يرغب العديد من المسافرين القادمين إلى منطقة القوقاز في زيارة أكبر عدد ممكن من المواقع السياحية، حيث يتيح قرب مدينتي تبليسي ويريفان إضافة بلد آخر إلى مسار سفرك سواء عند زيارة أرمينيا أو جورجيا. سواء كنت قد بدأت رحلتك من تبليسي أو يريفان، سيكون من المؤسف ألا ترى الجانب الآخر، حيث تقع هاتان المدينتان على بعد 290 كم فقط (180 ميل). ولجعل سفرك أكثر راحة، تعرف على كيفية السفر من تبليسي إلى يريفان .

لماذا يجب عليك زيارة يريفان

لا تزال يريفان عاصمة أرمينيا غير مكتشفة لكثير من السائحين ، لذلك إذا كنت تبحث عن وجهة سفر أقل شهرة، يريفان مكان رائع وممتع، حيث تفتخر المدينة بالهندسة المعمارية المثيرة للاهتمام والتماثيل المعاصرة المنتشرة في مجمع كاسكاد والوجبات الشهية والسكان المحليين الودودين.

كما يمكن لهواة التاريخ الاستمتاع بزيارة المتاحف المختلفة مثل Erubeni أو متحف الإبادة الجماعية الأرمنية ، في حين يمكن لمحبي الفن زيارة معارض أعمال الفنانين الأرمن المعاصرين.

بالإضافة إلى ذلك، ستتمكن من المقارنة ومعرفة كيف أصبحت تبليسي ويريفان مختلفتين بعد الاستقلال الذي اكتسبته كل منهما بعد انهيار الاتحاد السوفييتي.

ما تحتاج إلى معرفته عند السفر من تبليسي إلى يريفان

تتمتع أرمينيا وأذربيجان بعلاقة سياسية صعبة بسبب منطقة ناغورني كاراباخ . لذلك ، إذا سافرت إلى أذربيجان قبل أرمينيا ، فسيتم سؤالك في مراقبة الحدود عن سبب الزيارة مع طلب عنوان الفندق الذي حجزته في يريفان .

السفر بالطائرة

على الرغم من المسافة القصيرة ، يمكنك السفر من تبليسي إلى يريفان ، والعكس بالعكس مع الخطوط الجوية الجورجية . من تبليسي ، تنطلق الرحلات ستة أيام في الأسبوع ، في حين أن هناك ثلاثة أيام فقط من الرحلات المجدولة من يريفان. يمكنك الحصول على تذكرة ذهاب وإياب بسهولة مقابل 164 دولارًا أمريكيًا ، وتستغرق الرحلة 30 دقيقة فقط !.

السفر بواسطة حافلة صغيرة

يُطلق على الميني باصات في كلا البلدين اسم m arshrutkas والذي يعد واحدا من أكثر الخيارات الرخيصة للمسافرين ذوي الميزانية المحدودة، حيث يمكنك الاستمتاع بمناظر الدولتين على طول الطريق.

يوجد موقعان في تبليسي حيث تغادر تلك الحافلات الصغيرة إلى يريفان؛ ساحة المحطة ومحطة أورتاتشالا للحافلات، واعتمادًا على المكان الذي تقيم فيه وأيهما أقرب ، يمكنك اختيار نقطة المغادرة وفقًا لذلك.

بمجرد وصولك إلى ميدان المحطة ، عليك أن تسأل من أين تغادر الحافلات. سعر التذكرة ذات الاتجاه الواحد 35 لاري (14.30 دولار أمريكي).

إذا كنت تفضل محطة حافلات أورتاشالا، فهناك علامة “تبليسي إلى يريفان” اتبعها، فإنها سوف تقودك إلى السيارة المناسبة التي من المقرر أن تذهب في ذلك الوقت من اليوم..

هناك العديد من المتاجر التي تبيع الوجبات الخفيفة والمشروبات في هذه المحطة،  إذا لم تتمكن من شراء شيء ما للطريق، كما يمكنك أيضا تغيير أموالك إلى العملة الأرمينية هنا إذا كنت ترغب في الحصول على بعض المال.

السفر بالقطار

من تبليسي إلى يريفان

إذا كان السفر بالحافلة الصغيرة ليس الخيار المثالي بالنسبة لك، أو كنت ترغب في تجربة قطار نائم عتيق الطراز ، فقد يكون هذا الخيار مناسبًا لك، فهناك قطارات نوم ليلية بين هاتين العاصمتين.

وبالفعل يعد القطار خيار آمن ومريح إذا لم تكن في عجلة من أمرك، وترغب في الحصول على تجربة مختلفة، فالرحلة مريحة ، والاستيقاظ على مناظر رائعة لجبل أرارات عند الفجر أثناء دخولك إلى المدينة يجعل من الرحلة فرصة رائعة للاستمتاع لا تنسى.

يغادر القطار من محطة تبليسي المركزية (Station Square). علما أنه لا يمكنك شراء هذه التذاكر عبر الإنترنت ، لذلك عليك شراءها من مكتب التذاكر مقدمًا، وتأكد من إحضار جواز سفرك معك عند السفر من تبليسي إلى يريفان .

شاهد أيضا 

السياحة في أرمينيا 

اترك رد