مرحبًا بك في جزيرة ملجيت ، والتي تعد أحد أروع وجهات كرواتيا، فضلا عن كونها أحد أجمل جزيرة في البحر الأدرياتيكي وواحدة من أجمل لآلئ البحر الأبيض المتوسط، إذ تتميز بالطبيعة البكر، مع بساتين الزيتون وكروم العنب والغابات الغنية، وتعد وجهة مثالية للبحث عن النباتات والحيوانات المتنوعة، والتمتع بهدوء ما بين الجمال البكر للمحيط الطبيعي، فلماذا لا تخطط لرحلة قريبة إلى هناك.

السفر إلى ملجيت

ملجيت

تُعتبر جزيرة ملجيت ، التي تُعرف بأنها أكثر الجزر خضرة وجمالا في كرواتيا ، جنة طبيعية تتميز بمساحات كثيفة من أوراق الشجر الخصبة بالإضافة إلى خط ساحلي صخري مذهل. كما أن هذه الجزيرة قليلة السكان ولا توجد بها بلدات كبيرة ، فقط بضع قرى صغيرة على شاطئ البحر ، مما يعني أن زوار المنطقة يمكن أن يقضوا وقتهم في الاستجمام وكأنهم قد هربوا أخيرًا من روتين الحياة اليومية.

فإذا كنت تبحث عن بديل بعيد عن بعض الجزر الكرواتية المزدحمة بالسائحين، فلا تنظر إلى أبعد من هذه الجزيرة الهادئة التي يعيش بها عدد محدود من السكان المحليين، وتمتاز بالروعة والهدوء حتى خلال ذروة الموسم السياحي في منتصف يوليو. فسواء كنت تزور ليومًا أو لمدة أسبوع ، فلن تندم ولن تنسى أبدًا رحلتك إلى ملجيت.

بالإضافة إلى غاباتها الخضراء الجميلة المليئة بأشجار البلوط، تشتهر الجزيرة أيضًا بزيت الزيتون وجبن الماعز فضلا عن النباتات المتوسطية، وبحيرتين رائعتين يجعلان من منتزه ملجيت الوطني أمرًا ضروريًا لأي مسافر يتطلع إلى الاستمتاع بالسلام والعزلة في أحضان الطبيعة

تقع جزيرة ملجيت على بعد بضع ساعات بالقارب شرقًا من كورتشولا باتجاه دوبروفنيك، وتضم حديقة ملجيت الوطنية التي تمثل جزءًا من هذه الجزيرة الخضراء والهادئة، وتتميز الحديقة ببحيرتين عميقتين يطلق عليهما البحيرات بسبب الممرات الضيقة إلى البحر المفتوح وكلا البحيرات تحيط بها النباتات المتوسطية الكثيفة.

الوصول إلى ملجيت

ملجيت

 

نظرًا لأن ملجيت لا تحتوي على مطار ، يجب أن يصل زوار الجزيرة بالعبارة. فإذا كنت قادماً من دوبروفنيك، فإن الخيار الأفضل هو أن تأخذ العبارة عالية السرعة في رحلة لمدة ساعة و 40 دقيقة.

ويقدم العديد من وكلاء السفر في دوبروفنيك وكورتشولا رحلات يومية إلى ملجيت. وعادةً ما تستمر الرحلات الاستكشافية بصحبة مرشدين من الصباح إلى وقت متأخر من بعد الظهر، وتشمل دليل محلي ورسوم دخول الحديقة الوطنية.

استكشاف حديقة ملجيت الوطنية

ملجيت

تأسست حديقة ملجيت الوطنية في أوائل الستينات من القرن الماضي. وتغطي حوالي 30 كيلومترا مربعا في الجزء الغربي من الجزيرة. وتتكون الحديقة من بحيرتين طبيعيتين يعرفان باسم فيليكو ومالو جيزيرو وتربطهما قناة ضيقة.

وفيما تغطي فيليكو جيزيرو (البحيرة الكبيرة) مساحة 1،5 كيلومتر مربع، تمتد مالو جيزيرو (البحيرة الصغيرة) على مساحة حوالي 1/4 كيلومتر مربع. وتحيط كلتا البحيرتين بغابات الصنوبر القديمة الكثيفة.

وفي وسط البحيرة الكبرى، هناك جزيرة صغيرة حيث يقع دير البينديكتين.

بصرف النظر عن القوارب والسباحة، تعد بحيرتا الحديقة موطنًا لبعض المخلوقات المثيرة للاهتمام، بما في ذلك المرجان وقنديل البحر والمحار، وكذا بلح البحر، كما تقدم لزائريها الكثير من التجارب الممتعة، بداية من السير ، أو ركوب الدراجات، والتمتع بشواطئ الجزر والغابات والمناظر الطبيعية الجميلة. كما يوجد الكثير من ممرات المشاة والعديد من مسارات المشي لمسافات طويلة حول الجزيرة ، ومعظمها داخل الحديقة الوطنية.

قرى الجزيرة

ملجيت

يمكنك استئجار سيارة وزيارة القرى الأخرى الأكثر مركزية في الجزيرة، لكن بما أن عدد السكان انخفض ، فهي تشبه مدن الأشباح تقريبًا، فالمنازل مهجورة ، النوافذ محطمة والطبيعة هي المسيطرة على المكان، إلا أن هذا الأمر يضيف لتلك القرى سحرا إضافيا.

شواطىء الجزيرة 

يوجد العديد من شواطئ الحصى الصغيرة وأماكن السباحة حول جزيرة ملجيت ، والتي تقع في العديد من الخلجان على طول ساحل الجزيرة. ومع ذلك ، فإن الشواطئ الرملية الوحيدة في الجزيرة تجدها في منطقة سابلونرا الصغيرة والتي تحيط بها أشجار الصنوبر وغيرها من الغابات.

تناول الطعام في ملجيت

يتم تقديم الأسماك والمأكولات البحرية في كل مكان في جزيرة ملجيت، خاصة أنه لا يزال العديد من سكان الجزيرة يشاركون في صيد الأسماك ويزودون المطاعم المحلية بسعادة. كما تقدم الجزيرة لزائريها أيضا العديد من الأطباق المحلية الرائعة، بما في ذلك معكرونة محلية الصنع مع جبن الماعز والثوم المقلي أو كعكة برانديسبانج التقليدية.

فنادق الجزيرة

اذا كنت تبحث عن سكن في هذه الجزيرة ، أوصي بتأجير واحدة من العديد من الشقق الخاصة أو الفيلات في إحدى قرى الجزيرة الرئيسية الأربع: بومينا وسوبرا وسابلونارا وبولاس.

بالنسبة للزوار الذين يبحثون عن الإقامة في الفنادق ، يوجد فندق Odisej ذو الـ 3 نجوم، والذي يوفر مسبحًا للأطفال وبارًا شاطئيًا ومركزًا للغوص، كما يوفر الفندق العديد من الأنشطة مثل الإبحار والتجديف والغطس والغوص ، كما ينظم رحلات إلى كورتشولا أو دوبروفنيك. ويحتوي الفندق على مطعمين ، أحدهما مطعم للبيتزا، بالإضافة إلى تكييف الهواء وخدمة الواي فاي المجانية وغيرها من وسائل الراحة اللطيفة. للحجز المباشر عبر بوكينج من هنا.

اترك رد