زادار مدينة رائعة مسورة على طول ساحل البحر الأدرياتيكي في كرواتيا، تتمتع بتاريخ يعود إلى آلاف السنين، الأمر الذي يعني انه بانتظارك فرص عدة للاستمتاع بالسير مابين الشوارع التاريخية الرائعة في المدينة القديمة ، فضلاً عن فرصة الجلوس والاستمتاع بالمنشآت الساحرة التي تعكس روعة المدينة التي تعد أحد أجمل وجهات السياحة في كرواتيا.

السياحة في زادار

زادار هو المكان الذي تلتقي فيه العصور القديمة والحديثة في سعادة لإنشاء واحدة من أكثر مدن دالماتيا ديناميكية وإثارة، كما أن موقعها المركزي ومطارها الدولي جعل منها بوابة شهيرة إلى كرواتيا ، لكنها أكثر من مجرد مكان للعبور، لاسيما وأن زادار هو مكان رائع لاستكشاف الآثار الرومانية والهندسة المعمارية، مع الاستمتاع بتناول الطعام الفاخر ومشاهدة غروب الشمس الرائع على أنغام أصوات البحر الهادئة.

كيف تصل إلى زادار

توفر زادار اتصالاً جوياً جيداً بالمدن الأوروبية الكبرى، ويمكنك من مطار زادار الوصول إلى وسط المدينة بالحافلة.

فضلا عن ذلك تتصل زادار جيدًا بالحافلة مع زغرب ودوبروفنيك وسبليت، حيث تقع محطات الحافلات على بعد مسافة قصيرة سيرا على الأقدام من وسط المدينة.

كما تتوفر خدمة الاتصال بالقطار ولكن لا ينصح بها لأن القطارات بطيئة بشكل كبير مقارنةً بالحافلات.

 أفضل أوقات السفر إلى زادار كرواتيا

أفضل وقت للسفر إلى زادار كرواتيا هو الصيف. أولاً ، هناك الكثير من الرحلات الجوية منخفضة التكلفة التي تطير إلى مطار زادار. ثانياً ، هناك الكثير من الفعاليات والمهرجانات التي تقام في زادار خلال أشهر الصيف. ثالثًا ، لأنه يمكنك اكتشاف الكثير من الشواطئ في زادار وحولها خلال هذا الوقت من العام.

الإقامة في زادار

 يوجد عدد قليل من الفنادق في البلدة القديمة، بما في ذلك، فندق Art Hotel Kalelarga و Hotel Bastion و Hotel Venera. وإلى جانب ذلك، يوجد هناك الكثير من الشقق للإيجار ، والفنادق خارج المدينة القديمة وفي المنطقة المحيطة بزادار، مع العلم أن الأسعار هي الأعلى في أغسطس.

وفيما يتعلق بالتخييم، فالموقع الأكثر شعبية هو زاتون الذي يقع في قرية زاتون ، على بعد 17 كم شمال زادار.

الطعام في زادار:

أصبحت المدينة وجهة طعام مثيرة للاهتمام، حيث تنعم المدينة بالمنتجات المحلية الرائعة، بما في ذلك المأكولات البحرية الطازجة من البحر الأدرياتيكي ، الضأن الممتاز من الجبال القريبة ، جبن الأغنام من جزيرة باغ ، الخضار من القرى الداخلية. كما تتوفر الوجبات المحلية في المطاعم بأسعار معقولة بالمقارنة مع المدن المجاورة.

الشواطئ في زادار:

لا تعد شواطئ المدينة الأفضل في كرواتيا، لذا إذا كنت ترغب في السباحة على شاطئ جميل حقًا ، فستحتاج إلى الخروج من المدينة. هناك بعض أماكن السباحة الممتازة في الجزر القريبة. الشاطئ الأكثر شعبية هو شاطئ صهرون الرملي في جزيرة دوجي أوتوك، ذلك فضلا عن خليج Lojenka في جزيرة Levranka ، ذلك فضلا عن  شاطئ كولوفاري الذي يعيبه الازدحام ولكن يمكن الوصول إليه سيرا على الأقدام من المدينة القديمة.

النقل في زادار:

يمكن استكشاف زادار بسهولة سيراً على الأقدام، خاصة أن المدينة القديمة هي في معظمها منطقة خالية من السيارات. وإذا كنت تقيم خارج المدينة القديمة ، فيمكنك استخدام الحافلات العامة.. ويمكنك الوصول إلى زادار بالطائرة أو بالحافلة، حيث يرتبط مطار زادار بشكل جيد بالمطارات الأوروبية. الكثير من الرحلات الجوية منخفضة التكلفة تطير إلى زادار خلال أشهر الصيف. وإذا كنت ستصل بسيارة ، يمكن الوصول إلى زادار بسهولة عبر الطريق السريع.

وقوف السيارات في زادار:

هناك الكثير من مواقف السيارات في زادار. ومع ذلك ، فإن وقوف السيارات مكلف للغاية في شهري يوليو وأغسطس، ففي البلدة القديمة ، تبلغ تكلفة وقوف السيارات 1.6 يورو في الساعة ، بحد أقصى لوقوف السيارات يبلغ ساعتين.

أفضل الأماكن السياحية في زادار

المدينة القديمة

خذ خريطة من المكتب السياحي ، وقم بالسير على طول الشوارع المرصوفة بالحصى واستكشف المدينة القديمة بنفسك، حيث روعة الساحات الجميلة والشوارع الرخامية والآثار الرومانية والكنائس الجميلة مع الكثير من المطاعم اللذيذة وكذلك الحياة الليلية الرائعة.

متحف الزجاج القديم

زادار

تعتبر زيارة متحف الزجاج تجربة رائعة للزائر، حيث يقع المتحف في قصر Cosmacendi Palace الذي تم بناؤه في القرن 18 ، ويحتوي على مجموعة ضخمة من الأواني الزجاجية الرومانية، بما في ذلك كؤوس فريدة، وأكواب ، وقوارير وجرات كانت تستخدم في الاحتفالات الدينية ، أو حمل الزيوت ، أو الكريمات ، أو الأدوية.

متحف الوهم

زادار

يعد متحف الأوهام مكانًا ترفيهيًا وممتعًا للزيارة ، وقد أصبح أحد أكثر المعالم السياحية شهرة في زادار للعائلات، حيث يحتوي على مجموعة واسعة من الألعاب والألغاز مع تقديم تجارب ممتعة للأطفال والكبار على حد سواء.

من بين الأمور الترفيهية الاخرى، هناك غرفة مليئة بالمرايا التي تغير من مظهر الأشخاص والأشياء ، فضلا عن وجود كرسي على طراز أليس في بلاد العجائب مما يجعل أي شخص يجلس عليه تبدو أصغر بكثير مما هي عليه حقا.

ولعل إن العدد الكبير من المعروضات ، فضلاً عن الخداع الممتعة والجذابة في متحف الأوهام ، يكسب الزائرين فكرة ممتعة عن العقل والإدراك والدماغ البشري من خلال هذا المتحف الممتع للغاية والذي يفتح يوميًا من الساعة 9 صباحًا حتى منتصف الليل.

التنقل بين الجزر الجميلة

زادار

هناك العديد من الجزر الجميلة قبالة ساحل دالماسيا والتي يمكن الوصول إليها بسهولة من زادار، حيث يضم منتزه كورناتي الطبيعي وحده 150 جزيرة ، ولكن ربما تكون الجزيرة الأكثر إثارة للاهتمام هي دوجي أوتوك التي تبلغ مساحتها 124 كيلومترًا مربعًا وتضم العديد من القرى مع الشواطىء الخلابة.

شاطئ كولوفاري

زادار

هذا هو شاطئ المدينة الرئيسي وهو مزيج من الرمل والحصى، ويقع على بعد 10 دقائق سيرا على الأقدام من المدينة القديمة، كما يحتوي على العديد من المرافق وغرف تغيير الملابس والاستحمام ، وهناك متاجر ومطاعم قريبة.

ويوجد الكثير من المساحات الخضراء المظللة فوق الشاطئ، ويمكنك أيضًا استئجار المعدات الرياضية لمختلف الألعاب الرياضية على الشاطئ.

سوق المدينة

زادار

جميع الأسواق في كرواتيا تستحق الزيارة وزادار ليست استثناء، حيث يقدملك سوق المدينة هذا مجموعة واسعة من الأسماك الطازجة والمنتجات والأعشاب ومواد الخبز وأكثر من ذلك بكثير في ساحة المدينة كل يوم.

نوصيك بالذهاب مبكرا لأن السوق يحظى بشعبية بين السكان المحليين والسياح على حد سواء نظرا لما يقدمه من الأغذية الطازجة ذات النوعية الجيدة.

اترك رد