السياحة في جوتا .. جوهرة جورجيا الخفية 

السياحة في جوتا .. جوهرة جورجيا الخفية 

ابحث هنا

السياحة في جوتا .. جوهرة جورجيا الخفية

جوتا هي مدينة تقع في منطقة متسخيتا-متيانيتي في شمال شرق جورجيا بجبال القوقاز، وهي مدينة هادئة وصغيرة تضم عددًا قليلاً من المنازل، مع روعة المناظر الطبيعية الخلابة، والمشاهد الساحرة، وأصالة الحياة الجورجية الحقيقية.

تاريخ جوتا في جورجيا

لسنوات عديدة، ظلت مدينة جوتا في جورجيا معزولة، وذلك على الرغم من أن الطريق السريع العسكري الجورجي الشهير الذي يربط تبليسي بروسيا يقع على بعد 15 كيلومترًا فقط، لكن قلة من الناس كانت لديهم الأسباب للذهاب إلى جوتا.

تعد جوتا واحدة من أعلى المستوطنات في أوروبا إلى جانب أوشغولي في سفانيتي وزيناليق في أذربيجان، وكان الارتفاع يعني وجودًا قاسيًا للأشخاص الذين يعيشون هناك، خاصة أنه لم يكن هناك طريق سريع وكانت الخيول هي وسيلة النقل الرئيسية، وفي الشتاء كانت القرية مغطاة بغطاء كثيف من الثلوج، وكان الطريق البسيط المؤدي إلى الجبل مغلقًا تمامًا.

جوتا هي موطن لشعب خفسور، وهم مجموعة عرقية صغيرة تعيش في المناطق الشمالية من جورجيا، و نظرًا لمواقعهم النائية، فقد احتفظوا بالكثير من ثقافتهم الخاصة ويتحدثون لهجتهم الخاصة.

وكما هو الحال مع العديد من القرى الجبلية في جورجيا، غادرت الأجيال الشابة البلاد، فبعد سقوط الاتحاد السوفييتي، خرج السكان للحصول على التعليم والعمل إلى المدن الكبرى ولم يعودوا أبدًا، باستثناء الزيارة العائلية العرضية.

واحدة من عوامل الجذب الرئيسية في جوتا هي أسلوب الحياة التقليدي، فالقرية هي موطن لمجتمع صغير من السكان المحليين الذين حافظوا على تراثهم الثقافي على مر القرون، ويمكن للزوار تجربة الضيافة المحلية وتذوق المأكولات الجورجية التقليدية.

أفضل وقت للزيارة

من الأفضل زيارة جوتا خلال أواخر الربيع والصيف وأوائل الخريف عندما يكون الطقس مشمسًا وممتعًا، أما خلال فصل الشتاء، تنقطع المدينة والوادي عن العالم بسبب تساقط الثلوج بغزارة، على الرغم من وجود أنباء عن بدء إنشاء مرافق شتوية للتزلج والتزحلق على الجليد في المستقبل القريب.

الوصول إلى جوتا

تقع جوتا في واحدة من أعلى نقاط جبال القوقاز بالقرب من الحدود مع روسيا، وإذا كنت مسافرًا إلى جورجيا، فمن المحتمل أن تضطر إلى شق طريقك من تبليسي إلى جوتا، وإذا كنت قادمًا من تبليسي، فسوف تحتاج أولاً إلى السفر على الطريق السريع العسكري الجورجي للوصول إلى جوتا، وهو طريق ذو مناظر خلابة للغاية مع الكثير من المحطات المثيرة للاهتمام على الطريق مثل نصب الصداقة الروسية الجورجية وقلعة أنانوري.

كما يقوم الكثير من الأشخاص أيضًا برحلة يومية إلى جوتا من كازبيجي، التي تبعد 20 كيلومترًا، ومن كازبيجي فهناك خياران للوصول إلى جوتا؛ يمكنك إما أن تستقل سيارة أجرة من محطة حافلات كازبيجي والتي ستكلفك 100 جيل، والخيار الثاني هو حجز سيارة أجرة مشتركة.

الرحلة المذهلة عبر وادي سنو

يمكن الوصول إلى مدينة جوتا جورجيا بالسيارة عبر وادي سنو المذهل، والذي يبدأ في بلدة أشكوتي الصغيرة، على بعد 4 كيلومترات فقط جنوب كازبيجي وعلى الطريق السريع العسكري الجورجي الشهير.

الطريق الذي يبلغ طوله 15 كيلومترًا من أشكوتي إلى جوتا غير ممهد في الغالب ولا يوجد سوى عدد قليل من القرى بينهما، القرية الأولى هي سنو وهي بالتأكيد تستحق التوقف، بسبب برج المراقبة القديم ومنحوتات رأس سنو العملاقة، حيث تمثل كل منحوتة شخصًا مهمًا في التاريخ أو الفن أو الأدب الجورجي.

بوابة لجبال تشوخي

تقع مدينة جوتا عند سفح سلسلة جبال تشوخي الرائعة، وتتميز جبال تشوخي بمناظرها الخلابة وتسمى أحيانًا دولوميت جورجيا، لذا لا عجب أن تحيط بك الجبال في كل مكان في جوتا، ولن تحتاج إلى الذهاب بعيدًا للاستمتاع بالمناظر الخلابة لجبال تشوخي.

لن تكتمل أي رحلة عبر جورجيا دون تجربة الجمال الفريد لممر تشوخي، حيث يعرض هذا المكان صورًا بانورامية ومناظر طبيعية لا مثيل لها، ليس فقط داخل الدولة، ولكن في جميع أنحاء العالم، فهي لوحة فريدة من نوعها من قمم الجبال الحادة، والأنهار والشلالات المتدفقة باستمرار، والمنحدرات المغطاة بالثلوج والأنهار الجليدية، وتتقاسم هذه العجائب الطبيعية المساحة مع المروج الزمردية الشاسعة، وهي مكان رعوي لرعي الخيول والأغنام والأبقار.

قرية جوتا

قرية جوتا هي مستوطنة صغيرة على ارتفاع 2200 متر فوق مستوى سطح البحر، ولا يعيش بها أكثر من 20 شخصًا، ومن الصعب جدًا الوصول إليها في فصل الشتاء بسبب تساقط الثلوج بكثافة والطريق المرصوف بالحصى الخطير قليلاً الذي يصل إلى المدينة.

لا يوجد سوى عدد قليل من بيوت الضيافة والفنادق المنتشرة في جميع أنحاء هذه المدينة الصغيرة ولا توجد مطاعم أو متاجر حقيقية، لذا إذا كنت تخطط لرحلة إلى جوتا في نزهة ليوم واحد، فمن الجيد إحضار الوجبات الخفيفة والغداء.

وادي جوتا

من قرية جوتا، هناك طريق يؤدي إلى وادي جوتا، وهو مكان ذو جمال هادئ، ويوفر إطلالات خلابة على جبل تشوخي، ويمر عبره نهر تشوخيستسكالي مباشرةً، وهو نقطة ارتكاز للمشي لمسافات طويلة في الوادي.

على طول الوادي والنهر، يمكنك العثور على الأبقار والخيول ترعى، وخلال أشهر الصيف، يقوم رعاة الأغنام بإحضار قطعانهم إلى الوادي لتتغذى على العشب الطازج، كما يمكنك هناك العثور على عدد قليل من الكبائن والأكواخ.

يعد وادي جوتا وجهة مثالية لمحبي الطبيعة والمتنزهين والمصورين، لكونه لايزال جوهرة مخفية يتمتع بالطبيعة الخلابة مع الكثير من السحر.

بحيرات أبودالوري

إذا كنت من عشاق رياضة المشي لمسافات طويلة، فمن المحتمل أن تكون رحلة وادي جوتا مجرد البداية بالنسبة لك، عند وصولك إلى بحيرة تشوخي، يبدأ المسار المؤدي إلى بحيرات أبودالوري، والتي تقع على بعد حوالي 5 كيلومترات على أرض وعرة، لذا لا تفعل ذلك إلا عندما تكون مستعدًا جيدًا.

إذا كنت ترغب في تمديد رحلتك أكثر قليلاً، فيمكنك الاستمرار من بحيرات أبودالوري إلى قرية روشكا، عبر مسار يبلغ طوله ستة كيلومترات ويمكن قطعه خلال ساعتين إلى ثلاث ساعات، من روشكا، يمكنك اختيار العودة إلى جوتا باستخدام ممر سادزيل.