الطريق العسكري الجورجي السريع: رحلة برية جميلة

الطريق العسكري الجورجي السريع: رحلة برية جميلة

ابحث هنا

الطريق العسكري الجورجي السريع: رحلة برية جميلة

يعد الطريق السريع الجورجي واحدًا من أكثر الرحلات البرية ذات المناظر الخلابة في أوروبا، إذ يعبر سلسلة جبال القوقاز المهيبة ويوفر مناظر رائعة على قمم الجبال المغطاة بالثلوج، علاوة على ذلك، هناك الكثير من الأماكن المثيرة للاهتمام التي يمكنك زيارتها على الطريق السريع العسكري الجورجي؛ من الأديرة القديمة إلى الكنائس والحصون وأبراج المراقبة والينابيع المعدنية.

تاريخ الطريق العسكري الجورجي السريع

يبلغ طول الطريق العسكري السريع ما يزيد قليلاً عن 200 كيلومتر، ويربط تبليسي في جورجيا بفلاديكافكاز في روسيا، وفي القرن الأول قبل الميلاد، استخدم التجار والغزاة هذا الطريق لعبور منطقة القوقاز الكبرى في طريقهم من أوروبا إلى آسيا، ومع ذلك، لم يكن هناك الكثير عن الطريق للحديث عنه.

فقط في القرن الثامن عشر قام الروس ببناء مسار لعربات الخيول، وبعد ذلك بكثير تم رصفها وبناء الجسور، وفي نفس الوقت تقريبًا، قام الروس أيضًا ببناء طريق بديل.

يعد الطريق السريع العسكري الجورجي الآن الطريق الرئيسي الذي يربط روسيا بجورجيا وأرمينيا وتركيا، وعلى الرغم من أن الشاحنات تشق طريقها إلى أعلى الجبال عبر منعطفات حادة، والتأخير أمر وارد لأن الانهيارات الجليدية أو الانهيارات الصخرية أو الانهيارات الأرضية يمكن أن تسد الطريق لساعات، فهذه هي أسرع طريقة للسفر من روسيا إلى جنوب القوقاز وما وراءه.

السفر على الطريق العسكري الجورجي

يسلك معظم المسافرين الطريق العسكري الجورجي السريع للانتقال من تبليسي إلى كازبيجي، والتي تشتهر بكنيسة جيرجيتي ترينيتي، وهي واحدة من أكبر مناطق الجذب السياحي في جورجيا.

على الرغم من أنه من الممكن السفر مباشرة من تبليسي إلى كازبيجي بالحافلة أو التاكسي أو السيارة، إلا أن هناك العديد من الأسباب التي تدفعك إلى السير ببطء على الطريق السريع العسكري الجورجي، وهناك الكثير من الأماكن التي يمكنك زيارتها على طول الطريق، إما كتوقف سريع أو رحلة جانبية لعدة أيام.

متشكيتا

متشكيتا هي واحدة من أقدم المدن في جورجيا، وكانت عاصمة إحدى الممالك الجورجية الأولى من القرن الثالث قبل الميلاد إلى القرن الخامس الميلادي، وبحلول ذلك الوقت كانت مدينة كبيرة محصنة ومركزًا للثقافة والتجارة في المنطقة، وعندما وصلت المسيحية إلى جورجيا أصبحت أيضًا مركزًا للدين ولا تزال المقر الرئيسي للكنيسة الأرثوذكسية الجورجية.

في الوقت الحاضر، تعد متشكيتا مدينة صغيرة تتمتع بموقع خلاب عند التقاء نهري متكفاري وأراغفي، وتم تصنيف كنائسها وأديرتها القديمة ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو نظرًا لأهميتها التاريخية.

المدينة القديمة صغيرة ولكنها جميلة، وهذا يجعلها رحلة نهارية مثالية من تبليسي أو محطة توقف مريحة على الطريق السريع العسكري الجورجي، مع الكثير من الأماكن التي يجب زيارتها كدير جفاري ودير سامتافرو وكنيسة سفيتيتسخوفيلي.

قلعة أنانوري

شهدت قلعة أنانوري التي تعود للقرن السابع عشر سنوات من المعارك والاضطرابات، وكانت في الأصل مقرًا لسلالة أراغفي، لكن عائلة أراغفي قُتلت في قلعتها المحصنة على يد عشيرة مجاورة.

تعرض مجمع القلعة للأضرار وتم تجديده عدة مرات، و يوجد داخل أسواره المحصنة قلعتان وثلاث كنائس، ولا يزال بعضها يحتفظ بآثار اللوحات الجدارية الأصلية التي تجعل أنانوري تستحق الزيارة بالتأكيد.

منتجع جودوري للتزلج

في السنوات الأخيرة، تطورت منطقة جودوري لتصبح واحدة من منتجعات التزلج الأكثر شعبية في جورجيا، علما بأن جودوري هي أعلى مدينة على الطريق السريع العسكري الجورجي، وهذا أهم ما يميزها، وفي الصيف، يمكنك البقاء هنا للتنزه سيرًا على الأقدام، ولكن من الأفضل في الواقع الانتقال إلى كازبيجي.

ممر جفاري

يبلغ ارتفاع ممر جفاري حوالي 2400 متر وهو أعلى نقطة على هذا الطريق، ولا شك أن هذا الامتداد يتمتع بأروع المناظر الجبلية التي يمكنك الاستمتاع بها.

كازبيجي

كازبيجي أو ستيبانتسميندا هي آخر مدينة كبيرة قبل الحدود الروسية، وتقع عند سفح جبل كازبيك، وتعد أحد المنتجعات الجبلية الأكثر شعبية في جورجيا، حيث يجد مئات السياح طريقهم إلى كازبيجي لرؤية كنيسة الثالوث الشهيرة في جيرجيتي أو للتنزه سيرًا على الأقدام إلى نهر جيرجيتي الجليدي.

نصائح السفر على الطريق العسكري الجورجي

إذا كنت ترغب في زيارة جميع المحطات على الطريق السريع العسكري الجورجي، فأنت بالتأكيد بحاجة إلى أكثر من يوم واحد، وعلى الرغم من أنه يمكنك حجز جولات يومية من تبليسي تنقلك إلى كازبيجي وتعود بها في يوم واحد، لكن هناك ما يكفي من الجمال على طول الطريق السريع العسكري الجورجي، وفي جولة ليوم واحد لن تتمكن إلا من رؤية قمة جبل الجليد.

من السهل السفر من تبليسي إلى كازبيجي في يوم واحد مع توقف قصير في أنانوري ونصب الصداقة الجورجية الروسية، لكن المحطات الأخرى تتطلب المزيد من الوقت.

كيفية السفر على الطريق السريع العسكري الجورجي

كما ترون هناك الكثير من الأماكن للتوقف على طول الطريق العسكري الجورجي، وبالتالي فإن كيفية السفر على الطريق السريع العسكري الجورجي تعتمد حقًا على ميزانيتك والوقت المتاح لك وما تحب رؤيته أو القيام به.

وسائل النقل العام – رخيصة وسريعة : السفر بوسائل النقل العام هو أرخص وأسرع وسيلة للسفر من تبليسي إلى كازبيجي، حيث تغادر سيارات المارشروتكاس (الحافلات الصغيرة) بشكل متكرر من محطة حافلات ديدوب في تبليسي. يستغرق الوصول إلى كازبيجي حوالي 3 إلى 4 ساعات وتبلغ التكلفة 10 لاري (اعتبارًا من أكتوبر 2019)

سيارة أجرة سياحية مشتركة – خيار رخيص لمشاهدة معالم المدينة : إذا لم يكن استئجار سيارتك الخاصة خيارًا متاحًا، ولكنك لا تزال ترغب في التوقف في بعض الأحيان في الطريق، فإن أفضل رهان لك هو سيارة أجرة سياحية مشتركة، والتي تغادر أيضًا من محطة حافلات ديدوب.

تأجير السيارات – الراحة والمرونة : يمنحك استئجار سيارة مرونة أفضل على الطريق السريع العسكري الجورجي، حيث تسمح لك بالتوقف أينما ومتى تريد ويمكنك استكشاف جميع المعالم السياحية على الطريق بالسرعة التي تناسبك.

متى تذهب

من الناحية النظرية الطريق مفتوح طوال العام ولكل موسم جماله، مع الزهور البرية في الربيع، والخضرة المورقة في الصيف، والألوان الذهبية في الخريف والثلوج في الشتاء.

ونظرًا لأن الطريق العسكري هو الطريق التجاري الرئيسي بين جورجيا وروسيا، فقد تم بذل الكثير من الجهود لإبقائه جاهزًا للعمل طوال العام، ومع ذلك، فإن التأخير أكثر شيوعًا في الشتاء بسبب الانهيارات الجليدية وفي الربيع بسبب تساقط الصخور.