باريس هى عاصمة فرنسا وأكبر مدنها من حيث عدد السكان, تقع على ضفاف نهر السين فى الجزء الشمالى من البلاد و تعد باريس أحدى أجمل المدن وأكثرها أثارة فى العالم ومعروفة أيضاً بإسم مدينة الأضواء تضم المدينة العديد من الاماكن السياحية في باريس التى تلفت إليها الأنظار من جميع أنحاء العالم. فتجد فيها الجمال فى كل تفاصيلها حيث الشوارع المرصوفة بالحصى والأشجار الموجودة فى كل مكان و النصب التذكارية الرائعة بالإضافة لتمتعها بعدد كبير من المطاعم و المقاهى و الحانات و مراكز التسوق و البوتيكات. تعرف من خلال هذا المقال على أهم الاماكن السياحية في باريس.

الاماكن السياحية في باريس

الاماكن السياحية في باريس

أشهر الاماكن السياحية في باريس

1- برج ايفل :

برج ايفل

برج ايفل

هو برج حديدى يبلغ أرتفاعة 324 متر و يعتبر البرج رمزاً للعاصمة الفرنسية. و هو الموقع السياحى الأول الذى يلفت الأنظار, وسجل البرج ضمن جدول التراث العالمى لمنظمة اليونسكو. تم تصميمة من قبل ” ألكسندر غوستاف إيفل “. يتكون البرج من 18038 قطعة حديد و 2,5 مليون مسمار ويزن إجمالى 10 طن, حيث يرتكز على أربعة أعمدة مكونة فيما بينها قاعدة أبعادها 125 متر بمساحة 15,625 متر مربع. يمكن الزوار المشى عدة خطوات للأعلى للوصول إلى الجزئين الأول و الثانى أو أخذ المصعد للوصول إلى الأعلى و  يعتبر المبنى أطول مبانى العاصمة بفرنسا. يوفر البرج لزواره أحد المناظر الأكثر روعة على الأطلاق كما يوصى بشدة مشاهدة الغروب من الدور الثانى المخصص للزوار. وهو من اشهر الاماكن السياحية في باريس.

2- متحف اللوفر :

متحف اللوفر

متحف اللوفر

يعد المتحف من أهم المتاحف الفنية فى العالم ومن اشهر الاماكن السياحية في باريس, حيث يعتبر أكبر صالة عرض للفن عالمياً. وبة العديد من الأثار المصرية التى سرقت أثناء الحملة الفرنسية على مصر والمتحف كان عبارة عن قلعة بناها ” فيليب أوغوست ” عام 1190 لحماية المدينة من الهجمات. والمتحف مقسم إلى أجزاء حسب نوع الفن و تاريخة و يبلغ مجموع أطول قاعاتة نحو 13 كيلو متر مربع وهى تحتوى على أكثر من مليون قطعة فنية بالإضافة إلى مجموعة رائعة من الأثار الأغريقية و الرومانية والمصرية من حضارة بلاد الرافدين بمجموع يصل إلى 5664 قطعة أثرية بالإضافة إلى لوحات وتماثيل يرجع تاريخها إلى القرن الثامن عشر الميلادى.

3- كاتدرائية نوتردام دو باري :

كاتدرائية نوتردام دو باري

كاتدرائية نوتردام دو باري

و بالعربية كاتدرائية سيدتنا العذراء احد اهم الاماكن السياحية في باريس. يمثل المبنى تحفة فى الفن و العمارة القوطية الذى ساد القرن الثانى عشر حتى بداية القرن السادس عشر و يعد من المعالم التاريخية الهامة فى فرنسا. النسخة الأولى من الكاتدرائية كانت كنيسة بديعة بناها الملك ” شيلدبرت الأول ” ملك الفرنجة و ذلك عام 528 م وأصبحت كاتدرائية مدينة باريس فى القرن العاشر بشكلها القوطى قبة الكنيسة ترتقع 33 متر.

4- شارع الشانزليزيه : 

شارع الشانزليزيه

شارع الشانزليزيه

هو أرقى و أفخم الشوارع السياحية و التجارية فى العالم ومن اشهر الاماكن السياحية في باريس الذى يجذب السياح من جميع انحاء العالم. حيث يحتوى على أرقى المحلات التجارية العالمية والمطاعم والمقاهى و السينمات وقاعات الموسيقى. نهاية الطريق يوجد قوس النصر أحد معالم المدينة يتميز الجزء السفلى بالعديد من الأشجار. كما أن الشارع هو المضيف للعرض العسكرى السنوى الذى يعقد فى 14 تموز وهو موقع أحتفال بالعيد الوطنى الفرنسى.

اقرأ ايضاً :   قائمة بافضل الاماكن السياحية فى مدينة ستراسبورغ الفرنسية

5- متحف أورسية :

متحف أورسيه

متحف أورسيه

مبنى المتحف كان فى الأساس محطة سكة حديد فى وسط باريس وفى عام 1939 لم يعد رصيف المحطة ملائماُ للقطارات الطويلة, فقررت الحكومة تحويلة إلى متحف و تم أفتتاحة عام 1986. ويوجد فى زوايا المتحف ستة مجموعات من التماثيل تمثل القارات الست يحتوى المتحف على العديد من اللوحات والمنحوتات وصور الفن الرفيع الفوتوغرافية بالإضافة إلى العديد من القطع النادرة للوحات الفن الأنطباعى لأشهر الفنانين.

6- قصر غارنييه أو أوبرا باريس :

قصر غارنييه

قصر غارنييه

هو مبنى مدهش فى غاية الجمال تم تأسيسة من قبل ” لويس ” الرابع عشر عام 1669 بناء على أوامر نابليون الثالث لإعادة أعمار باريس  ويعتبر القصر من كنوز الفن المعمارى حيث المبنى مزين بطريقة جميلة ومعقدة بأفاريز متعددة الألوان وبالتماثيل الفخمة التى تمثل أساطير الألهة اليونانية ويوجد بالقصر دار أوبرا أفتتحت عام 1875 تحوى 2200 مقعد للجلوس وثرايا برنزية كريستالية تزن حوالى 7 أطنان. وهو احد اهم الاماكن السياحية في باريس.

ومن أهم المعالم الشهيرة فى القصر الدرج الرخامى الكبير الذى يوجد فى أطرافة شخصيات برونزية ضخمة تحمل فى يدها باقات ضوئية وفى ممرات القصر ستجد الملائكة والحوريات وهى أحدى سمات الفخامة الباروكية. ويوجد بالقصر أيضاً متحف يحفظ سجل دار الأوبرا من ثلاث قرون والقصر يحيطة المنتزهات الرائعة التى تأسر الأنفاس.

7- ميدان الكونكورد :

ميدان الكونكورد

ميدان الكونكورد

يعد من أكبر ميادين عاصمة باريس ويقع فى نهاية شارع الشانزلزية تزينة مسلة مصرية ضخمة أهداها الخديوى إسماعيل للويس فيلب عام 1831 تكريماً لمجهودتاتهم فى الكشف عن أسرار الحضارة المصرية القديمة.  وقد أهدت مصر فرنسا مسلتين من مسلات الملك رمسيس الثانى فى معبد الأقصر.

8- قوس النصر :

قوس النصر

قوس النصر

من اشهر الاماكن السياحية في باريس , وقد بدأ العمل فية فى القرن التاسع عشر حيث أراد نابليون بونابرت رمزاً يخلد أنتصارات الجيوش الإمبراطورية إلا أن أنجازة الفعلى تم عام 1836 يبلغ أرتفاعة 49,50 متر تحمل جدرانة الداخلية 660 أسمآ من أسماء قادة عسكرين و 96 من أسماء أنتصاراتة كما أقام الفرنسيون بعد الحرب العالمية الأولى قبراً للجندى المجهول بشعلة دائمة أسفل القوس تخليدى لذكراة ويعد القوس من أحد أهم المعالم الرئيسية فى باريس.

9- سانت تشابيل :

سانت تشابيل

سانت تشابيل

هى مصلى كنسى ملكى يقع بالقرب من قصر العدل بباريس. أستخدمها لويس التاسع من أجل وضع المقتنيات المسيحية فيها. تم الشروع فى بناء الكنيسة عام 1239 على الطراز القوطى تتميز الكنيسة بالفخامة والرقى.

10- حدائق لوكسمبروغ :

حدائق لوكسمبروغ

حدائق لوكسمبروغ

هى ثانى أكبر حديقة عامة فى باريس  يعود تاريخ بناءها إلى عام 1617 الحديقة تقع على مساحة 22 هكتار  تطل على قصر الملك الأيطالى ميديسى, و تحوى نافورة وألعاب للأطفال وقوارب شراعية و كراسى للأسترخاء. تتميز الحديقة بالكثير من السحر حيث اللون الاخضر يحيط بك من كل الأتجاهات.

11- كنيسة القلب المقدس :

كنيسة القلب المقدس

كنيسة القلب المقدس

تقع كنيسة القلب المقدس فى قمة تل المونتمارتر وهى كنيسة كاثوليكية مبنية على الطراز القوطى على يد المهندس بول أبادى. وقد بدء بنايتها من عام 1875 إلى عام 1914 ويزين مدخل الكنيسة تمثالين من البرونز لأشهر جنود الفروسية فى تاريخ فرنسا هما ” جان دارك والملك سانت لويس التاسع “. أما جرس الكنيسة فيزن 19 طن وقد بنيت الكنيسة من الحجر الجيرى المستخرج من شاتو لاندون بفرنسا والذى يضمن أن يبقى البازيليك الأبيض ناصع دائماً. ويحوى محراب الكنيسة على فسيفساء بعنوان الجلاجة فى المسح والذى يعد من أكبر أحجام الفسيفساء فى العالم وتضم الكنيسة أيضاً حديقة من البازيليك ويوجد بها نافورة وتعد قمة الكنيسة أعلى قبة فى باريس بعد برج أيفيل. الجزء السفلى منها يحوى قبور أساقفة بالإضافة إلى مجموعة من الأثريات.

اقرأ ايضاً :   اهم النصائح التى يجب عليك معرفتها قبل السفر الى فرنسا

12- مقبرة العظماء البانثيون :

مقبرة العظماء البانثيون

مقبرة العظماء البانثيون

هو مبنى بالحى اللاتينى فى باريس من اهم الاماكن السياحية في باريس. يضم رفات بعض عظماء الفرنسين بنى عام 1790 م على يد المصمم جاك جيرمان الذى جمع فى بناءة بين خفة وسطوع الكاتدرائية القوطية مع المبادئ الكلاسيكية مما جعله من أعظم الانجازات المعمارية فى تلك الفترة. إضافة إلى كونه الصرح النيو كلاسيكى الأول مع واجهة مبنية وفق نموذج البانثيون فى روما وفوقة ترتفع قبة كبيرة.

13- ميدان ديه فويس ” Place des Vosges ” :

Place des Vosges

Place des Vosges

واحد من أقدم الساحات فى باريس تم تأسيسة فى عهد هنرى الرابع فى الفترة مابين 1605 إلى 1612 الساحة على شكل مربع صحيح أفتتح الميدان عام 1612 بمناسبة الأحتفال بزفاف لويس الثالث عشر وأتخذ كنموذج للمربعات السكنية فى أوربا.

14- ميدان فاندوم :

ميدان فاندوم

ميدان فاندوم

أنشى الميدان ليحيط يتمثال فارسى نحتة الفنان الفرنسى جيرار دون والذى اهداه للملك لويس الرابع عشر ويعد الميدان مثالاً كاملا لبساطة الطراز. وهو مثمن الزوايا وتحيط به المبانى ذات الأقواس الواسعة فى الدور الأسفل وفى وسط الميدان يوجد العمود الشهير الذى أنشئ احتفالا بنابليون الأول ويبلغ أرتفاعه 144متر وتوجد حول أسطوانة العمود سلسلة لولبية من النقوش الضئيلة البروز التى شكلت من 1200 مدفع وفى أعلى العمود تمثال للأمبراطور المنتصر.

15- مركز جورج بومبيدو :

مركز جورج بومبيدو

مركز جورج بومبيدو

يستقبل المراكز قرابة 30 ألف زائر يومياً ويرجع إلى عهد ” فيليب أوغست” . يضم المركز مكتبة عمومية للمعلومات ومتحف وطنى للفنون الحديثة ومعهد الأبحاث والتنسيق للصوتيات والموسيقى.

16-ليزانفاليد :

ليزانفاليد

ليزانفاليد

عبارة عن مجمع من المبانى يحوى متاحف ونصب تذكارية تتعلق بالتاريخ العسكرى فضلاً عن مستشفى ودار للمتقاعدين. وبة أيضاً متحف الجيش الفرنسى ومتحف التاريخ المعاصر بجانب موقع لدفن بعض أبطال الحرب فى فرنسا ومنهم نابليون بونابرت.

17- قصر بالية رويال :

قصر بالية رويال

قصر بالية رويال

صمم على يد المعمارى “دانيال دورين ” يقع بالساحة بالقرب من القصر 260 عمود مخطط أسود فى أبيض يتميز تصميمة بالفخامة والرقى.

18-سجن الباستيل :

سجن الباستيل

سجن الباستيل

هو سجن أنشئ كحصن للدفاع عن باريس ومن ثم كسجن للمعارضين السياسين والمحرضين ضد الدولة, وأصبح على مدار السنين رمزاً للطغيان وأنطلقت منة الشرارة الأولى للثورة. يحوى 8 أبراج بأرتفاع 24 متر وبسمك 3 أمتار عند القاعدة و80 سم عند القمة أستغرق بناءة 12 سنة.

19- برج سان جاك :

برج سان جاك

برج سان جاك

يمكن رؤية مدينة باريس بأكملها منه فى منظر رائع وهو مبنى على الطراز القوطى من القرن السادس عشر ويحظى البرج بشهرة كبيرة من الفرنسيين.

20- قوس لاديفونس :

قوس لاديفونس

قوس لاديفونس

يعد من الاماكن السياحية في باريس الحديثة حيث بدأ تشيد النصب عام 1982 بمناسبة ذكرى مرور مائتى سنة على الثورة الفرنسية.