جزيرة فيس هي لؤلؤة بين الجزر الأدرياتيكية الكرواتية، والتي لم تتأثر بتطور السياحة لسنوات عديدة، ونظرًا لموقعها الاستراتيجي على البحر المفتوح، كانت بمثابة منطقة عسكرية لسنوات عديدة. ومنذ استقلال كرواتيا، بدأت الجزيرة الانفتاح ببطء على العالم الخارجي، لتقدم تقاليدها الفريدة والتاريخ والتراث الثقافي والجمال الطبيعي للعالم الخارج ، وأصبحت ببطء واحدة من أجمل وجهات السياحة في كرواتيا .

الوصول إلى جزيرة فيس

أقرب مطار إلى فيس يقع في سبليت في البر الرئيسي. من هناك ، يمكنك ركوب العبارة إلى الجزيرة في رحلة يمكن أن تستمر لمدة ساعتين ونصف. تغادر هذه العبارات عادة في حوالي الساعة 9 صباحًا ، لذلك إذا وصلت إلى سبليت في الليل ، فقد تضطر إلى البحث عن سكن والانتظار حتى الصباح.

أفضل أوقات السفر إلى جزيرة فيس

من الواضح أن أفضل وقت لزيارة جزيرة فيس هو خلال فصل الصيف، هذا إذا كنت ترغب حقًا في الاستفادة من وقتك واكتشاف روعة الطبيعة الخلابة، كما يعد الصيف أيضًا وقتًا رائعًا للاستمتاع حقًا بالسباحة وحمامات الشمس في الشواطئ الساحرة، فالمياه مذهلة للغاية وتضم الكثير من مشاهد الحياة البحرية الرائعة.

السياحة في جزيرة فيس

إذا كنت ترغب في التجول في فيس بالسيارة ، فسيتعين عليك استئجار واحدة من سبليت وإحضارها إلى الجزيرة عبر العبارة أيضًا. تمر العبّارات على مدار السنة وكذلك القارب.

على الساحل الشمالي الشرقي ، تعتبر مدينة فيس أقدم مستوطنة في الجزيرة، حيث تضم بالإضافة إلى الآثار المثيرة للاهتمام من الفترة اليونانية والرومانية ، بغض الفيلات والكنائس التي يعود تاريخها إلى القرنين السادس عشر والسابع عشر، ولعل أهم ما في الأمر هو المتحف الأثري الذي يحتوي على العديد من المنحوتات اليونانية الرائعة.

عاصمة الجزيرة هي مدينة فيس. إنها مدينة قديمة ساحرة ذات أجواء فريدة من نوعها وأسلوب حياة هادىء، ويبقى الرمز التاريخي الرئيسي للمدينة هو دير الفرنسيسكان الذي بني في القرن السادس عشر، حيث تم بناء الدير على أنقاض المنتدى الروماني القديم ، وموقعه هو واحد من أكثر الجزر شهرة في الجزيرة.

بالإضافة إلى الدير القديم ، نجت العديد من الكنائس الجميلة التي بنيت في القرنين السادس عشر والسابع عشر في العاصمة. هناك أيضا موقع أثري مهم في مكان قريب، حيث يمكن للجميع رؤية أنقاض مدينة عيسى القديمة التي أسسها الإغريق الأوائل.

يوجد بالقرب من كوميزا جزيرة Bishevo الصغيرة ، وهي الزيارة التي ينبغي إدراجها أيضًا في برنامج الرحلات. هذه الجزيرة الصغيرة هي موطن لواحد من الكهوف الزرقاء المدهشة والجذابة، حيث يمكن للسياح الاستمتاع بالعديد من الرحلات الاستكشافية المثيرة على امتداد الأماكن ذات المناظر الخلابة ، والتي يمكنهم خلالها مشاهدة المعالم التاريخية والطبيعية الأخرى في فيس.

شواطىء فيس

فيس مشهورة كوجهة ترفيهية على الشاطئ، حيث تقع بعض أفضل شواطئ ساحل البحر الأدرياتيكي في هذا المنتجع، ويعد شاطىء زاجلاف بيتش واحدا من أكثر الشواطئ شهرةً في المنطقة ، والتي تمكنت من الحفاظ على جمالها الطبيعي الأصلي، حيث سيتم سحر زوار هذا الشاطئ بطبيعته المذهلة، لكن هذه ليست الميزة الوحيدة لأن الشاطئ به بنية تحتية متطورة.

كما يقع شاطئ Stoncica في مكان قريب على مسافة قصيرة من المستوطنة التي تحمل الاسم نفسه، وهو شاطئ رملي ضحل مريح للغاية بالنسبة لأولئك الذين لا يستطيعون السباحة، فضلا عن العائلات التي تسافر بصحبة الأطفال الصغار.

المواقع التاريخية

مثل العديد من مواقع العطلات الكرواتية ، ستجد الكثير من المواقع في فيس ذات الأهمية التاريخية،  تعجب من هذه المعالم واحصل على فهم أعمق لتاريخ الجزيرة الغني وثقافتها المزدهرة.

البلدة القديمة

فيس

في مدينة فيس الرئيسية ، ستستمتع بمشهد السفن الكبيرة التي ترسو في موانئها، ويمنحك السير في جميع أنحاء المدينة تجربة سحرية، حيث يمكنك الجلوس واحتساء القهوة والشاي في العديد من المقاهي وأنت تراقب غروب الشمس الجميل أو تمشي في الأسواق لاقتناء بعض الفواكه المزروعة محليًا، كما سوف تجد أيضًا الكثير من المتاجر الفريدة في شوارعها، والتي يمكنك من خلالها شراء بعض المقتنيات الرائعة.

وعلى مقربة من البلدة القديمة، فسوف تجد بلدة كوت القديمة حيث سترى الكثير من المنازل الصيفية التي تعود إلى زمن نبلاء هفار. من الواضح بشكلٍ كاف كيف تختلف المدينة تمامًا عن المدينة الرئيسية لأنها أكثر هدوءًا وهي مكان يمكنك فيه الانغماس حقًا في ثقافة السكان المحليين.

كما أن المباني هناك أقدم بكثير والشوارع تتميز بسحر كرواتي فريد من نوعه، كما تنتظرك هناك المشاهد الجميلة خلال السير في تلك الوجهة الساحرة.

المتحف الأثري

تعد مدينة فيس نقطة جذب تاريخية رئيسية تحيط بها التحصينات الواضحة مع المعالم السياحية الرئيسية، بما في ذلك المتحف الأثري الذي يعد موطنًا للاكتشافات الأثرية الهامة التي يرجع تاريخها إلى عام 4000 قبل الميلاد أثناء قيام ديونيسوس الأكبر بتأسيس مستعمرة له في المدينة.

إذا قمت بزيارة المتحف ، فتأكد من إلقاء نظرة على رأس البرونز لأرتميس الذي كان إلهًا مهمًا لسكان البلدة لفترة طويلة، كما يمكنك أن ترى هناك كنوزًا أخرى بما في ذلك الأشياء التي استخدمت في صناعة النبيذ وصيد الأسماك التي ازدهرت في الجزيرة منذ أكثر من 2000 عام.

الكهف الأزرق (الكهف الأزرق)

فيس

يعد الكهف الأزرق وهو مغارة زرقاء خلابة أحد أفضل مناطق الجذب في فيس، والذي يقع في جنوب غرب كوميزا ويمكن الوصول إليها عن طريق العبارة، ومن الأفضل زيارة الكهف عند الظهيرة ، لاكتشاف روعة مشهد الماء الخلاب عند الزيارة، فعندما تصل الشمس إلى  الكهف، تغمره  بضوء أزرق في منظر سحري حقًا للجميع على حد سواء. بعض الناس حتى الغوص في المياه خلال هذا الوقت.

الإبحار

فيس

أحد الأشياء الممتعة التي يمكنك القيام بها حول فيس هو الإبحار حول مياهها كما يفعل السكان المحليون، في واحدة من أكثر الأنشطة روعة حيث يمكنك ان تبحر لمدة أسبوع كامل على متن قارب الصيد غاجيتا التقليدي، وهذا هو نوع القارب الذي استخدمه صيادون فيس لعدة أجيال.

الغوص

الغوص هو نشاط شعبي رائع في فيس بسبب مياهها الزرقاء الصافية، حيث يمكنك السباحة على طول الساحل الصخري الجميل، مع الاستمتاع بالكثير من مواقع الغوص.

جبل هوم

فيس

أعلى كهف تيتو ، يمكنك تسلق جبل هوم ورؤية جزيرة فيس من أعلى نقطة لها، حيث يمكنك الانضمام إلى جولة المشي التي تؤدي إلى الجبل أو يمكنك الانطلاق بمفردك أو مع مجموعتك إذا كنت من المتجولين ذوي الخبرة.

ويمتد الجبل على ارتفاع 587 متر فوق مستوى سطح البحر ويوفر مناظر بانورامية للمدينة أدناه والمناظر الطبيعية الخلابة المحيطة بها.

إذا أضفنا إلى هذا التراث التاريخي والثقافي والطبيعي الفريد مع البحر النقي الصافي والشواطئ الخفية المذهلة والخلجان والجزر والإقامة المريحة في المنازل والشقق الخاصة ، فمن الواضح أن فيس هي الوجهة السياحية المفضلة لأولئك الزوار الذين يرغبون في تجربة بيئة البحر الأبيض المتوسط الفريدة وأسلوب الحياة الأصيل .

اترك رد