وادي تروسو جورجيا: كل ما تحتاج إلى معرفته قبل الزيارة

وادي تروسو جورجيا: كل ما تحتاج إلى معرفته قبل الزيارة

ابحث هنا

وادي تروسو جورجيا: كل ما تحتاج إلى معرفته قبل الزيارة

هل تبحث خلال رحلتك بجورجيا عن رحلة نهارية سيرا على الأقدام مع فرص الاستمتاع بروعة المناظر الخلابة؟ وادي تروسو هو الخيار الأمثل، مع الكثير من المواقع التي تستحق الزيارة على طول الطريق، بما في ذلك القرى والأديرة المهجورة وينابيع الحجر الجيري المعدنية الملونة، والمشاهد الطبيعية الساحرة، مع إطلالات جبلية رائعة في كل مكان، وذلك على بعد 40 دقيقة فقط بسيارة الأجرة أو الحافلة المكوكية من كازبيجي.

يعد وادي تروسو واحدًا من العديد من الوديان الرائعة التي يمكنك العثور عليها في منتزه كازبيجي الوطني، والذي يمنحك الفرصة للاستمتاع بالسير لمسافات طويلة إلى القرى المهجورة والأديرة على طول الطريق إلى حدود جنوب أوسيتيا.

يتجلى جمال الوادي في لوحة نابضة بالحياة بفضل ينابيعه المعدنية، حيث انفجرت المياه الغنية بالحديد من الأرض، تاركة آثارًا فنية ذات لون بني محمر على التضاريس، وعلى النقيض من ذلك، فإن الينابيع الغنية بالكالسيوم تحفر أنماطًا معقدة من الرواسب العاجية المشابهة للزخارف الطبيعية، لتبرز كل هذه العجائب الطبيعية على خلفية الجبال الخضراء والسماء الزرقاء النقية في مشهد فريد.

أين يقع وادي تروسو؟

يقع وادي تروسو على ارتفاع 2029 مترًا في منطقة متسخيتا-متيانيتي في جبال القوقاز بالقرب من بلدة كازبيجي، وتقع الحدود الروسية على بعد 30 كيلومترًا فقط من البلدة الرئيسية في الوادي التي تسمى كفيمو أوكروكانا، ولا يمكن عبور الوادي نفسه إلا لمسافة 22 كيلومترًا إلى الغرب بسبب الحدود مع أوسيتيا الجنوبية.

يقع وادي تروسو شمال مستجمع مياه جبال القوقاز الكبرى، وهو موطن لمنبع نهر تيرجي، الذي يتدفق على طول الطريق إلى بحر قزوين.

يمكن الوصول بسهولة إلى وادي تروسو من تبليسي، حيث يستغرق الوصول إلى مدينة كوبي على الطريق العسكري الجورجي السريع حوالي ساعتين ونصف، ومع ذلك، من الأفضل استكشاف وادي تروسو في رحلة يومية من مدينة كازبيجي التي تبعد 15 كيلومترًا فقط عن كفيمو أوكروكانا.

الشيء الرئيسي الذي يجب القيام به في الوادي هو الانخراط في رحلة بطول 22 كيلومترًا، تأخذك من بلدة كفيمو أوكروكانا مرورًا ببحيرة معدنية وترافرتين المياه المعدنية والأديرة، وصولًا إلى قلعة زاكاجوري وحدود أوسيتيا الجنوبية.

يشتهر وادي تروسو بشكل رئيسي بمعالمه الطبيعية وقراه المهجورة وقلعة زاكاجوري، وسواء قمت بزيارة الوادي بالسيارة أو سيرًا على الأقدام، فسوف تندهش من مناظره الجميلة.

وصف طريق وادي تروسو

من قرية أوكروكانا، اعبر الجسر لبدء الرحلة، اتجه يسارًا إلى أعلى التل واتبع الطريق غير الممهد على طول النهر. ينحني النهر إلى اليسار مع منحدرات صخرية غير عادية على الجانب الآخر، ستعبر بعد ذلك جسرًا فوق جدول مائي قبل عبور النهر نفسه، وبعد ذلك يتسع وادي تروسو وتظهر القمم المغطاة بالثلوج الرائعة من جميع الجوانب.

عندما تصل إلى جسر المشاة الصغير الذي يعبر النهر إلى موقع تخييم صغير، قم بعبوره واستمر في صعود جانب التل والسير على طول التلال قبل النزول إلى بحيرة أبانو المعدنية الشهيرة، لا تنخدع، فهي ليست بحيرة حقًا، بل إنها بركة كبيرة في أحسن الأحوال، لكنها أعجوبة جيولوجية رائعة، حيث ترتفع فقاعات ثاني أكسيد الكربون بلطف من العمق وتتدفق المياه الصافية إلى النهر بالأسفل.

واصل السير على طول هذا الجانب من النهر (قد تجد نفسك مضطرًا للتنقل عبر بعض المستنقعات والكثير من الأبقار) حتى تصل إلى قرية كيتريسي، التي تتميز ببرج المراقبة الذي لم يعد يتمتع بجماله الطبيعي وعشرات المنازل المنهارة، ستستمر بالسير على طول منتصف الوادي وستمر بديرين (أحدهما للرهبان والآخر للراهبات) وعدد قليل من المنازل النائية،عندما تقترب من نهاية الوادي، سترى نقطة النهاية في أعلى التل على يمينك.

هذه هي الأطلال الجوية لقلعة زاكاجوري ، التي ترتفع فوق قاع الوادي ويمكن تسلقها بسهولة إذا لم تكن مرهقًا للغاية، و يوجد موقع للجيش الجورجي في قاعدة القلعة ولا يمكن تجاوز هذه النقطة إلا إذا كان لديك تصريح، وتأكد من أن جواز سفرك معك حيث قد يطلب منك الجنود الذين يقومون بدورية تعريف هويتك.

في طريق العودة، اعبر الجسر الصغير في كيتريسي ثم عد على طول الجانب الآخر من النهر، يمنحك هذا إطلالة مختلفة جدًا للمناظر الطبيعية الرائعة ويتيح لك رؤية قاعدة ذوبان الأنهار الجليدية خلال شهر الصيف، بالإضافة إلى ينابيع الكبريت المختلفة التي تجري فوق الصخور والتي تخلق تأثيرات بصرية غير عادية، وستنضم مرة أخرى إلى المسار الأصلي المؤدي إلى الوادي في موقع المخيم، حيث يمكنك السير بسهولة عبر النهر إلى أوكرونانا.

متى تزور وادي تروسو؟

أفضل وقت لزيارة وادي تروسو هو من مايو إلى أكتوبر، علما بأنه ليس من الممكن زيارة وادي تروسو خلال فصل الشتاء، ومن الأفضل مراجعة مركز زوار منتزه كازبيجي الوطني في كازبيجي إذا كانت الطرق مفتوحة.

كيفية الوصول إلى وادي تروسو

هناك بضعة خيارات مختلفة حول كيفية الوصول إلى وادي تروسو، إلا أن أفضل مكان لبدء الرحلة هو قرية كفيمو أوكروكانا الصغيرة، والتي تقع في نهاية طريق ترابي وعر على بعد حوالي 5.5 كيلومتر غرب كوبي على الطريق السريع العسكري الجورجي، علما بأن المسافة الإجمالية من كازبيجي هي 22 كم ويستغرق الوصول إلى هناك 30-40 دقيقة بالسيارة.

من الممكن أيضًا الوصول إلى كوبي عبر التلفريك/الطريق بالحبال كوبي-غودوري، والذي يعمل عادةً في فصل الصيف وكذلك في موسم التزلج الشتوي، ويربط هذا الطريق جودوري على الجانب الجنوبي من ممر جفاري مع كوبي على الجانب الشمالي ويستغرق حوالي 15 دقيقة

إذا كنت مسافرًا بميزانية محدودة، يمكنك أن تطلب من المارشروتكا المتجهة إلى تبليسي أن توصلك إلى قرية كوبي على الطريق العسكري الجورجي السريع. ومن هناك، يمكنك السير لمسافة أربعة كيلومترات إلى كفيمو أوكروكانا حيث تبدأ الرحلة.

ما يجب أن تحزمه لوادي تروسو

نظرًا لعدم وجود متاجر في وادي تروسو ولا مطاعم، فمن المؤكد أنه يوصى بإحضار الماء وبعض الوجبات الخفيفة على الأقل.

الماء: املأ زجاجة المياه القابلة لإعادة الاستخدام في مكان إقامتك قبل الخروج، حيث أن هناك عدد قليل من الأماكن للحصول على المرطبات على الطريق.

الغداء: يمكنك شراء بعض الوجبات الخفيفة من المقهى الموجود في قرية أبانو، لكن من الأفضل تحضير بعض الغداء لأخذه معك، مع العلم أنه يوجد مخبز صغير في بلدة كازبيجي يبيع الكاتشابوري واللوبياني الطازجين، ويفتح في الساعة 9 صباحًا، لذلك قد يكون من الصعب شراء شيء ما هنا في الصباح.

 الزي: من الجيد ارتداء أحذية المشي لمسافات طويلة للقيام بالمشي لمسافات طويلة في وادي تروسو، ولا تنس الواقي من الشمس والنظارات الشمسية وارتداء قبعة.