كانت تسمى مدينة شيان بمدينة السلام ، وكانت عاصمة الصين خلال العصر الذهبي الثقافي للإمبراطورية ، و تعد مدينة شيان محطة دائمة للمسافرين المحبين للتاريخ ، كما تعد موطنا لأطول أسوار في البلاد ، فهى مكان يحمل تاريخ الصين المذهل مثل سور الصين العظيم بالاضافة الى مشهد جيش المحاربين المصنوع من الطين وهو مشهد رائع وفريد من نوعه فى مدينة شيان . وفي عام 2017 يحتفل الموقع بمرور 30 عام منذ إدراجه في قائمة اليونسكو للتراث العالمي . كما أن مدينة شيان أصبحت الأن من المدن المتطورة والمزدهرة عن ذى قبل حيث تم ادخال خطوط السكك الحديدية الجديدة والطيران السريع الجديد ، وخطة النقل العابر بدون تأشيرة ، حيث تشهد مدينة شيان بدايات نهضة ، حيث بدأت المقاهي والفنادق والمؤسسات العصرية فى الانتعاش . كما أن تلك المدينة هي موطن لبعضا من أفضل النزل في الصين ، حيث تتمتع بخدمة ممتازة للزوار القادمين اليها من جميع أنحاء العالم .

مدينة شيان

مدينة شيان

مدينة شيان الصينية و معالمها السياحية

  • جيش تماثيل الطين

جيش الطين الصيني أو ما يسمى بجيش التيراكوتا ، هم حراس ضريح الإمبراطور الأول للصين كين ، ويعد هذا الجيش من الثماثيل واحد من المعالم الأثرية المدرجة على لائحة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة لمنظمة اليونسكو . ويعرض جنود جيش التيراكوتا الذي يعد من أعظم الاكتشافات الأثرية في القرن الماضي في المتحف ، ومن بينهم تمثال الجنرال، الذي يعتبر أطول الجنود  في الجيش حيث يصل طوله الى 195 سنتيمتر ، إلى جانب حصان يجر عربة ، وجنود يحملون دروعاً ، وتماثيل لجنود يحملون السهام ، كما أنه يوضح للزوار مراحل انشاء جيش الطين الصينى ، تم اكتشاف جيش الطين بالصدفة عام 1974 من قبل مزارعين محليين أثناء حفرهم بئر ماء بالقرب من مدينة شيان في مقاطعة شنشي الصينية ، ويعتقد العلماء أن تماثيل جيش التيراكوتا بنيت عام 246 قبل الميلاد .

جيش تماثيل الطين

جيش تماثيل الطين

حيث شارك نحو 700 ألف شخص ببناء قرابة 8 آلاف مقاتل بملامح دقيقة غير متشابهة ، و130 عربة عسكرية ، و520 حصانا ، إلى جانب 150 حصانا للفرسان ، ويتراوح طول المقاتلين ما بين 183-195 سم ، وأدرجت اليونسكو جيش التيراكوتا عام 1987 على قائمة التراث العالمي.

جيش تماثيل الطين

جيش تماثيل الطين

  • أسوار مدينة شيان

لا تزال مدينة شيان هي المدينة الرئيسية الوحيدة في الصين حيث يمكنك ركوب الدراجات فوق أسوار المدينة الأصلية ، وهي طريقة مرضية وفريدة من نوعها لإلقاء نظرة على المدينة القديمة من أسوار سلالة مينغ . حيث يمكنك القيام بذلك خلال فصل الصيف بعد وقت الظهيرة ، والهدف من ذلك انه يكون الطقس جميل ومناسب للتجول بالدراجات حيث تنتشر بسيط من أشعة الشمس فى انحاء المدينة  بالاضافة الى أنه يكون أفضل وقت للتصوير الفوتوغرافي . فهى طريقة رائعة للتجول والترفيه بالاضافة الى فرصة رؤية مشاهد المناظر الطبيعية الجميلة فى مدينة شيان .

اسوار مدينة شيان

اسوار مدينة شيان

  • متحف شنشى التاريخى

يقع هذا المتحف فى الشمال الغربي من معبد واوس وايلد في مدينة شيان القديمة في مقاطعة شنشي في الصين ، وهو واحد من أول المتاحف الحكومية الضخمة مع المرافق الحديثة في الصين . كما أنه واحد من أكبر المتاحف فى الصين حيث يضم المتحف أكثر من 370،000 قطعة أثرية ، بما في ذلك الجداريات واللوحات والفخار والقطع النقدية ، فضلا عن البرونز والذهب والأشياء الفضية . وقد تم بناء المتحف بين عامي 1983 و 2001 وهو يشبه فى مظهره النمط المعماري لأسرة تانغ الصينية . وتم افتتاح المتحف للجمهور في 20 يونيو 1991.  وتصل مساحته نحو 65،000 متر مربع ، مع مساحة المبنى 55600 متر مربع ، بالاضافة الى المخازن التى تضم الكثير أيضا من الأثار ويصل مساحتها الى 8،000 متر مربع ، وقاعات المعارض 11،000 متر مربع ، حيث يتكون المتحف من قاعة في الوسط ، والمخازن التى تقع في الزوايا . فهو واحد من المتاحف الرائعة التى تتميز بعمارة فنية فريدة فهى مزيج من العمارة التقليدية والحديثة .

متحف شنشى التاريخى

متحف شنشى التاريخى

تم بناء ذلك المتحف فى الأساس بغرض ضم القطع الأثرية التى وجدت فى مقاطعة شنشى حيث تشتهر المقاطعة بأنها غنية بالآثار الثقافية . ومع الانتهاء من متحف شنشى التاريخى جمعت اكثر من 370 الف قطعة ثمينة والتى اكتشفت فى مقاطعة شنشى فى مقابر تانغ . ومنذ افتتاح المتحف ، اتبعت سياسة الجمع والحفظ ، والنشر ، والتعليم، والبحث العلمي ، وذلك باستخدام العديد من الآثار التاريخية وأجرت أنواع مختلفة من العرض . كما عرضت تلك الاثار خارج الصين فى مدن اليابان وفرنسا والولايات المتحدة والمانيا.

متحف شنشى التاريخى

متحف شنشى التاريخى

  • مسجد شيان

يعتبر مسجد شيان الكبير الواقع في مدينة شيان القديمة الموجودة في الصين من أقدم المساجد هناك ، حيث شيد عام 742 ميلادياً حسب التاريخ المنقوش على الحجر الموجود داخل المسجد . واعتمد تصميم المسجد على التراث الإسلامي والصيني ، وذلك في عهد إمبراطورية تانغ ، حيث كان وقتها يأتوا التجار العرب المسلمين إلى الصين عن طريق بلاد فارس بقصد التجارة فى بلاد فارس وأفغانستان . فذلك المسجد يعد واحد من أهم و أقدم المساجد بجمهورية الصين .

مسجد شيان

مسجد شيان

يقع المسجد الذي لا يزال يحتفظ بشكله الأول ، داخل أسوار مدينة شيان القديمة والتي كانت عاصمة للصين في ذلك الوقت ، كما أنه أعيد بناؤه عام 1392م ، وتم ترميمه ثلاث مرات . ويشتهر مسجد شيان الكبير بنماذج رائعة للخطوط العربية والصينية ، حيث تبلغ مساحة الأرضية الحالية 15 ألف متر مربع ، فيما تبلغ مساحته المعمارية ستة آلاف متر مربع ، وهو من الأشياء النادرة في الصين نظراً لحجمه الكبير ويقصده المسلمون هناك للصلاة ، إلى جانب زيارات السياح .

مسجد شيان

مسجد شيان

  • متحف بانبو

يقع متحف بانبو في الضواحي الشرقية لمدينة شيان بمقاطعة شنشي . ويعد المتحف الأول في الموقع فهو يعود الى ما قبل التاريخ ، حيث تم بناؤه في قاعدة الحفريات من موقع بانبو . ومنذ افتتاحه للجمهور رسميا في عام 1958 قام بزيارته مليوني شخص. موقع بانبو هو المجتمع الأموي للعصر الحجري الحديث كما أنه موقع نموذجي من الثقافة التى تعود الى حوالي أكثر من 6000 سنة . وفي ذلك الوقت استخدم الناس الذين يعيشون فى الموقع أدوات مصنوعة أساسا من الخشب والحجر . وكانت المرأة وهي القوة العاملة الحاسمة ، مسؤولة عن صنع الفخار والغزل وتربية الأسرة ، بينما يصطاد الرجال.

متحف بانبو

متحف بانبو

وينقسم متحف بانبو إلى قاعتين وهما قاعة المعرض وقاعة الموقع . أول قاعة وهى وهى المعرض حيث تعرض بقايا قد اكتشفت فى موقع بانبو وتتكون قاعة المعرض من القاعة الأولى والقاعة الثانية . فان القطع الأثرية في هاتين القاعتين هي في المقام الأول أدوات الإنتاج والأدوات المنزلية المستخدمة من قبل شعب بانبو البدائي ، بما في ذلك المحاور والأزاميل والمناجل والحجر و سكاكين الفخار . وبالإضافة إلى ذلك فهى تعكس الأعمال الفنية والزينة التى كانت موجودة فى حياتهم الأجتماعية . وتستخدم قاعة المعرض الثانية في المقام الأول للمعارض المساعدة وتحتوي على قاعتين . حيث تقام عروض خاصة فيها حول الإيثنولوجيا والفولكلور وتاريخ الفن المتعلق بثقافة ما قبل التاريخ . تبلغ مساحة قاعة الموقع حوالي 3000 متر مربع وتحتوي على قسم سكني وفخار ودفن . ومن بين الثلاثة يعد القسم السكني هو الجزء الرئيسي فى قاعة الموقع ، حيث تعرض الأكواخ والأفران ومقابر السكان البدائيين.

متحف بانبو

متحف بانبو

زيارة مدينة شيان الصينية هى واحدة من أكثر التجارب متعة واثارة لما تضمه تلك المدينة الجميلة من تاريخ عريق وثقافة واسعة بالاضافة الى معالم سياحية نادرة وفريدة من نوعها .

اقرأ ايضاً :   جولة حول اشهر المعالم و الأماكن السياحية في مدينة بكين

مواضيع مشابهة