إن كنت تخطط للسفر إلى جنوب أرمينيا هذا الصيف، فمن الأفضل لك عزيزي المسافر أن تضع مدينة غوريس على قائمة اهتماماتك، وذلك للاستمتاع بمجموعة متنوعة من المعالم السياحية مع اكتشاف التاريخ الغني عبر القلاع والأبراج والكهوف التي تمتاز بها، أضف إلى ذلك ما تمتاز به غوريس أرمينيا من الجمال الطبيعي الخلاب والذي يتكشف بألوانه الرقيقة من كل أركان المدينة الجميلة والتي تعد وجهة سياحية يجب مشاهدتها في ارمينيا .

السياحة في غوريس أرمينيا 

غوريس أرمينيا

تقع بلدة غوريس على بعد 254 كم من عاصمة أرمينيا يريفان، وعلى بعد 67 كم من وسط مقاطعة كابان. وهي مجتمع حضري وثاني أكبر بلدة في مقاطعة محافظة سيونيك، يبلغ عدد سكان المدينة حسب التقديرات الرسمية لعام 2016 حوالي 20300.

ووفقا للتقديرات التاريخية، فالناس يعيشون في غوريس منذ العصر الحجري. ومع ذلك، تم ذكرها للمرة الأولى في التاريخ الأرمني خلال القرون الوسطى ، عندما استقر السكان في الغالب في الجزء الشرقي من غوريس، وخلال هذه الفترة كانت المدينة تسمى “Kores”.

ومن المثير للاهتمام معرفة أن الجبال المحيطة بغوريس تشتهر بمنازل الكهوف التي تعود إلى القرون الوسطى والتي تم نحتها من الصخور الناعمة في جنوب وشرق المدينة، إلى جانب ذلك، تعد غوريس مركزًا تعليميًا رائعًا في سيونيك.

المناخ في غوريس أرمينيا 

تقع  غوريس في وادي نهر غوريس، المعروف أيضًا باسم نهر فرارك، تبعا لذلك، فإن المناخ في المدينة يتمثل في فصل صيف حار وشتاء ثلجي معتدل، ولعل أبرد الأشهر هو شهر فبراير وأشد الشهور حرارة هو شهر يوليو. ومع ذلك ، ووفقا لخبراء السياحة والسفر فإن زيارة المدينة أمر ممكن على مدار السنة، ولكن إن تكن تسافر بصحبة العائلة وتبحث عن الأوقات المثالية للاستمتاع، فلماذا لا تخطط لذلك في الربيع أو الخريف؟

كيفية الوصول إلى غوريس أرمينيا ؟

إذا قررت زيارة غوريس بواسطة وسائل النقل العام ، توجه إلى شارع أبوفيان في العاصمة يريفان، وخذ الحافلة رقم 5 من المحطة القريبة من محطة مترو “Yeritasardakan” إلى محطة حافلات “Kilikia” التي توفر حافلات بين المدن.

اقرأ ايضاً :   السياحة في كابان وأجمل الأماكن السياحية هناك

ومن هناك يمكنك أن تأخذ سيارة صغيرة إلى غوريس، ولكن ضع في اعتبارك أن شاحنة واحدة فقط تعمل من يريفان كل يوم إلى غوريس، وتكلف حوالي من 8 إلى 10 دولارات، وتستمر الرحلة 4 ساعات. كما يمكنك الوصول إلى هناك بسيارة أجرة أيضًا. ومع ذلك ، فإنها ستكون أكثر تكلفة.

وكالات السفر أيضا هي خيار أخر إن كنت ترغب في السفر إلى غوريس من يريفان، فإلى جانب أنها خيارات أرخص. هذه الجولات عادة ما تشمل غوريس ، دير تاتيف وغيرها من الأماكن الشهيرة داخل سيونيك.

كما أن Hitchhiking هو خيار آخر للوصول إلى غوريس من يريفان، وهو خيار مجاني للركوب برفقة أشخاص مثيرون للاهتمام. ولكن قد يستغرق الأمر ساعات طويلة للعثور على سيارة بها غرفة مجانية للجلوس، حيث يسافر الأرمن عادة مسافات طويلة مع الأصدقاء والعائلات.

أفضل الأماكن السياخية في غوريس أرمينيا 

عند السفر إلى منطقة سيونيك إلى جنوب أرمينيا، يمكنك أن تستعد لمشاهدة الكثير من المعالم السياحية، خاصة عندما تكون تلك هي زيارتك الأولى إلى مدينة السقوف الحمراء، فهناك عدد كبير من الكهوف والجسور والكنائس والآثار والتكوينات الجيولوجية الهائلة والتي ستحبس أنفاسك عند مشاهدتها.

قرى غوريس

ولعل قرية كهف خندزوريسك القديمة هي أول مكان يمكنك الاستمتاع بزيارته عند الوصول إلى غوريس، ذلك فضلا عن قرية خدوريسك ، حيث عاش الناس في تلك الكهوف، وكانت هذه قرية كهف نشطة.

Rock Forest

إذا كنت مغرمًا بالطبيعة ، فإن Rock Forest هو الملاذ المثالي لك للاستمتاع بتلك الرحلة الرائعة، حيث يشكل الحوض الأخضر المحيط بالجبال الصخرية والجبال من جميع الجوانب متاهة معقدة لن تنساها ذاكرتك.

يقدم المكان مناظر مختلفة تماما للمدينة اعتمادا على ضوء أشعة الشمس على الأرض على مدار اليوم، خاصة وأن جميع أنحاء المنطقة تضم تماثيل غامضة متناثرة ، حيث تنتشر التماثيل الصخرية التي لا يمكن لأحد أن يمر بها دون الإعجاب.

متحف أكسل باكونتس

أكسل باكونتس هو أحد الكتاب الأرمينيين البارزين في القرن العشرين ، وقد ولد في هذه المدينة، ويمكنك العثور على متحفه هناك، إنه منزل خاص نموذجي من سيونيك  يعود إلى الفترة من القرن 19-20، ويضم مجموعة من المقتنيات الشخصية لهذا الكاتب الشهير في البلاد، بالإضافة إلى آلاف من المواد العلمية، والتي تمثل الحياة العسكرية للكاتب ، والتعليم ، والنشاط الأدبي.

اقرأ ايضاً :   أفضل فنادق غوريس لرحلة مليئة بالمتعة والسعادة

كما يمكنك رؤية الغرفة التذكارية للكاتب مع أدواته الخاصة والصور والمستندات التي يتم الحفاظ عليها إلى الآن.

دير تاتيف

ومع ذلك ، لا يمكنك مغادرة غوريس دون زيارة دير تاتيف الذي يقع على بعد 30 كم جنوب غرب غوريس، وهو دير أرمني من القرن التاسع يقع على هضبة البازلت الهائلة بالقرب من قرية تاتيف في جنوب شرق أرمينيا ، في سيونيك.

وقد لعبت تاتيف دورا هاما في تاريخ المنطقة لأنها كانت مركزا كبيرا للنشاط الاقتصادي والسياسي والروحي والثقافي في غوريس و أرمينيا بشكل عام.

وهناك موقع آخر معروف جيداً داخل أراضي الدير وهو “أجنحة تاتيف” وهو عبارة عن طريق سريع من قرية تاتيف إلى قرية هليدزور تم افتتاحه في أكتوبر 2010، وهناك ستستمتع كثيرا بركوب أطول تلفريك بالعالم.

التلفريك يصل طوله إلى5.7 كيلومترات وأعلى نقطة فيه تصل إلى330 متراً،  ويستغرق قطع المسافة للوصول إليه باتجاه واحد11 دقيقة و25 ثانية.

غوريس كروشيت

بدأ مصنع غوريس كروشيت في عام 2010، لينتج مجموعة واسعة من العناصر اليدوية المصنوعة من الكروشيه والتي تمتاز بالجودة العالية، ولعل الأكثر شعبية بين منتجاتها هو مجموعة رائعة من الحقائب التي تمثل هدايا تذكارية لا تنسى.

زيارة مسرح  المدينة

ويبقى أحد أكثر الأماكن شهرة في مدينة غوريس، هو مسرح المدينة الذي ينى في عام 2005، والذي يمتاز بالكثير من الخدمات والمرافق لخدمة الزائرين، بما في ذلك تخزين الأمتعة ، مكتب المعلومات ، واي فاي ، وقوف السيارات.

جرب “المطبخ اللذيذ”

توفر غوريس الكثير من المقاهي والمطاعم حيث يمكنك الاستمتاع بتجربة بعض الأطباق اللذيذة والأطعمة الوطنية الأرمنية.

ويعد مطعم تاكاريك فرصة جيدة للتعرف على المأكولات الأرمينية الأصيلة، أما Turbaza فهو مقهى جميل بحديقة جميلة مع مقاعد في الهواء الطلق. أما بالنسبة لـ De Lux Lounge Café ، فهو مكان رائع لتناول الطعام المحلي مع الاستمتاع ببعض الراحة.

شاهد

السياحة في أرمينيا 

فنادق غوريس