تقع مدينة غرناطة الإسبانية في منطقة أندلوسيا بمحاذاة جبال سييرا نيفادا جنوبي إسبانيا، وهي تطل على نهري هدره وسنجل، وقد تحولت إلى واحدة من أهم المدن الإسلامية في القرن الثامن حيث تحتضن قصر الحمراء الذي يعتبر واحداً من أهم المعالم المعمارية الإسلامية في العالم.

ولكونها مدينة تتسم بتنوعها الثقافي فهي لم تتأثر فقط بالحضارة الإسلامية، بل تعتبر نموذجاً لمدينة متعددة الحضارات والخلفيات الثقافية، ولهذا فهي تستحق لقب أكثر مدن أوروبا سحرا.. ولكن إذا لم تكن مقتنعاً بعد، فإن السطور التالية ستساهم في تأكيد وجهة نظرناً.

من خلال هذا الموضوع نستعرض معاً مجموعة من المعالم السياحية المتنوعة في مدينة غرناطة، والتي قد تتعرف عليها لأول مرة لأنها ليست المعالم التقليدية التي يقصدها الجميع عندما يتوجه إلى هذه المدينة، لذلك اختارها المسافرون أكثر مدن أوروبا سحراً.

  • حي البيازين من أهم الأسباب التي تجعل مدينة غرناطة أكثر مدن أوروبا سحراً

 هذه الأسباب تجعل مدينة غرناطة أكثر مدن أوروبا سحراً

يعتبر حي ألبايسين Albaicin من أجمل مناطق مدينة غرناطة، فهو عبارة عن مجموعة من المنازل المقامة على أحد التلال والمطلة على قصر الحمراء من جهة، وعلى نهر دارو من الجهة الأخرى.

والحي يمتاز بأنه يمتلىء بالكثير من الغجر الذين يجوبون الحي ويعزفون على آلات الجيتار. كما تكثر بالحي المطاعم الشعبية التي تقدم أشهى الوجبات التقليدية الإسبانية. والحي تظلله أيضاً أشجار البرتقال لتمنحه منظراً استثنائياً ورومانسياً بشكل ليس له مثيل حول العالم.

الحي أصلاً يعود إلى فترة الحكم الإسلامي الأندلسي في إسبانيا، ولذلك فإن مكانته التاريخية تجعله من أهم أحياء المدينة على الإطلاق، لدرجة أن اليونسكو قد أدرجته ضمن لائحتها لمواقع التراص العالمي. فهو يحتضن ثروات معمارية خالدة منها جدران القصبة القديمة وأبراج القصبة والمسجد الرئيسي الذي تم تحويله لكنيسة بعد نهاية الحكم الإسلامي في إسبانيا.

  • ميدان ميرادور سان نيكولاس من أهم الأسباب التي تجعل مدينة غرناطة أكثر مدن أوروبا سحراً

 

يطل ميدان ميرادور سان نيكولاس مباشرة على قصر الحمراء، فهو مقام أعلى تلة بالقرب من وادي دارو، كما أنه يطل على جبال سييرا نيفادا، فستشعر أثناء تجولك في هذه المنطقة بأنك في مكان ساحر يحاط بالتاريخ والحضارة ولكنه في نفس الوقت يقدم لك السكينة التي تضفيها الأماكن الريفية بهدوئها وبعدها عن التلوث والضوضاء.

  • حي ساكرومونتي من أهم الأسباب التي تجعل مدينة غرناطة أكثر مدن أوروبا سحراً

هذه الأسباب تجعل مدينة غرناطة أكثر مدن أوروبا سحراً

إذا كنت تعشق الأماكن الشعبية التي تقدم نمطاً مختلفاً من الثقافة والحضارة، فعليك حتماً التوجه إلى حي ساكرومونتي Sacromonte الذي يعتبر موطناً لتجمع الكثير من الغجر المتنقلين الذين اختاروا الاستقرار في هذا الحي والإقامة داخل كهوفه وبيوته العتيقة التي يعود تاريخ بعضها لقرنين من الزمان.

اقرأ ايضاً :   10 من أبرز الأماكن السياحية في غرناطة اسبانيا

حي ساكرومونتي يتسم بأنه يعيش في زمن خاص به، فمهما تطور نمط الحياة في مدينة غرناطة وصارت مدينة عصرية متقدمة، فإن هذا الحي يظل ملتزم بعاداته وتقاليده منذ مئات السنين.

في كل مكان في الحي ستجد رقصات الفلامنكو تبدأ بشكل مفاجىء من قبل السكان المحليين الذين يتفوقن على الراقصين المحترفين في التزامهم بالإيقاع واحساسهم بالموسيقى.

الحي يمتلىء بالكثير من المسارح المسائية التي تقدم العديد من الرقصات الفلكلورية الرائعة.

ويمكنك في حي ساكرومونتي أن تتوجه إلى مطعم “بار بايب” للاستمتاع بأكلة شهية من إحدى الأطباق المحلية الرائعة، حيث يمكنك بعدها التجول قليلاً بالقرب من المطعم لمشاهدة بعض التماثيل وبقايا الأثار المعمارية التي تعكس حضارة الأندلس الإسلامية في المدينة.

  • قصر الحمراء من أهم الأسباب التي تجعل مدينة غرناطة أكثر مدن أوروبا سحراً

هذه الأسباب تجعل مدينة غرناطة أكثر مدن أوروبا سحراً

لا يمكن أن تزور مدينة غرناطة دون أن تزور قصر الحمراء الذي يعتبر واحداً من أهم المعالم السياحية في العالم وليس في إسبانيا.

القصر يتمتع بشهرة كبيرة بسبب طرازه المعماري الرائع، حتى إنه قد تصوير بعض أحداث المسلسل الخيالي المشوق Game of Thrones بين جدرانه وداخل بعض الحدائق التابعة له.

القصر شيده الملك محمد الأول خلال القرن الثاني عشر الميلادي، وهو مصمم على طراز العمارة الإسلامية، حيث تمت زخرفته بعناصر هندسية رقيقة وبعض الأيات القرآنية والأدعية، وكذلك بعض أبيات الشعر العربي لكبار الشعراء في تلك الفترة.

والقصر هو واحد من “كنوز إسبانيا الإثنى عشر”، نظراً لروعة بنائه وجمال حدائقه، والتي تسمى “جنة العريف”، كما أنه يجاور حصن “قصبة الحمراء” الذي تم بنائه لحماية خلفاء بني الأحمر من الاعتداءات المفاجئة.

أما إذا كنت تريد أن تجعل نزهتك حول القصر أكثر تميزاً، فعليك استكشاف الأنفاق الخفية لقصر الحمراء، فالقصر أسفله سلسلة من الأنفاق السرية التي تربط بين العديد من الأماكن الخفية والزنازين، والتي تم إغلاق معظمها عن العامة حتى لا يتجولون بداخلها.

ولكن يمكنك ان تحاول استكشاف طرق تلك الأنفاق في الغابة المحيطة بالقصر، وبالقرب من نهر دارو. ويقال إن هناك منزل مبني على الطراز العربي مختبىء داخل حصن القصبة بالقرب من القصر.

  • مشاهدة الغروب بالقرب من صومعة سان ميغويل من أهم الأسباب التي تجعل مدينة غرناطة أكثر مدن أوروبا سحراً
اقرأ ايضاً :   السياحة في إسبانيا والمغرب لزيارة الأماكن الحقيقية لتصوير مسلسل Game of Thrones

هذه الأسباب تجعل مدينة غرناطة أكثر مدن أوروبا سحراً

يوجد ميدان صغير بالقرب من صومعة سان ميغويل، والذي يربط المنطقة بحي البيازين، كما أنه يطل على منطقة ريفية رائعة، وهو منطقة مفضلة للغاية لتجمع المراهقين في مدينة غرناطة، لأن الأجواء هناك تكون شبابية ومليئة بالحيوية والحماس. ومن الأفضل أن تشاهد غروب الشمس من هذه البقعة الاستثنائية لأن المنظر من أعلى التل يكون بديعاً للغاية، حيث تكتسي السماء بأمواج من خليط الألوان الأحمر والبرتقالي والبنفسجي.

  • زيارة حدائق غرناطة من أهم الأسباب التي تجعل مدينة غرناطة أكثر مدن أوروبا سحراً

 هذه الأسباب تجعل مدينة غرناطة أكثر مدن أوروبا سحراً

لا تفوت زيارة حدائق Carmen de los Martires Gardens المتاخمة لقصر الحمراء، فهي غنية جداً بالنباتات والأشجار والزهور لدرجة أنك ستشعر أنها ليست حقيقية وكأنها لوحة مرسومة في قصة خيالية.

وقد تم انشاء حدائق “كارمن دي لوس مارتيرز” في القرن التاسع عشر الميلادي.

  • شارع كاريرا ديل دارو من أهم الأسباب التي تجعل مدينة غرناطة أكثر مدن أوروبا سحراً

 

يعتبر شارع Carrera del Darro هو أشهر وأجمل شوارع مدينة غرناطة على الإطلاق، فهو يقع بالقرب من ميدان Plaza Nueva، كما أنه يطل على نهر الدارو ويجاور حي البيازين العريق.

فالشارع الذي يتوسط المدينة تزينه المنازل العتيقة والجسور القديمة، كما أن الزهور والأشجار تحيط بكل أركانه لتمنحه بهجة وحيوية تخطف القلوب، ولهذا فإن صور الشارع دائماً ما تتصدر الصور السياحية والكروت البريدية للسائحين في إسبانيا.

 

  • طبيعة السكان ونمط الحياة من أهم الأسباب التي تجعل مدينة غرناطة أكثر مدن أوروبا سحراً

 هذه الأسباب تجعل مدينة غرناطة أكثر مدن أوروبا سحراً

يعتبر سكان مدينة غرناطة من ألطف شعوب العالم، فهم يتمتعون بالذكاء وحس الفكاهة وروح الدعابة، كما أنهم يحبون مساعدة الغرباء ومعاملتهم بلطف. ولذلك فإن التسوق في المتاجر العتيقة في المدينة سيعتبر تجربة رائعة بالنسبة لك حيث ستتعرف على نمط الحياة وطريقة تصرف الناس بعفوية وتلقائية، كما أن هناك الكثير من المطاعم والمقاهي التقليدية التي ستمنحك فرصة هائلة لتجربة الأطباق المحلية الرائعة، وخصوصاً الأكلات المتبلة الحارة التي ستجعلك تقع في حب المدينة وسكانها مراراً وتكراراً.