تغطي حديقة كومودو الوطنية مساحة واسعة داخل الأرخبيل الإندونيسي، وتتمتع بالحياة البحرية المتنوعة والتنوع البيولوجي الكبير، فضلا عما تتميز به من مشاهد طبيعية خلابة، يزورها الكثير من السائحين للاستمتاع بمشاهدة تنين كومودو المثير للاهتمام ، مع السباحة بين الشواطئ المثالية، والقيام بالعديد من الانشطة الترفيهية الأخرى، فإن كنت تخطط يوما لزيارة هذه الحديقة المذهلة، تعرف عليها معنا اليوم في التقرير التالي.

تقع حديقة كومودو الوطنية في منطقة والاسا في إندونيسيا بين جزر سومباوا وفلوريس، وهي المنطقة التي حددها الصندوق العالمي لحماية الطبيعة ومنظمة الحفظ الدولية كمنطقة ذات أولوية عالمية للحفظ، وتضم هذه الحديقة الوطنية ثلاث جزر رئيسية هي: كومودو و رينكا و بادار، فضلا عن العديد من الجزر الصغيرة التي تمتد على مساحة تزيد على 1800 كيلومتر مربع.

تأسست حديقة كومودو الوطنية في عام 1980، وقد أدرجت على قائمة اليونسكو للتراث العالمي في عام 1986، وقد تم إنشاءها في البداية للحفاظ على تنين كومودو الفريد والذي اكتشف لأول مرة في عام 1910، ومنذ ذلك الحين توسعت أهداف الحفظ لحماية التنوع البيولوجي بأكمله، سواء للحيوانات البحرية أو البرية.

عدد أنواع الحيوانات البرية الموجودة في المتنزه ليس كبيرا، ولكن المنطقة مهمة لكونها موطن لبعض الأنواع المتوطنة، بما في ذلك العديد من الثدييات والزواحف والطيور الأسترالية ، ويعد تنين كومودو الوطنية أوكومودو دراغون هي أشهر حيوانات الحديقة، وهي أكبر سحلية تعيش في العالم، إذ يمكن أن تصل إلى 3 أمتار أو أكثر في الطول، بينما تشمل الحيوانات الأخرى الغزلان، والخيول البرية (كودا كيار)، جاموس المياه والخفافيش المتنوعة.

وفيما يتعلق بالحيوانات البحرية، تضم حديقة كومودو الوطنية واحدة من أغنى البيئات البحرية في العالم، بما في ذلك أكثر من 260 نوعا من المرجان ، 70 أنواع مختلفة من الاسماك (بما في ذلك مانتا راي وأسماك القرش) فضلا عن الزواحف البحرية، والثدييات البحرية (الدلافين والحيتان وأبقار البحر).

كيف تستمتع في حديقة كومودو الوطنية

 مشاهدة تنين كومودو

معظم السائحين يتوجهون لزيارة حديقة كومودو الوطنية لمشاهدة تنين كومودو الضخم الذي لا يوجد في العالم إلا على اثنين فقط من الجزر، وهي جزر كومودو وجزيرة رينكا في إندونيسيا حيث وجدت هذه الحيوانات المهددة بالانقراض ملجأها الأخير.

الغوص

يعتبر الغوص أحد أهم الأسباب الرئيسية التي تدفع السائحين لزيارة هذه الحديقة الوطنية التي تضم العديد من البقع المثالية لممارسة هذه الرياضة المحببة لدى الكثيرين، ففي هذا المكان الرائع يمكنك أن تجد الأسماك الاستوائية والسلاحف البحرية وأسماك القرش والثعابين والعديد من مخلوقات المحيط الأخرى.

وتعتبر الفترة من أكتوبر إلى أبريل هي الأفضل للغوص، حيث تكون الأجواء مثالية ومعتدلة، مع الأخذ  في الاعتبار أن هناك الكثير من شركات الغوص التي يمكنك الاستعانة بها لمساعدتك على التخطيط لرحلة الغوص الخاصة بك.

اقرأ ايضاً :   جولة سياحية في اندونيسيا بالصور

السير لمسافات طويلة

هناك مسارات متنوعة للسير لمسافات طويلة في كل من الجزر الرئيسية  بالقرب من الحديقة، ومعظمها توفر مناظر خلابة، مع فرص مشاهدة الكثير من الحيوانات.

الاستمتاع بالشواطئ

 

هناك عدد من الشواطئ الجميلة بالقرب من موقع الحديقة، ولعل الشاطىء الأكثر شهرة هو الشاطئ الوردي، الذي يمنحك فرصة رائعة لقضاء فترة ما بعد الظهر بين أجمل الأجوا مع الغوص في المياه الاستوائية المليئة بالأسماك.

غروب الشمس

عند زيارتك لهذه الحديقة المذهلة، ستحظى كل مساء السماء بمشاهدة لوحة لا تقارن لعروب الشمس، حيث يمكنك أن ترى في الأفق عرض مذهل من الألوان الرائعة التي تسلب الألباب، فقط احتفظ معك بالكاميرا الخاصة بك لتتمكن من التقاط مجموعة مذهلة من الصور الفوتغرافية الجميلة.

لابوان باجو

وتعتبر بلدة لابوان باجو الساحلية الواقعة على الساحل الغربي لفلوريس نقطة الوصول إلى حديقة كومودو الوطنية والمكان الذي يبقى فيه معظم زوار الحديقة، وهي مدينة صيد ساحرة تشهد حاليا طفرة هائلة في السياحة، حيث يزورها حاليا أعداد كبيرة من الزائرين لقضاء بضعة أيام، خاصة أن هذه المنطقة الجميلة تضم مجموعة متنوعة من الفنادق والخدمات المناسبة لجميع أنواع الميزانيات، فاختر ما يناسبك منها.

وبداية يمكن للمسافرين من محدودي الميزانية العثور على مكان إقامة مناسب في بيت شباب باجو سونسيت، أما من يبحثون عن مكان بأسعار وخدمات معقولة يمكنك اختيار الإقامة في فندق غرين هيل بوتيك الذي يقع في وسط المدينة، بينما يقدم فندق غولو هيلتوب الإندونيسي أفضل مكان للباحثين عن الفخامة والخدمات المريحة مع إطلالة رائعة على المدينة ومشاهدها الطبيعية الخلابة.

أي شخص لديه روح المغامرة يجب أن يتوجه إلى حديقة كومودو الوطنية، فهذه الوجهة الإندونيسية مليئة بتجارب الحياة، وعلى عكس أي مكان آخر على وجه الأرض، هذا المكان لن ينساه عقلك، وستظل تتذكره إلى الأبد.

صورة المناظر الطبيعية البحرية الواسعة مع المياه الهادئة التي هي موطن لعدد كبير من الأسماك والمخلوقات البحرية الأخرى تمنحك الكثير من السعادة والاستجمام، فستشعر هنا بالاتصال مع الطبيعة، دون عائق، فلا وجود للتلوث الإلكتروني والإجهاد من الحياة اليومية، فقط يكون دوما في استقبالك الهواء النقي، وهدوء الليل وروعة النجوم.

مع الأخذ في الاعتبار أن حديقة كومودو الوطنية أدرجت بين عجائب الدنيا السبع الجديدة، إلى جانب منطقة الأمازون وخليج ها لونغ في فيتنام وشلالات إيغوازو على الحدود إلى البرازيل والأرجنتين وجزيرة جيجو الجميلة في كوريا الجنوبية، ونهر بورتو برنسيسا الجوفي في الفلبين، وجبل الطاولة في جنوب أفريقياـ إن أنك عند الزيارة ستكون بين أحد كنوز الدنيا الطبيعية.

اقرأ ايضاً :   جولة سياحية في اندونيسيا بالصور

نصائح قبل السفر إلى حديقة كومودو الوطنية

حديقة كومودو الوطنية

1. اعتمادا على الوقت المتاح لديك، لابد لك عند التخطيط للذهاب الى حديقة كومودو الوطنية الاشتراك في الجولات المصحوبة بمرشدين، إذ يرجى ملاحظة أنه لا يسمح ولا ينصح للقيام بأي جولات دون أدلة المحلية، حرصا على السلامة العامة، فتنين كومودو حيوان خطير إذا ما قام بالهجوم، فهذه الحيوانات قاتلة للغاية بسبب لعابها السام، كما أنها يمكن أن تكون سريعة جدا على الرغم من حجمها الكبير.

2. هذه المنطقة يسكنها أكثر من ألف نوع مختلف من الأسماك، ما يجعلها واحدة من أغنى الموائل البحرية في العالم، ولكن حذار عند الغوص من الشعاب المرجانية الحادة الموجودة بقاع البحر بالقرب من بعض الجزر الصغيرة.

3. تقدم حديقة كومودو الوطنية للغواصين (والسباحين) مجموعة متنوعة من الحياة البحرية، لاسيما في منطقة “المثلث المرجاني” حيث تجد أغنى تركيز من الحياة البحرية في العالم.

الهدايا التذكارية في الحديقة

في جزيرة رينكا بالقرب من مقر الحديقة يمكنك شراء هيكل خشبي منحوت للتنين جنبا إلى جنب مع مجموعة متنوعة من الهدايا التذكارية الأخرى التي تلقى شعبية كبيرة بين السائحين من زائري الحديقة.

تناول الطعام في حديقة تنين كوكودو الوطنية

تتوفر مجموعة محدودة من المواد الغذائية بالقرب من مقر الحديقة في بولاو رينكا، والأسعار ليست عالية حسب المعايير الغربية.

مع الأخذ في الاعتبار أنه تحت أي ظرف من الظروف لا تتناول مياه الصنبور، فمياه الصنبور ليست صالحة للشرب، نوصيك فقط شراء المياه المعبأة في زجاجات، إذا كنت تذهب في رحلة داخلية بالجزيرة، تأكد أن يكون معك زجاجة كبيرة من الماء، فمن المؤكد أنك سوف تحتاج إليها.