مدينة ليل الفرنسية احدى اجمل المدن الفرنسية الساحرة, تقع فى أقصى شمال البلاد وتعتبر أيضاً ملتقى الطرق الأوربية الكبرى حيث أنها همزة الوصل بين ألمانيا و لوكسمبورغ وبلجيكا وهولندا وإسبانيا والمملكة المتحدة وفرنسا. وتعد المدينة مركز لصناعة النسيج وأنتاج السيارات والأجهزة الألكترونية والبتروكميائية وغيرها من الصناعات. ليل الفرنسية بحد ذاتها أية من أيات الجمال حيث شوارع المشاة الساحرة و المعالم الثقافية وسط الأجواء الودية اللطيفة.

اثناء السياحة في ليل الفرنسية يمكنك الإستمتاع بروح المدينة التى تكرم زوارها مدينة دافئة بروحها تأخذك فتسحرك و تنبهر فيها بنماذج المبانى المعمارية الرائعة حيث يظهر فيها الفن والتاريخ مجتمعاً معاً فى أبهى صورة و تجد فيها قصر الفنون الجميلة الذى جمع أجمل ما فى الفن من لوحات أشهر الرسامين فى العالم منها  لوحات لروبنز,  وجوبا , وفان دايك واخرين. تعرف من خلال هذا المقال على أهم معالم الجذب السياحية في مدينة ليل الفرنسية الساحرة.

ليل الفرنسية

ليل الفرنسية

اهم الاماكن السياحية في مدينة ليل الفرنسية

1- ساحة الجنرال شارل ديغول ” place du general de Gaulle ” :

ساحة شارل ديغول

ساحة شارل ديغول

تتميز ساحة شارل ديغول بالفخامة والرقى التى تظهر عصر النهضة والباروك بكل وضوح, حيث المبانى الفلمنكية مع الوجهات الكلاسيكية الجديدة و العديد من المقاهى المميزة والمطاعم الشهية. على الجانب الجنوبى من الساحة يوجد فية مبنى البورصة القديمة التى أنشئت عام 1652 م يظهر المبنى كيف كانت روعة المعمار أنذاك. و الساحة كلها تعد تجسيداً واضحاً للطراز الباروكى الفلمنكى وتضم فناء يضم نصب لنابليون الأول فى المركز. وتعد الساحة محوراً للحياة فى المدينة حيث يمكن رؤية السكان المحليون يلعبون ألعاب الشطرنج و يستمتعون بقضاء أوقاتهم بين المحلات وعلى المقاهى وفى المطاعم.

2- قصر الفنون الجميلة ” Palais des Beaux Arts ” :

Palais des Beaux Arts

Palais des Beaux Arts

يعد المتحف ثانى أهم المتاحف فى فرنسا بعد متحف اللوفر حيث يحتوى على العديد من المجموعات الفنية المرموقة منها روائع اللوح الأوربية لأشهر الفنانين منهم  لروبنز  , فان ديك , غويا ,  وديلاكرو. بالإضافة أيضاً إلى أمثلة رائعة من اللوحات الفرنسية فى القرن التاسع عشر مثل بيليساريوس داود وسلسلة من الروسمات من قبل رافاييل و معرض  للنحت. و المتحف عبارة عن قصر جميل بنى بين عام 1887 إلى 1892 وتم توسيعه عام 1990 ليشمل مبنى أخر ويصبح أكثر جاذبية. ويتمتع بواجهة زجاجية جميلة تسمح بدخول الضوء لقاعات العرض و حالياً أصبح يضم متحف متنوع يعكس فنون مدينة ليل الفرنسية و تاريخها العريق كما يعرض الأثار التى تعود  للعصور الوسطى وعصر النهضة و مجموعة من فنون النقوش لذا تأكد أنك سترى فى هذا المتحف أجمل القطع الأثرية التى لن يمكنك رؤيتها فى أى متحف أخر فى العالم.

3- متحف اللوفر لنس ” Musée du Louvre-Lens “ :

Musée du Louvre-Lens

Musée du Louvre-Lens

على بعد حوالى 30 دقيقة من ليل الفرنسية وهو متحف حديث وأنيق يقع فى الحدائق التى كانت سابقاً موقع لتعدين الفحم. متحف اللوفر لنس يضم معرض لأكثر من 200 عمل فنى مرموق من متحف اللوفر فى باريس وأصبح نقطة جذب ثقافى مرموقة فى مدينة ليل الفرنسية ويقع المتحف على مساحة 3000 متر مربع. المدهش فية عرض الأعمال الفنية بطريقة جديدة دون أن يفصل بينها فى الغرف. يقع المتحف تحت رعاية جان لوك مارتينيز مدير دائرة الأثار بمتحف اللوفر ويعد المتحف رحلة جديرة بالأهتمام ستفتح عينيك على العديد من المعروضات الفنية الرائعة و التماثيل الأنيقة.

اقرأ ايضاً :   دليلك السياحي لزيارة مرسيليا.. مدينة الجمال والترفيه في فرنسا

4- متحف ليل مترو بول للفن المعاصر ” musee d’art moderne villeneuve d’ascq ” :

musee d'art moderne villeneuve d'ascq

musee d’art moderne villeneuve d’ascq

حوالى 12 كيلو متر من شمال شرق ليل الفرنسية هو متحف يشتهر بالفن الحديث المرموق ويعد واحد من أهم متاحف الفن الموجودة فى القرن العشرين و فى القرن 21 فى شمال أوربا, و هذا هو المتحف الوحيد فى فرنسا الذى يجمع مجموعة شاملة من الأعمال الفنية الحديثة حيث يعرض أكثر من 4500 عمل فنى على مساحة 4000 متر مربع وتشمل المعروضات أعمال  براك , كاندينسكى , بول كلى, ميرو, موديليانى , وبيكاسو. يمكن للسياح الأستفادة أيضاً من المقهى الموجود فى المتحف والمطعم والمتجر و يحتوى  أيضاً على  مكتبة و ورش عمل تعليمية.

5- متحف الفنون ” Hospice Comtesse Museum ” :

Hospice Comtesse Museum

Hospice Comtesse Museum

فى قلب البلدة القديمة تأسست مستشفى القرون الوسطى هذه من قبل الكونتيسة جين دى فلاندرس حيث أمرت ببناء مستشفى فى جناح من قصرها الخاص. هذا المتحف يسمح للسائحين التمتع برؤية ديكورات القصر الفلمنكى التى تعود إلى القرون 15 و16 و17 و18 حيث تجدها واضحة فى المطبخ التقليدى والخزف والبلاط  و الديكور بأكمله. يوجد فى جميع أنحاء القصر العديد من اللوحات الرائعة والتحف الفنية والأثاث الفلمنكى المنحوت بشكل معقد ويشمل المتحف جناح مستشفى قديم ومصلى تنتمى إلى الراهبات أوغستين. هذة المبانى الأن تعرض مجموعة من المفروشات والمنحوتات والخزف من الدير الفلمنكى فى القرن 17 وهناك أيضاً صيدلية قديمة وحديقة طبية و المتحف يوفر لك نظرة ثاقبة على كيف كانت الحياة فى هذة العصور.

6- كنيسة سانت موريس ” Paroisse Saint Maurice “ :

Paroisse Saint Maurice

Paroisse Saint Maurice

تأسست هذة الكنيسة القوطية الجميلة فى القرن 14 وقد تم تجديدها عدة مرات كان أخرها فى القرن 19 ومع ذلك تظل إلى الأن محتفظة بكيان معمارى واحد. وتتميز كنيسة القديس موريس أيضاً بالتجانس الداخلى التى تجده واضحاً فى هيكلها حيث أنها تحتوى على خمسة ممرات و 36 عمود شاهق الأرتفاع و زين الحرم فى القرن 17 و القرن 18 بالعديد من لوحات فنانين مدينة ليل الفرنسية. المبنى كله يمثل الروعة والأبداع فى التصاميم التى كانت يتميز بها هذا العصر.

7- ” Rang de Beauregard “ :

Rang de Beauregard

Rang de Beauregard

حيث المبانى الأنقية التى تعود إلى القرن 17 تم أنشاء صف من المنازل فى عام 1687 أستنادى إلى المبادئ التوجهية من مجلس مدينة ليل الفرنسية لتحقيق الرغبة فى توحيد الهندسة المعمارية فى وسط المدينة. حيث كان مطلوب بناء تصميم ملائم مع التصمايم القديمة فتم بناء مبانى من ثلاث طوابق فقط مع عليه فى الأعلى وسمح فقط بأستخدام الحجر و الطوب فيها المبانى تتميز بالخطوط الكلاسيكية البسيطة مع الخراطيش الزخرفية الرائعة.

9- كاتدرائية  ” Notre Dame de la Treille “ :

Notre Dame de la Treille

Notre Dame de la Treille

بنيت فى عام 1854 الكاتدرائية تتمثل بالتفاصيل المعمارية الحديثة المدهشة. تشتهر ليل الفرنسية منذ العصور الوسطى بتمثال خاص بها لمريم العذراء من أجل هذا التمثال قد تم تصميم الكاتدرائية من قبل المهندس المعمارى بيير لويس كارلير بالتعاون مع المهندس بيتر رايس. فى البداية كان المقرر أن يكون حجم الكنيسة هائل من 132 متر مع أبراج تصل إلى أكثر من 115 متر و لكن مع الصعوبات المادية الكثيرة التى واجهت المشروع بسبب الحروب. تم حصر المشروع إلى نطاق أقل مما كان سيكون عليه وتم الأنتهاء أخيراً من الكاتدرائية عام 1990 وأفتتحت عام 1999 و الميزة الأكثر أهمية فى المبنى الهيكل المعدنى الذى يغطى القسم المركزى. بالإضافة إلى العديد من النوافذ المذهلة ذات الزجاج الملون ومجموعة متميزة من اللوحات الروحية. على مسافة قصيرة من الكاتدرائية تقع كنيسة سانت مارى مادلين التى بنيت عام 1675 هذة الكنيسة تفتخر بتصميم الباروك الجذاب والمثير للإعجاب حيث تصل قبتها إلى أرتفاع 50 متر.

اقرأ ايضاً :   20 مكان من اهم الاماكن السياحية في باريس

10- سوق ليل للسلع الرخيصة ” Braderie de Lille Flea Market “ :

Braderie de Lille Flea Market

Braderie de Lille Flea Market

يعد السوق أكبر سوق للسلع الرخيصة و المستعملة فى أوربا كلها يعقد السوق كل عام خلال عطلة نهاية الأسبوع الأول من شهر سبتمبر, حيث تجد فية الالاف من الأكشاك فى الهواء الطلق و التى تحتوى على مختلف أنواع البضائع و تشمل السلع المعروضة الدفاتر و السجلات القديمة و الخزف و الفضيات العتيقة و الملابس و المجوهرات و الأعمال الفنية و الحرفية فهو أشبة بالمهرجان. وهذا جعله يجذب العديد من الحشود الضخمة ويوجد بالسوق أيضاً العديد من الأطعمة و المشروبات مثل السمك المشوى و البطاطس المقلية و بلح البحر و غيرها من المأكولات اللذيذة بالإضافة إلى أحتوائة على كرنفال.

11-  متحف الفن ” Musée d’Art et d’Industrie André Diligent ” :

Musée d'Art et d'Industrie André Diligent

Musée d’Art et d’Industrie André Diligent

يقع هذا المتحف فى مكان أستثنائى فهو يقع على بعد 14 كيلو متر من ليل الفرنسية. حيث حمامات السباحة التى لم تعد تستخدم للسباحة فتم تحويلها إلى متحف يجمع العديد من التحف المثيرة التى ترجع إلى القرن 19 و المنحوتات الفنية التى ترجع إلى القرن 20 والعديد من الزخارف و المنسوجات و الرسومات و الملابس و الأكسسوارات. بعد مشاهدة هذه الأعمال الفنية الرائعة يمكنك الأسترخاء فى الحديقة و الأستمتاع بتناول وجبة عادية فى المطعم سواء فى غرفة الجلوس الداخلية لدية أو الجلوس فى الهواء الطلق. بالإضافة إلى أحتواء المتحف على بوتيك يقدم مجموعة مختارة من الكتب و البطاقات البريدية و الألعاب و المجوهرات.

هذه كانت مجموعة من اهم الاماكن السياحية في مدينة ليل الفرنسية التى ننصحك بزيارتها اثناء السياحة فى ليل.