هل تزور جورجيا لأول مرة؟ سنقدم لك قائمة بأهم متاحف تبليسي الرائعة التي ستمنحك الفرصة لاستكشاف الثقافة والفن والتاريخ والأدب في البلاد،فانضم إلينا في رحلتنا إلى هذا البلد الجميل حيث روعة السياحة في جورجيا.

أهم متاحف تبليسي .. تعرف عليها

متحف الدولة للمسرح والموسيقى والسينما (قصر الفن)

متاحف تبليسي

ألن يكون من المثير للاهتمام معرفة طريقة تطوير متحف الدولة للمسرح والموسيقى والسينما منذ إنشائه؟ فلطالما كانت السينما والموسيقى والمسرح وتصميم الرقص جزءًا من تاريخ جورجيا وثقافتها على مر العصور.

فيجمع هذا المتحف العديد من الأعمال الإبداعية للأشخاص الموهوبين الجورجيين ، والتي تدهش الزوار دائما، ويعد مكانًا رائعًا للتعرف على المزيد حول السينما والموسيقى والمسرح الجورجيين.

أنشأ المتخصص في الفن الجورجي ديفيت أرسينشفيلي قصر الفنون في عام 1927. بينما أقيم المعرض الأول في عام 1928 ، ومنذ ذلك الحين أقيمت أنواع مختلفة من المعارض في المتحف.

تم بناء مبنى القصر نفسه ، حيث يوجد المبنى الرئيسي للمتحف، في عام 1985. في حين أن البناء كان غير مكتمل ، قام الأمير قسطنطين أولدنبورغ بشراء المبنى. ويرتبط الجزء الأكثر إثارة من تاريخ قصر الفن بقصة حب الأمير قسطنطين أولدنبورغ والمرأة الجورجية المسماة أجرافينا جاباريدزه.

إذا كنت ترغب في استكشاف المزيد عن قصة حبهم ، وكيف تتعلق بقصر الفن ، يجب عليك زيارة هذا المتحف في تبليسي.

 يمكنك الوصول إلى المتحف عن طريق المشي من مترو مارجان شفيلي، ولن تستغرق الرحلة سوى 10-15 دقيقة لذلك.

متحف تبليسي المفتوح للإثنوغرافيا

متاحف تبليسي

هل سمعت عن متحف تبليسي المفتوح للإثنوغرافيا؟ هذا هو هو أول متحف إثنوغرافي في القوقاز ويجمع أكثر من 8000 معروض.

يُطلق على المتحف اسم  Giorgi Chitaia Open Air of Ethnography. وقد أسسه عالم الآثار الجورجي ، جيورجي تشيتيا ، عام 1966، كمؤسسة بحث علمي ، تكشف عن الخصائص الرئيسية للثقافة الجورجية العرقية.

ينقسم متحف تبيليسي المفتوح إلى 11 منطقة،  10 من هذه المناطق تجمع العناصر التقليدية للهندسة المعمارية الجورجية وآخرها يعرض المعروضات الأثرية التاريخية.

ويقدم هذا المتحف وهو أحد أهم متاحف تبليسي ، المعالم الأثرية من مختلف أنحاء البلاد، ويُسمح للشباب بمعرفة المزيد عن تقنيات صناعة السيراميك التقليدية في أحد المراكز التعليمية، إلى جانب ذلك ، يستضيف المتحف مهرجان Art-Gen سنويًا، والذي يعرض الموسيقى الشعبية الحديثة والتقليدية.

ولذلك ففي هذا المعرض سيمكنك شراء سلع مصنوعة يدويًا والاستمتاع بالموسيقى وحضور المعرض واستكشاف فن الجورجيين الأصيل.

متحف الأوهام

متاحف تبليسي

متحف الوهم هو المكان الذي يمكنك فيه مواجهة الوهم وطرح مئات الأسئلة للعقل، ويمكنك التقاط العديد من الصور كما تريد وحفظها لبقية حياتك.

لذلك ، إذا كنت تبحث عن مكان في متاحف تبليسي ، حيث يمكنك قضاء وقت ممتع مع أصدقائك أو أفراد أسرتك ، يمكنك زيارة متحف الوهم. ويمكننا أن نؤكد لكم أن هذه التجربة لا تنسى. ففي وقت قصير ، تم إنشاء متحف الأوهام في عام 2019. وقد اكتسب اهتمامًا هائلاً من السكان المحليين والسياح.

ستكون محظوظًا أن تتعلم أكثر مما تستطيع أن ترى وتصور الأشياء التي لا يستطيع عقلك فعلها دون تفسير، ويمكن للجميع ، بغض النظر عن العمر ، زيارة المتحف، والاستمتاع باللعب في غرفة لعب ذكية وتدريب عقلك والاستمتاع بوقتك. يحتوي المتحف على متجر ذكي حيث يمكنك شراء ألعاب لا تنسى من هذا المكان.

المتحف الجورجي الوطني

هل ترغب في رؤية التاريخ الجورجي الكامل والغني من مختلف الجهات؟ هل ترغب في استكشاف الكنوز الوطنية في أحد أهم متاحف تبليسي ؟ هل ترغب في رؤية علامات لا تمحى من تاريخ جورجيا؟ فالمتحف الوطني الجورجي هو المكان الذي يتم فيه الجمع بين التاريخ والثقافة والإثنوغرافيا والتقاليد في مكان واحد.

أصدر رئيس جورجيا قرارًا بإنشاء المتحف الوطني عام 2004، والهدف الرئيسي للمتحف الوطني الجورجي هو إدارة النظام الوحيد الذي يجمع ويحمي كل المعارض الوطنية لجورجيا. من المفترض أن يدير هذا النظام الأنشطة أو الفعاليات الثقافية والتعليمية والعلمية الرئيسية داخل المتاحف.

موس تودز هاوس

تم بناء متحف موس تودز هاوس في عام 1968، ويعد هذا المتحف جزءًا من المتحف الوطني منذ عام 2005، ويمنحك الفرصة لمعرفة البيئة التي قام فيها موس تودز وهو أحد الفنانين الجورجيين البارزين إنشاء الأعمال الفنية الخاصة به.

يحتفظ المتحف بـ 132 معروضًا ، والكثير منها أعمال  موس تودز، فقد كان  رسامًا بارزًا ومؤسس التعليم الجديد الذي يدرس الرسم. وبالفعل ستتمكن عند الزيارة من رؤية اللوحات القماشية والتصميمات الجرافيكية والأشياء الشخصية للفنان.

ستجد المزيد عن الفنان في لوحاته. استخدم موس تودز موهبته وعقله الإبداعي لإنشاء أعمال فنية فريدة من نوعها. على الأقل ، تعرض لوحاته طريقة تطور الفنان وأعماله.

كما يجمع المتحف المنشورات والرسائل والفنانين وصور الممثلين المسرحيين والفنانين والشخصيات الجورجية الأخرى.

متحف بيت إيلين أخفلياني

كانت إيلين أخفلياني واحدة من مؤسسي الفن الجورجي الجديد، وقد ذاع صيتها ليس فقط في جورجيا ولكن في أوروبا، فقد عُرضت أعمالها الفنية في كثير من الأحيان في إيطاليا وفرنسا ، وقد اعتادت إيلين أخفلياني رسم المناظر الطبيعية للمدن. في الكثير من أعمالها ، ستجد المناظر الطبيعية القديمة في تبليسي.

تأسس متحف منزل إيلين أخفلياني في عام 1976، وغالبًا ما كان المنزل يستضيف اجتماع الفنانين الجورجيين المشهورين وليالي الشعر والحفلات الموسيقية الصغيرة.

يحتفظ متحف بيت إيلين أخفلياني بأكثر من 3 آلاف معرض، بما في ذلك الرسوم التوضيحية للكتب ، أو التصميمات الرسومية ، أو اللوحات الزيتية ، أو حتى العناصر الزخرفية.

متحف تبليسي للتاريخ

كيف كان تطور تاريخ تبليسي منذ الألف الرابع قبل الميلاد؟ ما هي أهم النجاحات والفشل في تبليسي منذ تأسيسها؟

ستتمكن من معرفة كل ما تحتاج لمعرفته حول تاريخ تبليسي في متحف تبليسي للتاريخ، حيث يمكنك مشاهدة الصور ، أو قراءة الموارد التاريخية والإعلامية ، أو استكشاف الكنوز القديمة في تبليسي.

تأسس متحف تبليسي للتاريخ في عام 1910، ويجمع إلى يومنا هذا المواد الأثرية والوثائقية الوثائقية الأثرية. ويحتفظ المتحف بأكثر من 500000 معروض. يمكنك رؤية المقتنيات والمستندات والأعمال الفنية من العصور البرونزية والإقطاعية.

متحف الدولة للأغاني الشعبية الجورجية والآلات الموسيقية

الموسيقى الشعبية الجورجية هي جزء من الثقافة الجورجية. لا تزال الأغاني الشعبية الجورجية القديمة تحظى بشعبية في أجزاء كثيرة من البلاد ، وغالبا ما تصبح الأغاني الشعبية مصدر إلهام للأغاني الحديثة.

ويضم متحف ولاية جورجيا للأغاني الشعبية والآلات الموسيقية، وهو أحد أجمل متاحف تبليسي ؛ الآلات الموسيقية الجورجية القديمة والسجلات السمعية والبصرية والمواد الفوتوغرافية.

تأسس المتحف في عام 1975. في البداية ، كان يعرف باسم متحف الدولة للأدوات الوطنية حتى عام 1984 ، ثم أطلق عليه اسم متحف الأغاني الشعبية والآلات الموسيقية حتى عام 1989.

يمكنك رؤية أقدم الآلات الموسيقية الجورجية ، والاستماع إلى السجلات القديمة للأغاني الشعبية الجورجية من مختلف المناطق الجورجية والسجلات الرباعية للأغاني الشعبية الجورجية والشرقية من القرن العشرين. لا يبدو ذلك مثيرا للاهتمام بالنسبة لك؟

للوصول إلى هناك: يقع متحف الدولة للأغاني الشعبية والآلات الموسيقية الجورجية في مدينة تبليسي القديمة ، في شارع سامغيبرو ، في طريقه إلى قلعة ناريكالا.

متحف الأدب الجورجي

بدأ تاريخ الأدب الجورجي في القرن الخامس ، ومنذ ذلك الحين ، تطور منذ زمن طويل. تأسس متحف الأدب الجورجي عام 1929 في متاتسميندا. كان الافتتاح الكبير للمتحف في عام 1930 بقرار من الكتاب الجورجيين. الاسم الأول كان متحف كتاب ماتسميندا ، وكان يطلق عليه اسم متحف أدب الدولة في عام 1938.

غيرت الشخصية والكاتبة الجورجية جيورجي ليونيدزه ، مديرة المتحف الكثير من الأشياء. قام جيورجي ليونيدزي بجمع أعمال مهمة للكتاب الجورجيين. بعد وقت قصير من وفاته ، أصبح المتحف المعروف باسم متحف الدولة جورجي ليونيدزي للأدب.

قام متحف الأدب الجورجي بجمع المعروضات من الكتاب الجورجيين. يجمع المتحف أعمال ديميتري كيبياني وأكاكي تسيريتيلي وإيليا تشافشافادزي والعديد من أعمال الكتاب الجورجيين الآخرين.

واليوم يضم المتحف أكثر من 120 ألف مخطوطة للكتاب الجورجيين، بما في ذلك كنوز مهمة للأدب الجورجي.

يستضيف المتحف في كثير من الأحيان الأحداث الثقافية ويدعم تطوير الأدب الجورجي.

متاحف تبليسي

اترك رد