مصر بلد جميلة وساحرة تضم بين طياتها العديد من الشواهد الأثرية الرائعة والتى كانت محور أهتمام للعديد من الزوار الوافدين إليها. حيث ستجد رائحة عبق التاريخ تفوح منها بمجرد أن تطأ قدميك أرضها. فهى كانت ولا زالت من أهم البلاد الجاذبة للسياح على مستوى العالم فإذا أردت أن تأخذ نظرة ثاقبة على الماضى وجمالة وتنوع ابداعته فلن تجد مثلة فى مصر فهى موطن للعدين من المملكات القديمة التى مازالت شواهدها باقية إلى الأن فيها لتثبت لنا مدى تقدم حضارتها. واليوم سنتعرف على أهم اماكن سياحية في مصر.

اماكن سياحية في مصر

اماكن سياحية في مصر

اهم اماكن سياحية في مصر

1- أهرامات الجيزة :

اهرامات الجيزة

اهرامات الجيزة

تعد أهرامات الجزيرة من أبرز المعالم  واهم اماكن سياحية في مصر. وتوجد فى القاهرة بمحافظة الجيزة تقع على هضبة الجيزة على الضفة الغربية لنهر النيل بنيت قبل حوالى 25 قرن قبل الميلاد وتشتمل على ثلاث أهرامات هما خوفو وخفرع ومنقرع  وهى عبارة عن مقابر ملكية كل منهما يحمل أسم الملك الذى بناة ودفن فية وتصور هذة المقابر مدى تطور عمارة المقابر فى مصر القديمة حيث كانت فى البداية تبدأ بحفرة صغيرة ثم تحولت إلى حجرة تحت الأرض ومن ثم من حجرة مكونة من عدة غرف تعلوها مصطبة لتأخذ فى النهاية شكل الهرم المدرج أستغرق بناء الهرم الكبير خوفو ما يقارب 20عام يعتقد الكثير أن عظمة الهرم تكمن فى طريقة بنائة حيث يتكون من أحجار محمة الرصف والضبط إلى حد نصف المليمتر يزن كل حجر منها ما يقارب 12 طن وهذا بالفعل يستحق الإعجاب.

2- المتحف المصرى :

المتحف المصرى

المتحف المصرى

هو أحد أكبر وأشهر المتاحف العالمية يقع فى قلب العاصمة المصرية فى القاهرة من الجهة الشمالية لميدان التحرير ويعد المتحف من أوائل المتاحف المؤسسة فى العالم وقد تم بناؤة ليكون متحف عام لعديد من التحف الأثرية الرائعة حيث يضم أكثر من 150 ألف قطعة أثرية أهمها المجموعات الأثرية التى تم العثور عليها فى مقابر الملوك والحاشية الملكية للأسرة الوسطى عام 1894 بالإضافة إلى أنة يضم أعظم مجموعة أثرية فى العالم تعبر عن جميع مراحل التاريخى المصرى القديم ستجد بة أيضآ العديد من التماثيل والمومياوات ومقتنيات أثرية  أخرى رائعة. واحد اهم اماكن سياحية في مصر.

3- جامع الأزهر :

جامع الازهر

جامع الازهر

هو من أهم المساجد فى مصر وأشهرها فى العالم الإسلامى وهو يضم جامعة وجامع منذ أكثر من ألف سنة وقد أنشئ على يد جوهر الصقلى فى عام 972 ليعد بذلك أول جامع أنشئ فى مدينة القاهرة يتميز الجامع ببناءة الأثرى الفاطمى عند بنائة كان يتكون من ثلاث أيوانات حول الصحن وكان أكبرها ايوان القبلة ويعطى المسجد لمحة من النقاء والروحانية التى كان يتميز بها هذا العصر ومازال المسجد إلى الأن أيقونة من الأيقونات التى لها صيت مسموع فى مصر. فهو احد اهم واعرق اماكن سياحية في مصر.

اقرأ ايضاً :   تقرير عن السياحة في مدينة سفاجا المصرية بالصور

4- الكنيسة المعلقة :

الكنيسة المعلقة

الكنيسة المعلقة

هى من أقدم الكنائس التى لاتزال باقية فى مصر تقع فى حى مصر القديمة فى منطقة أثرية هامة فهى على مقربة من جامع عمر بن العاص ومعبد بن عزرا اليهودى والعديد من الكنائس الأخرى سميت بالكنيسة المعلقة لأنها بنيت على برجين من الأبراج القديمة للحصن الرومانى على يد الإمبراطور تراجان فى القرن الثانى الميلادى والتى استطاع المسلمون بعدها اسقاط الرومان وقام عمر بن العاص بأهداء المكان للانبا بنيامين ليبنى فية كنيسة.

5- خان الخليلى :

خان الخليلى

خان الخليلى

أحد أحياء القاهرة القديمة والتى تجذب السياح بشكل كبير حيث يوجد فية العديد من البازارات ومحلات المطاعم الشعبية وعدد كبير من المقاهى ومن أشهرها مقهى الفيشاوى والتى يرجع تأسيسها إلى عام 1796 يزين المكان المشربيات المتبقية والتى تطل على الشارع واسبلة جميلة مشغولة واجهاتها بالنحاس وفيها أحواض الماء التى كانت تروى العطشلن وعابر السبيل قديمآ تمتع بسحر المكان داخل الأزقة الضيقة والزحام الأسطورى من البشر والمقاعد الخشبية التى رصها أصحاب المقاهى وعبارات الترحيب المصرية خفيفة الظل.

6- قلعة صلاح الدين الأيوبى :

قلعة صلاح الدين الأيوبى

قلعة صلاح الدين الأيوبى

تم تشيدها فوق جبل المقطم وكان أول من سكنها هو الملك الكامل بن العادل وأتخذها دار للملك للقلعة أكثر من باب باب المقطم وباب الجديد والباب الوسطانى وباب القلعة يمكن أن ترى القاهرة كلها ظاهرة أمامك فى منظر بانورامى ساحرة من أعلى القلعة وتعد القلعة من أفخم القلاع الحربية التى شيدت فى العصور الوسطى فموقعها استراتيجى من الدرجة الأولى حيث أنها كانت ستكون المعقل الأخير للأعتصام بها فى حالة إذا ماسقطت المدينة فى يد العدو.

7- جامع السلطان حسن :

مسجد السلطان حسن

مسجد السلطان حسن

أنشئ على يد السلطان حسن بن قلاوون فى الفترة مابين 1356و1363 م خلال حقبة حكم المماليك البحرية لمصر وتتميز بأنها درة العمارة الإسلامية بالشرق ويعد المسجد أكثر أثار القاهرة تناسقآ وانسجامآ ويمثل مرحلة نضوج العمارة المملوكية ويتكون بناءة من مسجد ودرسة للمذاهب الأربعة شافعية ومالكية وحنفية وحنابلة وكان يدرس بها أيضآ علوم تفسير القرأن والحديث النبوى.

8- باب زويلة :

باب زويلة

باب زويلة

يعد باب زويلة أحد أبواب القاهرة القديمة وترجع شهرتة إلى أنة كان البوابة التى علقت عليها رؤس رسل هولاكو قائد التتار حينما أتوا مهددين مصر وأعدم علية أيضآ السلطان طومان باى عندما فتح سليم الأول مصر وضمها للدولة العثمانية تم إنشاءة عام 1092 ويتكون من كتلة بنائية ضخمة عمقها 25متروعرضها25.72 متر وأرتفاعة 24متر عن مستوى الشارع ويتكون من برجين مستديرين يتوسطهما ممر مكشوف يؤدى إلى المدخل.

اقرأ ايضاً :   شاهد 12 مكان من أشهر المعالم السياحية في مصر

9- شارع المعز لدين الله :

شارع المعز لدين الله

شارع المعز لدين الله

يعد أكبر متحف مفتوح للأثار الإسلامية فى العالم ومن أشهر الأثار القائمة فية هو ضريح سيدى الذوق الذى يعود تاريخة إلى عصر المماليك واشتهر بالمقولة المصرية الذوق مخرجش من مصر وقد تم ترميم 33أثر بالشارع أهمها مجموعة قالوون بالنحاسين ومجموعة السلطان الغورى وقصر الأمير بتشاك وباب النصر والفتوح وسور القاهرة وقصر الأمير طاز.

10- مسجد ابن طولون :

مسجد ابن طولون

مسجد ابن طولون

هوثانى أقدم مسجد لايزال قائمآ فى القاهرة  بنى عام263هـ وتعد مأذنتة هى أقدم مأذنة موجودة فى مصر يوجد المسجد بالسيدة زينب وقد بنى بهندسة معمارية فخمة على غرار الكعبة المشرفة فى المملكة العربية السعودية وكان أكبر مسجد فى الوجود يمتاز بالأفاريز المعقدة وسلسة من القاعات الضيقة وقاعة للصلاة الرئيسية التى لاتزال تحمل الديكور القديم من الجص والخشب المنحوت.

11- حديقة الأزهر :

حديقة الازهر

حديقة الازهر

أحد أضخم الحدائق فى القاهرة ومن أكبر وأجمل الحدائق فى العالم حيث تقع على مساحة 80فدان أفتتحت عام 2005 أن التلة المقام عليها الحديقة توفر منظر بانورامى للمدينة حيث المناظر الطبيعية الخلابة من القاهرة التاريخية و كانت تستغل في الماضي كمقلب للقمامة والمخلفات لمدة تزيد علي ألف عام‏ إلى أن تم تجديدها حيث استغرق إنشائها أكثر من‏ 7 أعوام بتكلفة إجمالية تزيد على 100 ‏ مليون جنيه تحملتها مؤسسة أغاخان للعمارة الإسلامية‏.

12- جزيرة الروضة :

جزيرة الروضة

جزيرة الروضة

أحد ثلاث جزر فى نهر النيل يربطها بالقاهرة 5كبارى وبالجزيرة كوبريان كان فيها مقياس النيل وكان بها أيضآ منتزة جميل لأهالى الفسطاط تحتوى الجزيرة على العديد من الأماكن الأثرية الهامة منها قلعة الجبل والعديد من القصور والبيوت التى كان يسكنها المماليك البحرية ومن أشهر قصورها قصر الالمانسترلى الذى بناة حسن فؤاد المانسترلى عام1851 ويعتبر تحفة معمارية ويضم القصر الأن متحف أم كلثوم.

استكشف وادي الملوك احد اهم معالم السياحة في مصر

الى هنا ينتهى تقريرنا حول السياحة في مصر واهم اماكن سياحية في مصر يمكنك زيارتها و قضاء وقت ممتع ونتمنى لك رحلة سياحية سعيدة.