السفر متعة حقيقية وعشق لا ينتهي، ولكن في بعض الأحيان تنهار كل خططك للسياحة والاستمتاع بعطلتك بسبب ضعف دخلك المادي أو عدم قدرتك على تحمل نفقات السفر للوجهة التي تتمنى زيارتها، فكيف تصل إلى فكرة السفر بأرخص النفقات ؟

ولكن خبراء السفر والترحال يتمكنون طوال الوقت من التنقل بين دول العالم، ويقومون باستمرار بنشر صورهم في أماكن مختلفة عبر حساباتهم الخاصة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فكيف يفعلون ذلك؟

الإجابة ببساطة، هي أنهم يقومون بالسفر وفقاً لمجموعة من القواعد والأسرار التي تضمن لهم السفر بأقل قدر ممكن من النفقات، وفي هذا الموضوع نستعرض معكم بعضاً من نصائحهم الخاصة بالسفر بأرخص النفقات.

دليلك للسفر بأرخص النفقات

 

  • عليك أن تنقل إقامتك إلى بيوت الاستضافة بدلاً من الفنادق داخل الدول التي ستتوجه إليها، وهكذا يمكنك أن توفر أكثر من نصف نفقات المكوث في الفنادق الغالية، وستحصل على نفس الخدمات ولكن بأسعار أقل تناسب ميزانيتك حتماً.
  • تفادى تماماً زيارة المطاعم الشهيرة المشهورة سياحياً والتي تملاً صورها تطبيق انستجرام ومواقع التواصل الاجتماعي الأخرى، وعوضاً عن ذلك توجه لمطاعم أخرى في بعض المناطق غير المشهورة، والتي قد يكون طعامها أفضل كثيراً، ولكنها لم تلفت بعد انتباه السياح وتحظى بشهرة المطاعم والمقاهي الأخرى. وهذه الزيارات قد تكون مغامرة ممتعة بالنسبة لك في حد ذاتها، لأنك ستجرب بالتأكيد نمط الحياة اليومي لسكان البلد التي ستقيم فيها.
  • عندما تقرر السفر في رحلة طويلة لعدة مدن أو عدة دول، فعليك أن تخطط للتنقل بين هذه الدول بسلاسة وباستخدام أرخص عروض الطيران أو السفر بواسطة القطارات، إذا كانت السكك الحديدية تربط بين هذه المدن.

 

دليلك للسفر بأرخص النفقات

  • ابدأ أولاً بزيارة المدن التي تشتهر بارتفاع الأسعار وارتفاع مستوى المعيشة، والتي تقدم الراحة والرفاهية، وانهي برنامج زيارتك بالمدن التي قد تكون زيارتها مرهقة أكثر لكثرة الوجهات السياحية بها أو بسبب صعوبة التنقل بداخلها.
  • تجنب دائماً السفر في الموسم السياحي الأعلى، فلا تسافر في الأشهر التي تزدحم فيها المدن التي قررت السفر، حيث ستكون الأسعار مضاعفة بكل تأكيد، كما أن ازدحام هذه المدن سيمنعك من الاستمتاع بزيارة المعالم والأماكن التي تقرر زيارتها بسبب تكدس السياح فيها، ولذلك فإن الأفضل إليك هو السفر في أوقات الانحسار السياحي عن تلك المدن.

فمثلاً، عليك زيارة أوروبا في الفترة من أكتوبر وحتى أبريل، وهكذا ستحصل على عروض أفضل لأسعار تذاكر الطيران وتصل إلى السفر بأرخص النفقات ، وكذلك أسعار الإقامة في بيوت الاستضافة وحتى في الفنادق، كما أن فرصتك لمقابلة أبناء البلاد الأصلية أكثر من السياح الأجانب ستكون أفضل، وهكذا ستتعرف عن قرب على نمط الحياة في تلك المدن.

اقرأ ايضاً :   ضرورات وممنوعات عليك أن تعلمها قبل أن تخطط للسفر إلى الصين

كما أن المدن الأوروبية الرئيسية مثل لندن وباريس وروما تكون رائجة سياحياً طوال العام، وبالتالي يمكنك السفر إليها في أي وقت إذا تجنبت فقط أوقات الأعياد.

 

  • إذا أردت شراء بعض الأغراض التي ستحتاجها في المدن التي ستسافر إليها، لا تتوجه إلى المتاجر الكبيرة أو فروع السوبرماركت الشهيرة، وبدلاً من ذلك توجه للمتاجر الصغيرة التي تديرها العائلات، لأنهم سيعاملونك بشكل أفضل وقد يقدمون لك تخفيضات إذا شعروا أنك لست ثرياً وتحب البذخ، بمعنى آخر.. قد يعتنون بك مثل أهلك تماماً.

 

دليلك للسفر بأرخص النفقات

  • أشهر الأسرار التي كشفها الرحالة وعشاق السفر عند قرار السفر بأرخص النفقات هي اصطحاب بعض الأطعمة المغلفة معك إلى وجهتك، فيمكنك اصطحاب بعض صناديق البسكويت أو الكعك المجهز ذات فترات الصلاحية الكبيرة، وكذلك يمكنك اصطحاب بعض الأطعمة المعلبة كالتونة مثلاً.

وهناك بعض الدول المعروفة بارتفاع أسعار الفواكه فيها بشدة، مثل كوريا الجنوبية، وبالتالي إذا كنت ستتوجه إلى إحدى هذه الدول، يمكنك اصطحاب بعض وحدات الفواكه التي لا تتلف بسرعة، مثل الكمثرى والتفاح.

ولا تنسى أن تأخذ معك بعض السناك المغذي وخفيف الحمل، مثل ألواح الطاقة التي يتناولها الرياضيون وعشاق رياضة المشي والتنقل في الأدغال والبادية.

وإذا كنت ستقيم في أحد الفنادق، فإن عليك أن تذهب إلى أحد المتاجر في هذه المدينة  وشراء كمية كافية من المشروبات بالسعر المحلي الرخيص بدلاً من استخدام المشروبات التي يعرضها الفندق بأسعار سياحية باهظة للغاية.

 

  • اقرأ جيداً كل المعلومات المتاحة عبر شبكة الانترنت عن المدينة التي ستتوجه إليها، لتتعرف على أسعار التنقل بداخلها وما هي أفضل سبل التنقل بأرخص التكاليف، ولكي تتعرف أيضاً على الأسواق والمطاعم التي تقدم خدماتها بأسعار منخفضة، وهناك أيضاً بعض الدول التي تقدم خدمات مجمعة بأسعار أقل، مثل خدمات التنقل بالكامل عبر المدينة عن طريق كارت ذكي مدفوع مقدماً مثل أمستردام مثلاً. أو كوريا الجنوبية التي تسمح بشراء تذاكر مجمعة لمترو الأنفاق أو الحافلات العامة، على أن تسترد ما تبقى من رصيد نقودك عند نهاية رحلتك عن طريق ماكينات ذكية تستبدل قيمة النقود المتبقية بالكارت وتردها للمستهلك.

ولا تقم باستئجار سيارة خاصة لقيادتها والتنقل عن طريقها داخل المدينة التي ستتوجه إليها لأن تكلفتها عالية للغاية، إلا إذا كنت ستسافر وسط مجموعة صغيرة، ووقتها سيكون تقسيم تكلفة تأجير العربية عليكم أرخص كثيراً من أن تتحملها بمفردك، كما أنكم يمكنكم التناوب على قيادة السيارة خلال رحلتكم وبالتالي سيتيح كلاً منكم فرصة للآخرين لكي يحصلوا على قسط من الراحة قبل استئناف الرحلة.

دليلك للسفر بأرخص النفقات

 

  • إذا كنت تفضل الاحتفاظ بأموالك داخل حساباتك المودعة وسحبها عن طريق ماكينات الصرف الآلى ATM، فعليك أن تقوم بعمليات سحب بمبالغ كبيرة نوعاً ما داخل المدن التي ستتوجه إليها، لأن كل عملية سحب تتطلب خصم مبلغ من المال كرسوم، وبالتالي إذا قمت بالسحب مرة واحدة فقط في كل مدينة تتوجه إليها فإنك بالتأكيد ستوفر قيمة الرسوم الزائدة.
  • إذا كنت ستسافر لفترات طويلة، فإن عليك ألا تستخدم خدمة التجوال الخاصة بالهواتف المحمولة، لأنها ستتكلف مبالغ كبيرة، والأفضل بالتأكيد أن تتواصل مع أصدقائك وأقاربك طوال فترة سفرك عن طريق تطبيقات التواصل الاجتماعي التي تتيح بعضها خدمات الاتصال المجانية مثل تطبيق Viper وتطبيق Line وتطبيق Facebook Messenger، كما أن هناك عشرات التطبيقات الأخرى التي تتيح خدمات إرسال الرسائل النصية ورسائل الفيديو والصور “الملتيميديا” بشكل مجاني.
  • لا تقم بالتسوق لشراء أغراض كثيرة في الدول التي ترتفع فيها الأسعار مثل كوريا الجنوبية والنرويج، ويفضل أن تختار الدول المعروفة بأن الأسعار بداخلها مقبولة نوعاً ما مثل تركيا وتايلاند وماليزيا، فأنت تحاول السفر بأرخص النفقات .
اقرأ ايضاً :   نصائح هامة يجب أن تعرفها قبل رحلتك المقبلة

دليل السفر بأرخص النفقات

 

  • حاول دائماً أن تسافر خفيفاً، بمعنى ألا تحمل معك الكثير من الملابس والأغراض التي تجعل حركتك بطيئة وتفرض عليك دفع رسوم إضافية بسبب الحمولة الزائدة لحقائبك.
  • احرص دائماً عندما تقرر السفر بأرخص النفقات على الدفع المباشر وبالعملة المحلية بدلاً من استخدام كارت الائتمان، وكن جاهزاً دائماً بتحويل بعض أموالك إلى العملة المحلية للبلد التي تتواجد بها لأن الكثير من المتاجر ترفض التعامل بالدولار أو بالعملات الأجنبية وتفضل التعامل بالعملة الخاصة بها.
  • إذا كنت تخشى أن تتعرض للسرقة، فعليك ألا تسافر بكمية كبيرة للغاية من الأموال، فقط استعد بكمية معقولة من الأموال تكفي مبدئياً لمصاريفك طوال فترة تواجدك في هذه المدينة، وعليك تخزين نقودك داخل حزام النقود الذي يتم ربطه حول الجسم لحمايتك من اللصوص.

دليلك للسفر بأرخص النفقات

اترك رد