تقع بلدة زوغديدي في الجزء الغربي من جورجيا على بعد 30 كم من البحر الأسود، وعلى بعد 318 كيلومترًا غرب تبليسي ، و30 كم من سلسلة جبال إغريزي ، على ارتفاع 100-110 متر فوق مستوى سطح البحر، وهي مدينة صغيرة إلى حد ما في جورجيا ، تأسست عام 1918 ، ولكن على الرغم من ذلك ، فهي تتمتع بتراث تاريخي وثقافي غني يمكنك أن تلمسه في عدد من المعالم السياحية الموجودة هناك.

السياحة في زوغديدي

المناخ في المدينة رطب شبه استوائي ، مع متوسط ​​درجة حرارة +25 درجة مئوية لفصل الصيف و -2 درجة مئوية لفصل الشتاء، ما يعني كونها وجهة مثالية للسفر على مدار العام، ويبقى الأشهر الأفضل حسب تفضيلاتك الشخصية عزيزي المسافر.

وكانت زوغديدي ، الذي كان يطلق عليها دافي ، مكانًا هادئًا دائمًا، وهو ما دفع باختيار المدينة لتكون مقر إقامة الأمير دادياني في الشتاء. وفي أيامنا هذه ، قصر دادياني هو عامل الجذب الرئيسي لزوغديدي ، وإذا لم تزوره ، فلن تتمكن من اكتشاف جوهر المدينة.

كما أنه على شاطئ انجوري ، على بعد حوالي 7 كيلومترات من زوغديدي ، تم الحفاظ على حطام قلعة روكي ، حيث وقعت معركة دامية بين كاتسيا دادياني والملك الإمبراطوري سولومون الأول.

كما أحب الفرنسيون زوغديدي ، لذلك في عام 1850، تم ادخال مؤسسة لإنتاج الحرير في المدينة ، وذلك بفضل الفرنسية روزمودوك ، التي ساهمت في زوغديدي لتصبح المدينة الأكثر أهمية لإنتاج الحرير. ومع ذلك ، مع بداية القرن العشرين ، توقف الإنتاج تقريبا.

الوصول إلى زوغديدي

تقع زوغديدي على بعد 335 كم (208 ميل) من تبليسي عبر القطار، كما يمكنك الوصول إلى هناك عبر الحافلات الصغيرة ( المارشوتكا ) من محطة حافلات تبليسي والتي تنطلق كل 2-3 في رحلة يمكن أن تستغرق ما يصل إلى 6 ساعات من تبليسي.

كما يمكن الوصول إلى زوغديدي بسهولة من باتومي وكوتايسي، ثاني وثالث أكبر مدن جورجيا على التوالي، حيث توفر السكك الحديدية الجورجية قطار زوغديدي كوتايسي، الذي يغادر مرتين في اليوم.  أما من باتومي يمكنك أن تأخذ واحدة من عدة حافلات صغيرة يومية من محطة باتومي بحوالي 10 دولارات أمريكية.

اقرأ ايضاً :   إحداثيات جورجيا لأفضل الاماكن السياحية التي ننصحك بزيارتها

الأماكن السياحية في زوغديدي

قصر دادياني للتاريخ والمتحف المعماري

أسس ديفيد دادياني متحف عائلته الذي يمثل حاليا أحد أهم الأماكن السياحية في مدينة زوغديدي، ليس فقط لكونه يضم أقدم المتاحف في منطقة القوقاز، ولكن كونه يضم حاليًا أكثر من 41،000 عنصر ، بدءًا من الألفية الثانية قبل الميلاد وحتى نهاية القرن التاسع عشر الميلادي، بما في ذلك بعض العناصر الأكثر إثارة للاهتمام، والتي يأتي في مقدمتها قناع الموت الخاص بنابليون والذي يعود إلى عام 1833، ذلك فضلا عن مكتبة نابليون، والرسائل الخاصة ، والفضة النابليونية والأواني الصينية.

يضم متحف التاريخ والهندسة في قصر دادياني معروضات عن التراث الثقافي الطبيعي لجورجيا، كالمواد الثمينة ، التحف المسيحية المقدسة ، المخطوطات من القرنين الثالث عشر والرابع عشر، الآثار التذكارية لأسرة دادياني.

الحديقة النباتية

 

بدأ البناء في هذه الحديقة المزخرفة عام 1840 على يد ديفيد دادياني، وتجدها محاطة بسياج في منطقة غابات تحيط بقصره وأقام مؤسسة للعلوم البستانية هناك. بعد فترة وجيزة ، انتقلت إدارة الشركة إلى زوجته ، إيكاترينا تشافشافادزه-دادياني ، التي أضافت مجموعة كبيرة ومتنوعة من النباتات المحلية والغريبة في الحديقة. إذ تضم الحديقة الآن أكثر من ثمانين نوعا من النباتات الغريبة التي تم إدخالها من جنوب شرق آسيا ، والهند ، واليابان ، والبحر المتوسط ​​، والأمريكتين.

حديقة كولخيتي الوطنية

تقع حديقة كولخيتي الوطنية بمنطقة ساميغريلو، وتغطي مساحة قدرها 28،940 هكتارًا، وتضم أراضي محمية كولختي الطبيعية العامة السابقة ، بما في ذلك بحيرة بالياستومي  التي تبلغ مساحتها 17.3 كيلومتر مربع / 6.6 متر مربع) والتي تعد مثالية لصيد الأسماك. أيضا، تم العثور على بعض العناصر التاريخية القديمة بالقرب من البحيرة من قبل علماء الآثار.

كما يحتوي المنتزه على العديد من المسارات السياحية ، العديد منها يركز على المناطق المحيطة ببحيرة بالياستومي، والتي تجذب الطيور المهاجرة ، خاصة في أوائل الربيع وأواخر الخريف ، ما يجعل منها وجهة شهيرة لمشاهدة الطيور.

كما تقدم حديقة كولختي الوطنية مجموعة واسعة من رحلات القوارب والجولات البيئية ، بالإضافة إلى الخدمات الأخرى مثل تأجير الخيام ومناطق التنزه.

اقرأ ايضاً :   عدة أماكن يمكنك زيارتها اثناء السياحة في تبليسي

منتجعات زوغديدي على البحر الأسود

لن تكتمل رحلتك إلى مدينة زوغديدي الرائعة دون زيارة إلى أحد منتجعات البحر الأسود الشهيرة والتي يعد في مقدمتها منتجع غانموخوري وأناكليا وهما منتجعان على البحر الأسود متصلان ببعضهما البعض عن طريق جسر للمشاة بطول 552 متر، ويعدان من ضمن أفضل الأماكن السياحية في زوغديدي، بفضل الشواطئ الرملية والشوارع الهادئة والفنادق والمنتزهات المائية ونوادي اليخوت.

صخرة كواكاناتساليا

من بين الأماكن المثيرة للاهتمام التي يمكنك زيارتها بالقرب من مدينة زوغديدي، صخرة كواكاناتساليا، وهي صخرة متأرجحة بمنطقة تسالنجيخا، وتعرف بكونها فريدة من نوعها، ولتكتشف ذلك عليك بلمسها، حيث تهتز من أي حركة يد بسيطة وتصدر أصواتا مرتفعة، الأمر الذي يثير انتباه الكثير من الزائرين ممن يحرصون على زيارتها.

منتجع سكوري

إن كنت تبحث عن مكان مثالي للاسترخاء عند زيارتك مدينة زوغديدي، توجه إلى منتجع سكوري الرائع الذي يقع بوادي يحمل نفس الاسم، وعادة ما يقصده الزائرين للاستمتاع بالعلاجات الطبية المميزة، خاصه مع ما يتميز به من مياه معدنية لها الكثير من الخصائص العلاجية.

كما يضم الوادي أيضا قلعة تعود للقرنين الأول والثاني الميلادي، وتحظى بشعبية كبيرة بين الزائرين الراغبين في اكتشاف تاريخ المدينة المثير للاهتمام.

أخاديد مارتفيلي

يمكنك عزيزي المسافر القيام بزيارة إلى أخاديد مارتفيلي للاستمتاع بشلالات المياه الرائعة والقيام برحلة على متن قارب داخل نهر الزمرد. تبلغ تكاليف الدخول 3 دولارات أمريكية ورحلة بالقارب 5 دولار أمريكي للشخص الواحد. هناك أيضا طرق المشي عبر الوادي والتي تمتاز بالكثير من مشاهد الجمال ما بين الطبيعة البكر.

يعمل مركز الزوار كل يوم من الساعة 10 صباحًا حتى الساعة 6 مساءً. ما عدا الاثنين.

كهف إنسترا

زوغديدي

يقع كهف إنسترا في قرية تشكفالفي بمنطقة تسالنجيخا ضمن محيط نهر إنسترا، ويتمتع بالكثير من المشاهد الساحرة، بما في ذلك الصواعد والهوابط ، مع عدد من الشلالات الساحرة التي تستحق الزيارة.

وتعد زوغديدي بالفعل واحدة من أجمل المدن الجورجية التي تستحق الزيارة.

شاهد أيضا 

السياحة في جورجيا