هل تفكر في زيارة كرواتيا للمرة الأولى؟ إذا كان الأمر كذلك، فلا شك أنك ستستمتع كثيرا في واحدة من أجمل البلدان على الأرض، فهذا البلد الجميل لديه عدد لا يحصى من البقع الجميلة للزيارة، وفي البداية يجب أن تكون بحيرات بليتفيتش أو الحديقة الوطنية في قائمة مخططاتك عند السفر، نظرا لما تتمتع به من جمال لا يقارن، وطبيعة ساحرة تخطف الألباب، ولكن قبل السفر إلى هناك، لابد أن تتعرف أكثر على هذا المكان المذهل.

ما هي تلك البحيرات ولماذا يجب أن تخطط لزيارتها والاستمتاع بها يوما ما؟

بليتفيس هي مجموعة من ستة عشر من البحيرات الطبيعية، وهي أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو بفضل ما تتميز به من مناظر خلابة ومياه فيروزية فريدة، وتقع في وسط البلاد على بعد حوالي 130 كم من العاصمة زغرب، وإلى جانب كون المكان رائع ويمنح الزائرين الفرصة للسير بين أجمل المشاهد الطبيعية بين ممرات خشبية مخصصة، فإن الوصول إلى هذه البحيرات أمر سهل في رحلة نهارية من مدينتي زغرب ومن سبليت .

كم يوما يجب أن تبقى في بحيرات بليتفيتش؟

هذا الأمر يعتمد  على ما كنت تبحث عن ومدى ضيق الجدول الزمني الخاص بك، فعلى سبيل المثال، إذا كنت ترغب في زيارة سريعة، أو إذا كان لديك جدول زمني ضيق، فيمكنك القيام بهذه الرحلة في يوم واحد، ولا تقلق فهناك الكثير من الرحلات اليومية التي تنطلق من زغرب أو سبليت.

ولكن إذا كنت ترى أن رحلة لمدة يوم واحد لن تمكنك من اكتشاف المكان بطريقة جيدة، فالبقاء والإقامة لليلة واحدة في الحديقة سيتيح لك أفضل السبل للاستمتاع والترفيه.

تكلفة الرحلة إلى الحديقة

توفر الحديقة حزم مختلفة اعتمادا على عدد الأيام التي ستقيم بها هناك، مع العلم أن أغلى تذكرة يمكنك الحصول عليها ستكون خلال موسم الذروة، فإن كنت تبحث عن التوفير، يمكنك الذهاب بعد أغسطس (خارج موسم الذروة)، فهذا الأمر سيوفر لك التكاليف ويمنحك الفرصة للبقاء لفترة أطول.

لاحظ أن جميع وسائل النقل داخل الحديقة مشمولة في تذكرتك، هناك العبارات والقطارات الصغيرة التي من شأنها أن تأخذك من جانب واحد من الحديقة إلى أخر، ولكن اعلم أنه لا يتم تضمين الطعام، ومع ذلك، هناك مطعم في الحديقة حيث يمكنك الحصول على وجبة خفيفة أو وجبة كاملة.

اقرأ ايضاً :   السياحة في سبليت .. جوهرة كرواتيا الخفية

بدلا من ذلك، يمكنك أن تأخذ السندويشات معك لتستمتع بوجبتك خلال مشاهدتك لهذه المناظر الخلابة، ولكن كما يؤكد السائحون احترس من الأوز والبط، فسيكون لهم من غذائك نصيب.

  كيف يمكنك التجول بين جميع أنحاء الحديقة الوطنية؟

أراضي بحيرات بليتفيتش ضخمة، وبالتأكيد لن تتمكن من أن تذهب في جميع أنحاء الحديقة بأكملها عن طريق السير، ولهذا السبب هناك خدمة نقل خاصة من شأنها أن تأخذك من النقطة ألف إلى النقطة ب إما عن طريق العبارة أو بالقطار .

مع الأخذ في الاعتبار أن النقل يعمل وفقا للجدول الزمني، وكثيرا ما تعتمد دقة المواعيد والجودة على مدى الزحام وكثرة الحشود السياحية في الحديقة.

كيفية الوصول إلى بحيرات بليتفيتش؟

وفقا لنصيحة أحد المسافرين، فأن الخيار الأفضل للتنقل في جميع أنحاء كرواتيا عن طريق استئجار سيارة، فالطرق كبيرة وهذه الوسيلة ستريحك فضلا عن كونها ستمنحك الفرصة لرؤية بعض المشاهد الساحرة التي تستحق الاكتشاف، وفي حالة بحيرات بليتفيتش، فمن السهل أيضا الوصول بسيارة، خاصة وأن مواقف السيارات متوفرة في كل مكان، تحقق من الأسعار والخصومات اليومية لتأجير السيارات في كرواتيا قبل السفر، إذا كنت لا ترغب في استئجار سيارة، وهناك خدمة مريحة من عبر النقل خاص من بليتفيس إلى زغرب.

إذا كنت ترغب في الوصول إلى الحديقة عن طريق وسائل النقل العام، فهناك العديد من الحافلات الرخيصة جدا والتي ستمكنك للوصول إلى المكان، ويمكنك ان ترى الجدول الزمني وشراء تذاكر على الانترنت، ومع ذلك، ضع في اعتبارك أنه سيتعين عليك دفع رسوم أمتعة صغيرة مماثلة للرسوم التي تدفعها لشركات الطيران منخفضة التكلفة (من 7 إلى 10 كونا)،

 ما هي أفضل الأوقات للذهاب إلى بحيرات بليتفيتش؟

أفضل الأوقات عندما يمكنك أنت ذلك، فالحديقة جميلة على مدار العام، ومع ذلك يفضل الكثير من السائحين السفر إلى هناك أوائل أكتوبر، حيث يكون الطقس لطيفا والمياه فيروزية بشكل لا يصدق، ولكن كل موسم يختلف في جماله.

أيا كان الموسم، أحذية السير لمسافات طويلة ليست إلزامية كما هو الحال في أماكن أخرى، لأن الطريق ممهد بشكل جيد، وسوف تكون على ما يرام، ولكن تذكر، لآن هذه الحديقة الوطنية تقع في المنطقة الجبلية، فإنها تكون باردة جدا في المساء، لذلك، لا ننسى أن تأخذ المزيد من الملابس الدافئة.

 أين يمكنك البقاء في بحيرات بليتفيتش؟

هناك الكثير من أماكن الإقامة المختلفة والمناسبة لجميع الميزانيات في جميع أنحاء حديقة بحيرات بليتفيتش الوطنية، ويوصيك الكثير من السائحين بالبقاء في فيلا موكينجا الرائع والذي يقع على بعد 10-15 دقائق سيرا على الأقدام من الحديقة، فهذا الفندق المدار عائليا والذي يعود لأكثر من 30 عاما يقدم الغرف الفسيحة والنظيفة مع جميع وسائل الراحة اللازمة، كما أنه يصنف ضمن أفضل فنادق الحديقة عندما يتعلق الأمر بالقيمة مقابل المال، مع الأخذ في الاعتبار أن الجاكوزي والاسترخاء في الساونا، أمور مجانية لجميع ضيوف فيلا موكينجا.

اقرأ ايضاً :   السياحة في كرواتيا نجمة السياحة الاوربية وأهم الاماكن السياحية بها

العشاء والإفطار هو خيار إضافي في هذا الفندق، ولآن الطعام المحلي هو جزء من تجربة بليتفيس، فاحرص على تناول الطعام المقدم من الفندق والذي ستظل مستمتعا به لفترة طويلة، بما في ذلك الحساء واللحوم والحلوى التقليدية اللذيذة.

معلومات عن حديقة بحيرات بليتفيتش

بحيرات بليتفيتش

حديقة بليتفيتش الوطنية هي واحدة من أقدم الحدائق الوطنية في جنوب شرق أوروبا وأكبر حديقة وطنية في كرواتيا، ونظرا لما تتمتع به من جمال لا يقارن فقد تم إضافتها إلى سجل اليونسكو للتراث العالمي  في عام 1979.

وقد تأسست الحديقة الوطنية في عام 1949 وتقع في منطقة جبلية في وسط كرواتيا، على الحدود مع البوسنة والهرسك، إلا إن الربط الهام بين الشمال والجنوب، الذي يمر عبر منطقة الحديقة الوطنية، يربط كرواتيا الداخلية مع المنطقة الساحلية الأدرياتيكية.

الحديقة الوطنية مشهورة عالميا ببحيراتها المذهلة الستة عشر، والتي ترتبط فيما بينها عبر مجموعة من الشلالات الجميلة التي تختلف في ارتفاعها، فيما تشتهر البحيرات بألوانها المميزة، التي تتراوح بين الأخضر والرمادي والأزرق، والتي تتغير باستمرار اعتمادا على كمية المعادن أو الكائنات الحية في الماء وزاوية ضوء الشمس.

من خلال التأثيرات المناخية المختلفة والفرق الكبير في الارتفاع داخل المنطقة المحمية، تختلف أيضا الحيوانات والنباتات في المنطقة، وفي العام فإن الحديقة الوطنية هي موطن لكثير من الأنواع النباتية والحيوانية المتوطنة.

وقد ساهم الموقع الجغرافي الخاص بحيرات بليتفيتش والخصائص المناخية المحددة في ظهور العديد من الظواهر الطبيعية والتنوع البيولوجي الغني في هذه المنطقة، فاحرص على اكتشافه أما بمفردك أو عبر العديد من الجولات المنظمة التي تنطلق في الحديقة.

يمكنك شراء الهدايا التذكارية قبل مغادرة حديقة كرواتيا الأجمل من بين العديد من المحال التجارية المنتشرة عند مداخل ومخارج الحديقة، فاحرص على اقتناء إحداها، حتى تظل ذكرى جميلة معك من هذا المكان الرائع الذي دوما ما يحظى بشعبية كبيرة بين السائحين الذي يتخطى عددهم أكثر من مليون زائر سنويا، فلماذا لا تكن إحداهم هذا العام؟