يعتبر تجهيز حقيبة السفر من أكثر الأمور المرهقة التي تشغل بالنا قبل كل رحلة، وحتى إذا كنت دائم السفر وقد أصبح ترتيب الحقيبة بالنسبة لك أمراً عادياً، إلا أنك قد تجد نفسك في النهاية قد أخطأت في حزم بعض أغراضك بطريقة صحيحة أو نسيت بعض الأغراض الضرورية، لتكتشف النتيجة الصادمة بعد وصولك لوجهتك.

من خلال السطور التالية نستعرض معك بعض النصائح المبتكرة وغير التقليدية التي تجعل عملية ترتيب أغراضك وحزمها داخل حقيبة السفر أمراً يسيراً وغير مرهق، مما سيوفر عليك الوقت والمجهود وسيبعدك عن التوتر العصبي ويضمن لك أن تحزم كل أغراضك وأن تحافظ عليها دون أن تتكسر أو تتبعثر داخل الحقيبة، فلا تفوت قراءة هذه النصائح.

  • استخدم الحاويات الصغيرة الخاصة بالأدوية لحفظ أغراضك الثمينة ذات الحجم المحدود. ومن هذه الأغراض مثلاً أزرار البدلة الخاصة بك، أو مجوهرات زوجتك واكسسواراتها الذهبية الثمينة.

فحزم الأغراض المعدنية الصغيرة داخل هذه الحاويات يضمن الحفاظ عليها من أن تختفي وسط ملابسك أو أن تتكتل معاً وتتمزق أو أن تلتصق ببعض الأغراض الأخرى وتتلف.

  • حدد الأغراض التي ستحتاجها قبل أن تجهز الحقيبة. فإذا كنت مسافراً بغرض حضور اجتماعات خاصة بالعمل، فإن الملابس التي سيكون عليك حزمها ستختلف تماماً عما إذا كنت مسافراً للاسترخاء والاستمتاع بعطلتك. أو أن تكون مثلاً مسافراً بغرض حضور حفل زفاف أو مناسبة عائلية خاصة.

تجهيز حقيبتك قبل السفر

  • حدد المدة التي ستقضيها في سفرك، وتعرف على الطقس في المدينة التي ستتوجه إليها، ثم حدد غرضك من السفر، وابدأ على هذا الأساس تحديد الملابس التي ستحتاجها ثم جهزها وضعها جانباً حتى موعد حزم حقيبتك النهائي.

وهكذا ستتمكن من حزم حقيبتك في وقت أسرع، وستتلافى احتمالية نسيان أي من أغراضك الضرورية لهذه الزيارة.

وإذا كنت مسافراً بغرض العمل لا تنسى اصطحاب أوراقك الهامة وحاسبك المحمول، وكذلك أي أجهزة إلكترونية تستخدمها في عملك.

  • لا تقوم بطي ملابسك بالطريقة التقليدية، فهذا يجعلها تأخذ مكاناً أكبر داخل الحقيبة كما أنه يجعلها تتجعد. والحل الأمثل بالنسبة لك هو أن تقوم بلف قطع الملابس واحدة تلو الأخرى، وهكذا لن تحتاج لإعادة فردها بالمكواة الكهربائية بعد أن تصل لوجهتك.

أما إذا كنت تفضل طي الملابس، فعليك أن تلجأ لحيلة مجربة للمحافظة عليها من التجعد، وهي أن تقوم بحفظ كل قطعة ملابس داخل كيس بلاستيكي من الأكياس المخصصة لحفظ الملابس بعد الغسيل الجاف، وذلك لكي تضمن ألا تتعرض هذه الملابس للتجعد.

اقرأ ايضاً :   تعرف على النصائح الهامة لكي تتغلب على الوقت في الرحلات الطويلة

تجهيز حقيبتك قبل السفر

  • ضع أحذيتك داخل أغطية الرأس البلاستيكية التي تحمي الشعر من الماء عند الاستحمام، وهكذا تضمن ألا تتلوث الملابس بسبب الأحذية التي قد تلتصق بها الأتربة.

وكذلك قم بتخزين الجوارب داخل تلك الأحذية لتوفير المساحة، وحتى لا تفقدها وسط ملابسك وتأخذ وقتاً طويلاً في البحث عنها.

ويفضل أن تستخدم الجوارب أيضاً كأدوات للف زجاجات عطرك لحمايتها من الكسر إذا تعرضت الحقيبة للاهتزاز والدفع خلال الرحلة.

  • إذا كنت من عشاق ارتداء السلاسل والقلائد ولا تريد لها أن تتكتل معاً وتلتصق ببعضها ويصبح من العسير فكها دون تمزيق السلاسل، فعليك أن تستخدم قصبة الشرب “الشفاطة” لكي تحفظ كل سلسلة بداخل إحداها.

كما يمكنك لف كل قلادة على حدة داخل طبقتين من شرائط التغليف البلاستيكية المخصص لتغليف الأطعمة.

تجهيز حقيبتك قبل السفر

  • قم بتخزين الأحزمة الخاصة بالسراويل بطريقة مبتكرة، عن طريق لفها حول ياقات قمصانك حتى تضمن أن تحتفظ بشكلها دون أن تتعرض للاعوجاج.
  • لكي تحافظ على شفرات الحلاقة الخاصة بك من الكسر ، قم بتثبيت الرأس بواسطة دبوس المكتب العريض.
  • استخدم الشرائط اللاصقة أو شرائط التغليف البلاستيكية لتغطية فوهات عبوات الشامبو وزيوت العناية بالشعر والبشرة وكريمات الحلاقة الخاصة بك، وذلك حتى لا تنسكب محتوياتها أو تتسرب إلى الملابس داخل الحقيبة وتتلفها تماماً.
  • إذا كنت ستحزم معك قبعة لحمايتك من الشمس، فعليك أن تستغل المساحة الداخلية للقبعة بتخزين بعض الأغراض بداخلها. مثلاً ضع بها بعض ملابسك التحتية أو رابطات العنق الخاصة بك.
  • اعرف جيداً طبيعة الدولة التي ستسافر إليها، حيث قد تحتاج لبعض الأغراض الإضافية في هذه الدولة، والتي قد لا تحتاج إليها في دول أخرى.

فمثلاً إذا كنت تتوجه لدولة غير إسلامية، فعليك أن تحزم معك سجادة صلاة صغيرة قابلة للطي ذات حجم معقول.

وكذلك إذا كنت ستسافر لدولة أوربية فلا تنس أن تصطحب معك البيديه المحمول “الشطاف” والذي يعتبر ضرورة لاستعماله عند توجهك لقضاء حاجتك في غرفة الراحة.

تجهيز حقيبتك قبل السفر

 

  • لا تحزم بطاريات أجهزتك الإلكترونية أو الشواحن الإلكترونية داخل حقيبتك، لأنها قد تتسبب في أزمة في بعض المطارات، حيث سيطلب منك أمن المطار إزالتها من حقيبة السفر ونقلها لحقيبة يدك التي ستحملها معك على متن الطائرة.

كما يحظر أيضاً أن تصطحب داخل حقيبة السفر الخاصة بك أية مواد قابلة للاشتعال أو قداحات لاشعال السجائر.

  • ضع ملابسك الصغيرة جانباً، ثم رتب كل أغراضك الأخرى في الحقيبة أولاً، وبعد ذلك قم بتخزين الملابس الداخلية في الأماكن المتبقية داخل الحقيبة، حيث ستكون قد وفرت بعض المساحات بالحقيبة لملابسك الأخرى القابلة للتجعد.
  • بدلاً من حزم كميات كبيرة من مستحضرات العناية بالشعر والبشرة، يمكنك أن تأخذ معك كميات صغيرة كافية لمدة الرحلة فقط، وذلك عن طريق تخزينها داخل حاويات حفظ العدسات اللاصقة.
  • استخدم إحدى حافظات نظاراتك الشمسية القديمة لحفظ سماعات الأذن الخاصة بك أو أي من أغراضك الأخرى التي تخشى أن تفقدها وسط ملابسك داخل الحقيبة.
اقرأ ايضاً :   نصائح ستفيدك فى رحلتك الى الولايات المتحدة الامريكية

تجهيز حقيبتك قبل السفر

 

  • قم بحزم ملابسك عن طريق ترتيبها وفقاً لكل طاقم من الملابس معاً، وهكذا سيكون من الأسهل عليك إعادة ترتيب الملابس عند وصولك لوجهتك، فلا تشعر بالحيرة عند البحث عن القطعة التي تلائم الطاقم الذي تريد أن ترتديه عندما يحين الوقت لذلك.
  • بعد أن تحدد كل الملابس التي تريد أن تحزمها في حقيبة سفرك، عليك أن تعيد النظر إلى تلك الملابس وأن تأخذ منها ما تحتاجه فقط وأن تتخلص من القطع الاحتياطية التي تعلم جيداً أنك لن تستعملها في وقت الرحلة القصير، لأن حمل الأغراض المبالغ فيه سيجعل عملية حملك للحقيبة خلال الرحلة أمراً مرهقاً للغاية، كما أنه قد يجعلك تضطر لدفع رسوم إضافية إذا كانت أغراضك قد تخطت الوزن المسموح به للسفر.

 

  • احزم حقيبة صغيرة للغاية من الأدوات الخاصة بالاسعافات الأولية وبعض أدوية المسكنات وكريمات معالجة الالتهابات الناتجة عن ارتفاع الحرارة ومضادات الصداع والاسهال.

 

  • لا تنس أن تصطحب معك بعض وحدات النقود ذات القيمة الشرائية المنخفضة من عملتك المحلية حتى تقدمها كهدايا تذكارية للأصدقاء الذين ستتعرف عليهم في المدينة التي ستزورها.تجهيز حقيبة السفر

اترك رد