ديليجان أرمينيا هي مدينة أرمينية تقع إلى الشمال الشرقي من العاصمة يريفان، وتشتهر بالمناطق الطبيعية الجميلة مع المناخ المعتدل، حتى أن الكثير من زائريها يطلقون عليها “سويسرا الأرمينية”، وذلك بفضل الوديان الشجرية الكثيفة والجبال مع المروج المذهلة المحيطة بها، فضلا عن الكثير من المشاهد الرائعة التي ستصادفك في كل مكان خلال الزيارة.

موقع ديليجان أرمينيا

ديليجان أرمينيا

تقع ديليجان على ضفاف نهر Aghstev على طول أكثر من 20 كيلومترا وعلى ارتفاع 1500 متر (4921 قدم) فوق مستوى سطح البحر . ويحيط بالوادي جبال القوقاز الصغرى من الشمال، وممر جبل Semyonovka من الجنوب.

السياحة في ديليجان أرمينيا

تعد ديليجان من بين أهم الوجهات السياحية المفضلة للسائحين في أرمينيا، إذ تفتخر المدينة بالعديد من الفنادق الراقية والمنتجعات العلاجية المميزة، مما يتيح للزوار فرصة التمتع بجمال الحديقة الوطنية وكذلك المواقع التاريخية وسط سبل الراحة التي يبحثون عنها.

تشتهر المدينة أيضًا بنافورات المياه المعدنية، مع وفرة من المناظر الطبيعية الخلابة التي تسحر الأعين، أضف إلى ذلك كون ديليجان وجهة مميزة لمحبي اكتشاف التاريخ والثقافة المتنوعة، فأثناء الحفريات القريبة في مقابر غولوفينو وبابانينو التي سبقت عصور ما قبل التاريخ ، تم العثور على مواد برونزية تعود إلى ما يقرب من ثلاثة آلاف سنة ، بما في ذلك الدروع والخناجر وأباريق وأقراط الأذن وغيرها، و كل هذه العناصر يمكن العثور عليها إما في متحف ديليجان.

 

المناخ في ديليجان أرمينيا

المناخ في ديليجان رائع على مدار العام، ولذلك فهي وجهة مثالية للسياحة والسفر في جميع فصول العام، ولعل المناظر الطبيعية الفريدة والمياه المعدنية العلاجية، تضيف الكثير من المميزات لتلك المدينة الرائعة سواء في الصيف أو الشتاء.

ووفقا للكثير من السائحين فإن أفضل الشهور لزيارة ديليجان هي مايو أو أكتوبر، أما شهري يوليو وأغسطس، فهما الأشهر الأكثر حرارة، والتي تصل إلى حوالي 26 درجة مئوية. بينما أبرد الشهور هي يناير وفبراير، بمتوسط ​​درجات حرارة منخفضة حول -6 درجة مئوية. ومتوسط ​​درجات الحرارة المرتفعة حوالي 3 درجات مئوية.

اقرأ ايضاً :   السياحة في يريفان عاصمة ارمينيا واهم الاماكن السياحية فيها

الوصول إلى ديليجان

ترتبط ديليجان مع يريفان ووسط أرمينيا عبر الطريق السريعM-4، وتعتبر المدينة نقطة ربط مهمة بين العاصمة يريفان وشمال شرق أرمينيا لتصل إلى الحدود مع أذربيجان .

ويعد نفق ديليجان الذي يبلغ طوله 2.25 كم جزءًا من الطريق السريعM-4، كما تحتوي المدينة على محطة للسكك الحديدية افتتحت في نهاية القرن التاسع عشر.

أجمل الأماكن السياحية في ديليجان أرمينيا

حديقة ديليجان الوطنية

 

تغطي غابات ديليجان مساحة تزيد على 34000 هكتار، وتتمتع بمجموعة لا تقارن من المناظر الطبيعية الخلابة، الأمر الذي يجعل منها أحد الوجهات السياحية الرئيسية على قائمة جميع زائري المدينة، وقد تأسست تلك الحديقة التي كانت في الأصل محمية في عام 1958 لتصبح معروفة باسم حديقة ديليجان الوطنية في وقت لاحق من عام 2002.

ومع حوالي 40 نوعًا من الأشجار و 18 نوعًا من الشجيرات، فضلا عن 900 نوع من النباتات، سيكون بإمكانك عزيزي المسافر الاستمتاع كثيرا عند زيارة هذه الحديقة الرائعة التي تمتاز بوفرة فرص الاستمتاع بين أجمل الأجواء المناخية والطبيعية.

كما تعرف الحديقة الوطنية في ديليجان بكونها غنية أيضاً بحيواناتها، بما في ذلك الدب البني ، الذئب ، الوشق ، قطة السيلفان ، السنجاب القنفذ، الغزلان الأوروبية الحمراء النسر الذهبي ، الصقر وغيرها الكثير، ما يعني انك ستكون أمام تنوع حيوي كبير عند زيارة هذه الحديقة الجميلة.

بحيرة بارز

تعد بحيرة بارز أحد أكثر المواقع الطبيعية جاذبية في ديليجان، وتقع في الجزء الشمالي من المدينة على ارتفاع 1400 متر (4559 قدم) فوق مستوى سطح البحر ، تبلغ مساحتها 2 هكتار (5 فدانا) ومتوسط ​​عمق 8 أمتار (26 قدم)، ويمكنك عند الزيارة الاستمتاع بالكثير من الفرص الترفيهية الممتعة بداية من التخييم وحتى الاسترخاء مع الاستمتاع بالشواء.

المتحف الجيولوجي

يقدم المتحف الجيولوجي ومعرض ديليجان للفنون الذي تأسس في عام 1950، نظرة شاملة لتاريخ منطقة ديليجان، فضلا عن التطور التاريخي للسكان المحليين، ونمط معيشتهم في الحياة اليومية، وآثار الثقافة المادية، والظروف التاريخية والجغرافية.

النصب التذكاري للحرب العالمية الثانية

تم بناء النصب التذكاري الذي يحيي ذكرى ضحايا الحرب العالمية الثانية في عام 1975، والذي يقع في الحديقة المركزية في ديليجان.

المدينة القديمة

يعود تأسيس المدينة القديمة في ديليجان إلى عام 1979، وقد كان الهدف من إنشاء هذا المركز التاريخي هو تقديم لمحة واقعية عن تاريخ هذه المدينة الجميلة، ونمط الحياة بها، وكيف كان السكان المحليين يعيشون هناك، مع مشاهدة العناصر المستخدمة في الحياة اليومية بالإضافة إلى الأعمال اليدوية المصنوعة من الحرفيين والفنانين في ديليجان.

اقرأ ايضاً :   أفضل فنادق ديليجان أرمينيا لرحلة مريحة

أفضل الأنشطة السياحية في ديليجان أرمينيا

1.تعتبر رياضة المشي لمسافات طويلة وركوب الدراجات من الأنشطة البدنية الأكثر شعبية في المنطقة لأن المدينة نفسها صغيرة الحجم والمناطق الريفية المحيطة بها جميلة وممتعة للاكتشاف.

2. بعض محلات صناعة الأخشاب والسيراميك في شارع شارامبيان (مركز “ديليجان القديم” التاريخي) يعملون على تقديم ورش عمل بسعر معتدل ، حيث يتم تشجيع المشاركين على إنشاء تذكار لهم.

3. يمكنك أيضا الاستمتاع بركوب الخيول وسط مجموعة من المشاهد الطبيعية الساحرة، ويمكنك تنظيم تلك التجربة الرائعة من خلال الفندق الخاص بك.

4. يعد الاستمتاع بالسير بين المسارات المتنوعة في جبال ديليجان والغابات المحيطة بها من أجمل التجارب التي ستكون بانتظارك عزيزي المسافر للاستمتاع بالجمال الطبيعي، والشواء في الغابة، فضلا عن ركوب الدراجة حول ديليجان، جنبا إلى جنب مع زيارة المتاحف والفنون والحرف التجارية في المنطقة التاريخية.

5. يمكنك عزيزي المسافر الاشتراك في دروس الطبخ التي ينظمها فندق توفينكيان، لتتعلم كيفية تحضير بعض الأطباق الأرمنية الرائعة، وذلك في خلال ما يقرب من ساعة ما بين 3 إلى 10 مشارك.

6. المدرج المركزي في ديليجان، هو مكان إقامة العديد من المهرجانات الصيفية والفعاليات السياحية، ويمكنك بالفعل خلال الزيارة الاستمتاع بحضور إحداها والتعرف على طبيعة الحياة الثقافية بالمدينة عن قرب.

الهدايا التذكارية في ديليجان

تشتهر ديليجان بسجادها اليدوي الرائع، إذ تتميز المدينة بأسلوبها الخاص في تصميم السجاد، ولعلك ستستمتع بمشاهدة تلك التصميمات الجميلة في متحف ديليجان للفن التقليدي.

كما سيمكنك الاستمتاع بشراء مجموعة لا تقارن من الحرف اليدوية الرائعة عند زيارة شارع شارامبيان حول المجمع التاريخي للمدينة، حيث يحتوي هذا الشارع على بعض المتاجر الصغيرة التي يعمل بها الحرفيون على تقديم مجموعة متنوعة من الهدايا التذكارية الجميلة.

هل قمت من قبل بزيارة مدينة ديليجان، ما أكثر التجارب السياحية التي استمتعت بها هناك؟ شاركنا بأرائك في التعليقات.

شاهد أيضا 

السياحة في أرمينيا 

فنادق ديليجان