تقع مدينة مكناس في شمال المغرب على بعد ستين كيلو متراً فقط من فاس وكانت عاصمة المغرب حتى عام 1727، وتقع هذه المدينة الجميلة بالقرب من جبال الأطلس، وأصبحت الآن إحدى مواقع التراث العالمي التابعة لليونسكو ، وبالفعل فهي مليئة بالأشياء التي يمكن القيام بها في يوم واحد عند السفر إلى المغرب.

تقع مكناس في وسط المغرب، ليس بعيدا عن مدينة فاس، وتعد واحدة من أكبر المدن في المغرب، حيث تقع المدينة على سهل لا يبعد كثيراً عن جبال الأطلس وهي واحدة من أربع مدن إمبراطورية للمغرب، إلى جانب فاس ومراكش والرباط . فهنا يمكنك رؤية البوابات الجميلة والجدران والمساجد والقصور الهائلة التي بناها السلطان ما بين روعة المدينة القديمة والقصبة أو المدينة الملكية.

أفضل أوقات السفر إلى مكناس

تتمتع مدينة مكناس بمناخ البحر المتوسط، الأمر الذي يجعل منها وجهة مميزة على مدار العام، لكن فصلي الربيع والخريف يعدان من أجمل المواسم للزيارة، حيث تكون الأجواء المناخية معتدلة والأسعار لا تزال معقولة.

تاريخ مكناس

تأسست مكناس في أوائل القرن الحادي عشر كمستوطنة عسكرية ، وأصبحت عاصمة تحت حكم السلطان مولاي إسماعيل في القرن السابع عشر، ثم تحولت إلى مدينة مثيرة للإعجاب مع إنشاء حدائق واسعة ، والعديد من الصروح والمساجد والمعالم الأثرية ، فضلاً عن 40 كم من الجدران السميكة والبوابات الأثرية المميزة بالمدينة.

وقد كان القرن الثامن عشر بمثابة نهاية لأيام مجد مكناس مع وفاة السلطان إسماعيل وزلزال عام 1755 الذي دمر أجزاء من المدينة. وفي عام 1996 ، تم إدراج مدينة مكناس ضمن قائمة مواقع التراث العالمي لليونسكو بسبب تصميمها الاستثنائي بما في ذلك “عناصر التصميم الإسلامي والأوروبي والتخطيط بطريقة متناغمة”. كما غذى هذا التصنيف العديد من مشاريع التجديد الجادة للمساعدة في الحفاظ على هذه المعالم الرائعة للمستقبل.

العديد من بقايا حكم سلطان إسماعيل ما زالت قائمة حتى اليوم، فابدأ زيارتك في باب المنصور ، أكبر بوابة في جميع أنحاء مكناس، والمصمم من أعمدة رخامية ضخمة مأخوذة من الآثار الرومانية القريبة من فولوبيس.

كما يعد ضريح مولاي إسماعيل مكان الراحة الأخير للسلطان الذي أنشأ هذه المدينة الرائعة. وبما أن إسماعيل معترف به كواحد من أعظم حكام المغرب ، يُسمح للزوار من جميع أنحاء العالم بالدخول إلى هناك من خلال باحات هادئة مزينة بأجمل التصاميم.

فضلا عن ذلك تقع الأطلال الرومانية لفولوبيس خارج مكناس مباشرة، حيث يحتوي الموقع على أكثر من 30 فسيفساء رائعة في حالة ممتازة تروي قصص الإمبراطورية الرومانية القديمة. ويمكنك زيارة أطلال فولويبيس في رحلة نهارية سهلة من مكناس ويمكن الجمع بينها وبين رحلة إلى قرية مولاي إدريس.

على الرغم من أن مكناس لا تتمتع بالأجواء الصاخبة والمتاجر الواسعة مثل مراكش وفاس ، إلا أن الأجواء الأكثر استرخاء تجعل مكناس مثالية للتسوق واقتناء أجمل الهدايا التذكارية الرائعة، بما في ذلك السيراميك والتطريز والخزف والأقمشة الحريرية الملونة، فقط لا يفوتك المساومة مع البائعين في الأسواق للحصول على أفضل الأسعار.

أفضل الأماكن السياحية في مكناس

ضريح مولاي إسماعيل

هذا هو الضريح الذي دفن فيه الحاكم العظيم مولاي إسماعيل، وهو أحد المباني الرائعة والتي تستحق الزيارة في المدينة، بفضل الديكورات الداخلية والخارجية المدهشة، مع التصاميم والزخارف الاسلامية الجميلة.

باب المنصور

المغرب لديه الكثير من البوابات العظيمة والفخمة، وباب منصور هو بالتأكيد إحداها، حيث يعرف بالفسيفساء الرائعة والخزف الملون، ويعد المدخل إلى عالم المدينة القديمة التي تعج بالمشاهد الساحرة والشوارع الرائعة مع الأسواق المتنوعة.

ساحة الهديم

على الجانب الآخر من باب المنصور سترى ساحة الهديم، والتي تعد بمثابة القلب النابض لمكناس، حيث تضم الكثير من المشاهد التي يمكنك أن تراها في ساحة جامع الفنا الشهيرة في مراكش، بما في ذلك سحرة الثعابين، والعروض المتنوعة من الفنانين، فضلا عن العديد من المطاعم والمقاهي.

السوق

إلى جانب ساحة الهديم ستجد السوق الكبير لمكناس، والذي يعد أحد أجمل الأسواق في المغرب، والذي تفوح من بين أركانه روائح الطعام الشهي والأعشاب الحارة والفواكه المجففة، وغيرها من المنتجات المحلية المميزة.

مولاي إدريس

مولاي إدريس هي قرية بربرية في الجبال ، ومن الرائع حقًا رؤيتها، حيث تضم مناظر جميلة وهنا يمكنك بالتأكيد الاستمتاع بتجربة أكثر أصالة للمغرب.

فضلا عن ذلك تحيط بمكناس السهول الخصبة الواقعة أسفل جبال الأطلس المتوسط ، حيث تنتعش مع وفرة من المنتجات الزراعية مثل الزيتون والحبوب والحمضيات، ذلك جنبا إلى جنب مع بساتين وكروم العنب القديمة في جميع أنحاء مكناس .

نصائح قبل السفر إلى مكناس

مكناس

المساومة 

في الواقع هذه نصيحة لتوفير المال في أي مكان في المغرب. المساومة هي شيء نموذجي في الثقافة المغربية، وعليك أن تفعل ذلك في كل مكان تقريبا. فإن كنت تخطط لشراء هدايا تذكارية أو أي شيء آخر من السوق، ابدأ بالتفاوض على الفور! وستندهش من المبلغ الذي يمكنك خصمه من السعر الأصلي.

لا تبق طويلا 

مكناس صغيرة جدا. غالبًا ما يتم زيارتها ليوم واحد من فاس لأنك تستطيع رؤية كل شيء في يوم واحد. ولكن إذا كنت تريد أيضا زيارة مولاي إدريس وفولوبيليس ، أوصيك بحجز يومين.

مشاركة التاكسي الكبير 

هل تخطط لتأجير سيارة أجرة كبيرة (مرسيدس) إلى مولاي إدريس وفولوبيليس؟ أو ربما إلى فاس؟ هناك مكان لستة أشخاص في السيارة ، لذلك إذا كنت مع مجموعة ، يمكنك تقسيم السعر.

لا تستقل سيارة أجرة من المحطة المركزية 

هناك محطتي قطار في مكناس، لا تنزل في المحطة المركزية ، ولكن في محطة الأمير، فهذا هو أقرب إلى مدينة مكناس، الأمر الذي يوفر لك المال والكثير من الوقت.

دروس الطبخ المحلية

توفر العديد من المطاعم والرياض والفنادق ومدارس الطهي المستقلة للزوار فرصة تعلم كيفية إعداد الوجبات المغربية المفضلة في المنزل. حيث تعتبر دروس الطهي طريقة رائعة لتعلم المزيد عن الحياة المحلية أيضًا ، حيث تتضمن العديد من الجلسات أيضًا زيارة إلى السوق المحلية لشراء المكونات والنقاش حول مختلف التوابل والأعشاب الموجودة عادة في المطبخ المغربي .

فالكسكس ، الطاجن ، البسطيلة ، السلطات ، وأنواع مختلفة من الخبز والمعجنات المغربية هي أشياء قليلة قد تتعلمها.

هل قمت بزيارة مكناس من قبل.. ماذا إعجبك بها؟ شاركنا بأرائك في التعليقات.

شاهد أيضا 

السياجة في المغرب

اترك رد