حديقة متيرالا الوطنية: دليل إلى أحد الجواهر الخفية في جورجيا

حديقة متيرالا الوطنية: دليل إلى أحد الجواهر الخفية في جورجيا

ابحث هنا

حديقة متيرالا الوطنية: دليل إلى أحد الجواهر الخفية في جورجيا

تقع حديقة متيرالا الوطنية على ارتفاع 1761 مترًا فوق مستوى سطح البحر وتحتل مساحة 6000 هكتار، يُترجم اسمها  على أنه “البكاء” بسبب كثرة الأمطار والمناخ الرطب، ويطلق عليها اسم “الغابة الجورجية” بسبب مساراتها غير القابلة للعبور وشلالاتها وهوائها الجبلي النقي، وتعد مكان رائع توجد فيه مجموعة هائلة من النباتات والحيوانات، وقد تم إنشاءها في محاولة للحفاظ بشكل أفضل على ممرات الحياة البرية والموائل التي تعد جزءًا أساسيًا من النظام البيئي في أدجاريا.

السياحة في جورجيا

جورجيا بلد يقع على مفترق الطرق بين أوروبا الشرقية وغرب آسيا، يتمتع بالثقافة والتاريخ والجمال الطبيعي، مع تراث يعود تاريخه إلى آلاف السنين، ذلك فضلا عما يتمتع به من المناظر الطبيعية المتنوعة، من القمم الوعرة لجبال القوقاز الكبرى في سفانيتي وحول كازبيجي إلى وديان كاخيتي الخصبة.

وتعد العاصمة تبليسي مزيجًا نابضًا بالحياة بين القديم والجديد، حيث تتعرج الشوارع المرصوفة بالحصى عبر متاهة من الهندسة المعمارية التاريخية، بينما تصل ناطحات السحاب الحديثة والمباني القديمة إلى عنان السماء، كما بعد ساحل البحر الأسود في جورجيا مكانًا رائعًا لقضاء بعض الوقت على الشاطئ بعد قضاء بعض الوقت في الجبال.

رحلة إلى حديقة متيرالا الوطنية

مع سحر طبيعي، توفر حديقة متيرالا الوطنية الكثير إسعاد زائريها، من فرص الاستمتاع بمشاهدة معالم المدينة على الطرق ذات المناظر الخلابة في المنتزه، إلى مراقبة الحياة البرية الوفيرة، وحتى استكشاف المعالم الطبيعية، ما بين مياه الأنهار الكريستالية وحتى الشلالات المغطاة بالضباب.

تقع حديقة متيرالا الوطنية بين أراضي كوبوليتي وخيلفاشوري وكيدا، وهي أرض العجائب الطبيعية البكر التي ستسحرك بالتأكيد بجمالها الأخاذ وتنوعها البيولوجي الغني، حيث تمتد هذه المنطقة المحمية على مساحة تزيد عن 15698 هكتارًا في منطقة أدجارا الجنوبية الغربية، وهي متعة استكشافها لعشاق الطبيعة والباحثين عن المغامرة.

سميت باسم “متيرالا” نسبة إلى كثرة الأمطار التي تتلقاها، وتعني “البكاء” باللغة الجورجية، وتتميز المناظر الطبيعية للحديقة بالغابات الكثيفة القديمة التي يكتنفها الضباب، والأنهار المتدفقة في مشهد جميل، فيما تهيمن غابات كولشيان الشاهقة، التي يعود تاريخ أشجارها إلى قرون مضت، على المناظر الطبيعية وتأوي مجموعة متنوعة من النباتات والحيوانات.

تضم الحديقة أيضًا بعض المعالم الثقافية مثل المنازل الحجرية الجورجية القديمة والمناظر الطبيعية الريفية التقليدية، حيث يمكن للزوار التعرف على الحياة والثقافة المحلية، والتي تعد أيضًا جزءًا من تجربة زيارة المتنزه.

الحياة البرية في حديقة متيرالا الوطنية

تعد حديقة متيرالا الوطنية في جورجيا موطنًا لمجموعة متنوعة من الحياة البرية، وذلك بفضل بيئتها الطبيعية الغنية والنقية؛ بما في ذلك 275 نوعًا من الحيوانات، منها 66 نوعًا مدرجًا في “القائمة الحمراء” لجورجيا، و12 نوعًا مهددًا بالانقراض عالميًا مدرجة في “القائمة الحمراء” للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة.

تشمل بعض أنواع الحياة البرية البارزة الموجودة في منتزه متيرالا الوطني الدببة البنية والوشق الأوراسي والغزلان الأحمر والذئاب، لذا تعد الحديقة أيضًا مكانًا رائعًا لمشاهدة البرمائيات ومراقبة الطيور.

أشياء يمكنك رؤيتها أو القيام بها في حديقة متيرالا الوطنية

من الواضح أن المشي لمسافات طويلة هو الشيء الرئيسي الذي يجب القيام به داخل الحديقة، حيث تضم الحديقة شبكة من مسارات المشي لمسافات طويلة ذات علامات جيدة والتي تأخذك عبر غاباتها الخضراء، وتقودك إلى الزوايا المخفية والجسور الجميلة، مع بعض المعالم السياحية والأنشطة البارزة التي تستحق الزيارة.

عند وصولك إلى مدخل الحديقة، يمكنك العثور على عدد قليل من المطاعم بالقرب من موقف السيارات وكذلك عدد قليل من خيارات الإقامة، علما بأنه لا يوجد كشك لبيع التذاكر بالقرب من الحديقة والدخول مجاني، ومع ذلك، يتعين عليك عبور النهر للوصول إلى مسارات المشي لمسافات طويلة.

شلال تسابلناري

أحد المعالم السياحية الأكثر إثارة للإعجاب داخل منتزه متيرالا الوطني هو شلال تسابلناري، ويمكن الوصول إلى هذا الشلال في غضون نصف ساعة سيرًا على الأقدام من مدخل الحديقة، ومن المؤكد أنه سينال إعجابك.

يبلغ ارتفاع الشلال 28 مترًا ويمكن الوصول إليه عن طريق السلالم المؤدية إلى نقطة مشاهدة صغيرة، مع العلم أنه ليس من الممكن السباحة في الشلال لأن حوض السباحة الموجود في الأسفل ليس عميقاً بما فيه الكفاية.

إذا سافرت إلى الحديقة في وقت مبكر، فسوف تتجنب المسافرين والسياح الآخرين، وستستمتع بالخصوصية.

بحيرة متيرالا بارك

بحيرة تميرالا عبارة عن بركة مياه جميلة ذات لون أزرق جميل، وتبدو أشبه بحفرة سباحة ضخمة بدلاً من بحيرة، وتعد مكان رائع للسباحة المنعشة بعد المشي لمسافات طويلة، ولكن انتبه إلى أن الماء بارد كالثلج، حتى في أشهر الصيف.

المشي لمسافات طويلة في حديقة متيرالا الوطنية

أسهل طريقة لاستكشاف منتزه متيرالا الوطني تتمثل في السير على الأقدام، فضلا عن ذلك يتم ترتيب جولات على ظهور الخيل داخل المنتزه، مع العلم أنه يوجد مساران متميزان داخل الحديقة، مسار تسابلناري الذي يستغرق يومًا واحدًا للاستكشاف، ومسار تسيفتسكارو الذي يتطلب المبيت داخل الحديقة.

يوجد في منتزه متيرالا الوطني مسارات سياحية ليوم واحد أو يومين؛ كما أن هناك أماكن منظمة جيدًا للنزهة، وكذلك للتخييم.

كيفية الوصول إلى حديقة متيرالا الوطنية

أفضل مكان لاستكشاف منتزه متيرالا الوطني هو مدينتي تشاكفي وتسيخيسدزيري الساحليتين أو مدينة باتومي، حيث يستغرق الوصول من باتومي وتسيخيسدزيري حوالي ساعة للوصول إلى منتزه متيرالا الوطني بالسيارة بينما يستغرق الوصول من تشاكفي حوالي 16 كيلومترًا و45 دقيقة.