دليل رحلتي لجورجيا .. وأهم المعلومات التي تحتاج إليها عند السفر

دليل رحلتي لجورجيا .. وأهم المعلومات التي تحتاج إليها عند السفر

ابحث هنا

منال سعدي.. سأكتب لكن اليوم عن رحلتي إلى بلد طالما أحببته كثيرا وتعلقت بزيارته لأكثر من مرة، بلد الطبيعة الخلابة وفرص الترفيه الرائعة مع المدن والمعالم السياحية المتنوعة.. إنها رحلتي لجورجيا الأسطورة السياحية الجميلة.. وتقول منال سعدي لقد استمتعت بزيارة جورجيا مرتين؛ مرة في الصيف ومرة أخرى في الشتاء، وعلى الرغم من أجوائها الجميلة والممتعة على مدار العام، إلا انني فضلت زيارتها في فصل الشتاء، خاصة أنني من محبي الشتاء وفرص التزلج على الجليد، ولا يوجد اجمل من جورجيا في الشتاء للاستمتاع بتلك الرياضة المبهجة، فإن كنت تود أنت أيضا الاستمتاع بتلك التجربة المثيرة للاهتمام، لا يفوتك ارتداء الأحذية المثالية والآمنة على الا تكون ذات سطح أملس من الأسفل حتى لا تتعرض لا قدر الله لأي سقوط.

منال سعدي .. رحلتي لجورجيا

ولكونني من مصر فقد حجزت رحلة الطيران من برج العرب على فلاى دبى مع ترانزيت فى دبى، كما يوجد أيضا طيران مباشر من شرم الشيخ في رحلة لا تستغرق أكثر من 3 ساعات فقط، وفي العام وصلت إلى مطار تبليسى العاصمة، وهو مطار لطيف وصغير، ثم خرجت لركوب التاكسى ب 35 لارى للوصول إلى الفندق، مع العلم أنه يمكنك ركوب حافلة من  المطار ب 2 لارى إلى مركز المدينة.

واستغرقت في رحلتي من المطار إلى مركز المدينة حوالى ساعة، وكنت في خلال بحثي دوما ما أركز على الفنادق الواقعة فى old town ، باعتبار أن المدينة القديمة هي أجمل الأماكن التي يمكنك زيارتها فى تبليسى، ذلك فضلا عن موقعها المميز بالقرب من المزارات السياحية ووسائل النقل العام، بما في ذلك المترو، وبالفعل يعد المترو هو وسيلة المواصلات المناسبة والمثالية إن كنت ستتحرك كتيرا فى العاصمة تبليسي، وعادة ما يكون بكارت يعاد شحنه.

أهم المعالم السياحية في تبليسي.. رحلتي لجورجيا

اهم المزارات فى تبليسى تمثال ماما جورجيا و botanical gardens والتي يمكنك الوصول إليها عبر بالتلفريك ب 3 لارى(لو معك كارت المترو يمكنك ركوب التلفريك أيضا )، ذلك فضلا عن شارع شاردانى المعروف بالكافيهات والحياة الليلية المفعمة بالحيوية على أنغام الموسيقى ..

كما يمكنك في تبليسي زيارة كاتدرائية ساميبا تسمندا الشهيرة، والتي تمتاز بالتصاميم الرائعة، علما أن جورجيا بشكل عام تعرف بالكنائس والتي يوجد الكثير منها فوق الجبال وعلى التلال، الأمر الذي يمنحها مشهد مميز لاسيما في أوقات المساء.

هناك أيضا نهر متيخى الذي يمنحك الفرصة للاستمتاع برحلة بحرية لمدة ساعة من الخيال، فضلا عن ذلك تعج تبليسي بمجموعة من الحدائق الجميلة التي تعد مقصدا لكل من السكان المحليين والسائحين على حد سواء.

هناك أيضا العديد من الأماكن السياحية في تبليسي، بما في ذلك tower clock، وتمثال liberty square والذي يقع فى ميدان لطيف فى شارع من اهم الشوارع بالمدينة وهو شارع روستافللى، وهو الشارع الذي يمتاز بكثرة المطاعم والمقاهي فضلا عن المحال التجارية ووشركات سياحة.

وعند الحديث عن الشركات السياحية، فلن تحتاج عند السفر إلى جورجيا الاشتراك مع أي من شركات السياحة، خاصة أن الاشتراك فى الرحلة الواحدة سيكلفك ما لا يقل عن 80 لارى، وسأوضح لكم طريقة لن تكلفك أكثر من 10ل 20 لارى ذهابا وإيابا فى كل مدينة تخطط لزيارتها، في البداية يمكنك ركوب المترو من اى محطة قريبه لك، على أن تكون وجهتك محطة ( ديدوبيه) الهامة، والتي تعد واحدة من أشهر الأماكن المركزية في المدينة للتنقل، إذ يوجد هناك موقف للسيارات التي تتنقل لمعظم المدن، بتكلفة تتراوح من 3 لارى حتى 10 لارى وفقا للمسافة، ويمكنك ان تقضي اليوم وتعود إلى تبليسى مرة أخرى، أو أن تقيم لمدة يومين أو ثلاثة في المدينة التي ستزورها، بما في ذلك ( باتومى- بورجومى -كوتايسى- سيجناجى جورى)

هناك أيضا مناطق خارج تبليسى العاصمة يمكنك زيارتها وتعود فى نفس اليوم مثل (انانورى – متسخيتا – كازبيجى وده جبل من أعلى جبال منطقة القوقاز بيقع فوق قرية اسمها ماتسمندا ) حيث تذهب إلى هناك عبر ميكروباص إلى القرية ثم تركب سيارة دفع رباعى للوصول إلى أعلى الجبل، على ان تنتظرك لمدة ساعة وتعيدك مرة أخرى.

معلومات قبل السفر إلى جورجيا ..رحلتي لجورجيا

رحلتي لجورجيا

√ جورجيا بلد صغيرة، و ممكن تستمتع هناك بزيارة أي من المدن، والتنقل داخليا بها سيرا على الأقدام، وإن لم تفضل التجول داخل المدن بتلك الطريقة، يمكنك أن تركب تاكسى، خاصة أن اغلى رحلة بالتاكسى داخل اى مدينة لن تكلفك أكثر من 5 لارى، علما أن السكان المحليين في جورجيا يمتازون بالود والتدين.

√  البلد اوروبى من الدرجة الأولى مع أحلى مناظر طبيعية ( جبال بحار بحيرات انهار وغابات) يمكنك الاستمتاع بها، كما أن بها مدن ساحلية أشهرها باتومي، فضلا عن ذلك، تقدم البلاد أنشطة سياحية رائعة، بما في ذلك الهايكينج والرافتينج وغيرها الكثير حسب كل مدينة.

√ بالنسبة للمأكولات والطعام، اى مكان تزوره لتناول أي من الأطباق المحلية، سيكون عليك أن تسأل  في المطاعم والسوبر ماركت  عن كون الطعام حلال أو لا، لأن هناك الكثير من المنتجات التي يدخل في تكويتها ال (pork ) دهن الخنزير مثل الخبز والحلويات وحتى الايس كريم.

ويمكنك ركوب المترو إلى محطة مارشنشفيللى، التي يوجد في مواجهتها محل ماكدونالد، والشارع الذي يقع بجانبه والمعروف باسم ديفيج اجمانشبيللى، يوجد به مطاعم عربية وخليجىة وسورىة ومصرىة وتركىة (بمناسبة الأكل التركى ارشحلكم مطعم اسمه Supra وخاصة شوربة العضم مع اى وجبه.

إن فضلت تناول الطعام فى محل جورجى أسأل اولا عما إذا كان حلال أو لا، فلديهم مأكولات رائعة أهمها الختشبورى و الخنكالى، مع مجموعة متنوعة من المعجنات والفطائر والحلويات، التي تمتاز بمذاق رائع خاصة في فصل الشتاء.. رحلتي لجورجيا .

شاهد أيضا

السياحة في جورجيا 

ابحث هنا