مقاطعه قانسو هي مقاطعة تقع غرب البلاد فى جمهورية الصين الشعبية وعاصمتها لان جو . تضم هذه المقاطعة ممر يحمل نفس اسمها يعرف بممر قانسو والذي كان تاريخيا أهم ممر تجاري في شمال الصين على طريق الحرير الشمالي . كما تقع تلك المقاطعة بين هضاب التبت ولوس . ويمر النهر الاصفر عبر الجزء الجنوبى من المقاطعة . تغطي قانسو مساحة قدرها 425،800 كيلو متر مربع . أما عاصمتها فتقع في الجزء الجنوبي الشرقي من المقاطعة . وتمتلك تلك المحافظة تاريخ عريق حيث كانت قانسو تستضيف ثقافات العصر الحجري الحديث فى عصور ما قبل التاريخ . وقد ازدهرت ثقافة داديوان فيها حيث تم الحفر والتنقيب عن القطع الأثرية الهامة في الطرف الشرقي من قانسو من حوالي 6000 قبل الميلاد إلى حوالي 3000 قبل الميلاد . كما ترسخت ثقافة ماجيايا وجزء من ثقافة كيجيا في قانسو من عام 3100 قبل الميلاد إلى 2700 قبل الميلاد و 2400 قبل الميلاد إلى 1900 قبل الميلاد على التوالي . كما ان تلك المقاطعة تقف في وسط الصحراء في واحدة الأماكن النائية في الصين ولكنها واحدة من الأماكن الرائعة فمن خلالها تستطيع رؤية نهاية سور الصين العظيم ، لمعرفة كيفية انتشار البوذية في جميع أنحاء آسيا .

مقاطعه قانسو

مقاطعه قانسو

 السياحة في مقاطعه قانسو الصينية

  • الكثبان الرملية والمناظر الطبيعية

تنبع المناظر الطبيعية القاحلة في مقاطعه قانسو من الأراضي الرطبة المسطحة فى الصحراء إلى قمة تصل الى 5500 متر في جبال كيليان في الجزء الجنوبي من المقاطعة . حيث يقع وادى ضيق على جانبي التلال الجافة ويعرف بممر هيكسي ويقع غرب النهر الاصفر . فى قائمة قانسو يجب أن نرى المناظر الطبيعية مثل بارك ميركوري الأحمر ، والنهر الأصفر إلى سد بالقرب من لينكسيا والذى سيصلك الى التلال الرمادية الصغيرة الحادة ، بالاضافة الى رؤية الكثبان الرملية ، حيث الجسيمات التى تتطاير في الرياح الغربية ، إلى محيط من الجبال الرملية فى صحراء تاكلاماكان التى تمتد على مساحة كبيرة .

الكثبان الرملية والمناظر الطبيعية

الكثبان الرملية والمناظر الطبيعية

بالاضافة الى التلال الطينية متعددة الألوان التي يطلق عليها  صخور قوس قزح . حيث تتمتع بمزيج من اللون البرتقال والأحمر والأصفر والأزرق في عدة طبقات نارية مثل غروب الشمس ، على مدى السنوات القليلة الماضية ، تم إنشاء بنية تحتية جديدة فى المنطقة منها الممرات الخشبية والأسوار التي تسهل على الزوار التنقل وحماية هذه الجيولوجيا الحساسة من اى أثر ضار يحدث لها . يمكنك الوصول في وقت مبكر فى المكان لرؤية الآفاق في ضوء الفجر حيث يكون منظر رائع ومبهر لا يتكرر ، كما يجب عليك جلب سترة في حالة الثلوج القوية ، حتى في أواخر الربيع .

الكثبان الرملية والمناظر الطبيعية

الكثبان الرملية والمناظر الطبيعية

وهناك أيضا الكثير من التشكيلات الصخرية غريبة الشكل والتى تقع فى الحديقة الوطنية يادان ، ما يقرب من 200 كيلو متر عبر طبقة مسطحة من الغبار من دونهوانغ . ثم يظهر أسطول يشبه السراب من الأشكال البنية الغريبة حيث ترتفع هذه الصخور المتآكلة الغريبة فى نهاية درامية كتحفة سينمائية . وللوصول إلى ذلك المكان المدهش يجب أن تمر بنهاية سور الصين العظيم من خلال ممر بوابة اليشم التى تتكون من بقايا الطين التي يرجع تاريخها إلى سلالة هان .

الكثبان الرملية والمناظر الطبيعية

الكثبان الرملية والمناظر الطبيعية

  • الطعام فى مقاطعة فانسو

من أشهر الوجبات المعروفة والمنتشرة فى مقاطعه قانسو هو النودلز الذى يصنع من عجينة مطاطة يتم سحبها يدويا لتحضيرها  وهى منتشرة ومحبوبة في جميع أنحاء الصين من بكين إلى المدن الصغيرة في مقاطعة تشجيانغ ، ستجد فى قانسو عدة مطاعم تقدم هذه الوجبة وبعض المطاعم تديرها عائلة على الأقل ويقوموا ببيع هذه النودلز اللذيذة حيث يتم تحضيرها باحترافية عالية .حيث يتم تحضيرها من قبل خبراء الطهى حيث يتم تحضيرها بسحبها باليد مرارا وتكرار تم يتم تبريدها ومن ثم يعاد سحبها مرة أخرى ثم يتم تقطيعها لتمتد من بين يدى الطاهى مثل السائل فهى تشبه عجيبة السباغيتي ، وفى معظم الطلبات لتلك الوجبة يتم تحضيرها مع مرق لحم البقر مع اضافة الفلفل والأعشاب اليها .

أطباق النودلز

أطباق النودلز

ليس من الصعب العثور على مكان لتذوق هذه المعكرونة اللذيذة ، فهناك تتوفر المطاعم الصغيرة في كل زاوية فى الشارع تقريبا في قانسو . وسوف يبيعو لك وعاء منها تم تحضيره طازجا بأقل سعر ، فيجب عليك ألا تفوت تناول وتذوق طبق المعكرونة اللذيذ مع مرق اللحم وفى العاصمة لان جو تتنوع ثقافة الطعام . حيث تنتشر أسواق الخيام الحمراء فى الشوارع الضيقة ، ويتنافس المشاة على طلب الوجبات بين أكشاك الباعة المتجولين ، حيث يقدم طهاة الشوارع اللحوم المشوية المنكهة والخضروات المشوية على الفحم ، والبطاطس المقلية الطازجة ، والمزيد من العروض التى من الممكن ألا يحبها البعض ولكن يحبها ويفضلها البعض الأخر مثل رؤوس الأغنام المطهوة .

أطباق النودلز

أطباق النودلز

  • الكهوف

الكهوف هى العلامة الأكثر وضوحا من إرث طريق الحرير في قانسو  حيث تضم تلك الكهوف سلسلة من تماثيل بوذا الكبرى حيث تمتد الكهوف من خط الممر هيكسي من حدود شينجيانغ على طول الطريق وصولا الى شيان . وإلى جانب طريق الحرير كانت البوذية هي السلعة الرئيسية والدائمة المتداولة في هذا الطريق . حيث كان يجلب المسافرين القدماء النصوص والأيديولوجيات معهم من الهند ، ويقوموا بإنشاء الأديرة على طول الممرات عبر الهيمالايا . كلما انتقلوا إلى الشرق ، كلما اختلطت التقاليد الهندية مع الديانات الشعبية الصينية المحلية ، مما أدى إلى مجموعة رائعة من الآلهة الملونة في وقت واحد مألوفة وفريدة من نوعها .

الكهوف

الكهوف

فلا ينبغي أن تفوت فرصة رؤية تلك التماثيل فهى تماثيل عملاقة منحوتة فى الصخور تظهر بشكل رائع لما تمتلكه من تصميم مميز واحترافية فى صنعها رغم صعوبة ذلك ، وترتبط الكهوف من قبل السقالات العابرة . كما نجد سلاسل قوس قزح من أعلام الصلاة موضوعة معا فى مكان ضيق فى مغارة الكهوف حتى في الجبال . وفى الجزء الجنوبى من قانسو ، يعد دير لابرانج اكبر دير بوذي يقع خارج منطقة التبت حيث يمكن للمسافرين ان ينضموا الى الحجاج الذين يقومون بسجودهم بينما يمشون دائرة الكورا ويديرون عجلات الصلاة الخشبية . كما تقدم قرية لانجموسى التى تقع على ارتفاع عالى على حدود سيتشوان لمحة عن الحياة التبتية الحقيقية فى المقاهي والمعابد .

الكهوف

الكهوف

  • القطار الصحراوى

التجول في قانسو فى حد ذاتة تجربة مثيرة للاندهاش والمتعة ، وعلى الرغم من وجود العديد من الحافلات الوعرة التي لا تزال موجودة في هذا الجزء من الصين ،  الا أن هناك روابط من  السكك الحديدية الجديدة عالية السرعة والخدمات التي تمت ترقيتها حيث يمكنك التنقل في مزيد من الراحة ، أو على خط سير أقصر . ومن خلال ركوبك للقطار يمكنك مشاهدة الكثير من المناظر الطبيعية الأكثر سحرا وجمالا فى مقاطعة قانسو منها الأماكن الصحراوية الجميلة حين سقوط الثلوج عليها وعلى السهول والهضاب مما يجعلها منطقة رائعة تظهر بمشهد يبهر الأنظار .

القطار الصحراوى

القطار الصحراوى

مقاطعة قانسو هى واحدة من الأماكن الغير معروفة على نطاق واسع للكثير من السياح ولكنها رغم ذلك تستقبل الكثير منهم من جميع أنحاء العالم فهى مكان رائع يستحق الزيارة  .

اقرأ ايضاً :   جولة حول اشهر المعالم و الأماكن السياحية في مدينة بكين

مواضيع مشابهة