مع طاقم الطائرة من التصرفات الضرورية التي عليك الالتزام بها بدقة في أول رحلة لك حتى لا تتحول نزهتك السياحية إلى جحيم

تصرفات عليك الالتزام بها بدقة في أول رحلة لك حتى لا تتحول نزهتك السياحية إلى جحيم

إذا كانت المضيفة عابسة أو تبدو متوترة أو غاضبة، أو إذا كانت الطائرة تهتز كثيراً بسبب التقلبات الجوية، فإن عليك أن تحتفظ بهدوئك، ولا تقوم بافتعال المشكلات معهم. لا تتحدث معهم بطريقة انتقادية أو غير لائقة، ولا تصيح بصوتك، فإذا تصرفت بشكل سيء، ستكون النتيجة سلبية بالنسبة لك، لأن عليك أن تقتنع أنك واقعاً تحت مسؤليتهم طوال فترة تواجدك على الطائرة. وبالتالي يمكنهم معاقبتك بشتى الطرق على تصرفك الأحمق نحوهم، حتى وإن كان هذا العقاب مجرد تقديمهم طعام سيء لك.. بل إن الأمر قد يصل إلى قيامهم بطردك من الطائرة في حالة أن الطائرة لم تقلع في الهواء بعد. كما أنهم يمكنهم تسليمك للسلطات المحلية في المطار الذي ستهبط فيه الطائرة ويوجهون إليك الاتهام بتعريض حياة المسافرين الآخرين للخطر.

فقط تحدث إليهم عندما تكون في حاجة لمساعدتهم، وكن ودوداً ولطيفاً، وستجد أن الأمور ستمر بسلاسة شديدة.

 

  • عدم المزاح بشكل غريب مع رجال الأمن قبل رحلتك من التصرفات الضرورية التي عليك الالتزام بها بدقة في أول رحلة لك حتى لا تتحول نزهتك السياحية إلى جحيم

تصرفات عليك الالتزام بها بدقة في أول رحلة لك حتى لا تتحول نزهتك السياحية إلى جحيم

عندما تكون حقائبك في مرحلة التفتيش في البوابات الأمنية قبل الصعود للطائرة، لا تمزح أبداً حول وجود قنابل في حقيبتك، خاصة إذا كنت في مطار في دولة أجنبية، لأنهم يأخذون الأمر بشكل جدي وحاسم للغاية، وسيقومون بمنعك من الصعود للطائرة، وسيطلبون استجوابك بشكل مطولك وتفتيش حقائبك وملابسك بشكل دقيق، للتأكد من عدم وجود قنابل بالفعل في حقائبك.

اقرأ ايضاً :   نصائح ضرورية لكي تتغلب على إرهاق وتعب رحلات الطيران الطويلة

 

  • عدم تجربة أكلات جديدة أو غريبة قبل رحلتك من التصرفات الضرورية التي عليك الالتزام بها بدقة في أول رحلة لك حتى لا تتحول نزهتك السياحية إلى جحيم

تصرفات عليك الالتزام بها بدقة في أول رحلة لك حتى لا تتحول نزهتك السياحية إلى جحيم

هذه القاعدة عليك الالتزام بها في كل مرة تستعد فيها لركوب الطائرة وليس أول مرة فقط.. فعليك أن تتناول آخر وجبة لك قبل الصعود للطائرة في وقت مبكر حتى تكون قد شارفت على هضمها عندما تصعد على الطائرة بالفعل، لأنه سيتم تقديم وجبات طعام لك على متنها.

أما إذا أكلت قبل ساعات قليلة من الصعود للطائرة، فإن شعورك بالامتلاء سيكون مزعجاً، وستشعر طوال الرحلة بالتوتر وأن درجة حرارة جسمك مرتفعة عن معدلاتها الطبيعية.. كما أنك قد تشعر في بعض الحالات بنوع من ضيق التنفس.

أما أسوأ ما قد تتعرض له، فهو أن تصاب بالإسهال أو التسمم نتيجة تناولك طعاماً غريباً لأول مرة، وهكذا قد تتسبب هذه الأكلة في تفويتك رحلتك، أو تكون مريضاً ومتألماً طوال فترة تواجدك على متن الطائرة، كما أن طاقم الطائرة قد لايستطيع مساعدتك في حالة إصابتك بالتسمم.

  • عدم حجز طائرة للربط بفترة ترانزيت قليلة من التصرفات الضرورية التي عليك الالتزام بها بدقة في أول رحلة لك حتى لا تتحول نزهتك السياحية إلى جحيم

تصرفات عليك الالتزام بها بدقة في أول رحلة لك حتى لا تتحول نزهتك السياحية إلى جحيم

إذا كنت تحتاج لركوب طائرتين أو أكثر قبل وصولك لوجهتك الأخيرة، فعليك أن تتأكد أن يكون وقت الربط “الترانزيت” بين الطائرتين لا يقل عن ثلاث ساعات، حتى تتمكن من التحرك بين البوابات في المطار والتوجه إلى الرصيف الصحيح لركوب طائرتك التالية في الموعد المحدد، وإلا ستفوتها، وقد تتحمل نفقة حجز طائرة أخرى، لأن شركة الطيران قد لا تعترف بخطئها في هذه الحالة.

كما أن عليك أن تسجل حقائبك منذ الرحلة الأولى ليتم تحميلها وتخزينها مباشرة لتتسلمها في وجهتك الأخيرة، بدلاً من إعادة تسجيل الحقائب في كل مرة.