أصبحت ماليزيا وجهة السفر الأولى للعديد من السائحين العرب، كما صار السفر إليها لقضاء شهر العسل لأي زوجين أمراً مألوفاً، وهذا بسبب طقسها الرائع وتنوعها الثقافي وأماكنها السياحية الخاطفة للأنظار وشواطئها الرائعة. فإذا كنت تخطط السفر إلى ماليزيا ، سواء لقضاء شهر العسل برفقة عروسك، أو للاستمتاع بعطلتك الصيفية هرباً من الطقس الحار في بلادنا العربية، فعليك أن تقرأ السطور التالية لكي تتعرف على بعض المعلومات الضرورية، خاصة وأن هناك بعض الأمور التي يحظر عليك القيام بها هناك!

 

  • إذا كنت تنوي التقل بين مدن ماليزيا، أو الانطلاق منها إلى أية دولة أخرى من جيرانها كأندونيسيا والفلبين وتايلاند وكوريا الجنوبية، فعليك أن تختار السفر بالطائرة، نعم بالطائرة، لأن كلفتها ليست عالية كما تظن، خاصة خطوط AirAsia التي تربط منطقة جنوب شرق أسيا، حتى أنه يمكنك أن تتناول إفطارك في مدينة جورجتاون، والغداء في كوالالمبور والعشاء في بورنيو في نفس اليوم دون تعب.
  • احذر من التنقل داخل كوالالمبور بواسطة سيارات التاكسي، لأن أغلب السائقين لا يقومون بتشغيل عداد سيارة الأجرة، وهكذا ستدفع في النهاية مقداراً يزيد كثيراً عن قيمة رحلتك الحقيقية.

ولذلك ننصحك باستخدام وسائل المواصلات العامة، أو استخدام خدمات سيارات الأجرة التي تقدمها تطبيقات الهواتف الذكية، مثل  My Teksi و TaxiMonger و  Easy Taxi.

  • مشروب “ميلو” Milo هو أشهر مشروب ستجده عند السفر إلى ماليزيا ، وهو يتم تقديمه تقريباً في كل المطاعم والمقاهي، حتى في مطاعم الأكلات السريعة، ولذلك عليك أن تجربه حتماً، وهو عبارة عن مشروب الكاكاو مخلوط ببعض الحبوب المسحوقة، وهو يشبه كثيراً مشروب الشوكولاتة المثلجة أو القهوة المثلجة، ويرجع تاريخه إلى فترة الخمسينات من القرن الماضي، لذلك تأكد ان تجربه مرة واحدة على الأقل خلال زيارتك لماليزيا.
  • لا تقلق حول الطعام الحلال في ماليزيا، فهي تشتهر بأنها أولى دول العالم التي تقدم طعاماً يناسب المسلمين حتى في وجبات الإفطار، ولذلك من النادر أن تجد مطعماً لا يقدم وجبات حلال أو يقدم فقط اللحوم المحرم على المسلمين تناولها.

حتى إذا وجدت عند السفر إلى ماليزيا بعض الأطباق يحتوي اسمها على كلمة Pork، فهذا لا يعني أنها تحتوي على لحوم الخنزير، بل إن استخدام الكلمة الإنجليزية شائع في ماليزيا بمعنى اللحوم بشكل عام، فقد تجد صنفاً مكتوباً عليه Pork وهو في الحقيقة من لحم الدجاج أو الأسماك، وفي كل الحالات عليك أن تتأكد من النادل أو الشيف في المطعم عما إذا كان طعامك يحتوي على لحم خنزير بالفعل أم لا.

اقرأ ايضاً :   السياحة في جزيرة مابول وأجمل التجارب السياحية الممتعة

 

أجمل الجزر في ماليزيا

 

  • هناك بضع جزر داخل ماليزيا تقدم خدماتها بالكامل بالأسعار المحلية وبدون إضافة أي ضرائب أو رسوم سياحية، مثل لنكاوي Langkawi وتيومان Tioman ولابوان Labuan، وبالتالي احرص على شراء ما تحتاجه من أغراض وهدايا من داخل المتاجر الموجودة في تلك الجزر. ( أفضل فنادق لنكاوي للعائلات)
  • ماليزيا تمتاز بأشجارها شبه الاستوائية، لذلك قد يقابلك الكثير من الحيوانات خلال جولاتك بالكثير من المدن الماليزية، حتى أن هناك الكثير من الحدائق الوطنية والمحميات التي يتحرك فيها حيوانات مفترسة وضخمة مثل الأفيال والنمور بحرية تامة، أما القرود والغزلان وغيرها من الحيوانات فهي قد تنتشر حول المدن طالما كان هناك صفوفاً من الأشجار الكثيفة.

 

  • عليك أن تفكر جدياً السفر إلى ماليزيا خلال شهر رمضان، لأن الأجواء هناك تكون رائعة، خاصة عند تناول وجبات الإفطار في المطاعم والأماكن المفتوحة.

 

 

  • إذا كنت ستمضي بضع ساعات ترانزيت في أحد مطارات ماليزيا حتى تركب طائرتك الأخرى التي ستنقلك إلى وجهتك التالية، فعليك أن تحذر من النوم داخل المطار حتى إذا كانت تجلس منتظراً في الثلث الأخير من الليل، فقد تفوت طائرتك، ولا تتلكأ كثيراً في الوقوف أمام البوابة عندما يتم إعلان نقل الركاب إلى مقاعدهم في الطائرة، وحاول ألا تفقد أعصابك إذا طلب منك موظفوا الأمن إعادة فحص حقيبتك بدعوى وجود بطاريات بداخلها أو شيء من هذا القبيل.

عليك كذلك أن تدرك جيداً عند السفر إلى ماليزيا من أي مطار ستتحرك طائرتك داخل كوالا لمبور، فهناك مطار KLIA ومطار KLIA 2 والذي تفصل بينهما مسافة تستغرق ربع ساعة بالسيارة الأجرة، حيث أن أحدهما يستضيف رحلات الطيران الداخلية قليلة التكاليف، بينما يستضيف الآخر الرحلات الدولية.

أيضاً لا تصدق الإعلانات المفاجئة التي تظهر على شاشات العرض حول تأجيل رحلتك، فعليك أن تتوجه فوراً إلى موظف شركة الطيران المتواجد داخل المطار وأن تتأكد منه عما إذا كانت الطائرة ستقلع متأخرة بالفعل.

معلومات يجب أن تعرفها قبل السفر لماليزيا

 

  • في كوالالمبور، عليك أن تتجنب الحديث في الأمور السياسية أو طريقة إدارة البلاد في ماليزيا، لا تناقش الوضع السياسي بها مع أحد، ولا تبدِ رأيك حول حكومتها ونظامها السياسي، لأنه قد يتم فعلياً اعتقالك وتوجيه تهم إليك بالإساءة إلى النظام السياسي لدولتهم وقد تدخل السجن.

فقط ركز على الأماكن التي ستتوجه إليها في رحلتك واستمتع بنزهاتك وجولاتك، فأنت تسافر في الأساس لكي تنسى مشكلات الحياة والأزمات السياسية والاقتصادية التي تعصف بالعالم، فلماذا تفسح المجال لمثل هذه النقاشات التي قد تعكر الصفو؟

 

اقرأ ايضاً :   7 من أفضل أماكن التسوق في بينانغ

السفر إلى ماليزيا

 

  • فاكهة الدوريان هي أكثر الفواكه شيوعاً في ماليزيا، وعليك أن تجربها بكل تأكيد وأن تحكم بنفسك إذا كان طعمها لذيذا أم لا.. ولكن، احذر أن تصطحب ثمار الدوريان معك إلى مقر إقامتك في الفندق، لأن إدارة الفندق ببساطة ستمنع دخولها للغرفة وستصادرها منك، وذلك لأن هذه الفاكهة لها رائحة نفاذة وغير مستحبة، وبالتالي هم لا يريدون أن تلتصق تلك الرائحة بالغرفة فيكره من يقيم بعدك بداخلها الرائحة ويتوجه بشكوى للإدارة.

 

  • ليس عليك أن تجرب جميع الأطعمة المحلية إذا كنت لا تحب تجربة الأطعمة غير المألوفة، فهناك الكثير من المطاعم المتنوعة التي ستجد فيها ضالتك، حتى أن هناك مجموعة من المطاعم العربية هناك، مثل Arabesque وحضرموت وطربوش ومطعم القمر اللبناني.

 

  • صحيح أن الشعب الماليزي مسالم للغاية، ولكن هذا لا يمنع أن تتوقف عن العناية بسلامتك الشخصية، وخاصة فيما يتعلق بحوادث السرقة، لذلك احرص على حمل هاتفك المحمول وكاميرتك الرقمية وحافظة نقودك بشكل جيد في حقيبة ترتديها حول جسمك ويصعب شدها بسرعة، لأن هذه هي أكثر طرق السرقة شيوعاً هناك، حيث يقوم بعض الشباب الذين يستقلون الدراجات النارية بسحب الأغراض والنقود من حامليها بسرعة والفرار بالموتوسيكل.

 

  • احذر عند السفر إلى ماليزيا من القيام ببعض الإشارات والتصرفات بيديك، والتي قد يعتبرها الماليزيون مسيئة ومهينة، مثلاً لا تلمس رأس أحد بغرض أن تشكره أو تمزح معه لأنه سيعتبرها إهانة فورية.

 

كذلك لا تشير على شيء مستخدماً اصبعك السبابة، والأفضل أن تقبض جميع أصابعك وأن تشير فقط باصبعك الإبهام إلى الشيء الذي تريده أو تتحدث عنه.

 

  • إذا كنت في مطعم وطلبت بعض الأطعمة، وفوجئت بأنها يتم تناولها باليد، فعليك أن تحذو حذو الجميع وأن تبدأ في الأكل بأصابعك مثلهم، واستخدم أصابع اليد اليمنى، أما إذا وجدت صعوبة في القيام بهذا الأمر، فيمكنك وقتها أن تطلب شوكة أو ملعقة لتناول طعامك.