مدينة بكين هى عاصمة جمهورية الصين ومن أكبر المدن فيها . وتعد مدينة بكين المركز الثانى فى عدد السكان فى جمهورية الصين بعد مدينة شانغهاى . كما تعتبر المدينة مركز السياسة والثقافة والعلوم والتعليم وأيضا محور خطوط المواصلات في البلاد كلها . يعود تاريخ المدينة لثلاثة آلاف سنة كما انها من آخر أربع العواصم القديمة بالصين العظيم ، وتعتبر بكين هي المركز السياسي للبلاد لكثير من القرون الثمانية الماضية ، كما انها تشتهر  بالكثير من المعالم السياحية الفريدة من نوعها والأماكن السياية الجميلة مثل قصورها الفخمة والمعابد والحدائق و المقابر والجدران و البوابات ، حيث جعلت منها الكنوز الفنية و الجامعات مركزا للثقافة والفن في الصين . وفى هذا المقال جمعنا لكم أشهر وأجمل المعالم و الأماكن السياحية في مدينة بكين التى يمكنكم زيارتها أثناء السياحة هناك .

الأماكن السياحية في مدينة بكين

الأماكن السياحية في مدينة بكين

الأماكن السياحية في مدينة بكين

  • المدينة المحرمة أو القصر الامبراطورى

تعد المدينة المحرمة أو كما تعرف بالقصر الامبراطورى المحاطة بالخندق الذي يبلغ طوله 52 مترا واحدة من أكبر وأفضل مجموعة من المباني القديمة في الصين والتى ظلت محتفظة بشكلها حتى الان ، كما تعد كأكبر مجمع للقصور فى العالم ، وأطلق عليها ذلك الاسم الغريب اى المدينة المحرمة لأنها كانت خارج الحدود لمدة 500 سنة . كما تم ادراج تلك المدينة العريقة ضمن قائمة منظمة اليونسكو للتراث العالمى فى عام 1987 .

المدينة المحرمة

المدينة المحرمة

يطلق معظم الناس الصينيين على تلك المدينة اسم غونغ اى القصر القديم . فى تلك المدينة يجب على السياح الدخول من خلال بوابة ميريديان ، وهى بوابة ضخمة على شكل حرف U في الطرف الجنوبي من المجمع وكانت تلك البوابة محفوظة في السابق لاستخدام الإمبراطور فقط . كما تعد أعلى قمة فى ذلك المكان هو معرض بوابة ميريديان ، والذي يستضيف المعارض الثقافية المؤقتة لكل من الفنون الصينية التقليدية من الداخل ومن الخارج أيضا . ومن خلال بوابة ميريديان ، يمكنك الدخول الى فناء هائل ، وعبور تيار ذهبي على شكل يشبه القوس ، ويمتد ذلك التيار الذهبى من قبل خمسة جسور رخامية ستصل بك فى النهاية إلى بوابة رائعة . كما يتسع هذا الفناء الهائل لعدد يصل الى مائة ألف شخص .

المدينة المحرمة

المدينة المحرمة

تتكون المدينة من معارض الجانب الأول والتى ستمر بها قبل أن تمر من خلال بوابة الانسجام الأعلى للوصول إلى المعالم السياحية فى المدينة ، بالاضافة الى ثلاث قاعات كبيرة ترتفع على شرفة من الرخام من ثلاثة مستويات وتعد هذه القاعات قلب المدينة المحرمة . اما قاعة الانسجام الأعلى التي تم تجديدها مؤخرا هي أهم وأكبر هيكل في المدينة المحرمة . حيث بنيت في القرن الخامس عشر وتم تجديدها فى القرن السابع عشر ، وكانت تستخدم فى المناسبات الاحتفالية ، مثل عيد ميلاد الإمبراطو ر، وترشيح القادة العسكريين والتتويج . وسوف تجد داخل قاعة الانسجام الأعلى عرش التنين المزين بدقة والذي كان يعتليه الإمبراطور لكى يرأس المسؤولين وفي الجزء الخلفي من العرش يوجد الجنة البوذية ، مما يدل على سيادة العرش . وراء قاعة الانسجام الأعلى سوف تجد قاعة أصغر من الانسجام الأوسط ، والتي كانت تستخدم كصالة لعبور الإمبراطور . ويقوم فيها الامبراطور بعمل الاستعدادات فى اللحظة الاخيرة ، ويتدرب على الخطب التى يلقيها ويستقبل الوزراء .

المدينة المحرمة

المدينة المحرمة

  • معبد السماء

 معبد السماء هو واحة هادئة من السلام فريدة من نوعها تماما ويعرف أيضا باسم مذبح قرابين السماء والأرض ، يعتبر هذا المعبد من اشهر الأماكن السياحية في مدينة بكين فهو يتمتع بالتصاميم الكونفوشيوسية المنهجية في واحدة من أكثر المناطق الحضرية ازدحاما في الصين ، يقع معبد السماء على مساحة تقدر بحوالى 267 هكتار . كان المعبد في الأصل بمثابة منطقة واسعة لأداء للطقوس الرسمية التي يؤديها إمبراطور الوقت المعروف لديهم باسم ابن السماء الذي صلى فى ذلك المكان من أجل حصاد جيد وسعى إلى تقديم القرابين لآلهة السماء والأرض كما سعى لازالة الإلهية والتكفير . ويحيط بالمعبد جدار طويل وبوابة في كل نقطة ، تم ترتيب المعبد ومحتوياته بشكل نموذجي يجمع بين الحدائق الصينية ، والحياه البرية من الطبيعة كما يعكس في ترتيبه الشامل وفي تصميم كل بناية العلاقة بين السماء والأرض ويزداد هذا التأثير بأهداف الكونفوشيوسية ، حيث يفرض العقل البشري على العالم الطبيعي ، وينظم النظام والتناظر والتوازن الناتج عن الانسجام بين علاقة السماء بالأرض .

معبد السماء

معبد السماء

أما قاعات المعبد فهي جولة وفقا لمفهوم تيانيوان دوفانغ أى أن السماء مستديرة ، والأرض مربعة الشكل ، كما لاحظ أيضا أن الحافة الشمالية للحديقة نصف دائرية ، في حين أن الطرف الجنوبي لها هو مربع . وكان النهج التقليدي للمعبد من الجنوب ، عبر بوابة زاوهنغ ؛ وكانت البوابة الشمالية هي فكرة معمارية متأخرة . ومن أبرز معالم الحديقة قاعة الصلاة من أجل الحصاد الجيد ، وهي بنية مدهشة مع سقف مظلة  ثلاثى الشكل يجمع بين اللون الأزرق والأصفر مثبت على تراس رخامي ثلاثي المستويات . بالاضافة الى الأعمدة الخشبية التى بنيت بطريقة احترافيه لدعم السقف دون الحاجة الى مسامير أو أسمنت ، ليصل الارتفاع بالقاعة الى حوالى 38 أو 30 متر وهذا الأمر واحد من الانجازات الرائعة والمدهشة فى ذلك المعبد ، وفى سقف القاعة نجد جزء لا يتجزء منه ألا وهو التنين المنحوت وهو رمزا للإمبراطور . ولقد بنيت تلك القاعة في عام 1420 ، وتم تخفيض القاعة بالكربون بعد أن صدمت من قبل صاعقة البرق خلال عهد غوانغكسو في عام 1889 .

معبد السماء

معبد السماء

  • القصر الصيفى

كان القصر الصيفي ملائما للاباطرة الذين يفرون من الخناق الصيفي الخانق للمدينة الإمبراطورية القديمة ، وهو أعجوبة مدهشة فى تصميمه مثل سور الصين العظيم أو المدينة المحرمة .حيث يجمع بين مناظر البحيرة والجبال الضخمة ، ويعد وسيلة رائعة للهروب من الزحام والاختناق الى المناظر الطبيعية الساحرة التى تمثل لوحة صينية تقليدية . فهو مكان رائع يستحق الاستكشاف ، حيث يمكنك الذهاب اليه فى الصباح أو بعد الظهر لاستكشاف المعابد والحدائق والأجنحة والجسور والممرات التى يضمها ذلك القصر المدهش . كان هذا المكان منذ فترة طويلة حديقة ملكية وذلك قبل أن يتم تكبير مساحته بشكل كبير وتزويده بالزخارف من قبل الإمبراطور تشيان لونغ في القرن ال الثامن عشر . وقام بتدريب جيش من العمال قوامه 100 ألف شخص لتعميق وتوسيع بحيرة كونمينغ ، كما قام باستطلاع تدريبات البحرية الإمبراطورية من خلال التلال .

القصر الصيفى

القصر الصيفى

ولكن قامت القوات الأنجلو فرنسية بتخريب ذلك القصر الرائع خلال حرب الأفيون الثانية ، وكانت القوات الأجنبية التي أغضبها صمود بعض اجزاء القصر ، قد ذهبت مرة أخرى في إحراق القصر الصيفي في عام 1900 مما أدى الى المزيد من أعمال الترميم . وبحلول عام 1949 كان القصر قد سقط مرة أخرى في حالة سيئة مما أدى إلى إصلاح كبير ، ويضم القصر بحيرة كونمينغ المتلألئة والتى تبتلع ثلاثة أرباع الحديقة ، أما الهيكل الرئيسي للقصر فهو هو قاعة الخير ، ومن البوابة الشرقية للقصر يمكنك رؤية عرشا صلبا يعلق على الفناء مزين بالحيوانات البرونزية ، بما في ذلك القيلين الأسطوري . بالاضافة الى بوابة القصر الشمالية التى من خلالها يمكنك السير فى ممرات على ضفاف النهر والمحلات التجارية والمطاعم الرائعة .

القصر الصيفى

القصر الصيفى

هناك العديد من الأماكن السياحية في مدينة بكين التى تجذب اليها الكثير من السياح من جميع أنحاء العالم لرؤية واستكشاف تلك الأماكن النادرة والفريدة من نوعها .

اقرأ ايضاً :   ماذا, أين وكيف يمكنك التسوق فى هونج كونج

مواضيع مشابهة